منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أغاني ميدي للياماهاor700 من عزفي بتوزيع جديد
المسحراتي Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 8:35 pm من طرف mohdo

» yamaha 2024
المسحراتي Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:18 pm من طرف محمد الجالودي

» yamaha Genos 2025
المسحراتي Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:12 pm من طرف الشمري

» اكسبانشن ياماها 3000 NEW EXPANSION
المسحراتي Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:44 am من طرف يوسف ابو ضاهر

» Update expansion manager 2.9.0
المسحراتي Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 5:49 am من طرف يوسف ابو ضاهر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 134 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 134 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14682 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ميلاد شحاتة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325787 مساهمة في هذا المنتدى في 48052 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
خليجي اصوات 3000 الجالودي اغنية yamaha سودانيه ايقاع عبدالوهاب ياماها كلثوم pa800 ايقاعات برنامج اغاني عراقي سوداني جينوس اشوري اغانى midi korg سودانية 2000 pa600 ميدي

 

 المسحراتي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قوت القلوب
عضو
عضو
قوت القلوب


انثى
رقم العضوية : 3263
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
عدد الرسائل : 6011
العمر : 47
الثعبان
الموقع : الاردن
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : تماااااام
*** : المسحراتي Lsv69280

المسحراتي 0a9613491996366

المسحراتي 29_08_1213461980361

المسحراتي 14_08_1213449340853

المسحراتي Nwayf-aedb51409b


المسحراتي 06_08_1213442469921


المسحراتي 43


المسحراتي HyZ01464


المسحراتي AnJ09721


المسحراتي Dch69431
نقاط : 9325

المسحراتي Empty
مُساهمةموضوع: المسحراتي   المسحراتي Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 4:50 am

بخطواته الوئيدة المنتظمة مع إيقاع طبلته، يقطع سكون الليل ويطوف الشوارع والأزقة والحارات بفانوسه الصغير ويمسك طبلة بيده اليسرى، وسيراً من الجلد، أو قطعة من الخشب بيده اليمنى، ويدق على الطبلة وقت السحور، ويترنم بأغانٍ مناسبة طوال هذا الشهر، وهو يمر عادة على البيوت، وينادي السكان بأسمائهم طالباً إليهم التأهب للصيام بتناول طعام السحور. وقد جرت العادة على ان يتقاضى أجرة على هذا العمل من السكان، وأجرته قد تكون عينة من الكعك والفطائر وغيرهما، وقد تكون مبلغاً من المال. إنه صاحب مهنة الشهر الواحد: المسحراتي أهم شخصيات هذا الشهر وأحد أهم العادات التي تميز بها المصريون، حيث يقوم بالمرور على البيوت في الحواري والأزقة كي يوقظ الناس وقت السحور بندائه الشهير: «اصح يا نايم... وحّد الدايم... رمضان كريم»، إلا أن هذه العادة بدأت في الانحسار نتيجة توافر أدوات الإيقاظ الحديثة مثل الهاتف والمنبّه وغيرهما، فلم تعد للمسحراتي شعبية إلا في القرى والأحياء الفقيرة. قد يختلف شكل المسحراتي وطريقة أدائه من هنا أو هناك ولكنه في شكل عام آخذ في الاضمحلال، والزوال، مع زحف إيقاع العصر السريع، على روح الشرق التأملية.

وقد اختلفت المدن المصرية في طريقة التسحير منذ العصر المملوكي، ففي القاهرة جرت العادة أن يطوف أصحاب الأرباع وغيرهم بالطبلة على البيوت وهم يضربون عليها. أما أهل الإسكندرية فاعتادوا أن يكون التسحير بدق الأبواب على أصحاب البيوت والمناداة عليهم. ويقال إن بعض العلماء اقترح على السلطان برسباى عام 830 هـ عدم إطفاء القناديل في رمضان إلا قبيل طلوع الفجر، إيذاناً بآخر فرصة للتسحير. ويذكر الجبرتي: «أن المسحراتي يرافقه في جولاته صبي صغير يحمل قنديلاً في إطار من جريد النخيل»، وهو الفانوس. ويذكر المؤرخون أن المسحراتي ظهر إلى الوجود عندما لاحظ والي مصر عتبة بن إسحاق أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور، ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك، فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلاً لإيقاظ أهلها وقت السحور، وكان ذلك عام 238 هجرية، حيث كان يطوف على قدميه سيراً من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط منادياً الناس: «عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة».

وكان عامة الناس وخاصتهم يستقبلون شهر رمضان بالبهجة والانطلاق فتزدحم المساجد بالمتعبدين وتمتلئ الأسواق بالحركة والنشاط وتعم البيوت أنواع الحلوى والأطعمة التي يتميز بها هذا الشهر مثل القطائف والكنافة، وكان سوق الشماعين في شهر رمضان يكتظ بالمشترين، وكانت الفوانيس المضاءة بالشموع يحملها الصبية في ليالي رمضان في الطرقات وهم في طريقهم إلى الجوامع للصلاة ومشاهدة الاحتفالات الدينية، وكانت للفانوس وظيفة مهمة في ذلك الوقت، فكان يوضع مضاء على مئذنة الجامع، وعند حلول موعد الإمساك عن الطعام يقوم المؤذن بإطفاء الفانوس، فيكون علامة للناس عن بداية صوم يوم جديد، حيث يعتبر فانوس رمضان بمثابة إعلان شعبي بقدوم الشهر الفضيل فتزدان به شرفات البيوت والشوارع والميادين والأحياء الشعبية، كما يعد الفانوس من أهم ألعاب الأطفال المحببة في هذا الشهر، وبخاصة بعد تطويره من حيث الشكل وتزويده بأضواء جذابة وأغنيات دينية يحبها الأطفال مثل الأغنيتين الشهيرتين «وحوي يا وحوي» و «حالوا يا حالوا»، لكن الكبار ما زالوا يفضلون الفانوس التقليدي القديم الذي ما زال سعره يفوق سعر الجديد الذي غالباً ما يصنع في الخارج.

يذكر ابن إياس صورة لما حدث في أحد أيام رمضان: «وأما في ليلة رؤية الهلال حضر القضاة الأربعة بالمدرسة المنصورية وحضر الزيني بركات بن موسى المحتسب. فلما ثبتت رؤية الهلال وانفض المجلس ركب الزيني بركات من هناك فتلقاه الفوانيس والمنجنيق والمشاعل والشموع الموقدة فلم يحص ذلك لكثرته ووقدوا له الشموع على الدكاكين وعلقوا له التنانير والأحمال الموقدة بالقناديل من الأشاطين إلى سوق مرجوش إلى الخشابية إلى سويقة اللبن إلى عند بيته».

ويصف ابن بطوطة مسار احتفالية رؤية هلال رمضان في مدينة أبيار (كفر الزيات البحيرة حالياً) بقوله: «يجتمع فقهاء المدينة ووجهاؤها بعد العصر من اليوم التاسع والعشرين لشهر شعبان في دار القاضي، ويقف على الباب نقيب المتعممين، وهو ذو شارة وهيئة حسنة فإذا أتى أحد الفقهاء أو الوجوه تلقاه ذلك النقيب ومشى بين يديه قائلاً: باسم الله، سيدنا فلان ويذكر اسم القادم فيسمعه القاضي ومن معه فيقومون له ويجلسه النقيب في موضع يليق به فإذا تكاملوا هناك ركب القاضي ومن معه وتبعهم جميع من بالمدينة من الرجال والنساء والصبيان وينتهون إلى موقع مرتفع خارج المدينة وهو مرتقب الهلال عندهم وقد فرش ذلك الموضع بالبسط والفرش فينزل فيه القاضي ومن معه فيرتقبون الهلال ويوقد أهل الحوانيت حوانيتهم بالشمع ويصل الناس مع القاضي إلى داره، ثم ينصرفون هكذا فعلهم كل سنة».

أما الجبرتي فإنه أشار إلى أنه «ليلة الرؤية كانت مصر تتزين بآلاف القناديل والمصابيح، ويقوم كل شخص بتزيين واجهة حانوته وينتظر كل شخص مع خلانه احتفال موكب المحتسب، فكانت القناديل تضاء في الأسواق والشوارع، ويذكر أبي جبلي طائفة تسمى (القندلجية) وتضم مئتي فرد كان عملهم على وجه الخصوص هو تزيين الدكاكين بالفوانيس أثناء ليالي المولد وليالي رمضان». وقد تخصصت حوانيت سوق الشماعين في بيع الشموع بأنواعها المختلفة من الشموع الموكبية والطوافات، والفوانيس تزدهر أيضاً في شهر رمضان وفي غطاس النصارى، وترجع نشأة السوق الى عصر الدولة الفاطمية التي حرصت على اظهار ثرائها بما تضفيه على رجالها من صنوف الجود والعطايا، حيث تباع كميات كبيرة من الشموع كانت تصل لأكثر من قنطار والناس يقبلون على حوانيت هذه السوق التي تظل مفتوحة حتى منتصف الليل، وقد حولت الشموع الليل إلى نهار لشراء الشموع أو تأجيرها، ذلك أن الشموع الضخمة كانت تؤجر وتحمل على عجلات تجرها الصبيان في مواكب صلاة التراويح يعجز البليغ عن وصفه».

وترجح بعض الآراء أنه قد يكون المسحراتي هو صاحب فكرة فانوس رمضان فمن فانوسه انتقلت هذه العادة إلى الصغار وأصبح لهم فانوس صغير مزركش متعدد الألوان وقد أوقدوا الشموع بداخلها يرافقون بها المسحراتي في جولاته ويلهون بها عقب الإفطار ويطوفون على البيوت محيين أصحابها، لترتبط فوانيس رمضان بالأطفال حتى تأصلت فيهم هذه العادة وبمرور الزمن أصبحنا نرى الأطفال في رمضان يغنون أهازيج رمضان وهم مبتهجون بالفوانيس التي اشتروها خصيصاً لهذا الشهر المبارك، وترجع فكرة الفانوس إلى ركام الأسطورة في مصر القديمة في عهد إيزيس حيث كان عيد الوقود الذي يحتفل به كل المصريين بإضاءة الفوانيس ووضعها داخل منازلهم وخارجها ويتمنون الأماني التي يتطلعون الى تحقيقها واستمرت تلك العادة خلال العصر القبطي في إضاءة الشموع في الكنائس وفي النذور بالنسبة الى المسيحيين والمسلمين على السواء وفي طقس الزار وطقوس الصلوات والوفاة بالنسبة الى المسيحيين حتى الآن ليأتي رمضان في ظل الحضارة الإسلامية محملاً بإرث طويل من الروحانيات لتبدأ المحال التجارية فتح أبوابها من صلاة التراويح حتى ساعات متأخرة من الليل وتخرج النساء والأطفال مطمئنين حتى ساعات متأخرة من الليل تصاحبهم الفوانيس لتنير لهم الطرقات المظلمة في طريق الذهاب والعودة بصورة يومية ومتكررة أثناء الشهر الكريم فربط في الأذهان الفانوس بشهر رمضان حيث يحلو السهر. لينتقل الفانوس وشموعه من مجرد وحدة للإضاءة إلى لعبة يلهو بها الأطفال كما أصبح الفانوس هو السمة الرئيسة للتعبير عن الشهر الكريم كما أصبح للفوانيس سوق رائجة تبدأ قبل شهر رمضان بشهور عدة حتى وصل الحال في عصرنا الحاضر إلى العمل في تصنيع فانوس رمضان تقريباً طوال العام للإقبال الكبير عليه فبدأت تتمركز صناعة الفوانيس في مناطق عدة في القاهرة الفاطمية أو خارج أسوارها وأشهر هذه المناطق هي بركة الفيل في السيدة زينب وشارع تحت الربع في الدرب الأحمر في جوار بوابة المتولي، وميدان باب الشعرية، في جوار بوابتي النصر والفتوح وانتشرت حتى شملت معظم محافظات مصر، كما ازدهرت حرفة تصنيع الشموع مع ازدهار حرفة الفوانيس وتطورها وانتشارها وأصبح صناع الفوانيس يقومون بالتصدير الى الكثير من البلدان الأجنبية على رغم غزو الفانوس الصيني وانتشاره! ومعه ظهرت عبارة شهيرة: «الفانوس أبو شمعة طفى الفانوس الصيني أبو لمعة»، لأن الطلب على الفانوس الصفيح الصغير الخاص بالأطفال بدأ يعود لرخص ثمنه أمام الفانوس الصيني الغالي الثمن، وبدأت تنتشر هذه العبارة بين صناع الفوانيس وبخاصة أنهم يرددون مهما كان للفانوس الصيني من عوامل جذب وإبهار من غناء ورقص وحركة وألوان إلا أنه كاذب مثل أبو لمعة وليس له صلة حقيقية برمضان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زيد
مشرف
مشرف
ابو زيد


ذكر
رقم العضوية : 427
تاريخ التسجيل : 11/01/2009
عدد الرسائل : 6447
العمر : 52
الفأر
الموقع : السويد
العمل/الترفيه : حب الله
المزاج : حسب حال امتنا
*** : المسحراتي Lsv69280

المسحراتي 29_08_1213461978392

المسحراتي Rms48293

المسحراتي U1270837

المسحراتي P4P36569

المسحراتي 646921040

نقاط : 9210

المسحراتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسحراتي   المسحراتي Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 6:37 am

يعطيكي العافية قوت القلوب

طرح مميز وشرح رائع لمهنة قد يتناسها العامة مع التطور

تقبلي مروري






المسحراتي ImageProxy.mvc?bicild=&canary=TsC2A1VjayoCDOhZLt0DG84AiCym2QN6jiGVq%2faGtSU%3d0&url=http%3a%2f%2fimg.tgareed.com%2fimgcache%2f238781

المسحراتي Sigpic454194_11
المسحراتي Get-7-2010-mxsqeors





المسحراتي Logorhi

المسحراتي 14745081160792563271
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohd_zak6@yahoo.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

المسحراتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسحراتي   المسحراتي Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:59 am

المسحراتي %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%89


معلومات رائعه قوت القلوب

دمتي بالف ود


المسحراتي 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
 
المسحراتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسحراتي
» ليالي رمضان لا تحلو... إلا بطبلة المسحراتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: الإداره :: المواضيع المكرره-
انتقل الى: