كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابو زيد مشرف
رقم العضوية : 427 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 عدد الرسائل : 6447 العمر : 52 الموقع : السويد العمل/الترفيه : حب الله المزاج : حسب حال امتنا *** :
نقاط : 9210
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 9:57 am | |
| اختي ابتسام ما بقول غير الله يكثر من امثالك ومع احترامي لكل من سبق بأبداء رايه الا ان ابتسام قد قرأت الفكرة بعقلها لا بقلبها وكل ما ذكرته هو بالفعل ما يجب ان يبنى عليه البيت الاسلامي وبالتالي تعود هذه المسألة للرجل بالدرجة الاولى وللزوجة المسلمة , المسلمة لأمر الله طوعا وليس بالضرورة ان يكون هناك زواج ثاني ان لم يرغب الرجل ولكن اقول من السنة التعداد لقول الرسول يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج وقوله تكاثروا فأني مباهي بكم الامم يوم القيامة ولنا عودة (والله الموضوع خرج عن السيطرة ) | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 12:07 pm | |
| |
|
| |
مفيد الوحش عضو
تاريخ التسجيل : 15/10/2008 عدد الرسائل : 2469 العمر : 49 الموقع : www.genevaa.yoo7.com العمل/الترفيه : مندوب مبيعات المزاج : متوحش *** : نقاط : 2045
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 12:13 pm | |
| انا رجعت...تعقيبا على حكي الانسه اسف المدام فراشه....ليش تطلب الطلاق مدام ما غلط الرجل اجا عبالو يتزوج وحده ثانيه والشرع محلل الحكي هاد هاي هي مشكله النسوان بس بدو يتزوج الرجل اول شي طلقني هي لعب اولاد وطلق وين راحت المطلقه في المجتمع وين راحو الاولاد .....؟؟ انا براي تقعد في دار انشالله يتزوج اربعه وتمارس دور الام احسن الها و..تلربح الجنه لانو الجنه تحت اقدام الامهات...مش طلقني وتورح ترجع تحب من اول وجديد وعريس جديد ومحاكم وطلاق ونفقه وبيت ومصروف اولاد... وكل هاذ عشان تطبق شي حلال كيف لو عمل الحرام....بتصير نزوه ويالا مشوها ما بعيدها هيك احسن.......وحياكم الله....اوووووووف فشيت غلي شوي | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 3:31 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتعرف يا أبو زيد
عجبني منطق ابتسام
وياريت يا عبقريه ويا سوار وويا فراشه تلتزمو بالمنطق في الحوار كيف يعني أنا بقلكم
يا عمي الله عز وجل فرق بين الرجل والمرأه بكل اشي بالجسم بالعقل بطريقة التفكير بكل اشي وما كان رح يحلل التعدد لولا أنه عارف هالمخلوق الي اسمه ادم كيف بفكر
مش هوه الي خلقه معناتو عارف احتياجاته كويس وما في داعي للمرض ولا للاعاقة ولا .. ولا ... ولا... فش داعي
يعني اذا حب الذكر وزوجته كويسه ومش مقصره في حقه أبدا وهو بحبها كمان ولكن القلب مال يا جماعه شو يعمل احكولي يالله
أبو زيد
الوضع فقد توازنه الحق
|
|
| |
سوار العسل عضو
رقم العضوية : 685 تاريخ التسجيل : 09/04/2009 عدد الرسائل : 3469 *** :
نقاط : 41383
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 3:46 pm | |
| معلش جالودي شكلك انت و ابتسام جيران!!!!!!!!!!!
يا اخي ابتسام عادت الي حكيتو يا اخي شو مالك علي ترى هسه بنادي الزعيم | |
|
| |
امبراطوره عضو
تاريخ التسجيل : 06/05/2009 عدد الرسائل : 63 *** : نقاط : 25
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 5:28 pm | |
| السلام على الجميع رجال ؤنساء صحيح انه تعدد الزوجات قانون رباني ولا جدال فيه لكن لكل رايه الخاص انا لا اقبل به لا لنفسي و لا اختي او لبناتي واعتبره نقص لكرامة المراه وانت السيد علي والسيد مفيد هل تقبلو لواحد من بناتكم انه جوزها يتجوز عليها او تجوزوهن لواحد متجوز مع اني شامه في ريحة تعدد من ناحية مفيد والجالودي وابو زيد بس يكون العر س علني مش بالسر | |
|
| |
lina A عضو
تاريخ التسجيل : 05/05/2008 عدد الرسائل : 1223 العمر : 41 *** : نقاط : 437
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 5:47 pm | |
| بعدين اسمحلي يا علي لازم الرجل ما يعطي فرصة لنفسه انها تميل يعني ما يقضيها يحكي مع بنات قد عدد شعر راسة وما يقضيها يتفرج عالبنات الرايحة والجاي ويتأمل بمحاسنهم وازا هو ما عطى لحاله فرصة يعرف وحدة على مرتة اكيد قلبة ما رح يميل | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 6:50 pm | |
| بصراحة من البداية ماكنت حابها اناقش الموضوع لانه بجد موضوع حساس انا طبعاً ماراح اقول اني مع التعدد بس كمان مو ضده لأن ربنا مايأمر بشي الا لحكمة بس على ايش الوحده تسوي مشاكل ووجع قلب اذا الرجال حط في راسه يتزوج بيتزوج برضاي ولا غصب عني.. قدامي ولافي السر احسن الوحده تكون راضيه على الاقل احافظ على بيتي الي هو اهم شي عندي وطبعاً الموضوع بيكون صعب وفي صراع بين العقل والقلب بس لازم كل وحده تفكر بعقلها احسن وممكن اذا اتزوج راح يعرف قدري اكثر لان مو كل الحريم زي بعض والمجتمع السعودي الي انا عايشه فيه بشوف موضوع التعدد فيه بشكل رهيب وموضوع مره عادي
بس المشكلة وين العدل في هذي الايام؟؟ وعلى فكره يابنات الموضوع مو مستاهل تحرقو دمكم عليه خلوه يروح يجرب بكره يرجع عندك ويبوس الايادي
|
|
| |
ملكه عضو
رقم العضوية : 545 تاريخ التسجيل : 11/02/2009 عدد الرسائل : 6198 الموقع : genevaa.yoo7.com العمل/الترفيه : ربه بيت المزاج : مش متفائل *** :
نقاط : 8992
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 7:19 pm | |
| | |
|
| |
ابو صالح المساعد الإداري
تاريخ التسجيل : 06/12/2008 عدد الرسائل : 4453 العمر : 49 الموقع : sweden العمل/الترفيه : مهندس ديكور المزاج : v.good *** :
نقاط : 3537
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 7:45 pm | |
| انا جيت كمان مرة
وبالمناسبة ...الموضوع ما خرج ولا راح يخرج عن السيطرة طالما انه احنا بنحكي كلام منطقي وعقلاني
تعدد الزوجات شغلة حساسة كتير لأنها تعتبر زواج ثاني، بعدين احنا ما بنعرف ليش تزوج الرجل على زوجته وشو الاسباب اللي خلته يعمل هالخطوة، المهم جدا معرفة السبب لانه راح ياثر على الزوجة الجديدة، يعني كتير من الاسر تشتكي طلاق بناتها والسبب بيكون الزوج بده يربي زوجته الاولى، وهذا كلام مش منطقي ومش اخلاقي، هذا من جهة، من جهة ثانية اللي بتزوج للمرة الثانية، بشوف انه لن يعدل.. وهذا حق للزوجات، فلازم انه يعدل حتى ولو كانت احد الزوجات مقصرة معه، وكثير من الرجال بيقولوا انا مرتاح مع الثالثة او الاولى ومش راح ازور هديك وهاد غير جائز اطلاقا.. ففيه تقصير ومشاكل ما الها حصر ، فبرايي تعدد الزوجات ليس بالضرورة اذا كان الرجل لا يستطيع العدل او النفقة، فكم بيت دمر بسبب تعدد الزوجات، الاولى تطلقت والثانية ضلت عنده، وهون بيجي تشتت الابناء والمسؤول هو الزوج اللي ما بيخاف الله، فانصح جميع الازواج بان يعدلوا، وما ينسوا اولادهم، وان يبلغوا زوجاتهم بزواجهم الثاني، وانهم يكونوا دائما في الصورة، وان يخافوا الله.. ومع احترامي لراي الاخت ابتسام...بس انا بشوف انه من المستحيل يصير في اي نوع من العدل في وقتنا الحالي....بعدين احنا ليش بنطول في الموضوع.... تعالوا نسال ليش بدك تتزوج على مرتك ؟؟؟؟
بيحكيلك من باب السترة على العوانس او بدي اتزوج زوجة شهيد او ارمله او او او ..... وانا مع احترامي للجميع ...هاد حكي فاضي وما بيطعمي خبز....
ليش ؟؟؟؟؟
لانه في الاصل كان لازم انه احنا نشجع الشباب اللي مو متزوجين وصار عمرهم فوق ال 35 سنة وبيقولوا لسه بدري على الزواج ولسه ما شفت اشي من الدنيا ...وغير هيك نروح نشوف اولياء الامور واللي بشوف انهم همه اصل المشكلة في موضوع غلاء المهور لبناتهم......والقصد...انه في كتير قصص ممكن انه نحكي فيها لحل هاي المشكلة...بس الحل اكيد مش زواج تاني
اسف ...طولت | |
|
| |
ابو زيد مشرف
رقم العضوية : 427 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 عدد الرسائل : 6447 العمر : 52 الموقع : السويد العمل/الترفيه : حب الله المزاج : حسب حال امتنا *** :
نقاط : 9210
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 10:19 pm | |
| انا رجعت وهي علي بات بدون غدا الله يستر وهذا اول سبب من تعدد الزوجات الغدا...والله راحت عليك يا معلم انا ما بدي اطول بس سؤال وارجوا من الجميع الجواب بصراحة لو لكم اخت قد تعدى عمرها 35 ولم تتزوج او قد توفى زوجها وما زالت صغيرة وعندها اطفال وتقد للزواج منها رجل مقتدر متدين ومتزوج هل نزوجها ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبعد الاجابة لنا شرح اخر | |
|
| |
شجون الليل عضو
تاريخ التسجيل : 21/04/2009 عدد الرسائل : 178 *** : نقاط : 74
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الخميس يوليو 02, 2009 10:55 pm | |
| انا بالنسبة لي رايي نفس خواتي بس انا اقول لالالالالالالالالالا للتعدد خخخخخ <<غيورة ههههه | |
|
| |
امبراطوره عضو
تاريخ التسجيل : 06/05/2009 عدد الرسائل : 63 *** : نقاط : 25
| |
| |
زائر زائر
| |
| |
ابو زيد مشرف
رقم العضوية : 427 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 عدد الرسائل : 6447 العمر : 52 الموقع : السويد العمل/الترفيه : حب الله المزاج : حسب حال امتنا *** :
نقاط : 9210
| |
| |
ابو صالح المساعد الإداري
تاريخ التسجيل : 06/12/2008 عدد الرسائل : 4453 العمر : 49 الموقع : sweden العمل/الترفيه : مهندس ديكور المزاج : v.good *** :
نقاط : 3537
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الجمعة يوليو 03, 2009 12:58 am | |
| بس سؤال وارجوا من الجميع الجواب بصراحة
لو لكم اخت قد تعدى عمرها 35 ولم تتزوج او قد توفى زوجها وما زالت صغيرة وعندها اطفال
وتقد للزواج منها رجل مقتدر متدين ومتزوج
هل نزوجها ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وبعد الاجابة لنا شرح اخر
سؤالك رائع وبمحله ابو زيد
لو شاءت الظروف ومريت بمثل هيك ظرف...اكيد انا اللي راح اسعى لسترة اختي...بس يا ابو زيد ما راح اخلي سعادة وسترة اختي على حساب تعاسة وحدة ثانية...يعني ممكن اني ازوجها من شاب عزابي ا حتى معاق بس مش لواحد متزوج...هاد رايي !!!! | |
|
| |
ابو زيد مشرف
رقم العضوية : 427 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 عدد الرسائل : 6447 العمر : 52 الموقع : السويد العمل/الترفيه : حب الله المزاج : حسب حال امتنا *** :
نقاط : 9210
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الجمعة يوليو 03, 2009 1:03 am | |
| كلام منطقي وعقلاني يا ابو صالح بس بالله عليك مين العزابي الي بتزوج وحده مطلقة او ارملة او عانس اول ما يفكر يتزوج بدور على السن الصغير والجمال وما الي ذلك قد يوجد منهم من يبحث عن الدين لا خلاف في هذا ولكن للاسف قلة قليلة اما سترة بنتي او اختي على حساب تعاسة غيرها فهذا يعود للرجل المتقدم للزواج هو ادرى بأهل بيته | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الجمعة يوليو 03, 2009 1:05 am | |
|
وانا مع جواب ابوصالح
يعني ممكن توخد واحد ارمل او مطلق بس مو توخد واحد متزوج |
|
| |
ابو زيد مشرف
رقم العضوية : 427 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 عدد الرسائل : 6447 العمر : 52 الموقع : السويد العمل/الترفيه : حب الله المزاج : حسب حال امتنا *** :
نقاط : 9210
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الجمعة يوليو 03, 2009 1:13 am | |
| انا معكم والله كلامكم منطقي ورائع بس وين اللي بتحكوا عليه انكون صريحين انا رجل ان شاء الله وكان قدري ان اكون ارمل او مطلق لا قدر الله ما راح ادور على وحدة ارملة او مطلقة بنضل بشر الا من رحم ربي وكان بيفكر بدينه ممكن يدور بهاي الطريقة ولكن ان انتظرنا الى ان يأتي ذلك سوف تنسى هذه المسكينة لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم ان اراد ان يجبر احد على فعل شي كان يقول اتفعل ولك الجنة ؟؟ ومن دون تفكير ومهما كان الامر كانوا يفعلوا لما انها الجنة وكل امرأة تصبر على زوجها ان عدد لوجه الله والله لن يضيعها الله عز وجل | |
|
| |
العبقريه عضو
تاريخ التسجيل : 08/12/2008 عدد الرسائل : 870 *** :
نقاط : 916
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الجمعة يوليو 03, 2009 1:18 am | |
| جت عبقرينو............كنت اتابع بصمت ولكن اضطريت للكلام
اخواني نحن ليس مع اوضد....وليس لنا حرية القبول والرفض....نحن ضد التعدي وليس التعدد
هو شرع الله ولولاه لانتشر الفسااااد والكثير من الدول الاوروبيه تود لو ان لديه تتعدد
كما الاسلام وهو ما صرح به العديد من رجال الدين
لنستمع الى هذا
- حُكم التعدد في الإسلام :
- النص الشرعي في إباحة التعدد :
قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .
فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه .
وليُعلم بأن التعدد له شروط :
أولاً : العدل
لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته .
وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء/129
ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات :
والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286
ثانياً : الحكمة من إباحة التعدد :
1- التعدد سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل الكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة .
ومعلوم لدى العقلاء أن زيادة عدد السكان سبب في تقوية الأمة ، وزيادة الأيدي العاملة فيها مما يسبب ارتفاع الاقتصاد – لو أحسن القادة تدبير أمور الدولة والانتفاع من مواردها كما ينبغي – ودع عنك أقاويل الذين يزعمون أن تكثير البشرية خطر على موارد الأرض وأنها لا تكفيهم فإن الله الحكيم الذي شرع التعدد قد تكفّل برزق العباد وجعل في الأرض ما يغنيهم وزيادة وما يحصل من النقص فهو من ظلم الإدارات والحكومات والأفراد وسوء التدبير ، وانظر إلى الصين مثلاً أكبر دولة في العالم من حيث تعداد السكان ، وتعتبر من أقوى دول العالم بل ويُحسب لها ألف حساب ، كما أنها من الدول الصناعية الكبرى . فمن ذا الذي يفكر بغزو الصين ويجرؤ على ذلك يا ترى ؟ ولماذا ؟
2- تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، مما يعود بالضرر عليها وعلى المجتمع :
أما الضرر الذي سيلحقها فهو أنها لن تجد لها زوجاً يقوم على مصالحها ، ويوفر لها المسكن والمعاش ، ويحصنها من الشهوات المحرمة ، وترزق منه بأولاد تقرُّ بهم عينها ، مما قد يؤدي بها إلى الانحراف والضياع إلا من رحم ربك .
وأما الضرر العائد على المجتمع فمعلوم أن هذه المرأة التي ستجلس بلا زوج ، قد تنحرف عن الجادة وتسلك طرق الغواية والرذيلة ، فتقع في مستنقع الزنا والدعارة - نسأل الله السلامة – مما يؤدي إلى انتشار الفاحشة فتظهر الأمراض الفتاكة من الإيدز وغيره من الأمراض المستعصية المعدية التي لا يوجد لها علاج ، وتتفكك الأسر ، ويولد أولاد مجهولي الهوية ، لا يَعرفون من أبوهم ؟
فلا يجدون يداً حانية تعطف عليهم ، ولا عقلاً سديداً يُحسن تربيتهم ، فإذا خرجوا إلى الحياة وعرفوا حقيقتهم وأنهم أولاد زنا فينعكس ذلك على سلوكهم ، ويكونون عرضة للانحراف والضياع ، بل وسينقمون على مجتمعاتهم ، ومن يدري فربما يكونون معاول الهدم لبلادهم ، وقادة للعصابات المنحرفة ، كما هو الحال في كثير من دول العالم .
3- الرجال عرضة للحوادث التي قد تودي بحياتهم ، لأنهم يعملون في المهن الشاقة ، وهم جنود المعارك ، فاحتمال الوفاة في صفوفهم أكثر منه في صفوف النساء ، وهذا من أسباب ارتفاع معدل العنوسة في صفوف النساء ، والحل الوحيد للقضاء على هذه المشكلة هو التعدد .
4- من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة .
أضف إلى ذلك أن المرأة تحيض كل شهر وإذا ولدت قعدت أربعين يوماً في دم النفاس فلا يستطيع الرجل جماع زوجته ، لأن الجماع في الحيض أو النفاس محرم ، وقد ثبت ضرره طبياً . فأُبيح التعدد عند القدرة على العدل .
5- التعدد ليس في دين الإسلام فقط بل كان معروفاً عند الأمم السابقة ، وكان بعض الأنبياء متزوجاً بأكثر من امرأة ، فهذا نبي الله سليمان كان له تسعون امرأة ، وقد أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رجال بعضهم كان متزوجاً بثمان نساء ، وبعضهم بخمس فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإبقاء أربع نساء وطلاق البقية .
6- " قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى .
7- وقد تكون المرأة من أقارب الرجل ولا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها .
8- هناك مصالح مشروعة تدعو إلى الأخذ بالتعدد : كالحاجة إلى توثيق روابط بين عائلتين ، أو توثيق الروابط بين رئيس وبعض أفراد رعيته أو جماعته ، ويرى أن مما يحقق هذا الغرض هو المصاهرة – أي الزواج – وإن ترتب عليه تعدد الزوجات .
اعتراض :
قد يعترض البعض ويقول : إن في تعدد الزوجات وجود الضرائر في البيت الواحد ، وما ينشأ عن ذلك من منافسات وعداوات بين الضرائر تنعكس على من في البيت من زوج وأولاد وغيرهم ، و هذا ضرر ، والضرر يزال ، ولا سبيل إلى منعه إلا بمنع تعدد الزوجات .
دفع الاعتراض :
والجواب : أن النزاع في العائلة قد يقع بوجود زوجة واحدة ، وقد لا يقع مع وجود أكثر من زوجة واحدة كما هو المشاهد ، وحتى لو سلمنا باحتمال النزاع والخصام على نحو أكثر مما قد يحصل مع الزوجة الواحدة فهذا النزاع حتى لو اعتبرناه ضرراً وشراً إلا أنه ضرر مغمور في خير كثير وليس في الحياة شر محض ولا خير محض ، والمطلوب دائماً تغليب ما كثر خيره وترجيحه على ما كثر شره ، وهذا القانون هو المأخوذ والملاحظ في إباحة تعدد الزوجات .
ثم إن لكل زوجة الحق في مسكن شرعي مستقل ، ولا يجوز للزوج إجبار زوجاته على العيش في بيت واحد مشترك .
اعتراض آخر :
إذا كنتم تبيحون التعدد للرجل ، فلماذا لا تبيحون التعدد للمرأة ، بمعنى أن المرأة لها الحق في أن تتزوج أكثر من رجل ؟
الجواب على هذا الاعتراض :
المرأة لا يفيدها أن تُعطى حق تعدد الأزواج ، بل يحطّ من قدرها وكرامتها ، ويُضيع عليها نسب ولدها ؛ لأنها مستودع تكوين النسل ، وتكوينه لا يجوز أن يكون من مياه عدد من الرجال وإلا ضاع نسب الولد ، وضاعت مسؤولية تربيته ، وتفككت الأسرة ، وانحلت روابط الأبوة مع الأولاد ، وليس هذا بجائز في الإسلام ، كما أنه ليس في مصلحة المرأة ، ولا الولد ولا المجتمع " . المفصل في أحكام المرأة ج6 ص 290.
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد
قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .
فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه .
وليُعلم بأن التعدد له شروط :
أولاً : العدل
لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته .
وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء/129
ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات :
والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286
ثانياً : الحكمة من إباحة التعدد :
1- التعدد سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل الكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة .
ومعلوم لدى العقلاء أن زيادة عدد السكان سبب في تقوية الأمة ، وزيادة الأيدي العاملة فيها مما يسبب ارتفاع الاقتصاد – لو أحسن القادة تدبير أمور الدولة والانتفاع من مواردها كما ينبغي – ودع عنك أقاويل الذين يزعمون أن تكثير البشرية خطر على موارد الأرض وأنها لا تكفيهم فإن الله الحكيم الذي شرع التعدد قد تكفّل برزق العباد وجعل في الأرض ما يغنيهم وزيادة وما يحصل من النقص فهو من ظلم الإدارات والحكومات والأفراد وسوء التدبير ، وانظر إلى الصين مثلاً أكبر دولة في العالم من حيث تعداد السكان ، وتعتبر من أقوى دول العالم بل ويُحسب لها ألف حساب ، كما أنها من الدول الصناعية الكبرى . فمن ذا الذي يفكر بغزو الصين ويجرؤ على ذلك يا ترى ؟ ولماذا ؟
2- تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، مما يعود بالضرر عليها وعلى المجتمع :
أما الضرر الذي سيلحقها فهو أنها لن تجد لها زوجاً يقوم على مصالحها ، ويوفر لها المسكن والمعاش ، ويحصنها من الشهوات المحرمة ، وترزق منه بأولاد تقرُّ بهم عينها ، مما قد يؤدي بها إلى الانحراف والضياع إلا من رحم ربك .
وأما الضرر العائد على المجتمع فمعلوم أن هذه المرأة التي ستجلس بلا زوج ، قد تنحرف عن الجادة وتسلك طرق الغواية والرذيلة ، فتقع في مستنقع الزنا والدعارة - نسأل الله السلامة – مما يؤدي إلى انتشار الفاحشة فتظهر الأمراض الفتاكة من الإيدز وغيره من الأمراض المستعصية المعدية التي لا يوجد لها علاج ، وتتفكك الأسر ، ويولد أولاد مجهولي الهوية ، لا يَعرفون من أبوهم ؟
فلا يجدون يداً حانية تعطف عليهم ، ولا عقلاً سديداً يُحسن تربيتهم ، فإذا خرجوا إلى الحياة وعرفوا حقيقتهم وأنهم أولاد زنا فينعكس ذلك على سلوكهم ، ويكونون عرضة للانحراف والضياع ، بل وسينقمون على مجتمعاتهم ، ومن يدري فربما يكونون معاول الهدم لبلادهم ، وقادة للعصابات المنحرفة ، كما هو الحال في كثير من دول العالم .
3- الرجال عرضة للحوادث التي قد تودي بحياتهم ، لأنهم يعملون في المهن الشاقة ، وهم جنود المعارك ، فاحتمال الوفاة في صفوفهم أكثر منه في صفوف النساء ، وهذا من أسباب ارتفاع معدل العنوسة في صفوف النساء ، والحل الوحيد للقضاء على هذه المشكلة هو التعدد .
4- من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة .
أضف إلى ذلك أن المرأة تحيض كل شهر وإذا ولدت قعدت أربعين يوماً في دم النفاس فلا يستطيع الرجل جماع زوجته ، لأن الجماع في الحيض أو النفاس محرم ، وقد ثبت ضرره طبياً . فأُبيح التعدد عند القدرة على العدل .
5- التعدد ليس في دين الإسلام فقط بل كان معروفاً عند الأمم السابقة ، وكان بعض الأنبياء متزوجاً بأكثر من امرأة ، فهذا نبي الله سليمان كان له تسعون امرأة ، وقد أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رجال بعضهم كان متزوجاً بثمان نساء ، وبعضهم بخمس فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإبقاء أربع نساء وطلاق البقية .
6- " قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى .
7- وقد تكون المرأة من أقارب الرجل ولا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها .
8- هناك مصالح مشروعة تدعو إلى الأخذ بالتعدد : كالحاجة إلى توثيق روابط بين عائلتين ، أو توثيق الروابط بين رئيس وبعض أفراد رعيته أو جماعته ، ويرى أن مما يحقق هذا الغرض هو المصاهرة – أي الزواج – وإن ترتب عليه تعدد الزوجات .
اعتراض :
قد يعترض البعض ويقول : إن في تعدد الزوجات وجود الضرائر في البيت الواحد ، وما ينشأ عن ذلك من منافسات وعداوات بين الضرائر تنعكس على من في البيت من زوج وأولاد وغيرهم ، و هذا ضرر ، والضرر يزال ، ولا سبيل إلى منعه إلا بمنع تعدد الزوجات .
دفع الاعتراض :
والجواب : أن النزاع في العائلة قد يقع بوجود زوجة واحدة ، وقد لا يقع مع وجود أكثر من زوجة واحدة كما هو المشاهد ، وحتى لو سلمنا باحتمال النزاع والخصام على نحو أكثر مما قد يحصل مع الزوجة الواحدة فهذا النزاع حتى لو اعتبرناه ضرراً وشراً إلا أنه ضرر مغمور في خير كثير وليس في الحياة شر محض ولا خير محض ، والمطلوب دائماً تغليب ما كثر خيره وترجيحه على ما كثر شره ، وهذا القانون هو المأخوذ والملاحظ في إباحة تعدد الزوجات .
ثم إن لكل زوجة الحق في مسكن شرعي مستقل ، ولا يجوز للزوج إجبار زوجاته على العيش في بيت واحد مشترك .
اعتراض آخر :
إذا كنتم تبيحون التعدد للرجل ، فلماذا لا تبيحون التعدد للمرأة ، بمعنى أن المرأة لها الحق في أن تتزوج أكثر من رجل ؟
الجواب على هذا الاعتراض :
المرأة لا يفيدها أن تُعطى حق تعدد الأزواج ، بل يحطّ من قدرها وكرامتها ، ويُضيع عليها نسب ولدها ؛ لأنها مستودع تكوين النسل ، وتكوينه لا يجوز أن يكون من مياه عدد من الرجال وإلا ضاع نسب الولد ، وضاعت مسؤولية تربيته ، وتفككت الأسرة ، وانحلت روابط الأبوة مع الأولاد ، وليس هذا بجائز في الإسلام ، كما أنه ليس في مصلحة المرأة ، ولا الولد ولا المجتمع " . المفصل في أحكام المرأة ج6 ص 290.
ممنقول الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الجمعة يوليو 03, 2009 1:28 am | |
| طيب مهو حيرتنا يا زلمه
انت بتحكي لو وحده عمرها 35 سنه لو اترملت او طلقت انو الاحسن انها تتزوج صح
والموضوع انو ليش ماتوخد هي واحد من نفس وضعها بلاش توخد واحد متزوج يعني ما بحلا في عينها الا اللي عنده عيله واولاد
وبالنسبه انت زي ما حكيت لو كان وضع الرجل مطلق او ارمل هو حر يوخد مين مابده وما في ابدا اعتراض عالحكي ابدا بالنهايه في هالوضع مافي الا وحده بس ومو تعدد
وبعدين تعال جاي لما الواحد بدو يعدد ومابدو يوخد وحده عانس او مطلقه او ارمله شو الهدف من التعدد ادا بدو يوخد وحده من اجيال بناته وفرصتها في الزواج كبيره ادا هيك التعدد ما حل ولا مشكله من المشاكل اللي التعدد وجد ليحلها بالعكس زاد الطين بله يعني يمكن الزوجه الولى تتفهم لما يتزوج زوجها بوحده عانس او ارمله او مطلقه يعني على اساس بدو يستر عليهم بس انو يدور على وحده سنها صغير وفرصتها بالزواج كبيره فهون ما اعتقد انه مرته ما راح توافق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ولنا عوده |
|
| |
ابو زيد مشرف
رقم العضوية : 427 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 عدد الرسائل : 6447 العمر : 52 الموقع : السويد العمل/الترفيه : حب الله المزاج : حسب حال امتنا *** :
نقاط : 9210
| |
| |
مفيد الوحش عضو
تاريخ التسجيل : 15/10/2008 عدد الرسائل : 2469 العمر : 49 الموقع : www.genevaa.yoo7.com العمل/الترفيه : مندوب مبيعات المزاج : متوحش *** : نقاط : 2045
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الجمعة يوليو 03, 2009 3:58 am | |
| انا احي رائ الاخت وجد........وفعلا احسن للمراه يتزوج بكيفها ورضاها... ورد على الامبراطوره..مشانا بحدد النصيب لو اختي او بنتي اجها نصيب بزوجها لواحد شحاد ومتزوج خمسه كمان وزي ما حكتو الشغله انو النسوان مش متقبلات اشي الله تعالى حللو.........وماحد جاوبني مين احسن المراه تطلب الطلاق او تظل في بيتها وتربي اولادها وتكسب الجنه ...والاجنه مش تحت اقدام الامهات ولا الزوجه بس بدها تكون زوجه مش ام وتربي اولادها وتنستر لانو في المجتمع الحالي المطلقه مش سلمانه من حكي الناس والبيت ستره الها ..........وبالنسبه للسيد علي ولا يهمك...غداك بكره عندي ولا بسمح لحد يهددك..... | |
|
| |
ابو زيد مشرف
رقم العضوية : 427 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 عدد الرسائل : 6447 العمر : 52 الموقع : السويد العمل/الترفيه : حب الله المزاج : حسب حال امتنا *** :
نقاط : 9210
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الجمعة يوليو 03, 2009 4:48 am | |
| يالله حيو الوحش اوا هيك من الصبح وانا لحالي بدافع وين علوش ضبعوه من اول غدا | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ الجمعة يوليو 03, 2009 6:57 am | |
| |
|
| |
| هل التعدد نعمة ام نقمة ؟ | |
|