التصميم الداخلى ... التوازن Balance
• ذكرنا فى " التصميم الداخلى والديكور ... المقدمة " أن أهم أسس التصميم الداخلى هى:-
الوحدة – الإتزان - اللـون - النسبة والتناسب - التناغم والتواتر - - الشكل والخطوط – الملمس والنقش.
• إن وجود توازن بين العناصر الموجودة بالمكان يجعله أكثر راحة وجاذبية وأكثر رونق والأماكن التى لا نشعر فيها بالإرتياح فإن السبب غالباً ما يكون هو عدم وجود توازن في المكان .. والإنسان بالفطرة يقوم بترتيب وتنسيق المكان بما يحويه من عناصر ومكونات ليكون مريحاً وجذاباً وهذا يدل على أن البحث عن التوازن هو جزء من الطبيعة الإنسانية
وسوف نتناول " التوازن " بشىء من التفصيل فى السطور التالية :
• المقصود بالتوازن أو الإتزان
هو عبارة عن ترتيب وتنسيق العناصر والأشياء والقطع الموجودة بالمكان بطريقة معينة تعطى الإحساس بالراحة وتبعث على الرضا وتحفز على القيام بالأنشطة بهمة ونشاط .
• أهم صور وأشكال التوازن :-
1- توازن متماثل (سيميترى) 2- توازن غير متماثل (لاسيميترى) 3- توازن مشع
• التوازن المتماثل
يعتبر أبسط أنواع التماثل بل كان أكثرها إنتشاراً ولكنه لا يوحي بالخيال والابتكار
والمقصود بالتوازن المتماثل هو ترتيب وتنسيق جميع العناصر الموجودة بالمكان من أثاث ومفروشات وصور ولوحات ... الخ بشكل متماثل بمعنى أنه لو قسمنا المكان إلى نصفين متساويين بخط وهمى فإننا نجد أن النصف الأول يماثل النصف الثانى تماماًبكل عناصره ومكوناته وأحجامه وألوانه ونوع الخامة والوبرة وكل شىء .. لذا يعتبر التوازن المتماثل أسهل طرق التوازن من حيث التصميم والتنفيذ وقد يعطى فى بعض الأحيان نتيجة مريحة ولكن لفترة زمنية قصيرة ولكن سرعان ما يعطى الشعور بالرتابة والملل والضيق وخصوصاً إذا كان مستخدمى المكان ممن يحبون التغيير والتجديد .. ولكنه يفضل فى الأماكن ذات الطابع الكلاسيكى التى تستخدم فيها الطرز والأثاث والمفروشات واللوحات الكلاسيكية مما يضفى على المكان الفخامة والعراقة والثراء .. ولكن هذا الموع من التوازن غالباً ما لا يتناسب مع الأماكن ذات التصميمات الحديثة والمحتويات المودرن ففى هذه الحالة يكون من الأنسب اللجوء إلى أشكال التوازن الأخرى كالتوازن الغير متماثل
• التوازن غير المتماثل
• ويعتمد هذا النوع من التوازن على الوزن البصرى للعناصر المستخدمة من الأثاث واللوحات والمفروشات وخلافه و الوزن البصري للعناصر يعتمد على عوامل عديدة منها .. اللون، الملمس ، الحجم، الخامة
• ويلعب اللون اللون الدور الأهم فى التوازن البصرى للعناصر المستخدمة .. حيث يمكن أن يتوازن عنصر ذات حجم صغير ولون من مجموعة الألوان الدافئة كالأحمر أو البرتقالى أو الأصفر مع عنصر ذات حجم كبير ولون من مجموعة الألوان الباردة كالأزرق أو الأخضر أو البنفسجى
• كما تؤثر نوعية الخامة والملمس فى الوزن البصرى للعنصر وبالتالى فى عملية التوازن فالمواد ذات الملمس والسطح الخشن مثل الصوف والقطيفة والكتان ذات وزن بصرى أكبر إذا ما قورنت بالمواد الملساء الناعمة كالحرير والستان , والوزن البصرى للمواد الشفافة كالزجاج أقل من الوزن البصرى للمواد المعتمة كالخشب
00ة , ويعمل على خلق توازن في المكان دون رتابة أو ملل , ولكن صعوبته تكمن فى كيفية الوصول إلى التوازن عن طريق الإختيار المناسب للعناصر ووضعها فى المكان المناسب وإلا كانت النتائج غير مرضية .
• التوازن المشع •
فكرة هذا النوع من التوازن تعتمد على ترتيب العناصر وكأنها على محيط دائرة لها مركز وهمى بمعنى ترتيب القطع والعناصر على خط منحنى أو دائرة كأن محاورها تخرج من نقطة واحدة هى مركز هذا المنحنى أو الدائرة مثل عملية ترتيب الكراسى حول منضدة طعام أو منضدة إجتماعات مستديرة أو تركيب وحدات إضاءة بالسقف على شكل دائرة أو ترتيب اللوحات والصور على الحائط على خط منحنى
• وهذا النوع من التوازن أقل استعمالاً لأنه يتطلب حيزات ذو تصميم خاص ومقيد إلى حد كبير لحرية إختيار العناصر والأماكن المناسبة لها ولكنه قد يكون الأمثل فى بعض الأحيان وغالباً ما يفضل فى قاعات المؤتمرات وغرف الطعام ..
• هذه هى أهم أشكال التوازن المستخدمة ويهمنا أن نذكر أن المساحة أو الحيز هى التى تفرض شكل التوازن المطلوب ولكن هناك العديد من المصممين يقومون بتطويع الحيز المتاح إلى ما يخدم الغرض المطلوب .. كما أن هناك من يقوم بالدمج بين أشكال التوازن المختلفة بحيث تظهر براعة المصمم فى تكاملهم معاً وعدم التعارض وخصوصاً إذا سمحت المساحة وتنوع الإستخدامات بذلك وهذا ليس بالشىء السهل بل يتطلب من المصمم حنكة وبراعة ودراية وتجربة مما يكسبه خبرة فى التطوير وعدم الوقوف عند قوالب جامدة .