منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أكبر فلاش ايقاعات و أصوات سودانية لجميع أنواع الياماها
التوحد المعلوم المجهول Emptyالأحد مايو 05, 2024 5:30 am من طرف كومانش

» اكسبانشن اصوات تركيه وعربية ياماها new
التوحد المعلوم المجهول Emptyالأحد مايو 05, 2024 5:18 am من طرف كومانش

» كيفية اعادة ترتيب الباترن داخل جهاز كيترون فيغا
التوحد المعلوم المجهول Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 3:15 am من طرف abo yhya music

» اعلان وتحذير هامين بخصوص ال vega ex3
التوحد المعلوم المجهول Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 10:49 am من طرف abo yhya music

» yamaha 2024
التوحد المعلوم المجهول Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 1:11 am من طرف محمد الجالودي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 52 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 52 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14570 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fareskhaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325759 مساهمة في هذا المنتدى في 48044 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
ياماها جينوس korg yamaha عبدالوهاب كلثوم اغانى midi برنامج سوداني ايقاعات سودانيه اشوري عراقي 2000 اغاني pa800 خليجي سودانية ميدي ايقاع اصوات اغنية الجالودي pa600 3000

 

 التوحد المعلوم المجهول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سوار العسل
عضو
عضو
سوار العسل


انثى
رقم العضوية : 685
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
عدد الرسائل : 3469
*** : التوحد المعلوم المجهول Lsv69280

التوحد المعلوم المجهول 70237934


التوحد المعلوم المجهول U1270837


التوحد المعلوم المجهول P4P36569


التوحد المعلوم المجهول Dch69431

التوحد المعلوم المجهول BA834353
نقاط : 41383

التوحد المعلوم المجهول Empty
مُساهمةموضوع: التوحد المعلوم المجهول   التوحد المعلوم المجهول Emptyالإثنين أبريل 27, 2009 7:27 pm

بدايات تصنيف التوحد
في العام 1943 كان أحد اساتذة الطب النفسي بجامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكـية وهو العالم ليو كـارنر (leokanner) يقوم بفحص مجموعات من الأطفال المتخلفين عقليا فقد كان سلوكهم يتميز بالإنغلاق الكامل على الذات وابتعادهم عن كل ما حولهم من ظواهر أو أحداث أو أفراد حتى لو كانوا أقرب الناس اليهم وهؤلاء الأطفال دائمي الإنطواء والعزلة لايتجاوبون مع أي مثير بيئي في المحيط الذين يعيشون فيه كما لو كانت حواسهم الخمسة قد توقفت عن توصيل أي من المثيرات الخارجية التي داخلهم التي أصبحت في حالة انغلاق تام وبذلك يصبح هناك استحالة لتكوين علاقات اجتماعية مع من حولهم كما يفعل غيرهم من الأطفال وحتى المتخلفين منهم أطلق كانر kanner مصطلح التوحد الطفولي المبكر - early infantile autism - على هذه الفئة من الأطفال.
وبالرغم من أن هذا العالم kanner كان قد قام برصد دقيق لخصائص هذه الفئة من الأطفال وتصنيفهم على أنهم فئة خاصة من حيث نوعية الإعاقة وأعراضها التي تميزها عن غيرها من الإعاقات عام 1943 إلا أن الاعتراف بها كفئة يطلق عليها مصطلح Autism أو التوحد أو الإجترار أو الذاتية لم يتم.
وفي الستينات كان تشخيص هذه الفئة على انها نوع من الفصام الطفولي Infantile Schesophrenia وذلك وفق ما ورد في الطبعة الثانية من القاموس الإحصائي لتشخيص الأمراض العقلية D.S.M.2 .
ولم يتم الاعتراف بخطأ هذا التصنيف إلا عام 1980 حينما نشرت الطبعة الثالثة المعدلة من القاموس الإحصائي لتشخيص الأمراض العقلية D.S.M.3 .
حيث وضح هذا القاموس بان الشروط المتوجب مراعاتها في وضع تشخيص التوحد هي :
أ. ظهور العوارض في الثلاثين شهرا الأولى من عمر الطفل .
ب. اضطراب شامل في الاستجابة للمجتمع المحيط .
ج. قصور شديد في تطور اللغة .
د. إذا ما استطاع الطفل النطق فهناك نمط محدد للنطق مثل الترديد الآلي Ecolalia أو الترديد المتأخر أو خلط في استعمال الضمائر .
هـ. انفعال شديد وغير متوازن لتغيرات الجو والمحيط . وميل إلى الحيوانات والتعلق بالأشياء .
و. لا يمكن الحصول على تخيلات وتصورات و هلوسة في الـ Autism وهذا الشرط الأخير ما دحض الاعتقادات السائدة لتصنيف هذه الفئة على انها نوع من الفصام الطفولي Infatile Schesophrenia .

مدخل إلى الإعاقة:
تعتبر إعاقة التوحد من أكثر الإعاقات العقلية صعوبة وشدة من حيث تأثيرها على سلوك الفرد الذي يعاني منها لذلك كان لابد من تعريف الإعاقة وتصنيف فئاتها لفهم الفئة التي تقع تحتها إعاقة التوحد .
تعريف الإعاقة :
الإعاقة هي حالة قصور أو خلل عضوي أو وظيفي نتيجة لعامل وراثي أو بيئي وأدت إلى توقف النمو على بعض المحاور أو في القدرة على تعلم أو أداء بعض الأعمال التي يقوم بها الفرد السوي المساوي له في العمر والمستوى التعليمي والإقتصادي

اقترح على مشرفة المنتدى ان نلقي ضوء على حالات الاعاقه وطريقة دمج المعاقين وتعليمهم!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.genevaa.yoo7.com
العبقريه
عضو
عضو
العبقريه


انثى
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
عدد الرسائل : 870
*** : التوحد المعلوم المجهول Lsv69280

التوحد المعلوم المجهول Z6O37126
نقاط : 916

التوحد المعلوم المجهول Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد المعلوم المجهول   التوحد المعلوم المجهول Emptyالسبت مايو 02, 2009 2:42 am

[
سوار العسل,,,,,,,,,,,اسعدني تواجدك ومرحبا الف بك.....سنعرض عن التوحد بمزيد من التوسع...

ماهي الاعاقه,,,,؟؟اسمحي لي بالمداخله


color=darkblue]التاخر العقلي هو تاخر في النمو الذهني ( تعوق ) وليس اعاقه اي ان الطفل تعوق في نموه عن امثاله في نفس عمره, ولكن لا يمكن اعتبار الشخص المتاخر عقليا يعاني من بطىء في القدرات الذهنيه فقط لان نموه ايضا سيكون متاخرا وسيكتمل نموه بصفه متاخره رغم ان هذا النمو سيقف عند مراحله معينه الا اذا استفاد من تدخل مبكر وملائم يساعده على تخطي العراقيل , ويعتبر التاخر العقلي مشكله ذات طبيعه خاصه فهي مشكله متعددة الجوانب والابعاد تتداخل بعضها مع بعض الامر الذي يجعل المشكله لا تتشابه مع مشكله اخرى من مشاكل الاعاقات.
التاخر العقلي او ( الاعاقه الذهنيه ) هو احد درجات العجز بوظائف معينه تؤدي الى تاخير الفرد بقيامه بتلك الوظائف بشكل عادي وهذا التاخير العقلي هو اضطراب علاقات الفرد بنفسه اولا ثم بمحيطه في الزمان والمكان علما ان تواصل هذه العلاقات هي الممارسه للحياة الانسانيه وبمعنى اخر التاخر العقلي هو ضعف في الوظيفه العقليه ناتجه عن عدة عوامل .
يقاس النمو الذهني للفرد دائما بالرجوع الى عمره الزمني وتتمثل ( التاخر العقلي ) تاخرا في النمو الذهني كما هو الشان بالنسبه الى القدرات الحركيه التي تظهر تبعا لنمو الطفل , فان ظهور القدرات الذهنيه ترتبط كذلك بفترات من عمر الطفل وتتمثل المقارنه بين العمر العقلي والعمر الزمني بالمؤشر المعتمد في تشخيص حالات التاخر الذهني فكلما تاخر او تخلف العمر الذهني عن العمر الزمني زادت حدة مستوى التاخر العقلي لكن نسبة التاخر ليس لها نفس القيمه حسب عمر الطفل فمثلا التاخر الذهني بسنتين لطفل عمره 4 سنوات اكثر حدة من التاخر العقلي بسنتين لطفل عمره 12 سنه كما ان التاخر العقلي له عدة انعاكاسات في نواحي متعدده منها الجانب الذهني والجانب اللغوي والجانب الحركي والعاطفي والاجتماعي.


موضوع الدمج او المدرسه الجامعه والتي فشلت معظم تجاربها في العالم وبغض النظر عن اسباب الفشل فان مشروع الدمج هو نقيض لانظمة التعليم الخاص والمنفصل والذي يؤدي بوضوح الى العزله الاجتماعيه بيمنا الدمج او المدرسه الجامعه يمكن ان تؤسس لمجتمع اكثر شموليه حيث ينتمي اليه الجميع وحتى اولئك ذو الوضع المختلف فهم يقبلون ويقيمون فقط كجزء من الانسانيه والتربيه الجامعه عمليه تاخذ اتجاهين فهي تهييىء الاشخاص ذوي الاحتياجات التربيويه الخاصه لكي يكونوا جزءا لايتجزاء من المجتمع وتهيىء المجتمع ليحتضنهم وما فشل الدمج ما هو الا نتجية لعدم تهيئة المجتمع فالتربيه الجامعه
( مشروع الدمج ) هي سياسه نمت وتطورت كحركه اجتماعيه لتقف في مواجهة ممارسات السياسه العنصريه المتبعه , وان سياسية الجمع هي الطريقه المثلى للتعامل مع الحاجات التعليميه الخاصه لكل الطلاب في المدارس العاديه وان الاطفال لهم الحق في التعليم معا دون تمييز فيما بينهم بغض النظر عن اية اعاقه او صعوبه تعليميه يعانون منها ويتسال البعض هل يمكن بعد سنوات طويله من التعليم المنفرد سيبادر ابناء المجتمع بقبول اناس قلما راوهم من قبل فهم لم يذهبوا الى المدرسه معا ولم يلعبوا معا الخ....
انه من المنطقي ان يعتبرهم المجتمع غرباء لا ينتمون اليه بالرغم من كل الجهود التي صبت في مصلحة الاحتواء الشامل وبالطبع فانه من السذاجه ان نتفترض ان الدمج و مشروع الجامعه ستؤدي اتوماتيكا الى وجود مجتمع شامل فالعنصريه قد ترسخت تماما وفي دراسه عاجله بيتبن ان موقف المعلمين والاباء وامهات الاولاد الغير معاقين قد اتسمت بالحرج وان عائلات ذوي الحاجات االخاصه غالبا ما تخشى بان طفلها سيشعر بعدم الامان في علاقته مع زملائه او سيسخرون منه . ولا شك اننا سنواجه مشاكل لان عدم التعاطف والسخريه هما حالتان موجودتان بين الاطفال في ظروف عاديه وهما لسيتا محصورتان ولا خاصتان بمجال الاعاقه .
لو استعرضنا اسباب الفشل لمشروع الدمج سنجد ان الخطوات التي اتبعت بدء من برامج الدمج هي برامج وخطوات غير مكتمله وتعاني من ثغرات كبيرة في التخطيط والبرمجه والتوجهات وبما انه ليس مجال حديثنا عن اسباب الفشل وقد اطلت ما فيه الكفايه ساختصر مسلمات التربيه الجامعه لاي مشروع دمج :
الاحتواء الشامل في مجال التربيه هو قضية من قضايا حقوق الانسان. ان جميع الاطفال هم سواسيه من حيث الاهميه وان استسناء اي طفل خارج النظام الاجتماعي السائد بسبب الاعاقه او الصعوبات التعليميه هو احتقار وعنصريه.
يجب اعادة توزيع القدرات والخبرات والمساعدين والتلامذه في المدارس المعزوله بشكل متناسب على نظام اجتماعي متنوع ومدعوم
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



التوحد المعلوم المجهول Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد المعلوم المجهول   التوحد المعلوم المجهول Emptyالأحد مايو 10, 2009 5:02 pm

سوار العسل

العبقرية

لقد قمتم بعمل رائع جدا وبتفصيل مشكلة التوحد والتي تعتبر من أهم قضايا التخلف العقلي عند الأطفال

شكرا على طرحك سوار وشكرا على المداخله الرائعه عبقريه

ودمتم ودامت اقلامكم المميزة

( + 1 )

بكل جداره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



التوحد المعلوم المجهول Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد المعلوم المجهول   التوحد المعلوم المجهول Emptyالإثنين مايو 11, 2009 9:24 am

سوار * العبقريه

يعطيكم الف عافيه على الموضوع الشامل
ماقصرتم والله

دمتم بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحد المعلوم المجهول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاطىء المجهول .....................|..
» مشاهده المباشره / فيلم موعد مع المجهول
» مرض التوحد
» التوحد
» ما هو التوحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: علوم وأخبار :: علم النفس وتطوير الذات-
انتقل الى: