موضوع: حديقة المعارف للاطفال الأربعاء يونيو 24, 2009 12:46 pm
أول شهيدة في الإسلام، وسابع سبعة اعتنقوا الإسلام بمكة المكرمة بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأبي بكر الصديق وبلال وصهيب وخباب وابنها عمار (رضي الله عنهم). كانت سمية أَمَة لأبي حذيفة بن المغيرة، وتزوجت من ياسر بن عامر العنسي وأنجبت عماراً، فأعتقها أبو حذيفة، ولما جاء الإسلام كان ياسر وسمية وعمار من الأوائل الذين دخلوا في الإسلام.. وعندما علم المشركون دخولهم الإسلام عذبوهم أشد العذاب، ولكنهم صبروا على الأذى والحرمان فقد ملأ قلوبهم نور الله- عز وجل- وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يمر بهم ويبشرهم ويقول: "صبراً آل ياسر فإنّ موعدكم الجنة". نالت سمية شرف الشهادة على يد أبي جهل المشرك بحربة بيده.
- اترك المستقبل حتى يأتي, ولا تهتم بالغد لأنك إذا أصلحت يومك صَلُح غدك. - عليك بالمشي والرياضة, واجتنب الكسل والخمول, واهجر الفراغ والبطالة. - لا تجالس البغضاء والثقلاء والحسدة، فإنهم حمى الروح وحملة الأحزان. - إياك والذنوب, فإنها مصدر الهموم والأحزان وسبب النكبات وباب المصائب والأزمات. - أبسط وجهك للناس تكسب ودهم, وألن لهم الكلام يحبوك, وتواضع لهم يقدرونك. - كن واسع الأفق والتمس الأعذار لمن أساء إليك لتعش في سكينة وهدوء, وإياك ومحاولة الانتقام.
حيوان صغير من فصيلة الفأريات والقوارض.. يعيش في البيوت والحقول والغابات، ويتميز بسمع مرهف وحاسة شم قوية، وذيل طويل، يغطي جسمه وبر رمادي اللون أو بني أو أبيض.. يتغذى على النباتات، وبقايا طعام الإنسان. يزن الفأر من 40 - 80 جراماً، ويبلغ حجم جسمه من 6- 18 سنتم، وفترة الحمل لدى الإناث من 19- 21 يوماً، ويتراوح عمره من سنة إلى ثلاث سنوات.
عدل سابقا من قبل وجد في الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 8:18 am عدل 1 مرات
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الأربعاء يونيو 24, 2009 12:49 pm
المسجد النبوي الشريف عبد الكريم حمودي هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، فاستقبله المسلمون من مهاجرين وأنصار بالفرح والأهازيج والدفوف.. كان أول عمل قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن آخى بين المهاجرين والأنصار، ثم دعاهم لبناء أول مسجد في الإسلام.. لبى المسلمون النداء، وعملوا بجد ونشاط وإخلاص، وأتموا بناء المسجد في وقت قصير.. فكان أول مسجد أسس على التقوى.. أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، يستقبل أصحابه، يعلمهم الإسلام، ويرسل الرسل إلى الملوك والأمراء، يدعوهم إلى عبادة الله وحده، واتباع تعاليمه.. في أحد الأيام دخل عليه رجل من الصحابة ممسكاً بغلام في يده، هو زيد بن ثابت، وتقدم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: - يا رسول الله هذا غلام من بني النجار (وبنو النجار أخوال النبي الكريم في المدينة المنورة) وقد قرأ مما أُنزل عليك سبع عشرة سورة.. يقول زيد: فقرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعجبه ذلك.. فقال: يا زيد.. تعلّم لي كتابة يهود –يعني تعلّم لغتهم العبرية- فإني –والله- ما آمَنُ يهود على كتابي (أي لا أثق باليهود يكتبون كتبي بالعبرانية). يقول زيد: فما مضى لي نصف شهر حتى تعلمتها، فكنت أكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كتب إليهم، وأقرأ كتابهم إذا كتبوا إليه.. أرأيتم يا أولادي؟؟ تعلّم الفتى زيد بن ثابت –رضي الله عنه- لغة اليهود، أي اللغة العبرية، في مدة قصيرة جداً، ليأمن النبي الكريم وأصحابه الكرام، شرّ اليهود، وشرور اليهود كثيرة، كثيرة.. أفلا تكونون مثل زيد، حفظاً للقرآن الكريم، وتعلماً للغة الأعداء من اليهود وغيرهم؟؟ حتى يأمن المسلمون مكرهم وغدرهم؟
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الأربعاء يونيو 24, 2009 12:52 pm
ما أحلى العطلة الصيفية، وما أحلى سهراتها الندية مع الأهل والأصدقاء، وما أحلى أوقات فراغها، إن نجحنا في استغلالها استغلالاً جيداً نافعاً، بعيداً عن الكسل والخمول وقتل الوقت كما يقول بعضهم. فديننا الحنيف يحثنا على البعد عن الفراغ والفوضى والسلبية، الذي يؤدي إلى العبث والانحراف. فالترويح عن النفس ضرورة وعبادة أيضاً، لأنها تحثنا على العمل والجد والاجتهاد، ولكن لهذا الترويح ضوابط شرعية لابد أن نتقيد بها، فمنها مثلاً: - البعد عن أماكن اللهو غير البريئة، مثل المقاهي المختلطة وما شابهها. - البعد عن المواقع الالكترونية المنحطة أخلاقياً. - البعد عن القنوات الفضائية الهابطة، والكليبات التي تنشر الرذيلة وتحثّ عليها. - البعد عن أصدقاء السوء، حتى وإن كانوا من أقرب الناس إلينا. - الانتساب إلى النوادي الصيفية الهادفة. - ممارسة الهوايات الجميلة. - تعلم لغة أجنبية. - حفظ القرآن الكريم، أو مراجعة ما نحفظه. ولنحفظ هذا القول الجميل الذي قاله عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه، نقص منه أجلي، ولم يزد فيه عملي".
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الخميس يونيو 25, 2009 2:38 pm
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
واهم علاج ناجح للتخلص من القلق هو ذكر الله تعالى كما جاء في كتابه العزيز "ألا بذكر الله تطمئن القلوب". فها هي مجموعة من الأدعية التي كثيراً ما أوردتها مجلة "الفاتح" في الأعداد السابقة تساعد الطلبة على التحصيل الدراسي والتخلص من القلق، وهي كالتالي: قبل المذاكرة : "اللهم إني أسألك فهم النبيين ، وحفظ المرسلين ، والملائكة المقربين .. اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، وقلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل ". بعد المذاكرة : "اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده إلي عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل " عند دخول قاعة الامتحان : "اللهم أدخلني مدخل صدق ، وأخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً " . وقبل البدء بحل الأسئلة: "رب اشرح لي صدري ، ويسر لي أمري ، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلاً يا أرحم الراحمين " . وفي أثناء الامتحان: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث"، "رب مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ". أما عند النسيان: "اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي " وعند الانتهاء من الامتحان : " الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله " . "رب أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين مع الذين أنعمت عليهم من عبادك المقربين برحمتك يا أرحم الراحمين".
وووووجد ..... كل الحب والتقدير على طرحك الرائع بس وين العصافير يا جماعه ؟؟؟؟؟؟؟
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الإثنين يونيو 29, 2009 1:23 am
اضغط للاستماع
شعر : سليم عبد القادر
إنتاج : شركة سنا للإنتاج والنشر والتوزيع
الشاعر : سليم عبد القادر
لـيلى بـنت iiكـالقمر أحـلى من كل الصور ولـها بـيت من فرحٍ فـي حقلٍ حلو iiالشجر ولها في القرية iiأحباب هـند و سعاد و iiرباب ولـديها بعض iiالألعاب تـطعمها أحـلى الثمر كانت تصحو في iiالفجر تـشهد أسراب iiالطير أو تـجري بين iiالزهر أو تـتلو بعض iiالسور ذات مـساءٍ هبت iiريح وأتى جيش الغدر يلوح خافت ليلى، أين iiتروح مـن شـرٍ لم ينتظر ii؟ خرجت ليلى iiعصفورة مـن قـريتها iiمذعورة نـسيت لـعباً iiمنثورة هربت من وجه iiالخطر عاشت ليلى في iiالغربة تـذكر قـريتها iiالعذبة والـقلب يـناجي iiربه بـالعودة بـعد iiالسفر
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الثلاثاء يونيو 30, 2009 3:20 pm
عزيزتي فتاة المستقبل
بدأ الفصل الدراسي الثاني، وظهرت نتائج الفصل الأول.
وبالطبع كانت هناك بعض العلامات المخيبة للآمال، فهل جلست مع نفسك، وأخذت تترصدين سبب تدني العلامات، كي تتفاديها في الفصل الثاني.
أم قلت في نفسك أنك فشلت ولن تستطيعي تدارك هذا الفشل، أي أنك استسلمت للأمر الواقع، وأُصبت باليأس والإحباط، وكأنه نهاية العالم.
إذا وضعت لنفسك آمالاً أكبر من قدراتك الحقيقية، فإنك ستشعرين بالإحباط حتماً، وستفقدين الثقة في نفسك.
وإذا شعرت بالإحباط فلن تستفيدي أي شيء، وستفقدين الكثير، لأن ندب الحظ لا يعيد الزمن إلى الوراء.
أما إذا شعرت في قرارة نفسك أنك بحاجة إلى النجاح، كي تثبتي لنفسك أولاً، ولمن حولك ثانياً أنك جديرة بالنجاح، وما هي إلا كبوة فارس، لأن كل فرد منا يحتاج إلى النجاح والتقدير من الآخرين حاجتنا إلى الماء والهواء.
وهذا الشعور سيولد فيك طاقة إيجابية خلاّقة تدفعك إلى المزيد من النجاحات.
وإذا جعلت من هذا الفشل خبرة اكتسبتها، وتجربة تعلمت منها الكثير، فهذا مغنم كبير، لأن الفاشل هو الشخص الذي لا يتعلم من تجاربه، فالفارس سقط مرات ومرات، حتى تعلم أسباب سقوطه، لأنه لم يولد فارساً، بل أخفق كثيراً حتى وصل إلى درجة فارس.
ولنجعل من الفشل بداية النجاح بأن:
- تبتعدي عن الدوران حول المشكلة، والخوف من مواجهتها.
- الإصرار على عدم العودة إلى الكسل وتضييع الوقت مرة أخرى.
- الابتعاد عن إبداء الأعذار الواهية لهذا الفشل، كالشماعة التي نعلق عليها أخطاءنا.
- لا تنظري إلى من هي أدنى منك في العلامات، فتقولي هناك الكثيرات أقل مني في العلامات إذن أنا لست فاشلة، ولكن انظري إلى من هي أعلى منك في العلامات.
- إذا شككت في قدراتك الذهنية فلن تنجحي أبداً، وهذا خطأ كبير.
- حاولي أن تتذكري أي نجاح حصلت عليه، لتبرهني لنفسك أنك قادرة على المزيد من النجاح إن شاء الله.
ولا تنسي هذا الدعاء الجميل الذي علمنا إياه حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم:
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الخميس يوليو 02, 2009 7:06 pm
د. طارق البكري عاشت غزة بعيدة عن أخواتها.. ومن حولها الأعداء يرهبونها.. فلا تخاف.. ويبكونها.. فلا تبكي.. كانت مثل كل أخواتها.. قوية.. تعرف أن الخوف لن ينفعها.. تعلمت أن تكون أقوى من الحصار.. فلا الحصار ينفع.. ولا كل الجدر التي تصنع.. وكبرت غزة.. كانت تسقي حقل أبيها بعرق تعبها.. ولا تعبأ بانقطاع الماء عن الحقل.. تحمل كتابتها وتكتب وظيفتها على قنديل زيت شجرة زيتون عتيقة... زرعها جد جدها.. فكيف يريدون منها أن تهجر بستانها وشجرتها؟؟ وأن تترك الأرض التي ارتوت بعرقها وعرق أبيها وجدها.. وجد جد جدها... استفاقت غزة يوماً على ضربات النار.. وكل يوم ضربات من نار.. لكنّها هذه المرة ضربات أكثر زعيقاً.. وحريقاً..
لم تعبأ غزة بالحصار.. كما لم تعبأ بضربات النار.. وبطلعات العدو الجوية وبهجماته الأرضية.. صبرت غزة.. تعلمت الصبر من جدها وجدتها وأمها وأبيها.. كانت غزة.. صابرة.. صامدة.. فتحت عينيها.. قالوا لها: أغلقي عينيك.. إنهم يرمون علينا قذائف فسفورية.. تحرق العيون من بعيد.. ضحكت غزة..
قنابل الفوسفور التي ألقيت على غزة فهي لا تخشى كل (الفوسفوريات) وكل القنابل التي يلقونها.. كانت تحمل علم بلدها بيد.. وبيدها الأخرى كتابها؛ تقرأ حروفه على ضوء القنابل الفوسفورية.. تريد أن توصل للعدو رسالتها: بأنها لا تخاف ولا تهاب كل أنواع القنابل.. ومضت الأيام.. وغزة أقوى وأقوى وأشد قوة.. لا يزيدها الحصار والتجويع و"التعطيش" والتشويه إلا صموداً وقوة وصلابة.. شاهدت أخاها يستشهد على باب بيتها.. كان يحاول مساعدة مصاب لعبور الحدود.. فاغتالته رصاصة غادرة من بعيد.. شاهدت أباها يرتفع شهيداً قرب شجرة الزيتون - نفسها - بشظية قنبلة قالوا إنّها قنبلة ذكية.. ويا لهذا الذكاء.. رأت كثيراً ممن تحبهم وتعرفهم يرتفعون شهداء.. لكنّها لم تستسلم..
نظفت بنادق إخوتها.. واحتفظت لنفسها ببندقية أخيها الشهيد.. كلهم يعرفون أن البنادق لا تنفع مع الفوسفور الطائر.. لكنها حملت مثلهم بندقية.. وقاومت على الأرض عدوها.. وهزمته.. فالأرض ليست له.. إنها لغزة.. ولإخواتها.. وخرج المحتل من أرضها مهزوماً.. لكنه ظل يحاصرها.. كأنه يخشى أن تنبت (غزة) غصوناً وفروعاً.. وجذوعاً.. فيريد أن يميت جذورها.. لكنها غزة.. لا تعرف اليأس.. إنها البنت التي اسمها (غزة).. والجميع يعرفها..
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الخميس يوليو 02, 2009 7:09 pm
نازك الطنطاوي
رنا صديقتي المحببة لي، أراها كل يوم.. لا أحب أن أفارقها، وهي تبادلني الشعور نفسه.. ذات يوم وعندما وصلت إلى المدرسة، لم أجد صديقتي في انتظاري.. انتظرتها طويلاً فلم تأتي.. تضايقت كثيراً.. كان اليوم كله طويلاً.. تافهاً لا معنى له بدون صديقتي رنا.. وبعد انتهاء المدرسة، أسرعت إلى بيت صديقتي، أدق الباب بلهفة، وكانت رنا في انتظاري أيضاً.. وقالت بحنو شديد: آسفة يا صديقتي، فقد استيقظت متأخرة.
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الخميس يوليو 02, 2009 7:12 pm
الصدّيقة بنت الصدّيق. والدها حبيب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وصاحبه المخلص الأمين، وأمها أم رومان بنت عامر الكِنَانية.. وُلدت بعد البعثة النبوية بأربع سنوات. تزوجها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في السنة الثانية للهجرة وهي بنت تسع سنين، وهي الزوجة البكر بين زوجات رسول الله. وكان لها (رضي الله عنها) منزلة خاصة في قلب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لم تكن لسواها، وكان (صلى الله عليه وسلم) يداعبها ويمازحها ويسابقها ويشاورها. كانت (رضي الله عنها) صوّامة قوّامة، تُكثر من أفعال البرّ والخير، وقلّما يبقى عندها شيء من المال لكثرة بذلها وعطائها، وقد شهد لها النبي (صلى الله عليه وسلم) بالفضل فقال: (فضلُ عائشة على النساء، كفضل الثريد على سائر الطعام) متفق عليه. توفّيت (رضي الله عنها) سنة سبع وخمسين للهجرة، وعمرها ثلاث وستين سنة، وصلّى عليها أبو هريرة (رضي الله عنه) ودفنت بالبقيع.. رضي الله عنها وأرضاها وجمعنا الله بها آمين.
قال الحسن البصري رحمه الله: إنما الدنيا حلم، والآخرة يقظة، والموت متوسط بينهما، ونحن أضغاث أحلام.. من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر. من نظر في العواقب نجا، ومن أطاع هواه ضل. من حَلُم غَنِم، ومن خاف سَلِم، ومن اعتبر أبصر، ومن أبصر فهم، ومن فهم علم، ومن عَلِم عمل. فإذا زللت فارجع، وإذا ندمت فأقلع، وإذا جهلت فاسأل، وإذا غضبت فأمسك، واعلم أن أفضل الأعمال ما أُكرهت النفوس عليه.
من النباتات من عائلة الزنجبيل.. ثمارها مثلثة في القطع العرضي، حاملة للبذور، مع غشاء خارجي رقيق وبذور سوداء صغيرة. ذو رائحة ونكهة مميزتين.. تتكون بذورها من ماء وبروتينات ودهون وسكريات وألياف. والهيل من أقدم البهارات العطرية التي اُستخدمت كعلاج للعديد من الأمراض، فهو يفتح الشهية ويُخفف من الغازات وحرقة المعدة، ومفيد جداً في تنظيف الفم من الميكروبات للقضاء على التهابات الفم ومنع تكوّن الرائحة غير المُحببة، ويُفيد في تخفيف أعراض الجهاز البولي واضطرابات البروستاتا وحرقة التبول.. يرفع المزاج ويزيل الاكتئاب، ويساعد في طرد البلغم وتسكين نوبات السعال الجاف، ويخفف الدمامل والنتوءات الجلدية باستخدامه غسولات يومية، ويكافح جميع أنواع الفطريات في قشرة الرأس, ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الجمعة يوليو 03, 2009 6:19 am
كان الجميع يعيش في قرية صغيرة هادئة بعيدة عن ضوضاء المدينة الصاخبة.
كل شخص يعمل بجد ونشاط وكأنهم أسرة واحدة.
هذا يقلم الأشجار،
هذا يقطف الثمار،
وهذا يحفر الأرض ليخرج الماء.
وكانت أم عدنان تطبخ الطعام لتقدمه لهم، بمساعدة نساء القرية.
وفي نهاية الموسم كانوا يقتسمون ما كسبوه من رزق حلال فيما بينهم.
كان هناك مصطفى شاب كسول خمول، يدّعي المرض دائماً، يحمل العصا في يده كي يتوكأ عليها وكأنه عجوز طاعن في السن.
حتى ملابسه كانت دائماً متسخة ومرقّعة بعدة رقعات، لأنه لا يملك المال لشراء ملابس جديدة.
وهو يأكل مما يأكل شباب القرية من طعام أم عدنان، ويستلقي على الأرض تحت ظل الشجرة، ينظر إلى الشباب وهم يعملون ويجدون، ثم يغطّ في نوم عميق، حتى يأتي الطعام، فيوقظه بعض الشباب، ليقوم معهم عندما يأكلون.
تضايق الشباب من تصرف مصطفى وقرروا أن يلقنوه درساً لن ينساه أبداً.
اتفق الشباب مع أم عدنان أن تضع الطعام خلف المنزل بعيداً عن مصطفى، حتى لا يشعر مصطفى بقدوم الطعام فيستيقظ.
انتهى الشباب من تناول الطعام، واستلقوا قليلاً ليرتاحوا ومن ثم يعاودوا نشاطهم من جديد.
استيقظ مصطفى عند المغيب، ونظر من حوله فرأى الشباب يعملون بجد ونشاط.
شعر مصطفى بالجوع يقرص معدته، اقترب من أم عدنان وهو يتوكأ على عصاه، وسألها عن الطعام.
تبسمت أم عدنان وقالت:
- لقد أكلنا وشبعنا يا مصطفى، وأنت تغطّ في النوم العميق، ولم يبقَ لدي طعام.
غضب مصطفى ولكنه لم يستطع أن يقول شيئاً، لأن شباب القرية كثيراً ما حدثوه عن قيمة العمل، وأن قيمة الإنسان بالعمل وليس بالراحة والاسترخاء.
عاد مصطفى إلى مكانه واستلقى مرة أخرى، ولكنه لم يستطع النوم، من شدة جوعه.
بقي مصطفى هكذا حتى نام والجوع يقرصه قرصاً شديداً.
في اليوم الثاني عاد مصطفى مرة أخرى واستلقى تحت ظل الشجرة ونام، وقد أوصى أم عدنان أن توقظه عندما يحين وقت الطعام.
أيضاً هذه المرة تناول الشباب الطعام خلف المنزل ولم يوقظوا مصطفى.
استيقظ مصطفى وتلفّت حوله فلم يجد أحداً.
أخذ العصى وتوكأ عليها، وبدأ يبحث عن شباب القرية هنا وهناك، حتى وصل إليهم فوجدهم قد انتهوا من طعامهم، وكل واحد منهم قد استلقى ليرتاح قليلاً.
غضب مصطفى وجاء إلى أم عدنان وطلب منها الطعام، فقالت له:
- الطعام فقط لمن يشتغل ويتعب، وليس لمن ينام ويرتاح تحت ظل الشجرة.
أمسك مصطفى معدته وأخذ يصيح من الألم، ولكن دون جدوى، فالطعام قد نفد.
في اليوم الثالث، جاء مصطفى مبكراً، ولم يحمل عصاه،
وشمّر عن ساعديه، وأخذ يعمل بجد واجتهاد.
نظر شباب القرية إلى مصطفى، وفرحوا به فرحاً كبيراً.
وعند الظهيرة اقتربت أم عدنان من مصطفى وقالت له:
- هيا يا مصطفى إلى الطعام، فأنت تعبت اليوم كثيراً، وتحتاج إلى الطعام يا عزيزي، هيا.. هيا..
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الإثنين يوليو 06, 2009 6:38 pm
دعا الإسلامُ أتباعَه المسلمين إلى المحافظةِ على البيئةِ بأساليبَ شَتَّى، فأمَرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم المسلمين أنْ يَزْرَعُوا ولا يَقْطَعُوا، حتى إذا قامت القيامةُ وبيدِ مسلمٍ فَسِيْلَةٌ لم يَغْرِسْها، فَلْيَغْرِسْها.. ونهى عن قَطْعِ الأشجارِ، كما نهى أصحابَه قادةَ جيوشِهم عن قطعِها،
ودعا إلى نظافةِ البيئةِ، فأمرَ المسلمين بقولِه: (نَظِّفوا أفنيتكم ولا تَشَبَّهُوا باليهودِ).. نظِّفوُها من كلِّ أنواعِ القَذَاراتِ، والأوساخ، فالمسلمُ نظيفٌ في بيتهِ، نظيفٌ في مَسْكَنهِ وحارتِه، والنظافةُ من الإيمان..
أسئلة: 1) ما معنى: فَسِيْلة ـ أفنيتكم؟. 2) ما هي أحوال بناء فعل الأمر؟.
الأجوبة:
1) الفَسِيْلة: جزء من النبات.. كالنخلة وغيرها.. يُفْصَلُ عنه ويُغْرَس. الأفنية: جمع فِناء: الساحة في الدار، والحارة. 2) يُبْنَى على السكون: إذا كان صحيح الآخر، ولم يتصل به شيء: اذهبْ. أو إذا اتصلتْ به نون النِّسْوة: اكتبْنَ. ويبنى على حذف حرف العِلَّة: إذا كان معتَّلَ الآخِر. أيْ إذا كان آخره ألفاً أو واواً أو ياء: اسعَ، ادنُ، ارمِ. ويُبنى على حذف النون: إذا اتصلتْ به ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أوياء المؤنثة المخاطبة: اكتُبا، اكتبوا، اكتبي. ويُبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد: اكتبَنَّ، اكتبَنْ.
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الإثنين يوليو 06, 2009 6:47 pm
1- من هو الصحابي الذي أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كسرى عظيم الفرس؟ 2- ما اسم بنت النبي صلى الله عليه وسلم التي هاجرت مع زوجها إلى الحبشة؟ 3- من هي أم المؤمنين التي كانت تُعرف بأم المساكين؟ 4- من هما الأسودان الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم ؟ 5- من هو القائل: البحر من ورائكم والعدو من أمامكم ؟ 6- ما هي أول سورة نزلت في مكة المكرمة ؟
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الإثنين يوليو 06, 2009 6:54 pm
بقلم: يحيى حاج يحيى رسوم : كمال شرف
توقف خالد وسعيد قليلاً، وهما عائدان من نزهة قصيرة في أحد الحقول القريبة، ونظرا إلى السماء، وقد تلبدت بالغيوم وحجبت قرص الشمس. قال خالد: هل سينزل المطر؟ قال سعيد: الله تعالى أعلم! قال خالد: وأنا أيضاً أقول: الله تعالى أعلم؛ ولكنَّ الله عَلَّمَنا كيف نستدل على قدرته، وفَهْم ما يجري حولنا في هذا الكون! قال سعيد: كيف؟ وماذا تقصد؟! قال خالد: إذا دققنا النظر في هذا الكون الكبير، نجد ظواهر طبيعية مختلفة، يتم بروزها ضمن قوانين، خلقها الله تعالى؛ فإذا شاء جرت كما يكون، وإنْ لم يشأ فإنها تتعطل بمشيئته! قال سعيد: لقد زدتني غموضاً! فما علاقة ذلك بنزول المطر؟ وهو أمر لا يقدر عليه إلا الله! * * * وصل الصديقان إلى الحي الذي يسكنان فيه، وفي اليوم التالي سبق خالد إلى مدرِّس العلوم، وقصَّ عليه ما جرى بينه وبين سعيد. ابتسم المدرس، وقال: بعد ساعتين سيكون لي حصة في فصلكم، وسأشرح لكم ما يزيل من أذهانكم كل غموض. * * * كان خالد متلفهاً، ينتظر تلك الحصة، وعندما دخل الأستاذ نظر إليه، ليطمئنه على ما اتفق معه عليه، ولكن المدرس لم يبدأ بتوضيح ما جرى بين الصديقين، بل قال: إن الله تعالى خلق هذا الكون، ووضع فيه قوانين، وخلق لنا عقولاً لنهتدي إليها، وننتفع بها. وجعل هذه المخلوقات دليلاً على عظمته! وهي تدل على وجود خالق لها! لم يخطر ببال خالد أن الأستاذ يجعل ذلك مقدمة لشرح ما التبس على سعيد. تابع المدرس القول: لقد أدرك ذلك الأمر، البدويُّ البسيط في الصحراء، حين سئل عن وجود الله! فقال كلمته الشهيرة: إذا كانت البعرة تدل على البعير، وآثار الأقدام تدلّ على المسير، فإن هذا الكون الكبير يدل على وجود الله الحكيم القدير! إن الله تعالى – يا أبنائي- خلق هذا الكون، ودعا إلى التفكر فيه، وإن التفكر يقود إلى الفهم، وإن الفهم يقود إلى العمل، وإن العمل - إذا أحسنَّا فيه - يكون لنا راحة وسعادة. قال أحد التلاميذ، وكأنه قد مرَّ به ما مر بسعيد: - إذا كان الله هو الذي يعلم الغيب، وما سيكون في المستقبل القريب والبعيد فكيف يحدد العلماء موعد نزول المطر، واتجاه الريح، ومتى سيكون حدوث الكسوف والخسوف. قال المعلم: صحيح أن الله تعالى هو الذي يعلم الغيب وحده؛ ولكنه خلق لنا عقولاً ونظراً. فإذا فكرنا بعقولنا، ونظرنا بعيوننا، وربطنا بين الأسباب ووصلنا إلى تفسير لتلك الظواهر، لأن الله تعالى أراد ذلك، لكي نسعد في هذه الحياة، ولا نعيش دائماً خائفين من المفاجآت! قال سعيد: مثل أي شيء، يا أستاذ؟ قال الأستاذ: البراكين – مثلاً- خلقها الله تعالى، وجعل لثورانها أسباباً، عرفها الناس من خلال معايشتهم لها، ودراسة أسبابها. فهم عندما يعلنون أن السماء ستمطر، وأن الرياح ستكون شديدة، وأن هذا البركان يمكن أن يثور بعد مدة، لا يقولون ذلك ادَّعاءً منهم أنه يعلمون الغيب، وهذا الذي يقولونه ليس خارجاً عن إرادة الله الذي يقول: "علَّم الإنسان ما لم يعلم".
ومع ذلك، فإن الله تعالى إذا شاء عطَّل هذه القوانين، ولو اجتمعت أسبابها! إلا أن الله رحيم بالخلق، فجعل لهذا الكون نظاما،ً ولتلك الظواهر أسباباً، ليتدبر الناس أمور حياتهم، ويسعدوا في معاشهم!! نظر خالد إلى سعيد، فرآه يهز رأسه، وهو يبتسم، وقد أزال شرح المدرس من نفسه ما حيَّره بالأمس.
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الإثنين يوليو 06, 2009 6:58 pm
مجاهد بن جبير المكي
شيخ القراء والمفسرين.. تفقه على يد عبد الله بن عباس (رضي الله عنه) وكان ملازماً له حتى أصبح أعلم أهل زمانه بالقرآن الكريم وتفسيره، ولم يرد بعلمه يوماً مالاً أو دنيا، حتى قيل: أنه لم يكن أحد يريد بالعلم وجه الله إلا مجاهد وطاووس.. وتمنى بعض العلماء لو تعلم على يد مجاهد وأخذ عنه ولو شيئًا بسيطًا.. يقول ابن جريج: لأن أكون سمعت من مجاهد فأقول سمعت مجاهداً أحب إلي من أهلي ومالي. توفي مجاهد (رضي الله عنه وأرضاه) بمكة المكرمة يوم السبت سنة 102هـ وهو ساجد، وعمره 83 سنة.
* من أعز نفسه أذلّ دينه، ومن أذلّ نفسه أعز دينه. * إن الله عز وجل ليصلح بصلاح العبد ولده وولد ولده. * ذهبت العلماء فما بقى إلا المتعلمون، وما المجتهد فيكم إلا كاللاعب فيمن كان قبلكم. * الفقيه من يخاف الله وإن قلّ علمه، والجاهل من عصى الله وإن كثر علمه، والعبد إذا أقبل على الله بقلبه أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه.
زهرة الياسمين
نبات عطري متسلق، تختلف أوراقه باختلاف نوعه، فبعضه دائم الخضرة، وبعضه الأخر يفقد أوراقه شتاء.. وللياسمين نوعان: بستاني وبري. وللبستاني ثلاثة أنواع: أبيض وأصفر وأسود. تٌعرف أزهار الياسمين بـ "ملكة الزهور" لأنه من أقدم الزهور المستعملة في صناعة العطور. يُزرع الياسمين بكثرة في جنوب فرنسا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر منطقة غراس في فرنسا، أكبر مركز أوربي لإنتاج روح الياسمين الذي يعد من ألذ أنواع العطور النباتية.
موضوع: رد: حديقة المعارف للاطفال الإثنين يوليو 06, 2009 7:33 pm
هــــــــــل تــــــعــــــلــــــم؟
هل تعلم ان اول من يجيز علي الصراط المستقيم يوم القيامة هو الرسول صلي الله علية وسلم
هل تعلم ان اول مسجد وضع في الارض هو المسجد الحرام ثم المسجد الاقصي وكان بينهما اربعين سنة
هل تعلم ان اول من لقب بأمير المؤمنين هو عمر بن ابي خطاب رضي الله عنه
هل تعلم ان الصحابية الوحيدة التي كان ابوها وجدها وابنها من الصحابةهي اسماء بنت ابي بكر
هل تعلم ان اخر من مات من الصحابة هو ابو الطفيل بن واثلة مات سنة 100 او 110 للهجرة
هل تعلم ان اول سنه احتفل المسلمون بعيدي الفطر والاضحي في السنة الثانية للهجرة وقد احتفل بعيد الفطر قبل عيد الاضحي
هل تعلم ان اول من جهر بالقران هو عبد الله بن مسعود
هل تعلم ان عدد زوجات الرسول علية السلام 11 زوجة
هل تعلم ان اول سفير في الاسلام هو عثمان بن عفان في صلح الحديبة
هل تعلم ان اول من جاء بالمصافحة هم اهل اليمن لقول الرسول عليه السلام قد جاءكم اهل اليمن وهم ارق قلوباًواول من جاء بالمصافحة
هل تعلم ان اول فدائي في الاسلام هو علي بن ابي طالب
هل تعلم ان اول من ضيف الضيف هو سيدنا ابراهيم علية السلام
هل تعلم انه سمي خط الاستواء بهذا الاسم لان اليل والنهار يكونان مستويان عنده
هل تعلم ان اضخم بناء في العالم هو سور الصين
هل تعلم ان اكثر الحيوانات ذاكرة هو الجمل
هل تعلم ان لون الحجر الاسود في الاصل لونه شديد البياض لقول الرسول صلي الله علية وسلم نزل الحجر الاسود من الجنة وهو اشد بياضاًمن اللبن فسودتة خطايا بني ادم