منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فيروز - رح نبقى سوى minus1
دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 3:22 am من طرف محمد الجالودي

» اغنية فيروز.. رح نبقى سوى karaoke
دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 3:21 am من طرف محمد الجالودي

» عاب مجدك - جوليا بطرس
دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:58 pm من طرف محمد الجالودي

» yamaha Genos 2025
دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:38 pm من طرف محمد الجالودي

» ياماها psr-a5000
دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:37 pm من طرف محمد الجالودي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 657 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 657 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14669 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zeyad فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325776 مساهمة في هذا المنتدى في 48052 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
pa600 pa800 برنامج سودانيه اشوري اصوات اغنية ايقاع سودانية اغانى ايقاعات عبدالوهاب جينوس yamaha سوداني خليجي الجالودي ميدي midi كلثوم 2000 ياماها اغاني 3000 عراقي korg

 

 دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد السلطي
عضو
عضو
احمد السلطي


ذكر
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
عدد الرسائل : 98
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : رايق
*** : دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Lsv69280
نقاط : 244

دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Empty
مُساهمةموضوع: دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية   دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Emptyالخميس فبراير 03, 2011 4:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف الدمج :

وضع الأطفال ذوي القدرات والإعاقات المختلفة في صفوف تعليم عادية وتقديم الخدمات التربوية لهم مع توفير دعم صفي كامل.
مفهوم الدمج :

يعتبر مفهوم الدمج من المفاهيم التي تشكل اهتمام لدى جميع العاملين والمهتمين في حقل رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن المجتمعات التي مازالت تجتهد في رعاية المعاقين وفي تأهيلهم وجدت في فكرة الدمج الحل الأمثل للعلاج وللوقاية من الأمراض الاجتماعية والنفسي، فالمعاق يحتاج إلي شتى أوجه الرعاية من خلال منظور الدمج حتى يتسنى له الحصول على الاحترام والتقدير المجتمعي، وحتى يتسنى له العيش في الحياة الكريمة التي تسعى الأنظمة المعنية به لتوفيرها له .
أنواع الدمج :
ظهرت عدة أنواع من الدمج , ولكل نوع خصوصيته التي تميزه من خلال طبيعة الفائدة التي تقدمها للمعاق، وأهم هذه الأنواع ما يلي
أولا: الدمج التعليمي

ويعتبر شكلاً من أشكال الدمج الأكاديمي، حيث يلتحق الطلاب بالمدارس العامة،وفيه يتم إلحاق الطلاب الأسوياء والمعاقين في صف دراسي مشترك وتحت برنامج أكاديمي موحد، بحيث يتلقى كلا الجانبين ( الأطفال العاديين والمعاقين ) عملية التعليم فيه
.
ثانيا: الدمج الاجتماعي:
وهذا الدمج يتم الإعداد له داخل الجمعيات والمؤسسات والمراكز التأهيلية
والدمج الاجتماعي يقصد به ، دمج المعاقين مع الأسوياء في السكن والعمل، ويمكن للجمعيات ومراكز التأهيل أداء دورها في هذا المجال من خلال ما يلي :
- تدريب المعاقين ذهنياً داخل ورش الجمعية مع الأسوياء .
- محاولة الاستفادة من قدرات المعاقين قدر الإمكان في الجمعية ومشاركتهم الأنشطة المختلفة وفقاً لقدراتهم .
- عمل لقاءات ومحاضرات وندوات يساهم فيها المعاقين مثل:

* اشتراكهم في أعمال الضيافة بالجمعية .
* الإعلان عن حملات التبرع بالمال أثناء موسم معينة/ وإشراكهم في رحلات الأيتام وأنشطة دور الأيتام.
* كما يمكن إشراك المعاق ذهنياً في أعمال الخير التي تنفذها الجمعية مثل زيارة المرضى بالمستشفى وتقديم المساعدات لهم.
* إعداد الرحلات للمعاقين ذهنياً والأسوياء .
أهداف الدمج :
من أهم أهداف الدمج ما يلي:-

1 / إتاحة الفرصة لجميع الأطفال المعوقين للتعليم المتكافئ والمتساوي مع غيرهم من الأطفال.
2/ إتاحة الفرصة لتأهيل الأطفال المعوقين للانخراط في الحياة العادية .
3/ إتاحة الفرصة للأطفال غير المعوقين للتعرف على الأطفال المعوقين عن قرب وتقدير مشاكلهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات الحياة
4/ خدمة الأطفال المعوقين في بيئتهم المحلية والتخفيف من صعوبة انتقالهم إلى مؤسسات ومراكز بعيده عن أسرهم وأماكن سكناهم وينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال من المناطق الريفية والبعيدة عن مؤسسات ومراكز التربية الخاصة.
5/ استيعاب اكبر نسبه ممكنه من الأطفال المعوقين الذين لا تتوفر لديهم فرص للتعليم.
6/ تعديل اتجاهات أفراد المجتمع وبالذات العاملين في المدارس العامة من مدراء ومدرسين وأولياء أمور .
7 / التقليل من الفوارق الاجتماعية والنفسية بين الأطفال أنفسهم وتخليص الطفل وأسرته من الوصمة التي يمكن أن يخلقها وجوده في المدارس الخاصة بالمعوقين.
8/ إعطائهم فرصة أفضل ومناخا مناسباً ، لينموا نموا أكاديمياً واجتماعيا ونفسيا سليماً إلى جانب تحقيق الذات عند الطفل ذي الاحتياجات الخاصة وزيادة دافعتيه نحو التعليم ونحو تكوين علاقات اجتماعية سليمة مع الغير وتعديل اتجاهات الأسرة وأفراد المجتمع.
9 / وكذلك تعديل اتجاهات المعلمين وتوقعاتهم نحو الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة من كونها اتجاهات تميل إلى السلبية إلى اتجاهات أكثر ايجابية.
10 / بيان حق المعاق في التعليم وخاصة حقه في تلقي التعليم في المدارس العادية كبقية الأطفال العاديين ، حيث يعتبر الدمج جزءا من التغيرات السياسية والاجتماعية التي حدثت عبر العالم ، وان التربية الخاصة في المدارس العادية تساعد علي تجنب عزل الطفل عن أسرته الذين قد يكونون مقيمين في مناطق نائية .
11 / التركيز بشكل أعمق علي المهارات اللغوية للطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية حيث نجد إن تعلم اللغة لا يتم بالصدفة وإنما يعتمد بشكل كبير علي العوامل البيئية ويعتبر النمو اللغوي مهما جدا للأطفال المدمجين حيث يسهل نجاحهم من خلال التفاعلات اليومية مع الآخرين.. لذا فان عملية تكييف الجوانب المرتبطة باللغة كالقراءة والكتابة والتهجئة والكلام والاستماع تعد مطالب ضرورية لنجاح دمجهم..
12 / أن دمج الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين يساعد هؤلاء في التعرف على هذه الفئة من الأطفال عن قرب وكذلك تقدير احتياجاتهم الخاصة وبالتالي تعديل اتجاهاتهم وتقليل آثار الوهم السلبية من قبل الأطفال الآخرين .
13/يعتبر الدمج متسقا ومتوافقا مع القيم الأخلاقية والثقافية.
14/ من أهداف الدمج بعيده المدى تأهيل وتخليص ذوى الاحتياجات الخاصة من جميع أنواع المعيقات سواء المادية أو المعنوية التي تحد من مشاركتهم في جميع مناحي الحياة.
متطلبات عملية الدمج :
أولاً : التعرف على الاحتياجات التعليمية والتي تتطلب التركيز على النواحي الآتية :
1- تحديد الإعاقات القابلة للدمج.
2 - إعداد هيئة التدريس، واختيار المناسب.
3- وضع الأطفال في الصفوف المناسبة .
4- تخطيط وتنفيذ الأنشطة وخطط العمل المناسبة : التقييم التربوي، البرنامج الفردي التربوي، قواعد الضبط ، البيئة، التخطيط داخل الفصل، الخطة والجداول، اللعب، الأنشطة داخل وخارج الفصل.
5- التواصل مع الأهل ، والمشاركات بين الوالدين والعاملين في مختلف الأنشطة .
6 - توفير الخدمات الطبية المناسبة للمعاق.

ثانيا - إعداد القائمين على التربية :
بحيث يجب تغيير اتجاهات كل من يتصل بالعملية التربوية من : مدرسين، ومديرين وإداريين ، بحيث يستطيعوا الإسهام بصورة إيجابية في إنجاح عملية الدمج في التعليم وإعداد المعاقين
للإندماج في المجتمع .


ثالثاً: إعداد المعلمين :

يجب توفير مجموعة من المعلمين ذوي الخبرة في تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وإعدادهم إعدادا مناسبا للتعامل مع العاديين والمعاقين ومعرفة كيفية إجراء ما يلزم من تعديلات في طرق التدريس لمواجهة الحاجات الخاصة للمعوقين في الفصل العادي، إلى جانب معرف أساليب توجيه وإرشاد التلاميذ العاديين بما يساعدهم على تقبل أقرانهم المعاقين.

رابعاً: إعداد المناهج والبرامج التربوية:

من متطلبات الدمج ضرورة إعداد المناهج الدراسية والبرامج التربوية المناسبة التي يتيح للمعوقين فرص التعليم، وتنمية المهارات الشخصية والاجتماعية والتربوية، ومهارات الحياة اليومية.

خامساً: اختيار مدرسة الدمج :
مركزا للدمج وفق شروط محددة وكثيرة منها قرب المدرسة, تعاون الاباء والمعلمين ,توفير الخدمات والانشطة التربوية ,توفير بناء مدرسي مناسب وغيرها امور كثيرة يجب تحديدها .
سادساً: أعداد وتهيئة الأسر .
سابعاً: إعداد وتهيئة التلاميذ .
ثامناً: انتقاء الأطفال الصالحين للدمج
.
فوائد الدمج للأطفال المعاقين وللأطفال العاديين وللمجتمع
*أولاً : فوائد الدمج للأطفال المعاقين: يمد الطفل بنموذج شخصي، اجتماعي، سلوكي للتفاهم والتواصل، وتقليل الاعتماد المتزايد على الام أو أحد أفراد الأسرة . * ثانياً : فوائد الدمج للأطفال العاديين: إن الدمج يؤدي إلى تغير اتجاهات الأطفال العاديين نحو الأطفال المعاقين بالإضافة لفوائد الدمج للآباء وفوائد الدمج الأكاديمية و الفوائد الاجتماعية المتعددة.
ثالثاً : فوائد الدمج بالنسبة للمجتمع :
تغيير النظرة السلبية لدى أفراد المجتمع نحو المعاقين وتنبه أفراد المجتمع إلى حق المعاق في العيش كإنسان ، وعلى المجتمع أن ينظر له على أنه فرد من أفراده، وأن الإصابة أو الإعاقة ليست مبررا لعزل الطفل عن إقرانه العاديين وكأنه غريب غير مرغوب فيه.
إن دمج الطلاب المعاقين مع أقرانهم العاديين له قيمة اقتصادية تعود على المجتمع إذ توظف ميزانية التعليم بشكل أكثر فاعلية بوضعها في مكانها الصحيح وبما يعود على الطلاب بفوائد كبيرة .. فتحول الانفاق من الاستخدامات التعليمية غير المناسبة (مثل: استخدام وسائل النقل لمسافات طويلة للوصول إلى المدارس الخاصة).
مما يعتبر توظيفا للأموال بشكل أكثر انتاجية ونفعا للمجتمع .

ملاحظة :
إن الدمج قد لا يكون الحل الأمثل لكل الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، بل إن بعض الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة قد لا يتمكنون من النجاح في أوضاع الدمج المختلفة لتباين حاجاتهم وعدم فعالية الخدمات التي قد تقدم لهم في تلك الأوضاع الدراسية.. ففي حين إن الدمج قد يكون حلماً وأملاً يتمناه الكثير من الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة إلا انه قد يكون كارثة للبعض الآخر لما قد يطرأ من سلبيات في عملية التطبيق لا يتم احتواؤها مسبقاً أو الاستعداد لها.
لذلك فإن عملية الدمج يجب أن يتم الإعداد المسبق لها بواسطة خبراء تربويين ونفسيين وأخصائيين إجتماعيين أكفاء .





اتمنـــــــــــــى دمج الاطفال المعاقين مع الاطفال العادين وابعدهـــــــــــــــم من الوحده القاسيه عليهــــــــــــــــــــم """

اتمنـــــــــــــى الموضوع نال على اعجبكــــــــــــــــم ومساعدت المعاقين"""





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية   دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Emptyالخميس فبراير 03, 2011 5:10 am

سلطي

بوركت الايادي صديقي

ما ننحرم من روعة الطرح وجمال الانتقاء للمواضيع


بوركت


دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري
وجد


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
عدد الرسائل : 30155
الموقع : https://genevaa.yoo7.com
*** : دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Lsv69280

دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية 29_08_1213461978391

دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية 5qxsygepx9

دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية 14_08_1213449340856

دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Nwayf-aedb51409b


دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية 926903733

دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية 84563464


دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية P4P36569


دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية 3pV22320


دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية AwF10321



دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية BA834353


دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية K4y00121


دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Ddp21731


دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية 06_08_1213442469921
نقاط : 41430

دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية   دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية Emptyالخميس فبراير 03, 2011 9:23 pm

ربي يعطيك الف عافيه
على روعه الطرح واهميته
تقبل مروري


............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسرة والارشاد النفسي للأطفال المعاقين عقلياُ
» لاساءة النفسية الموجهة للاطفال المعاقين ذهنيا
» ركوب الخيل يفيد المعاقين
» ابيات شعريه تعبر عن المعاقين
» تطوير الثقه بالنفس للاشخاص المعاقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: عالم أدم وحواء :: قسم الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: