| القضاء والقدر والمصيبة - | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ياسمين1 مشرف
رقم العضوية : 7087 تاريخ التسجيل : 29/05/2011 عدد الرسائل : 9006 العمر : 38 الموقع : في كل مكان العمل/الترفيه : ألعب بلي ستيشن المزاج : دايمن رايئه *** :
نقاط : 12747
| موضوع: القضاء والقدر والمصيبة - الأحد مارس 11, 2012 8:43 pm | |
| الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الباعث على كتابة هذه الكلمة هو تعريف عامة المسلمين بمعتقد القضاء والقدر بأسلوب مبسط مختصر. أخوتاه القضاء لغة: الحكم والفصل ، وشرعاً : هو ما قضى به الله سبحانه وتعالى في خلقه من إيجاد أو إعدام أو تغيير ، والقدر : مصدر قدرت الشيء أقدره إذا أحطت بمقداره ، والقدر في الشرع : هو ما قدره الله تعالى في الأزل ، أن يكون في خلقه بناء على علمه السابق بذلك ، والفرق بين القضاء والقدر أن القدر : هو تقدير لشيء قبل قضائه . والقضاء هو الفراغ من الشيء فالقدر بمنزلة تقدير الخياط للثوب فهو قبل أن يفصله يقدره فيزيد وينقص فإذا فصله فقد قضاه وفرغ منه وفاته التقدير ، وعلى هذا يكون القدر سابقاً للقضاء ، والقضاء والقدر أمران متلازمان لا ينفك أحدهما عن الآخر ؛ لأن أحدهما بمنزلة الأساس وهو القدر ، والآخر بمنزلة البناء ، وهو القضاء فمن رام الفصل بينهما فقد رام هدم البناء ونقضه ، والله قد قدر الأشياء في الأزل ، وعلم أنها ستقع في أوقات معلومة ، وعلى صفات مخصوصة ، وقد كتب الله تلك المقادير قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة ، وكل ما كتبه الله قد أراده وشاءه ، وكل شيء خلقه الله على ما قدره وشاءه فلا يكون في ملك الله إلا ما أراد ،والله قد خلق الإنسان وجعل فيه إرادة وقدرة لكي يستطيع فعل الأشياء ، والمعاصي والطاعات تصدر عن إرادة الإنسان وقدرته ،وما صدر عن المخلوق فهو مخلوق فالمعاصي مخلوقة ، والطاعات مخلوقة فلا يحتج أحد بالقدر على فعل المعاصي ،فمعني أن الله قد قدر المعصية أن الله علم في الأزل أن هذا الإنسان سيقع منه هذه المعصية التي صدرت عن إرادته فكتب ذلك وأراد ذلك فالله قدر وقوع المعصية أي علم علم غيب بوقوع المعصية من الإنسان فكتب ذلك وأراد ذلك فليس في ذلك جبر على فعل المعصية ففعل الإنسان المعصية فعل باختياره لم يجبره أحد على فعلها ،وهي صادرة عن إرادته فلماذا أراد المعصية ؟ والتسجيل الشامل للأشياء والأحداث قبل وقوعها لا ينافي الاجتهاد في العمل واتخاذ الأسباب فإن الله كما كتب المسببات كتب الأسباب ، وكما قدر النتائج ، قدر المقدمات فالأخذ بالأسباب لا ينافي القدر بل هو من القدر أيضاً ،ولا حجة لأحد على المعصية بأن الله قدرها عليه؛ لأن الله لم يجبره على المعصية ، والإنسان حين أقدم على المعصية لم يكن لديه العلم بأنها مقدرة عليه ؛ لأن الإنسان لا يعلم بالمقدر إلا بعد وقوع الشيء ، فلماذا لم يقدر قبل أن يفعل المعصية أن الله قدر له الطاعة فيقوم بطاعته؟! وكما أنه في أمور الدنيا يسعى لما يرى أن فيه خيراً ويهرب مما يرى فيه شراً ، فمن المعلوم أنه لو عرض على الإنسان من أعمال الدنيا مشروعان أحدهما يرى لنفسه الخير فيه ، والثاني يرى لنفسه الشر فيه ، من المعلوم أنه يختار المشروع الأول الذي هو مشروع الخير ولا يمكن أبداً بأي حال من الأحوال أن يختار المشروع الثاني ،وهو مشروع الشر ، فلماذا لا يعامل الإنسان نفسه هذه المعاملة في عمل الآخرة ؟! ونقول لمن يحتج بالقدر على فعل المعاصي ألا تعلم أن الله قد قدر لك الحياة ؟ يقول بلى نقول له إذا مادام الله قدر لك الحياة فلم تأكل ؟ يقول حتى لا أموت نقول له إذاً إيمانك بأن الله قد كتب لك الحياة لم يجعلك تتخلف عن فعل ما يكون سببا في بقائها ،وإذا قلت له مادام الله قد قدر أن يولد لك ولد فسوف يكون لك ولد فلا داعي للزواج يقول أنت مجنون إن الزواج سبب في إنجاب الولد إذا الإيمان بالقدر لا يمنع الإتيان بالأسباب للحصول على النتائج فإذا كتب الله الجنة على العبد فلابد للعبد من الإتيان بأسباب دخول الجنة ،ومن أراد الجنة سعى إلى ما يكون سببا في دخولها ،وإذا لم يرد العبد النار سعى إلى ما يمنعه من دخولها ، فالله جعل العبد مختاراً ليس مجبوراً ، فالقول بالجبر لا يستقيم مع الإيمان بالقدر ؛ لأن الإيمان بالقدر إيمان معه الإيمان بأن العبد مختار ،وليس بمجبر فكيف يكلف الله المجبر ؟!!! فالقول بالجبر قدح في الله ،ومن ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر الرضا واليقين فمادام كل شيء بقدر الله فلابد من الرضا واليقين ؛ لأن الله لا يقدر إلا خيراً ، فإذا قدر الله على العبد مصيبة فهو يريد منه الصبر فإذا كان مؤمناً بقضاء الله وقدره فليصبر على أقدار الله المؤلمة فالصبر من الإيمان فإن لم يصبر فكيف يقول أنه مؤمن ؟ فمن حكم تقدير الله للمصائب والمحن إظهار صادق التوكل ومحسن التفويض من المتسخط الذي لا يكف جوارحه عن الوقوع فيما حرم الله كرفع الصوت عند المصيبة وشكوى الله إلى الناس ،ومن ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر الاستغناء بالخالق عن المخلوق ؛ لأن كل شيء يصيبك من خير وشر إنما هو تقدير الله ،والمخلوق ليس إلا واسطة هذا والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات | |
|
| |
محمد عيسى الوسام الفضي
رقم العضوية : 6659 تاريخ التسجيل : 11/04/2011 عدد الرسائل : 230 العمر : 50 الموقع : https://www.facebook.com/home.php?#!/profile.php?id=100002270177696 العمل/الترفيه : مدير *** :
نقاط : 331
| موضوع: رد: القضاء والقدر والمصيبة - الإثنين مارس 12, 2012 8:45 am | |
| شكرا ياسمين
هادا موضوع خطير
حتى بعض العلماء بخافوا يحكوا فية
لخطورتة شكرا على الطرح وحسن
الاختيار | |
|
| |
ابو زيد مشرف
رقم العضوية : 427 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 عدد الرسائل : 6447 العمر : 51 الموقع : السويد العمل/الترفيه : حب الله المزاج : حسب حال امتنا *** :
نقاط : 9210
| موضوع: رد: القضاء والقدر والمصيبة - الإثنين مارس 12, 2012 6:42 pm | |
| جزاك الله عنا كل خير يا ياسمين
موضوع الفرق بين القضاء والقدر هو كان وما زال اختلاف اهل العلم عليه
وسوف اسرد رأيين لعلامتين
الاول هو الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى
((ولهذا فرَّق طائفة من أهل العلم بين القضاء والقدر فقالوا : القدر والقضاء يختلفان في المرتبتين الحاليتين ، وبعضهم قال : القدر هو القضاء لأن المرتبتين : مرتبة عموم الخلق والمشيئة هذه من القدر وهي القضاء . فطائفة من أهل العلم قالوا : القدر والقضاء بمعنى واحد ، لأن القضاء من القدر والإيمان بالقدر بأربع مراتب ، ومرتبتان هما القدر . وقال آخرون : يُفَرَّق إذا ذكر القضاء والقدر بين القضاء والقدر بأن القضاء هو : ما وقع وقُضِي من القدر ، والقدر أعم يشمل ما قُضي وما لم يُقض . فالقضاء هو : ما قُضِي وانتهى من القدر ، وهذا أولى وهو المتجه بدلالة اللفظ وبدلالة الكتاب والسنة ، قال سبحانه : ( فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ)(طـه: من الآية72) وقال جل وعلا : (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْض)(سـبأ: من الآية14) ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( لا يقضي الله لعبده قضاءً إلا كان خيراً له ) .ا.هــ كلامه
قلت: فعلى هذا فدعاء الداعي ((اللهم لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه)) خطأ على هذا المذهب لأنه يدعو الله بتغير شيء قد وقع و هذا من الإعتداء في الدعاء و الجهل, و إن كان على المذهب الآخر فهو أيضا خطأ كما ذكر الشيخ بن باز رحمه الله إن لم أكن مخطيء لأن المشروع لنا أن نسأل الله أن يرد ما نظنه ضرراً علينا و ليس التخفيف فقط و أنقل كلام الشيخ العثيمين رحمه الله في الشرح القيم الممتع (شرح السفارينية) حيث قال رحمه الله و أسكنه فسيح جناته: ((ولهذا نرى من الجهل : أنْ يقول بعض الناس في دعائه : ( اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه ) ، كأنه يقول : ابتلني بما شئت ما يهم ولكن ألطف بي ، سبحان الله !!! ، من قال هذا الدعاء ؟ من أين جاء هذا الدعاء ؟ ، هذا الدعاء لا يصح نقلاً عن السلف ، وإنْ صح عن بعضهم ، فلا يمكن أنْ يصح عن الصحابة الذين أقوالهم مأثورة مشهورة ، قل : اللهم إني أسألك اللطف في قضائك ، صح ، أما ( لا أسألك رد القضاء ) الله عز وجل ما يقضي شئ سواءً لَطَفَ بك أو شدد عليك إلا وهو قد قضاه ، لذلك ينبغي أنْ ننبه من يقول هذا الدعاء ، نقول : تعال يا أخي ، الدعاء ما الفائدة منه ؟ إذا قلت : ( اللهم قني عذابك ) معناه أنك تريد ألا يعذبك الله ، تريد أن تقول : يا ربي إنْ كنت مقدِّراً عذابي ، فالطف بي في العذاب ، هذا معنى الجملة الدعائية هذه : ( إني لا أسألك رد القضاء ) يعني معناه إذا كنت قَدَّرْتَ شقائي فاجعلني شقياً لكن هَوِّنْ قليلاً ، على كل حال بعض الناس إذا رأوا الكلام كما يقولون : حلو ، تركيبه طيب أخذوا به ولا يعلمون معناه ، وهذا من الغفلة ، فالواجب أنْ نتأنى في كل ما نسمع حتى نزنـه بميزان الكتاب والسنة ،اما الرأي الثاني للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
اختلف العلماء في الفرق بينهما فمنهم من قال: إن القدر (( تقدير الله في الأزل )) والقضاء (( حكم الله بالشئ عند وقوعه )) فإذا قدر الله تعالى أن يكون الشئ المعين في وقته فهذا قدر، فإذا جاء الوقت الذي يكون فيه هذا الشيء فإنه يكون قضاء، وهذا كثير في القرآن الكريم مثل قوله تعالى: " وقضي الأمر " [سورة يوسف:41] وقوله: " والله يقضي بالحق " [سورة غافر:20] وما أشبه ذلك. فالقدر تقدير الله تعالى الشيء في الأزل، والقضاء قضاؤه به عند وقوعه.
ومنهم من قال إنهما بمعنى واحد.
والراجح أنهما إن قرناً جميعاً فبينهما فرق كما سبق، وإن أفرد أحدهما عن الآخر فهما بمعنى واحد والله أعلم.
| |
|
| |
ياسمين1 مشرف
رقم العضوية : 7087 تاريخ التسجيل : 29/05/2011 عدد الرسائل : 9006 العمر : 38 الموقع : في كل مكان العمل/الترفيه : ألعب بلي ستيشن المزاج : دايمن رايئه *** :
نقاط : 12747
| موضوع: رد: القضاء والقدر والمصيبة - الإثنين مارس 12, 2012 8:16 pm | |
| محمد عيسى
أبو زيد بشكركم لمروركم الي بزيد المعلومة والفايدة
كلكم زوء | |
|
| |
Angel Lover عضو
تاريخ التسجيل : 01/03/2012 عدد الرسائل : 330 العمر : 44 العمل/الترفيه : مدرّب مهارات بشرية المزاج : بإذن الله على الأغلب سعيد *** :
نقاط : 409
| موضوع: رد: القضاء والقدر والمصيبة - الإثنين مارس 12, 2012 8:31 pm | |
| شكرا ياسمين على هذا الطرح الرائع الذي لا يخلو من أنواع التشويق والرسالة التي تسمو بنا إلى مراتب مرتفعة بغيّة تحقيق الهدف الأسمى على الدوام وشكرا للتوضيح من الأخ جالودي وزيادة الفائدة والمعلومة | |
|
| |
ياسمين1 مشرف
رقم العضوية : 7087 تاريخ التسجيل : 29/05/2011 عدد الرسائل : 9006 العمر : 38 الموقع : في كل مكان العمل/الترفيه : ألعب بلي ستيشن المزاج : دايمن رايئه *** :
نقاط : 12747
| موضوع: رد: القضاء والقدر والمصيبة - الإثنين مارس 12, 2012 10:19 pm | |
| مرسيangel lover
لمرورك المميز
كلك زوء | |
|
| |
نشميه عضو
رقم العضوية : 651 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 عدد الرسائل : 10944 العمل/الترفيه : ماشي بأرض الله واساله الرضى المزاج : بحمدالله رائع *** :
نقاط : 17997
| موضوع: رد: القضاء والقدر والمصيبة - الإثنين مارس 12, 2012 11:15 pm | |
| ياسمين يسلموا ايديك على جمال الطرح وجعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
بريق الامل مشرف
رقم العضوية : 2883 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 عدد الرسائل : 22431 العمر : 42 *** :
نقاط : 29866
| موضوع: رد: القضاء والقدر والمصيبة - الجمعة مارس 16, 2012 1:54 am | |
| يسلموا ايدك حبيبتى ياسمين
وجزاكى ربي الجنه ماننحرم لكى منى كل
تقدير واحترام | |
|
| |
ياسمين1 مشرف
رقم العضوية : 7087 تاريخ التسجيل : 29/05/2011 عدد الرسائل : 9006 العمر : 38 الموقع : في كل مكان العمل/الترفيه : ألعب بلي ستيشن المزاج : دايمن رايئه *** :
نقاط : 12747
| موضوع: رد: القضاء والقدر والمصيبة - الأحد مارس 18, 2012 8:08 pm | |
| نشمية بريق حياتي مرسي لمروركم | |
|
| |
algalodi المشرف العام
رقم العضوية : 2 تاريخ التسجيل : 01/05/2008 عدد الرسائل : 44997 العمر : 56 العمل/الترفيه : متقاعد المزاج : رايق والحمد لله نقاط : 56716
| موضوع: رد: القضاء والقدر والمصيبة - الإثنين مارس 26, 2012 4:09 pm | |
| كل الشكر ياسمين
وجزاكي الله عنا كل خير
دمتي بكل ود | |
|
| |
ياسمين1 مشرف
رقم العضوية : 7087 تاريخ التسجيل : 29/05/2011 عدد الرسائل : 9006 العمر : 38 الموقع : في كل مكان العمل/الترفيه : ألعب بلي ستيشن المزاج : دايمن رايئه *** :
نقاط : 12747
| موضوع: رد: القضاء والقدر والمصيبة - الأربعاء أبريل 11, 2012 4:54 pm | |
| مرسي جالودي مرورك أسعدني كلك زوء | |
|
| |
| القضاء والقدر والمصيبة - | |
|