منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أكبر فلاش ايقاعات و أصوات سودانية لجميع أنواع الياماها
الفنان جان ليون Emptyالأحد مايو 05, 2024 5:30 am من طرف كومانش

» اكسبانشن اصوات تركيه وعربية ياماها new
الفنان جان ليون Emptyالأحد مايو 05, 2024 5:18 am من طرف كومانش

» كيفية اعادة ترتيب الباترن داخل جهاز كيترون فيغا
الفنان جان ليون Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 3:15 am من طرف abo yhya music

» اعلان وتحذير هامين بخصوص ال vega ex3
الفنان جان ليون Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 10:49 am من طرف abo yhya music

» yamaha 2024
الفنان جان ليون Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 1:11 am من طرف محمد الجالودي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 55 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14570 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fareskhaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325759 مساهمة في هذا المنتدى في 48044 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
عراقي ايقاعات الجالودي midi كلثوم اغانى pa600 سودانيه ياماها 2000 ايقاع برنامج سوداني سودانية عبدالوهاب ميدي 3000 اغاني خليجي اصوات جينوس korg اغنية yamaha pa800 اشوري

 

 الفنان جان ليون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



الفنان جان ليون Empty
مُساهمةموضوع: الفنان جان ليون   الفنان جان ليون Emptyالسبت أغسطس 29, 2009 12:51 pm

استسلام


الفنان جان ليون Cave_Canem زيت علي كانفاه
106*90سم
..................
هي اولي لوحات الفنان جان ليون جيرومي التي نقدمها و لن تكون الاخيره،فالفنان جيرومي مولود عام 1824 و مات عام 1904 و رسم العديد من اللوحات اغلبها عن البيئه المصريه في عصره و تعتبر لوحاته من اللوحات التي يمكن ان تتفوق علي لوحات بعثة الحمله الفرنسيه علي مصر و سوف نعرض للوحاته المصريه فيما بعد
في اللوحه نري رجلا يمثل نموزجا حيا لماساة الادميه في كل العصورفاللوحه توضح حالة رجل رهن الاعتقال لجرم ارتكبه و ربما كان هذا الجرم هو سعيه و بحثه عن حقوق اهدرها رجال الحكم وربما لا ،المهم انه قد قيد بطريقة لا انسانيه من رجله و رقبته بقيود حديديه تكاد تكون العن في اهانتها له من قيود الحيوانات الممتهنه .و يجلس الرجل عاريا تقريبا الا مما يسترالعوره و امامه علي الارض اناء فخاري لشرابه و بعض ثمار البصل الاخضر و رغيف خبز جاف يسد به جوعه بينما يبدو الرجل اشعث الشعر اغبر الوجه من شدة الظلم الواقع عليه في السجن
السجن عباره عن كوة صغيره بالكاد تكفي لرجل واحد في وضع الجلوس و بالاحري مبنيه لكلب حراسة و كانه وضع فيها بغرض التعذيب و الاهانه فربطوه كحيوان بحلقة معدنيه في مكان سجنه.بخلاف ذلك نري المكان بتفصيلاته عباره عن بناء صخري كي يناسب وظيفته في حبس المساجين
الرجل مفتول العضلات بتفصيلات العضلات الدقيقه و جلسته التي يبدو فيها مستسلما لواقعه البائس رسمهاالفنان بدقه عاليه و بنسب صحيحه والوانها و ظلالها تعتبر في منتهي الدقه كذلك نري صخور الارضيه و قد تشققت في غير نظام بينما صخور الدرج منتظمه و كذلك صخور الحائط و البناء الذي ينام فيه السجين كلها صورت بدقه تدل علي البراعه المتناهيه للفنان .فالكوة التي ينام فيها السجين اقل من مستوي راسه و صخورها تبدو مرصوصه بعنايه لتضييق مساحة الفراغ فيها الي اقل مساحة ممكنه بهدف التضييق عليه حتي و هو سجين و كذلك نري مادة لصق الصخور فيها موجوده بزياده عن الحاجه لتامين عدم الهروب و نري القيود الحديديه ايضا تشمل مع قدم السجين رقبته و تدل اسماك الصخور و السلاسل الحديديه علي خطورة السجين ،نشعر و كانه وحش ضاري لا انسان كاي انسان اخر
راس السجين وحدها تعتبر اقل اجزاء جسمه وضوحا في اللوحه حيث تقع في منطقة ظل و شعره الاشعث الطويل و الذي تكور فوق راسه قد ساعد في اخفاء ملامحه عن مجال الرؤيه فبدا وجهه يغمه بعض السواد بخلاف جسده الذي يسطع عليه الضوء فاظهر ملامحه بدقه
اللوحه بصوره عامه تكاد الوانها تنطق بان المكان كله قد تعرض لحريق هائل شوه ملامح المكان فجاء بالوانه البنيه الغامقه و كان السجن قد احترق مره من قبل ان ياتيه السجين وكان وجه الرجل ايضا قد تعرض للحرق و ربما كان هذا الاحساس من شعوره بالهم المقيم الذي لا يبرح ،فجسده المضيء القوي البنيه ربما يدل علي اهتمامهم بهذا الجسد و كثرة استعمالهم له بينما يدل وجهه المظلم الكئيب علي حالته النفسيه السيئه
المكان غيرماهول بناس رغم انه متسع و مفتوح و ليس غرفة مغلقه و شعاع الشمس يضيء بعض جنبات المكان و الاتساع مع الحرمان من الناس و حوارهم و جوارهم من وسائل التعذيب التي توحش السجين في سجنه و تزيد من الام الحبس الانفرادي الذي يعيش فيه
وحشية هذه الحياة تبدو جلية فيهذه اللوحه حيث الحياة بلا حركه بسبب القيود و بلا كرامه بسبب المهانه الشديدهالتي يتعرض لها جراء ربطه ككلب في بيت لكلب حراسه ووضع طعامه علي الارض بهذه الصورة و اعتماده فقط علي ما يملاء البطن لا ما يحتاجه الانسان بالفعل لهو اكبر مهانه لانسانيه الانسان و من ثم فهذه اللوحه تعتبر رمزا للانسانيه في عصرها الحديث و الذي ساءت فيها لعلاقه بين الحاكم و المحكوم لدرجة ان صار كل مطالب بحق الشعب عرضه لقيد كقيد الكلاب و عرضه لاهانه قد تتخطي حاجزالاهانه الذي نراه في هذه اللوحه و كذلك تعتبر رمز للعلاقه بين الاغنياء و الفقراء في هذا العالم بعد ان قيد الاغنياء الفقراء بطبقة صارت قدرا محتوما عليهم ،لا فكاك لهم من العيش في ماسيها و

فرض عليهم الاستسلام لحياة لم يكونوا سببا في قحطها و لا يمكنهم الخروج من ظلمها
لوحة نادره مميزه لفنان مميز لا يكاد يعرفه احد هنا سنعرض له الكثير من اللوحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفنان جان ليون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفنان جان ليون   الفنان جان ليون Emptyالسبت أغسطس 29, 2009 12:57 pm

حاملة الماء المصريه




الفنان جان ليون Gerome_Jean_Leon_Egyptian_Water_Carrier
حاملة الماء المصريه
...........................

هي ثاني لوحه نقدمها للفنان جان ليون جيرومي بعد لوحته الهامه استسلام .و في هذه اللوحه التي تعتبر احدي لوحاته المصريه نراه يعبر عن احد مشاهد الحضاره المصريه و البيئه المصريه في ذلك العهد ،اذ رسم ليون هذه اللوحه في عام 1882،اي في عام احتلال الانجليز لمصر ،و في هذا العصر كانت مهنة السقاء ذات اهميه سواء كانت تعمل بها النساء او الرجال
حاملة الماء هي شخصية تعرض لها الكثير من الفنانين بالرسم و التعبير عنها
في لوحة حاملة الماء المصريه نري فتاه في الاربعينيات او نهاية الثلاثينيات
حاملة الماء المصريه سمراء كاهل بلاد النيل تلبس اللون الازرق و هو الغالب في استعمال الفلاحين في بلاد النيل و تحمل بين يديها اناء فخاري (بلاص )لنقل الماء.و تقف خلف حائط منزل قوالبه كبيرة الحجم بصورة غير معتاده في البناء الا في مناطق قليله من البلاد حيث يستخدم القوالب الكبيره فقط بناة المنازل الكبيرة الحجم ،اي منازل الاعيان و الذين يكونون غالبا هم مستاجرو حملة المياه من مثل هذه السيده
ملابس حاملة الماء بلونها الازرق يعتبر من الامور المعتاده في مصر اذ اللون الازرق هو لون ماءالنيل و السماء الصافيه التي غالبا تستخدم في ملابس المصريين حتي ان الفلاحين المصريين مشهورين باسم ذوي الجلابيب الزرقاء ،و اتخذت الفتاة اللون الابيض لغطاء راسها انعكست عليه اضواء اللون الازرق من جلبابها فبدا بلونه و كانه ازرق خفيف فزاد انسجام الالوان ما بين الفاتح و الغامق،كما انعكست الوان الملابس ايضا علي البلاص الفخاري فبدت فيه بعض
الزرقه و كانها ترشحت فيه من زرقة الماء داخل الاناء و لم تنعكس عليه من اضواء ملابسها بالخارج و هذه الزرقه هي ا لاخري زادت من انسجام الالوان في اللوحه و اذا نظرنا الي الوان الحائط وجدناها تحمل نفس لون الفخار اذ هما من مادةواحده هي الطين وكانهما لاشتراكهما في المصدر اشتركا في نفس اللون و حالة الاشتراك في اللون ما بين الحائط و الانيه الفخاريه و بين شال الفتاه و زيها صنع حالة ديالوج بين المكونات و الوانها فكاننا نري بين الالوان حالة حوار،كما ان اللون الحيادي للحائط ساعد علي بروز صورة الفتاه بروزا واضحا الي مقدمة اللوحه
المكان ا لوحيد الخالي من زرقة النيل في هذه اللوحه هو وجه الفتاة و شعرها لكن بالرغم من ذلك الا اننا نجد انهما تلونا بلون طمي النيل الاسمر .فاللوحه كلها واقعه تحت تاثير بيئة النيل وكون الفنان ادرك هذه الحقيقه في البيئه المصريه و الشعب المصري فمؤكد انه قد درس مصر بصريا دراسة متقنه
ملامح الفتاه السمراء تنطق بسزاجه و براءه وربما جهل لكنه ليس الجهل بالعالم المحيط ،ربما جهل بما يعلمونه للتلاميذ في المدارس فقط لكنها ليست جاهله باهدافها في الحياة .و ليست جاهله بكونها خلقت لامر لها ان تتمه ،ربما رات ان ماخلقت له هو عملها كحاملة ماء للبيوت فهي تؤديه بقناعه و بلا ضجر رغم قسوة العمل و صعوبة الاحمال فيه علي امراه مثلها ،الا انها كما تحمل سر الحياة في بطنها و تحتمل قسوته الشديده بمتعه لا نستطيع ادراكها فهي ايضا تحمل سر الحياة في انيتها و تحتمل قسوته الشديده ايضا بمتعه لا نستطيع ادراكها ،و ربما كانت هذه المهنه نسائيه من هذا الجانب و في هذه اللمحه بعدا فلسفيا نراه بوضوح اذا تاملنا اللوحات الفنيه لجيرومي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفنان جان ليون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفنان جان ليون   الفنان جان ليون Emptyالسبت أغسطس 29, 2009 1:02 pm

السجين


الفنان جان ليون The_Prisoner
هناك الكثير من المعلومات التي لا يمكن لنا ان نحصل عليها الا من خلال دراسة الفن التشكيلي و غير التشكيلي،فهناك الكثير من المعلومات التي لا يمكن سردها في برديات او رقاع الجلد او الورق .من مثل هذه المعلومات مثلا هيئة البيوت و اشكالها و الملابس و طرزها و طرق التزين و اساليب الحياة المختلفه .و هناك الكثير من الفنانين الذي يمكن الاشارة اليهم باعتبارهم قضوا اغلب حياتهما لفنيه مجسدين للثقافه البصريه للشعوب التي عاصروها .و من اهم هؤلاء الفنانين ،الفرنسي جان ليون جيرومي و الذي قدمنا له لوحتين من قبل
السجين لوحه ثالثه و ليست اخيره للفنان الكبير جان ليون جيرومي المولود عام 1824 و المتوفي عام1904 و يعتبر هذا الفنان من اصدق من عبروا عن عصرهم من خلال لوحاتهم الفنيه .في اللوحه التي تعد من اعماله المصريه و التي قلنا انها كثيره وتنافس في روعتها ابداعات فناني الحمله الفرنسيه في كتابهم وصف مصر
في اللوحه نشاهد و نتعرف علي بعض المعلومات التي لا يمكن لنا ان نعرفها الا من خلال لوحات الفنانين ، ففيها نعرف ملابس بعض الناس و مستوي تقدمهم و نعرف ايضا كيف كانوا ينقلون السجناء و كيف كانوا يعاملونهم و بالتالي يظهر لنا مدي انسانيتهم و مستوي رعايتهم لحقوق الانسان ،كل هذه المعلومات نتعرف عليها من خلال لوحه او لوحات احد الفنانين
في هذه اللوحه نري خمسة اشخاص في قارب يسير في نهرالنيل ،حيث يبدو طراز القارب مصريا و تبدو في خلفية اللوحة عن بعد اعمدة المعابد الموجوده في صعيد مصر .الاشخاص الخمسه اثنان يجدفان بهمه و نشاط يحاولان الاسراع بالسجين لا بالقارب الي مكان لا يعلمانه لكنهما يسرعان بامر من قائد القارب و حارس السجين و الذي يبدو عليه من منظره انه ذو رتبة ليست مما يضعه لحراسة سجين الا اذا كان السجين نفسه هو من ذوي الشان و الخطر .و نجد شخص رابع يعزف علي العود في حالة انتشاء و انسجام واضحه و يميل الي السجين في حالة شماته واضحه محاولا النكاية به و اغاظته ويبدو علي عازف العود انه من نفس رتبة القائد و ربما من نفس العائله.و الشخص الخامس في القارب هو السجين ذو الشان و الخطر و الذي يبدو من المنظر العام للوحه انه سجين سياسي ،فهم يحاولون نقله من بر الي بر في ساعة يدل الضباب الذي يعم اللوحه انها ساعة مبكره جدا ،قبل اول ضوء للشمس و ربما كانت قبل الغروب بقليل و هي الساعه المامونه لنقل سجين شعبي ذو خطر مثله
السجين و هو الشخص الخامس في اللوحه نراه و قد استسلم تماما لما يراد به فالقيود الغريبة التي قيدوه بها لا تترك له حتي حرية الحركه فقيود اليد غريبة الشكل ،فهي تشبه الي حد كبير كلبشات العصر الحديث في فعلها ،لكنها مصنوعه حسبما اظن مصنوع من لوح خشبي قوي مشقوق فيه فتحتان لتمرير القبضتان ثم يغلق شقيه علي القبضتين لمنع السجين من استعمال يديه ،و لم يكتفي سجانه بهذا القيد ،بل قيده الي لوح خشبي اخر من ظهره في وضع المستلقي لمزيد من الاهانه و التعجيز
اذا تاملنا الحالة النفسيه للسجين باعتباره سجين سياسه لا سجين اجرام فاعتقد ان مشهده يثير التعاطف خاصة مع حالة التنكيل التي لا تنقطع من عازفالعود الذي يثير فيه مزيد من حالة القهر و كذلك نظرة قائد الركب له ،حث تزيد شماتتهما من قهره و احساسه بمصير الاعتقال الغير معلوم نهايته
اللوحه مرسومه بدقه عاليه فنري الفنان و قد ابدع في رسم حركات كل فرد حسب عمله في اللوحه فالعاملان علي القارب تبدو عضلاتهما و هما يجدفان بقوه بينما نجد الحركات الناعمه للعازف علي العود و نري جلسة خشبيه للقائد الممسك بعصا طويله ونري كذلك السجين و كانه لوح من الخشب له راس و قدمان و قبضتان .اذن فالمشهد العام
بحركات الافراد و نسب التشكيل و الاوان كل ذلك ابدع الفنان في اتقانه و كذلك في اختياره للالوان،فقد اخار مجموعة الوان لا نحتاج للتعليق علي تناسقها و انسجامها و كذلك كان من مواطن ابداعه فيها هو رسمه للخلفيه في صورة ضبابيه لم تغفل انعكاسات الاشكال علي صفحة الماء ،و بالرغم من سيطرة لون واحده علي اغلب اجازء اللوحه في سمائها و مائها الا انها تعتبر نموزج لتجانس الالوان و رقتها ،و نلحظ ان الالوان كلها باهته الا القارب و من فيه و افاد ذلك في بروزه الي عين المشاهد من النظرةالاولي
لوحه جديده لجان ليون جيرومي مميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفنان جان ليون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفنان جان ليون   الفنان جان ليون Emptyالسبت أغسطس 29, 2009 1:15 pm

الفنان جان ليون Greome_Jean_Leon_Solomons_Wall_Jerusalem
حائط البراق
حائط المبكي
....................

لوحة من لوحات الفنان الفرنسي المستشرق جان ليون جيروم نفذها علي خامة الكانفاه بالوان الزيت و تبلغ مساحتها92.4 سم *73.7.و التي تعتبر من ضمن ايات تاثره بالشرق و انحيازه الابداعي نحو اثاره الفنيه و المعماريه و اعتبارها مصادر ثريه لتزويده بالافكار الفنيه و التي يمكن لها ان تصمد مع الزمن كتراث فني عالمي.
رسم
جيروم الكثير من اللوحات المصريه في القاهره القديمه فاحتفظت مصر بمثل هذه اللوحات بتراثها القديم في الازياء و الطرز المعماريه و بعض الاساليب المعيشيه ،فاللوحات كانت كالحافظه للتراث البصري من الضياع.
هذه اللوحه رسمها الفنان بفلسطين و بالتحديد بالاماكن المقدسه المتنازع عليها الان بين اليهود و المسلمين !!رسم الفنان في لوحته حائط البراق كما نسميه او حائط المبكي كما يسميه اليهود .
في اللوحه نري منطقه يبدو عليها انها مباني اثريه ذات طراز قديم فقوالب الصخر ذات التعريشات و التعريقات واضح جدا انها غير مشذبه و لا مصقوله فهي صخور قديمه قد اتت عوامل التعريه و الاهمال علي صقالتها فتركتها علي حال تشبه صخور الجبل الطبيعيه و كذلك طراز قوالب الارضيه الغير منتظمه ؛كل هذه العلامات تدل علي قدم المكان و اثريته و عراقته.
في هذا المكان العريق نري سبع اشخاص في اقصي طرف اللوحه علي اليمين نجد شخصا يرتدي ملابس بيضاء تغطيه بالكامل و مثله شخص اخر اقرب منه و بجواره شخص يرتدي ملابس بنيه و قبعه يهوديه شهيره و حزام عريض اصفر غامق و بينهما يوجد شخص رابع تبدو منه راسه فقط ،اقرب منهما للمشاهد شخص سادس يميل بشده علي الحائط و يليه قربا للمشاهد الشخص الاوضح في اللوحه و الاقرب للمشاهد و يرفع بصره للسماء.
الان نحاول ربط المشهد باجزائه بعضها ببعض فمثلا نجد ان الحوائط الموجوده بالمكان عددها اربعه تختلف في ارتفاعاتها و احجامها و حتي الوانها الا ان الحائط المقصود هنا يعتبر اكبرها و اعرضها رغم ان ما يبين منه في اللوحه مجرد جزء منه.ايضا نري ان الحائط المقصود يبلغ ارتفاعه حوالي عشر امثال ارتفاع الانسان الواقف بجواره و ربما اكثر
مؤكد ان المكان كان بحالته هذه ايام رسم اللوحه و هو لا يختلف كثيرا عن صورته الان.فالحوائط لا تزال كما هي و كذلك الحشائش التي نبتت في الفراغات البينيه بين الصخور لا تزال موجوده كما هي ،لكن التغيير المؤكد بين اللوحه و الواقع هو ملابس البشر التي تتغير من زمن لاخر.فالفنان قد رسم لوحته في اوائل القرن العشرين ،اي منذ اكثر من مائة عام .
في هذا الوقت كانت فلسطين و كل بلاد العرب تحت الاحتلال و لم تكن للاسرائيليين دوله موجوده و كان الكل نيام بشان ما يدبر و يجري من خطط لتقسيم المنطقه بل ان هرتزل نفسه ايام رسم هذه اللوحه لم يكن قد فكر في مشروعه الاستيطاني و لم تكن فلسطين ايامها قد وقع عليها الاختيار كي تمارس ضدها جريمة العصر ،جريمة نقل شعب اضطهد في اوروبا كي يعيش هو في سلام بين العرب بينما يسوم هو العرب ايضا سوء العذاب!!!
قالوا بان العرب لا يتركونهم يمارسون عباداتهم بحريه ؟؟و هذه اللوحه التي رسمها غربي فرنسي تعتبر شهاده من نوع خاص علي هذه الاكاذيب!! فنحن تعودنا ان تكون الشهادة كلاما مقولا او مكتوبا ،الا اننا هنا امام شهادة بصريه كما نقول في مصر تخزق عين من لا يري و تشهد بان الحرية الدينيه في احط ايامنا حضاريا كانت مكفوله حتي لليهود و حتي داخل المسجد الاقصي بالرغم من انه مسجد مقدس الا اننا لم نمنع اليهود من الصلاة فيه .!!!
مارس الجميع حريته بلا اي قيود او مضايقات ،،و اللوحه التي رسمها غربي تشهد بذلك و تشهد بحالة الهدوء التي نعم بها المصلون من ابناء الديانه اليهوديه بحرم مسجدنا الاقصي اولي القبلتين و ثالث الحرمين.
امكرهم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفنان جان ليون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفنان جان ليون   الفنان جان ليون Emptyالسبت أغسطس 29, 2009 1:21 pm

الصلاة في القاهرة


الفنان جان ليون Prayer_on_the_Housetops

من اعمال الفنان الفرنسي
جان ليون جيروم
وقع هذه اللوحة عام 1865
.............................

لوحة الصلاة في القاهره من روائع اعمال الفنان جيروم و التي اهتم فيها كمستشرق باهم مظهر يلفت نظر زائر القاهره .و قد كانت اعمال جيروم اشبه بعملية توثيق للحياة المصريه في هذا العصر حيث تعتبر لوحاته مرجع يشرح طبيعة الحياة القاهريه بكل تفاصيالها التي لا يمكن ان نراها الا من خلال وثائق بصريه.
في هذه اللوحه نري ان الناس في هذا العصر كانوا يصلون جماعات فوق المنازل و كانت عادة مالوفة و كذلك نري ملابسهم و شكلها و تفاصيلها الدقيقه بصورة ما كنا لنراها الا في لوحات لفنان قدير مثل جيروم. و كذلك سجادات الصلاة و مستوي الابداع في تصنيعها نراه في لوحة الفنان جيروم .
في هذه اللوحة نري حوالي عشرين شخصا يؤدون الصلاة علي اكثر من سطح منزل او مسجد ،و نراهم في جماعات او افراد في اوضاع الصلاة المختلفه و التي يبدو انها صلاة مغرب من خلال لون السماء المائل للغروب و كذلك يبدو انه اول شهر هجري حيث يبدو هلال الشهر دقيقا نحيلا في السماء و اغلب الظن انه رمضان حيث يسود الزحام في المساجد مما يضطر الناس الي الصلاة علي الاسطح .و كذلك نري بعض المؤذنين فوق الماذن للاعلان عن الصلاة كل هذا يوحي بروح شهر رمضان في هذا العصر و الذي لا يختلف كثيرا عن عصرنا الحديث.
يرتفع في سماء هذه اللوحه عدد من الماذن حوالي ثلاثة عشر مئذنة و عدد من القباب حوالي اربعه او خمسه استخدم الفنان معها الوان باهته جدا لجعلها غير واضحه في اجواء ما قبل زوال ضوء الشمس .و كذلك استخدم الفنان الوان و تفاصيل دقيقه عند تلوين المصلين حيث عبر الفنان عن حالة الخشوع بدقة من خلال التدقيق في التعبير عن ملامح الوجوه و طريقة اداء حركات الصلاة بنعومة .و ساعد علي خلق حالة لخشوع وجودهم فوق الاسطح و ليس بينهم و بين السماء شيء و بالتدقيق و التامل نري ان الاشخاص فوق الماذن و الذين يبدو وجودهم كعدمه للوهلة الاولي الا اننا بالتامل الدقيق فيهم نري انهم عامل قوي في احداث تاثير نفسي ديني للوحة
ابرع المواطن في هذه اللوحة هي قدرة الفنان علي انتاج القاهرة القديمة من اعلي حيث استطاع رسم تفاصيل ماذنها و مساكنها بلا اي متاعب في المنظور او الالوان و كانها قطعة حقيقية من القاهره جمدها الفنان بزمنها في هذه المساحة الصغيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفنان جان ليون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفنان جان ليون   الفنان جان ليون Emptyالسبت أغسطس 29, 2009 1:25 pm

جمال عند النبع


الفنان جان ليون Camels_at_the_Fountain

جمال عند النبع
من اعمال جان ليون جيروم
...................

الفنان جيروم من انبغ فناني القرنين الماضيين و القرن الحالي و سيظل لبراعته الصدي القوي فيما اعتقد لقرون قادمة .فالفنان الحقيقي يظل فنه باق لزمن لا يعلمه احد طالما عبر بصدق عن ملامح نفسه و شخصيته و رؤيته لزمنه .الفنان جيروم يعد من الفنانين المعدودين في قدرته علي رسم ملامح زمنه و جعلها باقيه الي عصور تالية .فمن خلال لوحاته نستطيع ان ناخذ فكرة كافية عن الملامح الحياتية و تفاصيل حياة البشر الذين عاصروه،فنستطيع من خلال لوحاته ان نري ملابسهم و بيوتهم و مهنهم ووظائفهم بل و حتي بعض ملامحهم النفسية و بعض انشطتهم الروحية.
في لوحته جمال عند النبع نراه قد برع في رسم زحام مكون من ثمانية جمال و قد انهكها العطش بعد مسيرة طويلة في
الصحراء فانكبت علي النبع ترتوي منه و تاخذ حاجتها من الماء بينما انتهي اثنان و جلسا بعيدا .
في اللوحة نري الجمال في منطقة صحراوية فيها نبع ماء ينتقل اليه الماء بساقية مصنوعة من عروق الخشب و اواني الفخار و هو طراز قديم كان مستعملا في الماضي .كما نري ايضا بدوية فوق احد الجمالبملابس قديمة لا وجود لها الان

التكوين الفني في اللوحة يعتمد علي وضع التفاصيل الاهم في مركز التقاء محوري مستطيل اللوحة و علي خط مستطيل يقسم اللوحة عرضيا الي نصفين متماثلين ،احدهما تملاءه الارضو الاخر تشغله السماء بينما مكونات اللوحة تعمل كرابط بينهما لمنع حدوث انفصال في مكونات اللوحة .
زحام الجمال ابدعه الفنان دون ان يفلت منه جمل بعيد عن الوضوح ..فالاختلاف البين بين الوانها جعلها متمايزة في الزحام ،كما ان الدقة في التنفيذ تستحق الاشادة ببراعة الفنان حيث يبدو الجمل و كانها قطعة من الطبيعة الصقت باللوحة و يزيد من مستوي جودتها ،تلك الخرق الموضوعة فوق الجمال حيث ابدع الفنان في رسمها رغم كونها هامشية في اللوحة الا انه جعلها من عوامل تمامها و كمالها . فالحبال فوق الجمل ملفوفة كانها حقيقة و ليست رسما و قد عمد الفنان الي استخدام الظلال و النورفي العديد من اجزاء اللوحة ببراعة نراها في ظلال الاحمال علي الجمال و الجمال علي الرمال كما عمد الي ابراز جمال اشجارو نخيل الصحاري برسمها في اشكال و اطوال و ابعاد متعددة و بالتالي درجات لونية متفاوتة.
رسم الفنان الماء و افواه الجمال تعب منه و لا يكاد يشك اي شخص يراه في انه ماء بالفعل و ان الجمال جمال بالفعل و كذلك الاشجار و حجر الارض و رمالها ،كل هذه المكونات ابدع منها الفنان لوحة فائقة الجمال نثير في نفس من يتاملها حبالصحراء و المعيشة فيها كما تثير الحنين و العطف لرقة حال هؤلاء الذين يحيون حياة قاحلة كصحرائهم التي يعيشون فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفنان جان ليون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالصور: لورديس ليون ابنة مادونا تخطف الأضواء !
» وفاة الفنان الشاب عقيل – وفاة الفنان الجزائري الشاب عقيل
» الفنان جان فان أيك
» الفنان Balthesar Van Der Ast
» الفنان فنيسينت فان جوخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: المنتديات الفنيه ، صور ، تصميم :: عالم فن الرسم واللوحات العالميه-
انتقل الى: