منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» العلاري يغني لابو جآنتي
عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالخميس سبتمبر 05, 2024 2:45 pm من طرف oday Othman

» الامبراطورة - وسيم الغدير
عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالأربعاء يوليو 24, 2024 6:51 am من طرف محمد الجالودي

» اهدائات مجانية على تلجرام
عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالجمعة يوليو 19, 2024 4:12 pm من طرف محمد الجالودي

» سامبلرات ياماها 3000
عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالجمعة يوليو 12, 2024 9:59 pm من طرف Mimita

» الحب كله والف ليله midi files
عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالأحد يوليو 07, 2024 3:45 pm من طرف z3eem74

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 116 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 116 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14639 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ZEKERİYA فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325768 مساهمة في هذا المنتدى في 48047 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
جينوس اغنية الجالودي اشوري عبدالوهاب خليجي اصوات yamaha سودانية korg سوداني سودانيه ياماها ايقاع pa600 ميدي 2000 اغاني ايقاعات عراقي برنامج 3000 اغانى midi كلثوم pa800

 

 عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير   عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالأحد مايو 23, 2010 3:46 am



عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع
الكبير


عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 1249534633

الرياض
ـ يو بي اي: اثار عالم دين سعودي الجدل مرة أخرى عبر فتوى تختص بجواز
إرضاع الكبير، مؤيدا في الوقت نفسه أقوالا منفردة لمشايخ محسوبين على
الأزهر، ووجهت بانتقادات لاذعة من قبل العديد من العلماء.

وقال
الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار القضائي بوزارة العدل وعضو مجلس
الشورى السعودي، في فتواه التي نشرتها امس صحيفة 'المصدر' الإلكترونية بما
نصه 'إذا احتاج أهل بيت' ما 'إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر وهو أيضا
ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجا
وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة فإن للزوجة حق إرضاعه'.

واستشهد
عالم الدين السعودي بحديث سالم مولى حذيفة وأقوال أخرى استشهد بها عن أم
المؤمنين عائشة زوج النبي محمد، وأقوال نسبها الى شيخ الإسلام ابن تيمية
قال بأنها مذكورة في العديد من المؤلفات الخاصة به. واختتم العبيكان فتواه
بأن الإرضاع في تلك الحالة لا يختص بزمن معين وإنما هو للعامة في جميع
الأزمان.

يشار إلى ان العبيكان طالب في العديد من المناسبات بعدم
السماح لطلاب العلم بإثارة الفتاوى التي من شأنها أن تبث الجدل بين
المسلمين إضافة إلى انه طالب بتشكيل لجنة عليا تختص بهذا الشأن.



حسبنا الله ونعم الوكيل
يعني لو رحت واشتغلت في بيت العالم الي افتى هل سيرضى بأن زوجته تقوم بارضاعي
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ارجو التعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
سوار العسل
عضو
عضو
سوار العسل


انثى
رقم العضوية : 685
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
عدد الرسائل : 3469
*** : عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Lsv69280

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 70237934


عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير U1270837


عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير P4P36569


عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Dch69431

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير BA834353
نقاط : 41383

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير   عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالأحد مايو 23, 2010 4:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمحلي جالودي بهذه المداخله







السؤال:
ما صحة حديث رضاع الكبير، فقد تهكَّم فئة تدعي الإسلام على أم المؤمنين رضي الله عنها، وما حكمه؟ علماً بأني لم أسمع عنه من قبل، وقد ذكر كلام يقشعر منه البدن ولا ترضى به النفس المسلمة مثل: إرضاع المرأة لرجل كبير.

المفتي: ناصر بن سليمان العمر
الإجابة:



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الحديث صحيح رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها، ونَصُّه: قالت عائشة: "إنَّ سَالِماً مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ -تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ- النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَتْ: إِنَّ سَالِماً قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئاً. فَقَالَ لَهَا النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم: "أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ"، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ: إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ.

ولا يلزم من ذلك أن يكون رَضَعَ ثديها؛ لأنها لم تكن محرماً له، ولا يجوز أن يمس شيئاً منها ما دام أجنبياً فكيف بالثدي، ولكن تقوم المرأة بوضع الحليب في إناء ثم يشربه على أن يكون خمس رضعات.

وقد اختلف العلماء تبعاً لاختلاف زوجات النبي صلى الله عليه وسلم هل هو عام أو خاص، فذهب البعض إلى أنه عام، وهو قول عائشة رضي الله عنها، وقيل خاص لسالم ولسهلة، وقال به بعض أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، وذهب شيخ الإسلام أنه يجوز إذا وجدت الحاجة كما حدث في قصة سهلة وسالم، وهذا هو الراجح، فإذا وجدت العلة وجد الحكم، ولا دليل على الخصوصية.

أما أولئك الذين يسخرون ويتهكمون فيُخشى على دينهم؛ لأن هذا عمل أهل النفاق في كل زمان ومكان، كما قال سبحانه: {وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ} [التوبة:124، 125].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقلاً عن موقع فضيلة الشيخ ناصر العمر على شبكة الإنترنت.


تعليقي الشخصي عالفتوي انه الجديث كان خاصه لسالم ولم يكن بها ارضاع بل الشرب من اناء صغير والحاله كانت خاصه وليست عامه والله اعلم

والشيخ العبيكان يجب عليه ان لا يتفوه بمثل هذه الفتاوى لانا بزمن الفتن بمعنى انه راح تكون حجه لضعاف النفوس والدين

ولا حول ولا قوه الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير   عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالأحد مايو 23, 2010 5:15 am

بوركت يداكي ،، سوار العسل

توضيح رائع

ما ننحرم

وننتظر الاخ المناظل أبو زيد لنسمع ونشاهد ما سوف يقوم به من تعليق


معاكم من بي بي سي

الجالودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
ابو صالح
المساعد الإداري
المساعد الإداري
ابو صالح


ذكر
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
عدد الرسائل : 4453
العمر : 49
النمر
الموقع : sweden
العمل/الترفيه : مهندس ديكور
المزاج : v.good
*** : عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Lsv69280

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 447415241

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 292468414


عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 84563464


عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير P4P36569
نقاط : 3537

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير   عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالأحد مايو 23, 2010 5:26 am

يعني انا بس بدي اسال سؤال واحد

هسة هالحليب اللي راح يشربوا الزلمة...سواء كان بكاسة او برضاعة طفل انبوبة يعني او من الثدي مباشرة

شو راح يكون تركيبته الكيميائية اللي راح تمنع هالرجل الغريب من الابتعاد عن اي سلوك خاطىء
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حدا يجاوبني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زيد
مشرف
مشرف
ابو زيد


ذكر
رقم العضوية : 427
تاريخ التسجيل : 11/01/2009
عدد الرسائل : 6447
العمر : 51
الفأر
الموقع : السويد
العمل/الترفيه : حب الله
المزاج : حسب حال امتنا
*** : عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Lsv69280

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 29_08_1213461978392

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Rms48293

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير U1270837

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير P4P36569

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 646921040

نقاط : 9210

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير   عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالأحد مايو 23, 2010 5:29 am

السيد علوش

الموضوع خطير جدا

والشيخ العبيكان علامة ونحسبه كذلك والله حسيبه

والفتوى وطريقة الطرح ما هي الا للتشهير بذلك الشيخ

وان كان قد اخطأ فله اجر الفتوى اما عن طريقة الطرح فأرجو من الجميع

الدخول الي مواقع الانترنت كافة عن ذلك الموضوع

سنجد ان جميع المواضيع فقط تتطرح الفتوى دون توضيح لترك الامر لأهل الرويبضة في الفتك بعلماء اهل السنة

والامر واضح تماما وجليا

ولي عودة ان شاء الله بعد ان استوضح الامر من اهل العلم ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohd_zak6@yahoo.com
ابو زيد
مشرف
مشرف
ابو زيد


ذكر
رقم العضوية : 427
تاريخ التسجيل : 11/01/2009
عدد الرسائل : 6447
العمر : 51
الفأر
الموقع : السويد
العمل/الترفيه : حب الله
المزاج : حسب حال امتنا
*** : عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Lsv69280

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 29_08_1213461978392

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Rms48293

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير U1270837

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير P4P36569

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 646921040

نقاط : 9210

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير   عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالأحد مايو 23, 2010 5:57 am

هذا التحذير مأخوذ من موقع الشيخ حفظه الله
تنويه هام وعاجل
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ...أما بعد
نظراً لما لوحظ من بعض الصحف المحلية من نشرها لبيانات تصدر من قبل معالي الشيخ – حفظه الله - يدخل فيها البتر والاختصار المخل والذي يؤثر تأثيراً واضحاً على ما يراه معاليه – حفظه الله - ويفتي به ويتبناه من تلك البيانات , وكون الحال كذلك ؛ فإنه لا عبرة بتلك البيانات المنقولة عن الشيخ والصادرة في الصحف مالم يتم الرجوع إلى هذا الموقع وقراءة تلك البيانات .
والله الهادي إلى سواء السبيل .
وهذا موقع الشيخ
http://al-obeikan.com/index.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohd_zak6@yahoo.com
عازف الكيبورد
عضو
عضو
عازف الكيبورد


ذكر
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
عدد الرسائل : 80
العمر : 43
الديك
العمل/الترفيه : mestro
المزاج : ربع تون
*** : عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Lsv69280


عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Z6O37126
نقاط : 118

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير   عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالأحد مايو 23, 2010 7:07 am

الجالودي شكرا للموضوع
لكن المعروف عن هالأمعه أنه من علماء السلطان وفاسق
ولو تتابع فتاويه كلها شوشره ومسخره ..
كل همه رضع الثدي والأختلاط وسياقه المرأه للسياره والخ .....
ماشفت شيخ واحد صاحي يطلع بالأعلام سواء مراي او مسموع حتى في خطب الجمعه يفتي بجواز الجهاد مع اخواننا المسلمين في فلسطين أو العراق أو يكفر اليهود والامريكان بكل عمايلهم بالمسلمين .. صدقني عن نفسي مالقيت ولا شيخ يفتي بالحق .. الا شيخ مسجون تحت الأرض أو منفي أو لاجىْ سياسي ..
لكن ما أقول الا حسبي الله ونعم الوكيل .
ويارب يفك سجن كل شيخ ومفتي باع سنين عمره عشان كلمه حق تنفع المسلمين
وتقبل مداخلتي بموضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زيد
مشرف
مشرف
ابو زيد


ذكر
رقم العضوية : 427
تاريخ التسجيل : 11/01/2009
عدد الرسائل : 6447
العمر : 51
الفأر
الموقع : السويد
العمل/الترفيه : حب الله
المزاج : حسب حال امتنا
*** : عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Lsv69280

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 29_08_1213461978392

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Rms48293

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير U1270837

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير P4P36569

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 646921040

نقاط : 9210

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير   عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالإثنين مايو 24, 2010 12:57 am

اخي عازف

اولا لا يجوز التهكم على عالم ووصفه بالامعة فقط لأصداره فتوى

مع العلم ان فتواه لا غبار عليها ان سمحمت الجريدة لنفسها بالوقوف وراء الحق ونشرها كاملة

هذه الفتوى ناقصة تماما والغرض منها التشهير بأهل العلم وخاصة من اهل السنة واجماعة

والجميع يعرف من وراء هؤلاء القوم أسأل الله العلي القدير ان يرينا فيهم عجائب قدرته

اما عن انه لا يوجد عالم يفتي بالجهاد فهذا فيه تظلم على اهل العلم

فكل العلماء افتوا بالجهاد وضرورته ان لم تسمع مثل تلك الفتوات

فهذه اصبحت مشكلة الاعلام لدينا وحتى اهل الاعلام من العلماء لا يسمح لهم

بأطلاق مثل تلك الفتاوى عامة على التلفاز والامر مفروغ من سببه

وأسمحلي لي ان أسألك سؤال لو ان هناك عالم خرج على التلفاز واطلق فتوى بوجوب الجهاد

ضد اليهود في فلسطين ويجب التحرك الان

بالله عليك ما سيحدث ؟؟؟؟؟؟

هل سوف تتحر فلسطين مباشرة ام ان كل من سوف يفكر مجرد التفكير بالخروج سيقتل قبل خروجه

هل هذا الجهاد الذي امر به رسول الله

اسف اخي لتدخلي الطويل ولكن الامر يحتاج للحكمة وفهم سبب مثل تلك التشويهات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohd_zak6@yahoo.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير   عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالجمعة مايو 28, 2010 8:19 pm

اشكرك صديقي عازف الكيبورد


مرورك اسعدني


ابو زيد

كل التقدير سيدتي على ملاحظاتك القيمه والتي نسأل الله ان تكون في ميزان حسناتك
ولكن اسمح لي بأنه من خلال تصفحي هنا وهناك يوجد مشاكل كبير على فتاوي هذا العالم بالذات
والله أعلم طبعا
ولكن انا معك بأن الله حسبه
والله يعلم ما تخفي القلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
ابو زيد
مشرف
مشرف
ابو زيد


ذكر
رقم العضوية : 427
تاريخ التسجيل : 11/01/2009
عدد الرسائل : 6447
العمر : 51
الفأر
الموقع : السويد
العمل/الترفيه : حب الله
المزاج : حسب حال امتنا
*** : عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Lsv69280

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 29_08_1213461978392

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Rms48293

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير U1270837

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير P4P36569

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير 646921040

نقاط : 9210

عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير   عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير Emptyالإثنين مايو 31, 2010 8:26 pm

اخي علوش

هذه الفتوى الكاملة للشيخ العبيكان وليس كما تناقلتها الجريدة

وهي من موقعه على الانتر نت


بيان في مسألة رضاع الكبير


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:

فإن الأصل في الرضاعة أن تكون في الحولين أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين لقول الله عز وجل: { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}(سورة البقرة آيه 233) ولكن أجاز بعض العلماء المحققين رضاع الكبير في حالة خاصة , وهي ما إذا احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم وبالطبع بدون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير كما سيأتي نقله عن العلماء, وهذه الحالة تنطبق على من أخذه أهل البيت من ملجأ ولا يعرف له أب ولا أم فأردوا تربيته وأن يكون عندهم مثل الولد أو أن يكون شاب ليس له أقارب سوى أخيه ويضطر للسكنى معه ومع أسرته ويحصل الحرج بكثرة دخوله وخروجه وما شابه ذلك, وممن ذهب إلى جواز إرضاع الكبير عائشة ويروى عن علي وعروة رضي الله عنهم وهو قول الليث بن سعد وعطاء ابن أبي رباح وأبي محمد بن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم و الصنعاني و الشوكاني والشيخ محمد صديق خان و الألباني والشيخ أحمد النجمي وغيرهم و استدلوا بقوله عز وجل :{وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم} (سورة النساء آية 23) فإنه مطلق غير مقيد بوقت قاله في سبل السلام ,كما استدلوا بما رواه مسلم في باب رضاع الكبير عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أَرَى في وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ - وَهُوَ حَلِيفُهُ. فَقَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ ». قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ « قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ » وفي رواية عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ ». فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ"[ أخرجه البخاري في صحيحة كتاب النكاح باب الأكفاء في الدين ( برقم 4800) ، ومسلم في صحيحه ( برقم 1453) وغيرهم واللفظ لمسلم ]



قال في الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية (ص408- دار العاصمة) :"ورضاع الكبير تنتشر به الحرمة بحيث لا يحتشمون منه للحاجة لقصة سالم مولى أبي حذيفة وهو بعض مذهب عائشة وعطاء والليث وداود ممن يرى أنه ينشر الحرمة مطلقاً " ا.هـ

وقال ابن القيم :" فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها " ( زاد المعاد ج5 /ص555) والحديث رواه أبو داوود في النكاح2061 ورجاله ثقات وإسناده صحيح.

وقال أيضاً : " المسلك الثالث: أن حديث سهلة ليس بمنسوخ، ولا مخصوص، ولا عام في حق كل أحد، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثَّر رضاعه، وأما من عداه، فلا يؤثر إلا رضاع الصغير، وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، والأحاديث النافية للرضاع في الكبير إما مطلقة، فتقيد بحديث سهلة، أو عامة في الأحوال فتخصيص هذه الحال من عمومها، وهذا أولى من النسخ ودعوى التخصيص بشخص بعينه، وأقرب إلى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين، وقواعد الشرع تشهد له" (زاد المعاد ج5 /ص593).

قال الصنعاني رحمه الله في "سبل السلام" (3/405-406 مطابع الرياض) ) : والأحسن في الجمع بين حديث سهلة وما عارضه : كلام ابن تيمية , قال : فإنه يعتبر الصغر في الرضاعة إلا إذا دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يُستغنى عن دخوله على المرأة وشق احتجابها عنه ، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة ، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه . وأما من عداه , فلا بد من الصغر . انتهى . فإنه جمع بين الأحاديث حسن ، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص , ولا نسخ , ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث " ا.هـ

وقال الإمام الشوكاني في نيل الأوطار (ج6 /ص 373 - طبعة دار الحديث) بعد أن ذكر الأقوال في تحريم رضاع الكبير ما نصه : " القول التاسع : أن الرضاع يعتبر فيه الصغر إلا فيما دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يستغنى عن دخوله على المرأة ويشق احتجابها منه وإليه ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا هو الراجح عندي وبه يحصل الجمع بين الأحاديث وذلك بأن تجعل قصة سالم المذكورة مخصصة لعموم ( إنما الرضاعة من المجاعة ولا رضاع إلا في الحولين ولا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ولا رضاع إلا ما أنشز العظم وأنبت اللحم) وهذه طريق متوسطة بين طريقة من استدل بهذه الأحاديث على أنه لا حكم لرضاع الكبير مطلقا وبين من جعل رضاع الكبير كرضاع الصغير مطلقا لما لا يخلو عنه كل واحدة من هاتين الطريقتين من التعسف كما سيأتي بيانه ويؤيد هذا أن سؤال سهلة امرأة أبى حذيفة كان بعد نزول آية الحجاب وهى مصرحة بعدم جواز إبداء الزينة لغير من في الآية فلا يخص منها غير من استثناه الله تعالى إلا بدليل كقضية سالم وما كان مماثلا لها في تلك العلة التي هي الحاجة إلى رفع الحجاب من غير أن يقيد ذلك بحاجة مخصوصة من الحاجات المقتضية لرفع الحجاب ولا بشخص من الأشخاص و لابمقدار من عمر الرضيع معلوم .

وقد ثبت في حديث سهلة أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: " إن سالما ذو لحية فقال أرضعيه " وينبغي إن يكون الرضاع خمس رضعات" ا.هـ

وجاء في الروضة الندية لمحمد صديق حسن خان (ج2/ ص 181 , طبعة دار الهجرة , ط1 1411هـ) : " أقول : الحاصل أن الحديث المتقدم –يعني حديث سهلة- صحيح وقد رواه الجم الغفير عن الجم الغفير سلفا عن خلف ولم يقدح فيه من رجال هذا الشأن أحد وغاية ما قاله من يخالفه إنه ربما كان منسوخا ويجاب بأنه لو كان منسوخا لوقع الاحتجاج على عائشة بذلك ولم ينقل أنه قال قائل به مع اشتهار الخلاف بين الصحابة وأما الأحاديث الواردة بأنه لا رضاع إلا في الحولين وقبل الفطام فمع كونها فيها مقال لا معارضة بينها وبين رضاع سالم لأنها عامة وهذا خاص والخاص مقدم على العام ولكنه يختص بمن عرض له من الحاجة إلى إرضاع الكبير ما عرض لأبي حذيفة وزوجته سهلة فإن سالما لما كان لهما كالابن وكان في البيت الذي هما فيه وفي الاحتجاب مشقة عليهما رخص صلى الله عليه و سلم في الرضاع على تلك الصفة فيكون رخصة لمن كان كذلك وهذا لا محيص عنه" ا.هـ

وقال الشيخ عبدالرحمن بن قاسم في حاشية الروض المربع (ج7/ ص95) بعد ذكره لحديث سهلة: "ولهذا كانت عائشة تأمر أختها، وبنات أخيها، يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال، ويروى عن علي، ولما قالت أم سلمة: إنه خاص بسالم، قالت عائشة: أما لكم في رسول الله أسوة حسنة، فدل الحديث أنه يُحرِّم عند الحاجة" ثم ذكر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.

وقال الشيخ أحمد بن يحيى النجمي في ( التأسيس شرح عمدة الأحكام 4/233) :

"خامساً : قد ورد في رضاع الكبير حديث سهلة بنت سهيل وقد تقدم الكلام عليه وأن في اعتباره ثلاثة مذاهب مذهب يرى أنه محرم مطلقاً وآخر يعتبره غير محرم مطلقاً وثالث يعتبره محرم إذا كان لحاجة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو الحق فيما أرى" .ا.هـ



وأما كيفية إرضاع الكبير فكما قاله ابن عبدالبر : "هكذا إرضاع الكبير كما ذكر، يحلب له اللبن و يسقاه . و أما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء . وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من( لبن ) المرأة وإن لم يمصه من ثديها وإنما اختلفوا في السعوط به وفي الحقنة والوجور" (التمهيد ج8 /ص256- 257) .

وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (ج9/ص148 ): "واستدل به على أن التغذية بلبن المرضعة يحرم سواء كان بشرب أم أكل بأي صفة كان حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ وغير ذلك إذا وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد لأن ذلك يطرد الجوع وهو موجود في جميع ما ذكر فيوافق الخبر والمعنى وبهذا قال الجمهور " ا.هـ .

وبهذا النقل من الأدلة وكلام الأئمة الأعلام يتبين كثرة الجهل في هذا الزمن حتى عند من يدعي العلم حيث يزعمون جهلا أن ما قاله هؤلاء الأئمة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم وإنما يصوبون الخطأ ويخطئون الصواب بلا روية ولا تعمق بخلاف الفقهاء والعلماء حقيقة فإنهم يحترمون آراء الآخرين منهم ويرجحون ما يعتقدونه بدون إبطال قول المخالف والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على نبيا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
قاله الفقير إلى الله المنان

عبدالمحسن بن ناصر العبيكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohd_zak6@yahoo.com
 
عالم دين سعودي يفتي بجواز إرضاع الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شيخ يفتي بجواز معصية الله
» القضاء المصري يلغي قرار عزل مفتي "إرضاع الكبير" ويكتفي بلومه
» عالم سعودي : يجوز لغير المسلمين العلاج بالقران الكريم
» فن الرسم على اليدين من عالم الفنون إلى عالم الإعلانات
» الفنان حسين فهمي يفتي .............!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: إستراحة منتديات جنيفا :: أخر الأخبار والحوادث-
انتقل الى: