منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أكبر فلاش ايقاعات و أصوات سودانية لجميع أنواع الياماها
التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Emptyالأحد مايو 05, 2024 5:30 am من طرف كومانش

» اكسبانشن اصوات تركيه وعربية ياماها new
التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Emptyالأحد مايو 05, 2024 5:18 am من طرف كومانش

» كيفية اعادة ترتيب الباترن داخل جهاز كيترون فيغا
التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 3:15 am من طرف abo yhya music

» اعلان وتحذير هامين بخصوص ال vega ex3
التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 10:49 am من طرف abo yhya music

» yamaha 2024
التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 1:11 am من طرف محمد الجالودي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 62 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 1 مختفون و 61 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14570 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fareskhaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325759 مساهمة في هذا المنتدى في 48044 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
midi الجالودي ايقاع yamaha عراقي اغنية korg ياماها خليجي برنامج سودانية ميدي اصوات كلثوم سودانيه جينوس pa600 3000 ايقاعات pa800 اشوري عبدالوهاب سوداني 2000 اغاني اغانى

 

 التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Empty
مُساهمةموضوع: التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب   التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 5:28 pm

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب



هلَّ علينا شهر رمضان ومع إطلالته تزدحم الصحف والمجلات والمساجد
والإذاعات بالأسئلة والأجوبة حول المفطرات من وسائل التداوي والعلاج. وقد
أجمعت الأمة على أنه يجب على الصائم الإمساك عن الطعام


والشراب، ولكن اختلف الفقهاء في وسائل التداوي المختلفة، وتباينت الآراء وكثر النقاش حول هذا الموضوع.


ولهذا فقد عقدت المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالتعاون مع (منظمة
الحسن الثاني للبحوث الطبية عن رمضان) ندوة في الدار البيضاء في شهر يونيو
1997 (صفر 1418) لبحث موضوع المفطرات. كما أخذ مجمع الفقه الإسلامي في جدة
على عاتقه بحث موضوع المفطرات ومناقشته بعمق ودراية، فعقد اجتماعا في جدة
في الفترة ما بين 28 يونيو - 3 يوليو 1997 (23 - 28 صفر1418) وخرج منه
بتوصيات محددة.


والصوم الشرعي هو إمساك وامتناع إرادي عن الطعام والشراب والمعاشرة
الجنسية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقوله تعالى : ((فالآن باشروهن
وابتغوا ما كتب الله لكم، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من
الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل)) البقرة 187. وفي الحديث
الصحيح عن الصائم (( يضع طعامه وشهوته من أجلي )) متفق عليه.


ومن إجماع الأمة أن تناول الطعام والشراب ينافي الصوم ويفسده. وقد
اختلف الفقهاء في تحديد الجوف المقصود بأحكام الصيام. والحقيقة أنه لم يرد
في القرآن الكريم ولا في السنة المطهرة أي نص على الجوف في موضوع الصيام.
ولكن وقع المتقدمون من الفقهاء في بعض الالتباسات عندما فسروا (الجوف) بأنه
كل ما يسمى جوفا وإن لم يكن مكان الطعام والشراب. فاعتبروا الدماغ جوفا
وما هو مكان طعام ولا شراب، وأن من كان برأسه مأمومة.


(إصابة بالدماغ) ووصل الدواء إلى خريطة الدماغ أفطر. واعتبروا الإحليل
والمهبل جوفا وما هي بموضع الطعام والشراب. والفقهاء في ذلك معذورون، فلم
تكن هناك دراية كافية بتشريح جسم الإنسان في ذلك الحين.


طرق استعمال الأدوية:


قطرات العين:


ذهب الأحناف والشافعية إلى أن قطرة العين لا تفطر، حتى ولو وجد طعمها
في حلق الصائم. وذهب المالكية والحنابلة إلى أن المكتحل نهارا إذا وجد طعم
الكحل في حلقه فسد صومه.


ومن الوجهة التشريحية تنفتح القناة الدمعية التي تخرج من جوف العين على
العين عبر فتحة فيه، وبالتالي فإن وضع قطرة في العين تصل إلى الأنف ومنه
إلى البلعوم. والحقيقة أن جوف العين لا يتسع لأكثر من قطرة واحدة فقط.
ولهذا يصف أطباء العين عادة وضع قطرة واحدة أو قطرتين في العين كل 6 ساعات
مثلا، والكمية التي تصل إلى البلعوم، إن وصلت، كمية ضئيلة جدا، وهي بلا شك
أقل بكثير مما يتبقى في الفم بعد المضمضة أو مما يدخل في الأنف أثناء
الاستنشاق.


وقد أقر الفقهاء المضمضة أثناء الصيام ولو كانت للتبرد، ولا بأس
بالاستنشاق ما لم يبالغ. وينبغي أن نشير إلى أن السواك يحتوي على ثمان مواد
كيميائية تقي الأسنان واللثة مما قد يصيبها من أمراض، وهذه المواد تنحل
باللعاب وبالتالي تدخل البلعوم. ولم يحرم السواك في رمضان أحد من الفقهاء،
فقد جاء في صحيح البخاري عن عمر بن ربيعة رضي الله عنه (رأيت النبي صلى
الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ما لا أحصي ولا أعد).


قطرات الأنف:


والحقيقة أن قطرات الأنف ليست من باب الطعام والشراب ولا يقصد منها
التغذية ولا التقوية، وإنما هي للعلاج الموضعي للأنف، وينطبق عليها ما
ينطبق على قطرة العين. وعلى الإنسان أن يحتاط من وصول شيء منها إلى حلقه.


قطرات الأذن:


وهي مباحة في النهار للصائم في مذاهب الفقهاء جميعا ما دامت طبلة الأذن
سليمة. ولا يمكن لأي سائل أو قطرة توضع في الأذن الخارجية الوصول إلى
البلعوم ما لم يكن غشاء الطبل مثقوبا، وحتى في تلك الحالة فإن كمية قطرة
الأذن التي تصل إلى البلعوم - إن وصلت - كمية ضئيلة جدا.


بخاخ الربو:


وفيه تستنشق مواد تحتوي على أدوية خاصة تستعمل في توسيع القصبات
الهوائية، ورغم أن جزءا ضئيلا جدا من المادة المستنشقة قد تذهب إلى المريء
أو المعدة إلا أن بعض الفقهاء المعاصرين أباحه، ولكن مجمع الفقه الإسلامي
لم يصل فيه إلى قرار.


الحقن العضلية والجلدية:


يتفق الفقهاء على أن الحقن العضلية أو تلك التي تعطى تحت الجلد لا تفسد الصيام سواء كانت للعلاج أو للتطعيم ( اللقاحات)


الحقن الوريدية:


أكثر علماء العصر يفرقون بين حقن الوريد التي تؤخذ للتداوي فيبيحونها،
وبين تلك التي تؤخذ للتغذية (مثل محاليل الجلوكوز وما شابهه) فيعتبرونها
مفطرة للصائم لأنها يمكن أن تغني عن الطعام والشراب.


الأدهان والمراهم الجلدية:


لا شك أن الأدهان والمراهم واللاصقات الجلدية كلها تمتص عن طريق الجلد، ولكن ذلك لا علاقة له بالجهاز الهضمي.


* * *


قرارات مجمع الفقه الإسلامي في دورته العاشرة المنعقدة في جدة خلال الفترة من 23 - 28 صفر 1418 هـ (28 يونيو - 3 يوليو 1997 م)


أولا: الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات:


1. قطرة العين، أو قطرة الأذن، أو غسول الأذن، أو قطرة الأنف، أو بخاخ الأنف، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.


2. الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.


3. ما يدخل المهبل من أو غسول، أو منظار مهبلي، أو إصبع للفحص الطبي.


4. إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم.


5. ما يدخل الإحليل، أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى، من قثطرة (
أنبوب دقيق ) أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء، أو محلول لغسل
المثانة.


6. حفر السن، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو السواك وفرشاة الأسنان، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.


7. المضمضة، والغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.


8. الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل (المحاليل) والحقن المغذية.


9. غاز الأوكسجين.


10. غازات التخدير (البنج) ما لم يعط المريض سوائل (محاليل) مغذية.


11. ما يدخل الجسم امتصاصا من الجلد كالدهونات والمراهم واللاصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية.


12. إدخال قثطرة (أنبوب دقيق) في الشرايين لتطوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء.


13. إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها.


14. أخذ عينات من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل.


15. منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى.


16. دخول أية أداء أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي.


17. القيء غير المتعمد بخلاف المتعمد ( الإستقاءة).


ثانيا: ينبغي للطبيب المسلم نصح المريض بتأجيل مالا يضر تأجيله إلى ما بعد الإفطار من صور المعالجات المذكورة فيما سبق


ثالثا: تأجيل إصدار قرار في الصور التالية للحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة:


أ- بخاخ الربو، واستنشاق أبخرة المواد.


ب- الفصد، والحجامة.


ج- أخذ عينة من الدم المخبري للفحص، أو نقل دم من المتبرع به، أو تلقي الدم المنقول.


د - الحقن المستعملة في علاج الفشل الكلوي حقنا في الصفاق ( الباريتون ) أو في الكلية الاصطناعية


هـ - ما يدخل الشرج من حقنة شرجية أو منظار أو إصبع للفحص الطبي.


و - العمليات الجراحية بالتخدير العام إذا كان المريض قد بيت الصيام من الليل، ولم يعط شيئا من السوائل (المحاليل) المغذية.





التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري
وجد


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
عدد الرسائل : 30155
الموقع : https://genevaa.yoo7.com
*** : التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Lsv69280

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 29_08_1213461978391

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 5qxsygepx9

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 14_08_1213449340856

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Nwayf-aedb51409b


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 926903733

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 84563464


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب P4P36569


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 3pV22320


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب AwF10321



التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب BA834353


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب K4y00121


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Ddp21731


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 06_08_1213442469921
نقاط : 41430

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب   التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Emptyالسبت يوليو 21, 2012 4:45 am

كل الشكر جالودي على النقل المميز
بارك الله فيك
ودي


............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشميه
عضو
عضو
نشميه


انثى
رقم العضوية : 651
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
عدد الرسائل : 10944
العمل/الترفيه : ماشي بأرض الله واساله الرضى
المزاج : بحمدالله رائع
*** : التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Lsv69280

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 29_08_1213461994291

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 18_08_1213452817891

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 14_08_1213449340855

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 902

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب PIC-965-1302176972

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Z6O37126

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب P4P36569


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Alvia-1

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 46

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 891124296


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 06_08_1213442469921

نقاط : 17997

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب   التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Emptyالسبت يوليو 21, 2012 5:21 am

جالودي
التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Kt35j1kghvs8-1
يسلموا ايديك طرح رائع ومعلومات قيمه وبتفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.genevaa.yoo7.com
بريق الامل
مشرف
مشرف



انثى
رقم العضوية : 2883
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
عدد الرسائل : 22431
العمر : 41
الكلب
*** : التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Lsv69280

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 14_08_1213449340852

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 513

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب 9578022

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Nwayf-aedb51409b

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب >

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Z6O37126


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب P4P36569


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Caeaio11


التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Vb
نقاط : 29866

التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب   التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب Emptyالأحد يوليو 22, 2012 5:25 am

يسلموا ايدك جالودى

ماننحرم لك منى كل

تقدير واحترام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعروف أن الشياطين تصفد في رمضان، وأن التثاؤب من الشيطان . فلماذا نتثاءب في رمضان ؟
» هل لقيام رمضان عدد معين او لا ؟؟ كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟
» كيف تستقبل رمضان / صوتيات شهر رمضان المبارك
» سنن الصلاة الفعلية والقولية: مختصر الفقه الميسر
» المعروف أن الشياطين تصفد في رمضان، وأن التثاؤب من الشيطان . فلماذا نتثاءب في رمضان ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: الإداره :: المواضيع المكرره-
انتقل الى: