منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فيروز - رح نبقى سوى minus1
من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 3:22 am من طرف محمد الجالودي

» اغنية فيروز.. رح نبقى سوى karaoke
من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 3:21 am من طرف محمد الجالودي

» عاب مجدك - جوليا بطرس
من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:58 pm من طرف محمد الجالودي

» yamaha Genos 2025
من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:38 pm من طرف محمد الجالودي

» ياماها psr-a5000
من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:37 pm من طرف محمد الجالودي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 472 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 472 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14669 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zeyad فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325776 مساهمة في هذا المنتدى في 48052 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
الجالودي سودانية جينوس كلثوم yamaha اغانى pa600 ايقاعات ميدي ايقاع اغنية korg سودانيه ياماها 2000 عبدالوهاب سوداني اصوات pa800 برنامج عراقي خليجي اشوري اغاني midi 3000

 

 من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
almagd
عضو
عضو
almagd


ذكر
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
عدد الرسائل : 87
العمل/الترفيه : IT
المزاج : رومانسي
*** : من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Lsv69280
نقاط : 113

من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Empty
مُساهمةموضوع: من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته   من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:26 am

كلمة الصوناتة مشتقة من الكلمة اللاتينية (Sonare) ، بمعنى معزوفة ،أي
أنها مقطوعة موسيقية تعزفها إما آلة واحدة كاملة الهارمونية كا لبيانو ،
أو ألة أخرى ميلودية كالكمان يصاحبها ا لبيانو . وتعزف الصوناتة عادة من أ ربع حركات
ا لحركة الأولى: معتدلة السرعة يطلق عليها بالأصطلاح الايطالي
(Allegro) .
ا لحركة ا لثانية: بطيئة هادئة تلقب بل(Andante ) .
ا لحركة ا لثالثة : تؤدى في شكل خفيف مرح يسمى بل( Minuet) .
ا لحركة ا لرابعة والأخيرة : فتعزف في سرعة فائقة وتسمى (Rondo ).
وتميز الحركة الأولى بقا لب الصوناتة الذي يقسم الى ثلاث مراحل.

ا لمرحلةالأولى : تسمى با لعرض (Exposition). ا لمرحلة الثانية : تسمى با لتنمية ( Development) .


ا لمرحلة الثالثة : تسمى إ عادة ا لعرض( Recapitulation) .

ا لمرحلة الأولى العرض ( Exposition ) :
تؤلف من فكرتين موسيقيتين أساسيتين ، يطلق عليهما في الأصطلاح الغربي (Theme) وهي بمثابة نفحة عليا يلهم بها المؤلف ليصنع منها مفرداته الموسيقية . فالفكرة الآولى تشيد على عناصر إيقاعية واضحة.
أ ما الفكرة ا لثانية فيغلب عليها ا لطا بع الميلودى اللحنى ، ويمكن تشبيه عملية ا لعرض في الصوناتة بمحاضرة أ دبية يحاول فيها المتكلم عرض نقاط ا لموضوع على المستمعين في صورة سريعة مختزلة . ومن المهم في هذا القسم مراعاة تنويع اللحنين الأساسيين في مقامات مختلفة .
أ ستعما ل الجمل الوصلية لربط الألحان سويا في إطار فني بديع . وكذلك عملية تصوير الفكرة والانتقال من اللحنين الأساسيين في سهولة ومرونة .
المرحلة الثانية التنمية (Development) :
هي المرحلة ا لثا نية في الحركة الأولى للصوناتة . وهنا مجال وا سع للمؤلف كي يظهر مواهبه واستعداده الفني سوء من ناحية تنمية الأفكار الرئيسية أ و استخدام الامكانيات اللازمة في الأسلوب الانشائي من تحوير الفكرة الايقاعية ، ثم مزجها بجملة أخرى قصيرة ، وبالتالى تتقابل مع الفكرة اللحنية ا لثانية ، وقد تتلاعب الأ لحان في شتى المقامات والايقاعات ، ونستطيع
أ ن نصور عملية ا لتنمية بحوار درامى يستعرض فيه المؤلف
أ فكاره اللحنية وعبقريته الموسيقية .

المرحلة الثالثة إ عادة العرض ( Recapitulation ) :
هي المرحلة الثالثة من الصوناتة وتتلخص في إ عادة الفكرتين الموسيقيتين إ لى أ صلهما في شكل موجز فبعد أن حاول المؤلف ا ثناء عملية ا لتنمية توسيع أ فكاره ا لموسيقية ، يرجع من جديد ليلخص جملة في صورة مختلفة عن ا لبداية . وقد يكون الاختلاف الواضح بين عمليتي العرض و إعادة العرض هو وجوب التنويع في ا لجمل العبورية ا لتى تربط الألحان
الأ ساسية وصياغتها في أ سلوب مختلف عن أ تجاهها السابق عند بدء الصوناتة .

ا لحركة الثانية (Andante ):
تخضع إ لى أصول واجب ا تباعها كالحركة الأولى ، فبحكم أ لحانها ا لبطيئة ا لمتهادية تصاغ في قالب غنائي يسمى ( Aria) ، يحاول فيه المؤلف تكرار اللحن الأساسي في أ وضاع ومقامات متقاربة ، ومن الضروري في هذه العملية تحوير الفقرات الوصلية التي تربط اللحن
الأ ساسي في أ شكال مختلفة ، وإ يقاعات عديدة .

الحركة الثالثة( Minuet) : تأخذ إ يقاع رقصة فرنسية الأصل تدعى با لمنويت ، وتؤلف عادة من لحن مقسم الى قسمين متساويين يتكرر كل منهما على التوالى ، ثم ننتقل إلى قسم ثالث يطلق عليه (Trio ) الذي ينقسم بدوره إ لى قسمين يعاد كل منهما. وتختم المينويت بالعودة إ لى اللحن الأول دون تكرار.


الحركة الرابعة الروندو (Rondo):


وتصاغ في قوالب ثلاثة:
قالب الحركة الأولى للصوناتة ، أ و قالب الروندو ومعناها مرجعات أ و قالب (Variation) ومعناها متحولات . والحركة الرابعة تتشكل بصورة عامة من لحن واحد ، يعاضده فقرات موسيقية أ خرى قصيرة تسمى
بل( Episode ) ، تلك الفقرات التي تتحور في مقامات مختلفة ،
وأ وضاع متعاكسة ومتقابلة ، تساعد على عملية التنمية أ و التطور .
كانت الصوناتة متداولة في القرن السابع عشر في شكل مجموعة من الرقصات المتتابعة التى تنتقل من السرعة إ لى ا لبطء . فلما جاء فيليب
إ يمانويل باخ إ لى مضمار الفن تطور بالصوناتة إ لى كائن موسيقى مستقل بذاته ، لا ينتمى طابعه إ لى حركات ( السويت ) الرا قصة . وبدراسة هايدن لمؤلفات إ يمانويل باخ أ قتبس منه قالب الصوناتة ، وطبقه على سيمفونياته ومقطوعاته من نوع الكونشرتو . وفي القرن الثامن عشر أ كمل موتسارت أ عمال هايدن متأثرا كثيرا بخطوات يوحنا كريستيان الابن الثاني لباخ ، فخلق مصنفات بارعة من نوع الصوناتة ، ثم اتبعه بيتهوفن الذي أجرى تطورا محسوسا في القسم الثالث ( المينويت ) ، وا بتدع مكانه حركة سريعة تسمى بل(Scherzo) يغلب عليها طابع الدعابة والمرح .

قالب الصوناتة:
بعد أن توفي باخ عام 1750 ، تابع أ حد أ ولاده ( كارل إ مانويل باخ ) آثار والده ، عاملا على إذاعة فنه في الأوساط الموسيقية. ولقد عكف (كارل) على دراسة مؤلفات أ بيه دراسة وافية ، حتى ا بتدع هذا القا لب
( بشكل ا لصوناتة ) . وقد كانت الصوناتة في السابق مكونة من رقصات متتابعة ،تتغير فيه
الأ لحان بين السرعة والبطء . وقد يلجأ المؤلف في بعض الأ لحان إ لى إ دخال جزء هادىء ، يعبر عن جمال الطبيعة . ثم تختم ا لصوناتة برقصة ختامية مرحة ا لطابع .
وفي منتصف القرن الثامن عشر تبدل قا لب ا لصوناتة ، وفقا للنظام الجديد الذي أ دخله كارل فيليب باخ . ثم ثبت هذا البناء على أ يدى هايدن وموتسارت وبيتهوفن . ولقد تطور ( هايدن ) بصورة خاصة بقا لب الصوناتة الذي ابتدعه ( كارل) ، وبتعديلات الكلافيسان التى أ دخلها باخ الكبير ، فتوصل هايدن إ لى بناء الهيكل الأ ساسي للسيمفونية . أ ما موتسارت فقد انفرد بدراسة مؤلفات الابن الثاني لباخ


( يوحنا كريستيان باخ ) ، فتوصل إ لى السمو بالكونشرتو وتثبيت أ ركانه،
حتى جعله من دعائم المؤلفات الآلية الكبرى . كما أ ن موتسارت ساهم
أ يضا مساهمة فعلية في إ عطاء الصوناتة شكلها الاستقرارى .
ثم جاء العصر الذهبي للموسيقى الكلاسيكية ، وبزغ فيه نجم بيتهوفن ،
فأ عطى بناء السيموفونية قوة وعظمة . بل عمل أ يضاً على تحررها من ضغط ا لتقاليد الفنية العتيقة ا لتي كان يسيطر عليها طبقة الملوك والأشراف.
وهكذا فالفضل يعود أولا إ لى باخ العظيم في تطور الموسيقى إ لى حد كبير من الرقى والابداع .



وهذا مثال من صوناته مون لايت لبت هوفن.ارجوا ان تنال اعجابكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


?•.¸الحب?•.¸
حرفين,, الحاء حياه ..
والباء بقاء..
فالحب.. حياه والحب بقاء..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته   من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:13 am

الف شكر سيدي على المعلومات القيمه


ما ننحرم من روعة المشاركه

وبتستاهل

+


وياريت تكون المعلومات في قسم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري
وجد


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
عدد الرسائل : 30155
الموقع : https://genevaa.yoo7.com
*** : من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Lsv69280

من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته 29_08_1213461978391

من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته 5qxsygepx9

من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته 14_08_1213449340856

من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Nwayf-aedb51409b


من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته 926903733

من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته 84563464


من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته P4P36569


من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته 3pV22320


من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته AwF10321



من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته BA834353


من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته K4y00121


من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Ddp21731


من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته 06_08_1213442469921
نقاط : 41430

من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته   من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:26 pm


يعافيك ربي على المجهود الرائع
تقبل مروري


............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almagd
عضو
عضو
almagd


ذكر
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
عدد الرسائل : 87
العمل/الترفيه : IT
المزاج : رومانسي
*** : من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Lsv69280
نقاط : 113

من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته   من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 11:46 pm

وشكرا كثير اخت وجد لمرورك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


?•.¸الحب?•.¸
حرفين,, الحاء حياه ..
والباء بقاء..
فالحب.. حياه والحب بقاء..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من القوالب الموسيقية الغربية" الصوناته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الايقاعات الغربية الاضافية yamaha 5000
» مغتصبو الضفة الغربية يترقّبون عصرهم الذهبي!
» الجسمي ينقل "ليالي دبي" للأجواء الموسيقية الخليجية والعربية!
» تلفزيون اسرائيل يبث تقريرا صادما عن اعتقال القاصرين في الضفة الغربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: المنتديات العامه :: فضاء جنيفا-
انتقل الى: