منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فيروز - رح نبقى سوى minus1
الادراك Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 3:22 am من طرف محمد الجالودي

» اغنية فيروز.. رح نبقى سوى karaoke
الادراك Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 3:21 am من طرف محمد الجالودي

» عاب مجدك - جوليا بطرس
الادراك Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:58 pm من طرف محمد الجالودي

» yamaha Genos 2025
الادراك Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:38 pm من طرف محمد الجالودي

» ياماها psr-a5000
الادراك Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:37 pm من طرف محمد الجالودي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 104 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 104 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14669 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zeyad فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325776 مساهمة في هذا المنتدى في 48052 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
korg 3000 2000 yamaha ميدي ايقاعات سودانية pa600 خليجي midi اغنية اصوات عراقي اغانى كلثوم اغاني اشوري برنامج الجالودي جينوس pa800 ايقاع سوداني سودانيه ياماها عبدالوهاب

 

 الادراك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قيس
عضو محترف
عضو محترف
قيس


ذكر
رقم العضوية : 711
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
عدد الرسائل : 1041
العمر : 45
الماعز
الموقع : qaisalsoud79@yahoo.com
العمل/الترفيه : الرحلات
المزاج : رايق
*** : الادراك Lsv69280


الادراك Tm
نقاط : 1564

الادراك Empty
مُساهمةموضوع: الادراك   الادراك Emptyالأحد يونيو 07, 2009 3:10 pm


الإدراك
الإِدْرَاك العملية التي نقوم منخلالها باستقبال وتفسير المعلومات في العالم حولنا، وتحتوي على أنواع ومستوياتعديدة من الطاقات الجسمانية. وتأتي معرفتنا بالعالم عبر أعضاء الحس التي تستجيبلمؤثرات تلك الطاقات. هناك موجات معينة للإشعاع الكهرومغنطيسي تؤثر على عيوننا. وكذلك تحس آذاننا بأنواع معينة من الاهتزازات الميكانيكية في الهواء. وتُعتبرأنوفنا وألسنتنا حسّاسةً لمؤثرات كيميائية معينة، وأعضاء الحس في جلودنا تستجيبللضغط ولتغيرات درجة الحرارة بالإضافة إلى مؤثرات الألم العديدة. وأعضاء الحس فيالمفاصل والأوتار والعضلات حسَّاسَة لحركة الجسم ووضعه.

تقوم أعضاء الحسبتغيير الطاقات البيئية إلى شحنات عصبيَّة تتجه إلى الدماغ.

ومن خلالالطريقة النفسية للإدراك تصير أنماط هذه الطاقات معروفة على شكل أجسام وأحداث، وناسوبقية مظاهر العالم الأخرى.

وعملية الإدراك الحسي لا تكشف الأحداث والأجسامالمُدْرَكَةَ بالحواس للعالم. فنحن نرى الضوء واللون، بَيْدَ أنه لا يوجد ضوء أولون فى الموجات الكهرومغنطيسية التي تُنبّه عيوننا. وبنفس الطريقة، لا يوجد صوت أوموسيقى في الاهتزازات التي تُنبِّه الأذن، إذ يقوم الدماغ بتنظيم وتفسير الشحناتالعصبية الواردة من العين كضوء ولون، وتلك الواردة من الأذن كصوت. وتقوم أعضاء الحسوالدماغ بتحويل الطاقة الجسمانية من منبِّهات بيئية إلى معلومات حول الأحداث منحولنا.

وعندما تنظر إلى الرسم على هذه الصفحة ربما ترى للوهلة الأولىنموذجًا معقدًا لمساحات مظلمة ومضيئة سوداء وبيضاء. وحين تتمعن في الرسم ربما تقومبتغيير الإدراك الحسي الأول، أو إدراك النظرة الأولى خاصة إذا أخبرك أحد أن هناكرجلاً مُلْتَحِيًا بالصورة. وإذا رأيت الرجل بعد ذلك يكون مستحيلاً ألا تراه عندماتنظر إلى الصورة ثانية.

تؤكد هذه الصورة أمرين مهمين بشأن الإدراك، أولا: تنبيه أعضاء الحس فقط لا يُحدد طبيعة ما تم إدراكه. ثانيا: الإدراك عملية حركيةللعمل حول بيانات حسيّة ً وصولاً للأشياء والأحداث المدركة حسِّياً ويشتمل العملعلى عوامل جسمانية فِسْيُولوجِيّة ونفسيّة عديدة.


العوامل التي تؤثر في الإدراك
هناك عوامل عديدةتؤثر على ما ندركه وكيفية إدراكه، وإدراكنا الحسي يتأثر بطريقة بنية أجسامنالاستقبال ومعالجة المُنبًّهات البيئية. ويبرز إدراكنا الحسي أيضًا انفعالاتنا،واحتياجاتنا وتوقعاتنا وتَعَلُّمنَا.


المُسْتَقْبِلاَت. إن كل جهاز حسيمثل البصر أو السمع أو اللمس له أجزاء متخصصة فى الجسم تسمى المُستقبِلات ، تقومبتحويل الطاقات الآتية من البيئة إلى شحنات عصبية. فعين الإنسان مثلاً لها نوعانرئيسيان من المستقبِلات في الشَبَكِيَّة (الجزء الأكثر حساسية للضوء في العين) هماالعصيات والمخاريط. وتستجيب العُصَيَّات لكثافة الضوء لا لترددات الضوء المختلفة (الألوان المختلفة)، بينما تستجيب المخاريط لترددات الضوء المختلفة وتُسمىمستقبِلات اللون. ولا تسمح العُصَيَّات لنا بالرؤية في الضوء المعتم، أما المخاريطفهي تمكننا من رؤية الألوان والتفاصيل الواضحة في الضوء الساطع، وبناء على ذلك فإنالطرق المعينة التي كونت وتعمل بها المستقبلات تساعد في تحديد آثار الإدراك الحسيالمرتبطة بها.


الدماغ. تحدد سمات وظيفية وعضوية معينة للدماغ بعض مظاهرالإدراك الحسّي. ويحمل ذلك الجزء من الدماغ الذي يخدم البصر أنواعاً مختلفة منالخلايا التي تستجيب فقط ـ في ظروف معينة ـ للمنبِّهات. وبعض هذه الخلايا تستجيبفقط عندما يختفي الضوء، وبعضها الآخر يستجيب عندما يظهر الضوء ولكنها تتوقف عنالاستجابة إذا استمر الضوء. وتترتب مثل هذه الخلايا أيضاً بطرق خاصة في الدماغ،وهذه الحقيقة تتصل بكيفية الإدراك الحسي. على سبيل المثال، تنتظم بعض الخلايا علىشكل أعمدة أو عناقيد. وهذه الترتيبات تتعلق بكيفية إدراك الأطراف والحدود والأشكال،وتشير التجارب إلى أن بعض الخلايا في الدماغ تمكننا من إدراك الحركة. وبناء على ماسبق، فإن بنية الدماغ تعتبر عنصراً مهمًا في عملية الإدراك.
خصائص الإدراك


إن السلوك الذي يمارسهالفرد سواء كان سلوكاً ظاهراً أو مستتراً يتأثر بفهم وإدراك الفرد للظروف التي تحيطبه وما تحتويه من مثيرات ويتم ذلك التأثير من خلال عمليات إدراكية تنتهي بتكوينمعان وتفسيرات معينة لما تتلقاه حواس الفرد عن هذه المثيرات .
يتوقف الادراك على :
1.
خصائص الفرد: الخبرات السابقة ، الحاجات والدوافع ، التوقعات ، الثقافة ،الاهتمامات ، أثر الهالة......
2.
خصائص المثير: حجم المثير، قوة وشدة المثير ،التباين، التكرار، الحركة، الجدة والألفة....
نخلص مما سبق إلى تحديد خصائصالإدراك الأساسية بالتالي:
• -
الإدراك هو إحدى خصائص الشخصية الإنسانية وعمليةمن عملياتها ومحدد في محددات السلوك الفردي.

• -
أن الإدراك يشتمل على ما هوأكثر من الإحساس والإحساس هو جزء من الإدراك، فالمثيرات التي تحيط بنا كثيرة ولاتهم كافة الناس بنفس الدرجة.
• -
الإدراك عملية مركبة تبدأ بالحواس وتمربالتحليل والمقارنة والرجوع للخبرات السابقة، ثم تفسير المنبه، ثم تنظيم المدركاتضمن مدركات الفرد.
• -
الإدراك بحد ذاته هو " انتقاء" وهذا يعني أننا:
أولا: لا نحس كل ما يدور حولنا.
ثانيا: إن ما ندركه ليس بالضرورة مطابقاللواقع.
ثالثا: إن كل فرد منا يدرك نفس الموضوع بطريقة مختلفة عما يدركه الآخرويتصرف حسب ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العبقريه
عضو
عضو
العبقريه


انثى
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
عدد الرسائل : 870
*** : الادراك Lsv69280

الادراك Z6O37126
نقاط : 916

الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادراك   الادراك Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 12:42 am

الإدراك :ـ
تعريف الإدراك :ـ هو أن يعي الإنسان ما حوله من الأشياء والأحداث باستخدام الحواس .
من المهم أن نعرف شيئين أساسيين عن الإدراك :ـ
1ـ إن الحدث المدرك يتركب من عدد من الرسائل المحسوسة التي ترتبط وتتشابك وتتلاحم بصورة شديدة وفي النهاية تشكل أساس المعرفة اللإنسان

2ـ الأنسان الواحد يتفاعل في الوقت الواحد مع جزء ضئيل من كل ما يحدث في بيئته وينتقي الحدث الذي يجذب انتباهه .


مبادئ الإدراك : ـ
يجب على كل معلم أو مشتغل في تصميم الوسائل التعليمية أن يكون على وعي تام بها لكي يستخدم الوسيلة التعليمية التعلمية بشكل فعال ومثمر ومن أهم هذه المبادئ:ـ
1ـ أن إدراك الإنسان نسبي وليس مطلق .
على مصمم الوسيلة التعليمية أن يحدد نقط مرجعية يمكن أن ينسب إليها الشيء المراد إدراكه من خلال استخدام خطوط ذات أطوال مختلفة .
2ـ إدراك الإنسان انتقائي :ـ
يقوم الإنسان بانتقاء ما يجذب انتباهه من المثيرات التي تحيط به وما يثير دافعية الإنسان . وبذلك يجب على مصمم الوسيلة التعليمية أن يقلل من الأمور التي تعمل على جذب انتباه المتعليمين وتشويش أفكارهم .
3ـ الوسائل تجذب اهتمام الإنسان وتوجهه :ـ
يجب إبراز عناصر الانتباه والجذب في الوسيلة التعليمية من خلال استخدام العناوين ، الكلمات ، اللافتات ، الأسهم ،وضع دائرة حول الشيء المراد التأكيد عليه أو اعطاء العنصر المراد إبرازه لون مميز وغيرها من الأمور الاخرى . فعلى مصمم الوسيلة التعليمية استخدام الألوان بناء على خطة واضحة ومرسومة .
4ـ إدراك الإنسان منظم :ـ
كلما كانت الوسيلة التعليمية أكثر تنظيما كانت أفضل لإدراك المتعلمين وفهم محتواها أسهل وأيسر للمتعلم . كاستخدام الترقيم مثلا .
5ـ الإدراك يتأثر بالاستعداد :ـ
كلما كان المتعلم مستعدا يستطيع إدراك الأشياء بسهولة وسرعة .
6ـ يتأثر الإدراك بالعمر :ـ
يجب مراعاة الخصائص العمرية للفئة المستهدفة ومراعاة القدرات العقلية والمستوى العلمي والأكاديمي .

الإدراك والتعليم :ـ
أن الموقف التعليمي هو موقف إدراكي بحد ذاته ، فعلى المعلم أن يكون واعيا لعملية الإدراك وشروط حدوثها وأن يراعي العوامل الداخلية للمتعلم من استعدادات والميول والخبرات وايضا يجب مراعاة العوامل الخارجية للمتعلم كتهيئة البيئة التعليمية مثل التلخيص على السبورة وحسن استخدام الأجهزة والأدوات والوسائل التي توضح الدرس .
إذ يتضح من عملية الإدراك أن كل فرد يدرك الشيء أو الحادثة بطريقته الخاصة .
أن مجال الوسائل التعليمية واستخدام الأجهزة والمعدات في المختبرات يعتمد على الفتراض إن الأفراد يتعلمون بصورة رئيسية ما يدركونه أو يحسونه أو يشعرون به وأن الخبرات المرئية يمكن أن تكون خبرات تؤثر في السلوك باتجاه إيجابي .

اسمح لي بهذه المداخله

واشكرك ع الابداااااع

العبقريه كانت هنااا

انتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادراك   الادراك Emptyالأحد يونيو 14, 2009 10:32 am

يعطيك العافيه قيس
موضوع رائع ومعلومات اروع
تحياتي لكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: علوم وأخبار :: علم النفس وتطوير الذات-
انتقل الى: