الأغنية الشعبية النسائية في فلسطين للدكتور إدريس جرادات
في البال أغنية
(الأغنية الشعبية النسائية في فلسطين)
تجميع وإعداد
إدريس محمد صقر جرادات
إصدار
مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي
سعير- الخليل
مؤسسة ينابيع للإعلام-غزة
تشرين ثاني 2000
هذا الكتاب
جهد مشكور للأخ إدريس جرادات، هذا الجهد العظيم الذي بذله في إعداد هذا الكتاب، واهتمامه العظيم بالتراث الشعبي الفلسطيني – بعد أن حاولت أن تطويه يد البلى – أو أخفته الحوادث أو ظن به أهلوه أن يخرج إلى النور، أمام كل هذا أريد أن أقول أن الباحث إدريس جرادات معد هذا الكتاب كان في سبيل جمع معلوماته كالحافي في أرض الشوك طلب منه في يوم ريح أن يجمع ذرات طحين نثرت فيه ليجعل منها في آخر النهار رغيف خبز طيب الطعم سائغا للآكلين.
مركز السنابل
مؤسسة ينابيع للاعلام
حقوق الطبع محفوظة
إصدار:
مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي
سعير/ الخليل تلفون 2210280-02
مؤسسة ينابيع للإعلام
غزة تلفون 2822388-07
يرصد ريع الكتاب لدعم حركة إصدار الكتب التراثية، لأن دعم حركة إصدار الكتب مسئولية فردية وجماعية غاية في الأهمية.
الإهـــــداء
الى كل الفلسطينييـن … ممن بعثرتهم المأساة
فوق كل الرمـــــــال … وتحت كـــــل شمس
مـــــن فجـــر التاريخ … وحتى يومنا هــــــذا
إلى كل الفلسطينيين ممن بعثرتهم المأساة فوق كل الرمال وتحت كل شمس من فجر التاريخ وحتى يومنا هذا.
إلى كل أم فلسطينية عاشت الأفراح والأتراح، وغنت لفلسطين في نكباتها المتوالية وتقاسمت مع زوجها وأولادها لقمة العيش المرة والحلوة، عاشت أفراح أبنائها وزفت شهداء الوطن بأغانيها الصادقة التي تعبر بعفوية عن مشاعرها الجياشة النبيلة.
نهدي هذا الكتاب
كلمة شكر وعرفان
أتوجه بالشكر الجزيل إلى زوجتي ( أم محمد) التي ساعدت في تسجيل الأغاني من خلال مشاركتها في الأفراح مع (البداعات في الأغنية) الشعبية ، وأشكر سلافاتها اللواتي ساهمن بعملية التسجيل أيضا، وكما أشكر بناتي في كلية الرحمة –قبل إغلاقها -اللواتي ساهمن في جمع مادة الأغنية الشعبية من أمهاتهن وجداتهن كل في منطقتها أثناء تدريسي لهن، وأتقدم بالشكر إلى كل من ساهم بتزويدنا بالأغاني الشعبية سواء مسجلة على شريط كاسيت أو على شريط فيديو أو مكتوبة بخط اليد، وأشكر الدكتور محمد حسن مهدي من مخيم العروب لكتابته تصدير الكتاب، وأشكر رسام الكاريكاتير محمد الجعافرة الذي قام بعمل رسومات لمادة الكتاب
وشكر خاص إلى مؤسسة ينابيع للإعلام في غزة على مساهمتها في طباعة الكتاب، وكل من ساهم في إخراج مادة الكتاب إلى حيز الوجود راجيا من الجميع قبول شكري وعرفاني.
الباحث
تصدير
لقد كادت تكون حياة الشعب الفلسطيني كلها نضالاً وكفاحاً وتحقيقاً لقيم إنسانية –كأنما دعاهم القدر لإنجازها وسماهم لتحقيقها- وإذا كان رد قوى الشر عن الشعب سهلاً وسريعاً –فإن فلسطين وشعبها عانت شراً مستطيراً- وعانت رزية كبيرة وذاقت أذى وبيلاً في المائة عام الأخيرة. وامتدت تلك الظلمة سنوات طويلة حتى كاد الأمل يغور في النفوس، لكن الانتصار في النهاية للشعب مهما طال الأمد.
وملاحم البطولة التي سطرها الشعب الفلسطيني على أرض فلسطين والتضحيات الكبيرة التي قدمها –ولا يزال- لها هزج في أذن الدهر وصليل في سمع الزمان.
إن الفن الشعبي الفلسطيني من شعر وأهازيج وغناء هو في الحقيقة أدب أصيل وفن أصيل وغناء أصيل، متصل بالإيمان القومي الأصيل وبتحسس أماني الشعب العميقة وأغراضه الاجتماعية وأهدافه السامية، فجذور الفن العميق تضرب في حياة شعبنا الفلسطيني.
ليس الفن ملك طبقة دون طبقة، لكن ثمرة من ثمرات القرائح والملكات والمواهب الفنية والثقافية الموزعة في الأمة والشعب، توزع النجوم على صفحة السماء الواسعة.
لقد سرى في الفن الفلسطيني (شعراً وغناءً وأهازيج) براعم جديدة رغم الظروف القاسية والمحن الاستعمارية الشديدة التي تعرض لها الوطن الفلسطيني.
لذا لقد كانت النبرات في الشعر والأغاني والأهازيج تشبه قعقعات الرعد وتشبه البرق المتشقق في الشتاء كلها وعود بالأمطار السخية والغيوم الهاطلة التي تحمل الخصب والرخاء وتحتوي الخير والرجاء على الرغم من حديد الاستعمار وغزوه وعسفه ومؤامراته.
لقد كان الفن الفلسطيني من شعر وأغانٍ وأهازيج عبارة عن نضال قومي وشعبي ما زالت ناره مشبوبة منذ أن وطئت أقدام الغزاة أرض الوطن حتى وقتنا هذا، وقد مر بمراحل من كفاح إلى كفاح ومن أزمة إلى أزمة إلى ظفر وانتصار ونجاح.
لقد عاصر الفن الشعبي الفلسطيني طغيان الانتداب البريطاني على فلسطين والأطماع الصهيونية فيها، حيث أقام الشعب الفلسطيني في تاريخ نضاله الحديث صروح مجد مشرف بالبطولة والعزيمة والإباء.
الفن الشعبي الفلسطيني إنما هو في الأصل معين نابع من أغوار القلوب ونور منحبس في أعماق البصائر، وإلهام بارق في أقصى الضمائر، وهو إحساس مفرد غفير وتعبير مبتكر نضير يقبلان بالحياة التي عناها والعصر الذي نعيش فيه، ولذلك فهو يهزأ بالحدود ويثور على القواعد.
جهد مشكور للأخ إدريس جرادات، هذا الجهد العظيم الذي بذله في إعداد هذا الكتاب، واهتمامه العظيم بالتراث الشعبي الفلسطيني – بعد أن حاولت أن تطويه يد البلى – أو أخفته الحوادث أو ظن به أهلوه أن يخرج إلى النور، أمام كل هذا أريد أن أقول أن الباحث إدريس جرادات معد هذا الكتاب كان في سبيل جمع معلوماته كالحافي في أرض الشوك طلب منه في يوم ريح أن يجمع ذرات طحين نثرت فيه ليجعل منها في آخر النهار رغيف خبز طيب الطعم سائغا للآكلين.
إن كل تهاون في شأن الفن الفلسطيني معناه التفريط في حق أغلى روابط الوطن والتقاعس في جني أغلى كنوز التراث الإنساني، كذلك لزم علينا جميعاً أن نحرص على فننا الشعبي حرصنا على كياننا، وأن نتمسك به استمساكنا بحقيقتنا، وكل جهد يصرف في هذا الشأن لن يضيع عبثاً في الميدان الوطني والقومي ولا حتى في الميدان الإنساني.
الدكتور
محمد حسن مهدي
المقدمة
عكف مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي منذ تأسيسه على جمع مادة التراث الفلسطيني لحفظها من الضياع، فقد صدر عن المركز (سلسلة لكي لا ننسى) في التراث الشعبي الفلسطيني منها : كتاب الصلح العشائري في فلسطين، وكتاب نفحات عطرية من القصص التراثية، وكتاب نهج الترديد في نغم الأناشيد، وكتاب الدار قفرا والمزار بعيد، وكتاب الطب العربي الشعبي في فلسطين، وغيرها، بالإضافة إلى ذلك قام المركز بجمع مادة الأغنية الشعبية لإصدارها في كتاب بهدف توثيقها كونها التعبير الصادق عن عفوية وإحساس الفلسطيني والتعبير عن وجدانه وسلوكه في كل مناحي الحياة الاجتماعية والشعبية.
ونظرا لمحاولات الطمس والاندثار والتهويد للتراث، من خلال انتشار الكاسيت والفيديو كليب، وانتشار صالات الأفراح وأغاني سي. دي التي طغت على أغانينا الشعبية التراثية، كان لا بد من جمع هذه المادة وإبرازها للقارئ الكريم وتوثيقها في المكتبات لتكون مرجعا للدارسين والباحثين لتعميق جذورهم وشدهم نحو تراثهم ووصل الماضي بحاضره لمد الجذور نحو المستقبل.
إن الأغنية الشعبية هي جزء لا يتجزأ من التراث الذي يحفظ الروح القادرة على كسب المعارك، كما أنها تلازم البندقية والسلاح المشارك في معاركنا النضالية وتم جمع مادة الأغنية الشعبية على النحو التالي :-
• تم تسجيل الأغاني الشعبية على أشرطة كاسيت وتفريغها.
• تكليف طالبات كلية الرحمة –قبل إغلاقها- بجمع الأغنية الشعبية أثناء تدريسي لهن كل في منطقتها.
• استعارة أشرطة الكاسيت وأشرطة الفيديو من الأصدقاء في بعض القرى والمناطق الفلسطينية لتفريغها وإرجاعها لأصحابها.
• الرجوع إلى الكتب والإصدارات التراثية التي صدرت لكتاب وباحثين في فلسطين واقتباس بعض النصوص منها.
• استكمال النواقص بإجراء مقابلات مع نساء كبيرات في السن.
• بالإضافة إلى المساهمات من القراء في مجلة السنابل الذين أثروا مجلتنا بما يرسلون من مادة غنائية.
بالصبر والعمل والمساعدة والدعم والتشجيع من كل الاخوة كانت من أهم العوامل التي ساعدت على إخراج هذا الكتاب إلى حيز الوجود آملاً أن أكون قد وفقت في جمع ما أحسست أنه التعبير الصادق عن مشاعرنا في كل أنحاء فلسطين، خاصة أن الكتاب جمع ما غنته الأمهات والجدات في كافة أرجاء الوطن واللواتي وهبن إنتاجهن إلى مجتمعهن دون أن يقيد أو ينسب إلى سيدة محددة وقد يشوب الأغنية بعض التغيير بما يناسب منطقة سكنها.
وتم التنسيق مع مؤسسة ينابيع للإعلام في غزة لتمويل طباعة هذا الكتاب وإخراجه إلى حيز الوجود ولهم منا كل الشكر والعرفان على تعاونهما.
والله ولي التوفيق
إدريس جرادات
الأغنية الشعبية
تعكس الأغنية الشعبية الفلسطينية التي تشترك الأجيال في إبداع كلماتها وصياغة إيقاعها، صورة دقيقة حيّة لأشكال الحياة وهمومها، وتعبّر من بعض الوجوه عن مدى اندماج الوجدان الجماعي وأحلام الناس برائحة الأرض، وعبق التراب الفلسطيني المضمّخ بالعرق والهم والدم، كما تظهر قوة اعتزاز الفلسطيني بقيمه وتقاليده وتضحيات أبنائه، وتستشرق أحلام المستقبل وأماني الناس في العيش بحرية وكرامة وعزة.
إن تلك الأغاني والأهازيج البريئة تضع بين أيدي الباحثين وثائق اجتماعية على قدر كبير من الأهمية، فهي تصور عادات الناس وتقاليدهم في هذه المناسبات مع ما يتخللها من مراسم وأعراف أخرى كالحديث عن أدبيات الخطبة وعقد القران وليلة الزفاف والاحتفاء بالمدعوين والعروسين.
ولا ينبغي أن ننسى الدور الترويحي الذي تقوم به الأغنية فهي على براءتها تظل للنفوس والجسوم المكدودة بشقاء الحياة ومتاعب العمل فرصة للراحة والمتعة.
فهرس الأغنية الشعبية
رقم موضـــــــوع صفحة
1. الإهداء
2. الشكر والعرفان
3. التصدير
4. المقدمة
5. فهرس المحتويات
6. الفصل الأول "أغاني المواسم والعادات الزراعية"
7. الفصل الثاني "أغاني عادات الحياة الاجتماعية"
8. الصراع والخلاف والطوشات
9. الصلحة والإصلاح والوئام
10. الكرم وإطعام الطعام
11. الجيرة والسكن
12. الكسوة والملبس
13. النجاح
14. البناء والعمران
15. الحرف اليدوية "العمل" ويشمل استصلاح الأرض/شراء/ حفر بئر
16. الفصل الثالث "عادات الحياة والطقوس الدينية"
17. التحويطة
18. النذر
19. أغاني المقامات
20. أغاني الحجيج
21. المواسم "موسم النبي موسى، صالح، روبين"
22. الفصل الرابع "عادات الترح والبكائيات"
23. التناويح
24. النعي
25. الندب
26. التمني
27. بكاء القريب
28. الجنازة
29. الدفن
30. أرملة الميت
31. أغاني المتزوجة غريبة
32. الفصل الخامس "الأغاني الوطنية النضالية"
33. المطالبة بالحقوق
34. الثورة والحماس
35. الاعتقال
36. زيارة السجين
37. الكمين، المحسوم
38. قيادة الثورة
39. مسيرة الشهيد
40. الإفراج عن السجين
41. الملثم الطريد
42. الصمود
43. العملاء والجواسيس
44. الفصل السادس "الخطبة"
45. الطلبة
46. لبس الذبلة
47. العلاقة بين الخطيب والخطيبة
48. الشبكة والتلبيسة
49. الفصل السابع "السهرة"
50. حلاقة رأس العريس
51. مناظرة بين السمرة والبيضة
52. الفصل الثامن "ليلة الحناء"
53. أغاني ليلة الحناء
54. أغاني يوم الحناء
55. أغاني سير الحناء إلى بيت العروس
56. أغاني جبلة الحنة في بيت العريس
57. الترويدة لوداع العروس
58. الفصل التاسع "الزفة (الفاردة)"
59. أغاني المسير إلى بيت العروس
60. أغاني الفاردة أمام بيت العروس
61. أغاني خروج العروس من بيت والدها
62. أغاني أخذ العروس
63. أغاني وصول العروس عند بيت زوجها
64. أغاني زفة العريس للعروس
65. أغاني وضع الخميرة
66. أغاني زفة العروس إلى بيت العريس
67. الفصل العاشر "الجلوة"
68. الفصل الحادي عشر "الولادة والإنجاب والطهور"
69. الفصل الثاني عشر "الخاتمة والمراجع"
الفصل الأول
أغاني العادات والتقاليد والقيم
عادات الحياة الزراعية
- انحباس المطر
- الحراثة
- البذار
- التعشيب والتقليم
- الحصاد وجني الثمار
- المرعى
- الحلب
- الحطّابة
- أغاني العمل والبناء
أغاني المواسم
في كل موسم من مواسم العطاء، سواءً قطف الزيتون، أو الحصاد، أو أثناء قص الصوف وغزله، يردد الفلسطينيون أغانيهم الحلوة الجميلة التي تعبر عن سعادتهم بالموسم، تلتقي الأكف معاً لإنجاز العمل وتردد الحناجر الأهازيج والمواويل معبرة عن طيبة الفلاح والفلاحة الفلسطينية، وفي هذا الباب "أغاني المواسم" سترى معظم الأغاني والأهازيج. أغاني مرحة سهلة الحفظ والفهم، تدخل البهجة والفرحة في النفوس.
من أغاني الحصاد
عاونيني يا ايدي
وصليني بلدي
بلدي بلد عذبة
ترى فيه كل صبيه
كل صبيه كل غلام
بتهيم شيخ الشباب
يا عصافير الندى
ما حدا منكم بدا
يا عصافير السموم
ما حدا منكم بحوم
بقيت أنا والحبايب
جرن متلايم
من يوم غزو الذاري
قلت يا دايم
أغاني العمل –الحصاد-
منجلي يا مين جلاه
راح للصايغ جلاه
مجلي منجـل أصيل
وأنا جبته من الخليل
منجلــي الله يخليك
م الحسد الله يحميك
بنت المعــلم طاحت
وتعددت وناحت
وقالت يا زريعة ابوي
خذت الرجال وراحت
منجلــي يا ابو رزّه
يليّ شريتك من غزة
ما جلاه إلا بعلبـــة
يا ريت العلبة عزاه
يا منجل يا ابوالخراخش
يا اللي انت في الزرع طافش
أغاني البيدر "الحصاد"
بنه لي سعده ياخي
نومته سعدة نومة غي
بنه لي سعدة يا خي
نومته سعدة نومة غي
يا نشمي شيلوا شيل
ما ينفع قليل الحيل
يانشمي شيلوا شيل
وما ينفع قليل الحيل
مرحلة فصل التبن عن الحبوب (المذراه)
يابركة ربي
في ها لبيدر طبي
يابركة ربي
في هالتبن والحبي
أما الزجل يردده الرجال والنساء على حد سواء
يا شقوق ارفع ذيلك
أم جديله ما هي الك
أم جديله للجحاش
ياخذها ويخلع عينك
من أغاني المواسم الزراعية
زرع شيح وما عليه
واندهِ الجمّال ليه
وانت يا جمّالنا
يا شيّال حمالنا
وانت يا جمّال وانت
وانت عينك عين بنت
زرعنا واحنا اصحابه
بالمناجل ما بنهابه
والنبي صلوا عليه
وألف صلى الله عليه
وعلى من زار قبره
وعلى من حج ليه
حجّت الحجاج لاحمد
والبعيد قبّل ايديه
والغزاله زارته
زارته واختارته
قالت جِرني يا مختار
جِرني من لهيب النار
روحي كان الله جارِك
رُوحي رضعي اصغارك
وارضعوا يا وليداتي
وارضعوا من ذا الحليب
في شفاعة الحبيب
والحبيب محمدي
في الجنان مْمَلّدِي
في جنان وفي نعيم
في جنان الصالحين
أغاني الحراث
حراث خالي ولالي على البقرلالي
وأكمنْ مليحه بتقول للنذل خالي
ياجيرة الله مع اللي في الخلا سارح
يا جيرة الله مع خالد والنبي صالح
يا جيرة الله مع اللي ببلاد الناس
يا جيرة الله مع ناصر والخضر ابو العباس
أغاني انحباس المطر
يا ربنا يا ربنا واحنا الزغار وأيش ذنبنا
وان كان الذنب من الكبار
يا رب تحرقهم بالنار
مشايخنا ظلاليه
ما يشفقوا على الفقريه
يا رايحين شمال ردو البقر
اتجلت بالغيم وأرخت مطر
يا رايحين شرقه ردوا القعود
اتجللت بالغيم وأرخت رعود
يا سيدي صلاح نسترجيك
يا ريتو المطر يدخل فيك
النبي عيص أخضر جدك
رشق المطر تحدك
هي أمبو هي أمبو
النبي عيص يا جارنا
لا تضيع مشوارنا
هي أمبو هي أمبو
من أغاني انحباس المطر
الديك يصيح لربه يا الله يا الله المطر
ياهي أمبو
ياالله المطر يا الله المطر
تسقي ها الزرع تسفي الطفل والشب
يا رب عفوك ورضاك ترضى عنا وتنزل المطر
وحمل الأرض بالورد والعشب
يارب المطر يارب
عفوك ورضاك يارب
تسقينا وتسقي الأرض العطشانه
والعجوز إللي في بيتها جوعانه
يا رب يا رب
أغاني المراعي
ديه يا ولد ديه
لعاش قلوب الرديه
وانت الصغير العزيز
وأنا العلان أبو مهيا
وأنا راتع بالوادي
يا حسن الزين بتنادي
با الله با الله يا رويعي ترعى عليه
با لله بالله ترعه بدال اليوم حوليه
وخذلي منك تسع سخول
وش بدي في التسع سخول
جدي أجرب منك معيه
قلتلها الاسم قالت سميني
قلتلها ورده قالت يسمين
يارعتها طلت الحلوه المزيونه
قمر وثريا على الناس ظوت
طولك طول عود الزان لمال
وشعرك عذب الجدال لمال
طاحت على البساتين
والثوب شكل قرنفل وياسمين
الله اكبر لو تحبيني
أبيع الملك وأقوم مجنونا
وأنا يلي برعي من واد لوادي
ريت المحبوب عليّ ينادي
وأنا يلي برعي من جبل لجبل
يلمنا أنا والمحبوب الشمل
وأنا يلي برعي من كرم لكرم
ريت المحبوب عني ماينحرم
وأنا يلي برعي من سهل لسهل
ريتني أقدر أصبر عليه صبر الجمل
والغنم قوطرن واعتلين لمراح
والبنيه وراهن تصيح صياح
والغنم قوطرن واعتلين القطاع
والبنيه وراهن تراطن رطن
ياحمد يا ابن عمي حميرك عدن
ماعليك من حمل بي وحن وبيجين
شيعوا لأولاد العمي يوجوله
وبالسيوف بالرماح يزفوله
بالخيول الترشمه يطاردوله
خلي غنم صاحبي ترعى البراري سوح
مرّيت عن دارهم ما بحكي ولا اتكلم
يا دمع عيني على حيطانهم علّم
مرّيت عن دارهم في ايدي صحن رايب
ما بوخذ إلا ابن عمي روح يا خايب
مرّيت عن دارهم في ايدي صحن جبجب
ما بوخذ إلا ابن عمي يا غريب اجنب
مرّيت عن دارهم في ايدي صحن حليب
ما بوخذ إلا ابن عمي روح يا غريب
والزين طاح الدرج زحق على طوله
شهرين واربع ليالي جدلتي قرونه
شَرِّق وغرب عِجْ الصوت بدَّاوي
تلقى اللقية وموقد نار تلقى محمد معقد رؤوس الاردان
والبنت قالت للشايب مالي اللطشة يا قنطرة في الخلا يا الفرد على النتشة
في مرحلة الحلب
عليوم يا بقرتي لنك هولنديه
لأحلب وادب القدح واسقي الأفنديه
عليوم يا بقرتي لنك كبيره
لأحلب وادب القدح واسقي شيخ العشيره
لا تحسبونا سبل على الأرض مرميه
واحنا قلايد ذهب على الصدر مرخيه
لا تحسبونا سبل على الارض مدهوسه
واحنا قلايد ذهب على الصدر ملبوسه
ع الفرقه مالي طاقه يا رفاقه
صار الوعد نتلاقى ع البير اليوم
رحنا نلاقي الحبايب قلبي ذايب
لقينا البير الخارب مليان ارجوم
قلنا يابير يا حيانه وش ها لهانه
ما وردوكش خلاني امبارح واليوم
قال والله ما وردوني ولا اجوني
راحوا عني وخلوني لطير البوم
ويلي يا البير الغربي ضيق خلقي
مشكلني وأخذ بحبي وأنا المحروم
يا ابو قصيله منثوره فوق الهدوم
صدق من أجل احبابي هجرت النوم
البير الغربي نياله ما أفضى باله
أخذ الورد من حاله وأنا المحروم
جمع الحطب
الحطابة
يا محطبات الحطب رؤوس الحطب جلّي
يا ميخذات العزب يرعى جاجات امه
يا محطبات الحطب رؤوس الحطب زحيف
يا ميخذات العزب يا حيف عليكن حيف
طليت على الغور صِيْات الترابيعي
طليت على الغور والبيوت مبنيّة
سِمْح الطرايق نصبتهن سعيريه
والزين لِزم الوسائد والطيب احياري
لا تعلموا بوجعتي يا قاعدين احذاي
يا حلو يا زين ساري والندى صابك
اليوم يا زين ما نيجي على بالك
لَلِم البحر وادرس عليه باللوح
من أغاني الحطابة
حطبي يا أيدي وكثري النار تحت زواد المحبوب
حطبي وقشقشي حتى تظل قهوة المحبوب قايده
ريتك يا ريحة الحطب حطب المحبوب عنبر
وتطلع ريحتك مثل الياسمين وشجره
وأوعي يانار تؤذي الحبيب وكوني سلام وهنا وشعلي ووصلي شرارك لأعلى
علشان أشوف نار الغالي على طول موقدي
وشعلي ووصلي لهبك للسما
علشان أشوف نار المحبوب رمز الصهر والوفا
ياريت عودانك مثل عيدان السواك
من عند محمد النبي الغالي
وقيدي يانار المحبوب ولا تنطفي
ريتك تكوني على طول العمر شعلاً
وسابقي ياشرار النار نجوم الليل
ولا تخلي في الليل سواد ولاتعتمي
وياريت نار القلب تنطفي من الشوق
ونار المحبوب تظل ولاتنطفي
وخلي رمادك بعد النار متلملمه ولاتبعثر
وخلي نار على رماد وكثري
واجعلي من رمادك جبال على قلب العدا
زواد :طعام
قشقشي :خلع الشوك وتجميع الحطب من الأرض
قايده: مشتعلة
أوعي : للتنبيه والتحذير
علشان : من أجل
لهبك : اللهيب
الصهر :النسيب
وقيدي :اشتعلي
متلملمه : متجمعة
العدا : الأعداء.
أغاني العمل
احترت وتاهت مني الافكار غزاله شارده والفكر محتار
انده عليها ما ترد الجواب
اريد أصيدها وخايف توه في صحرى وطوّل الغياب
يا سمرة لا تتكبري علينا حياة البادية فخر وعز ومنبت نشامى
سمارك يا بنت البادية زادته حلاه
مثل شراب التمر يروي عطشي في لهيب الصحرى
يا حلوة بيت الشعر رباني عالعز والكرامة
علمني طيب النفس والشهامة
بيت لو كان خالي من مظاهر الدنيا الفانية
عمران برجال ما يخونون الأمانة
ثوبك مطرز بإيد ربي الحسُنْ وهبها
ولو حطوها بين كل جمال العالم ما يقدر حدى يتحداها
سمرا بدوية القلب يهواها ربي جَمَلْها والحُسُن اعطاها
نشميه يا غزاله وفي البرية يا مسرع خطاها
على الغدير بخطواتها تتمايل حتى الطير حيّاها
مثل العنود تمشي ما تعرف الخوف لو مين لاقاها
يا ريتني من ديرتك يا بنيه لخلي كل رجال العشيرة حرس
ما بقدر حدا يقرب تلاها
بدوية صبية مدقدقة تاريخ حاضر ومستقبل يتجدد بملقاها
سحرتني بحسنها وجمالها يا رب تحميها من حسادها
عيني ما عرفت النوم يومن شفتها جمال وعقل وكلام مثل العسل
وبالأدب حلّاها
صلوا عالنبي يا ناس لو مرّت العنق عنق الغزاله
والطول فارع ربي لعذاب الهايمين خلّاها
الفصل الثاني
عادات الحياة الاجتماعية
- الصراع والخلاف والطوشات
- الصلحة والإصلاح والوئام
- الكرم وإطعام الطعام
- الجيرة والسكن
- الكسوة والملبس
- النجاح
- البناء والعمران
- الحرف اليدوية "العمل"
- استصلاح الأرض/شراء/حفر بئر
- استقبال ووداع المسافر
الفلسطينيون من أكثر شعوب العالم المشاركة في عمل الخير، والإصلاح وإكرام الضيف، هذه جذوره لا يتخلى عنها، يصلح، يكرم ضيفه، وعند نجاح قريب له أو ابن بلده تراه يقوم بالواجب. هذه هي أخلاقنا.
حتى في الطوشة تراه يشارك ويتعصب مع أقربائه. ولكنه ميال للصلح، ورأب الصدع، فالعادات والأخلاق تحكمه دائماً.
الجريشة (الطبخ قبل أو أثناء العرس)
وأول ما بنبدى نصلي على النبي
والثاني المبدع في محمد (عليه الصلاة والسلام)
وثالث ... في الأجاويد
الأجاويد زي المسك والمسك فايح
والمسك فايح في بساط العرايس
طليت على روضة حايط فيها الندى
لقيت اولاد البدو فيها روائع
قلت يا اولاد البدو ردوا اجمالكُ
ثلاث بدويات على مشي الهوى
وأجن لأبو محمد يطلبن الذرى
يا أبو محمد مال ايدك تحارب
ونريدك تعاونا ونريد تعينا
ونريدك تغز الرمح في أول ظعينا
يا سيف المسنود يا أبو الحديد
وأعطوا لأبو محمد يساوي قبايل
بالسيف المسنود يا أبو الحمايل
الكرم
اهوى لاشرق ولاغرب واعج الصوت بداوي
اهوي كنك مظيوم دونك ساحة ارجالي
اهوي تلقى القهوة وتلقى موقد الناري
اهوي تلقى محمد ذابح جوز خرفاني
اهوي وتلقى مجدي معقد جوزالرداني
هاالحمولة الزعيمة ما خلت
للعدا قيمة ما خلت للعدا قيمة
لاقيهم يا مجدي وميلهم ع الديرة
صبلهم القهيوه وعلمهم شرب اليرقيله
هاالحمولة الزعيمة ما خلت للعدا هية
لاقيهم يا أ بو احمد وميلهم ع العلية
صبلهم القهيوة وعلمهم عد الملية
اطلعت ع العلالي فوق اتفرج ع اللي نصبها
لاقيت محمد قاعد الشاله لمع قصبها
لاطلع ع العلالي فوق اتفرج ع العبد وسيده
لاقيت حسين قاعد يكتب والقلم في ايده
واعج : اطلق الصوت
كنك مظيوم : لحق ظلم
خرفاني : زوج من ذكر الضان
جوز : زوج
الرداني : الثوب
واميلهم : استقبلهم
ع الديرة : عالديوان
على الحارة، مكان الإقامة
صبلهم : صب لهم
الرقيلة : الارجيلة
للعدا هية : طلعة وهيبة
العليّة : البيت من طابقين في أسفله الراوية
الملية : المال
قاعد : جالس
نصبها : بناها
الشالة : العباءة
ايده : اليد
أغاني الكرم والضيافة
يا خوي مالك في الدهر صاحب
مروا عليك ضيوف وما قمت بالواجب
يا خوي إحنا في الكرم عنوان
ولن جار علينا الزمان ما ننهان
الطيبة والكرم في دمنا تجري
والقرش ما نحسبلا حساب
الصاحب الطيب يا خوي وقت الشدة نلاقيه
بروحه يجود يوم يكون علينا
الصاحب يا خوي اللي يحفظ العيش والملح
نحطه ونشيلا بعينينا
راعي النخوة الأصيلة ما ينحاد عنها
لو تغيرت موازين الدنيا كلها
نخوة الرجل الطيب يوم الملقا تشرح الخاطر وتقوي العزايم
يا وجوه الخير هذا بيت أبوي للظيف مْشرّعْ ابوابه يرحب فيكم يا أغلى الحباب
الطوشات
صارت طوشه بنص الليل
محمد محمود الدليل
يا شرفه ما هو قليل
وامضى من سنون المنشار
يوم اعتلى الضوء وبان
والتمت كل الشبان
التمت كل النعيميه
زادوا ع الثمان ميه
بالصوله مرجيه
قايدهم بطل مغوار
جانا الخبر مع الفزيعان
خمس جمال مقتلات
والجمل وزنه قنطار
وتصاوبوا من الفزيعه اثنين
حسين قاسم واسماعيل الطويل
ساعه تشيب الجبين
وتبكي من الدموع غزار
جابوا جويعد بالتكتيف
نتفوا شيبه تنتيف
جتنا ضحية تستجير
وتحبر ثوب الحرير
وتقول ابوي شايب ختيار
يا عيد راكب ذلول
كبير ربعه وبقول
المذله أكبر عار
نزل القايد وابن حسين
قالوا خيلنا ما توكل إلا الشعير
وما نوكل إلا سمن أذار
وما بندخن إلا قولد ستار
هي يا كلب البلد يا أبو الجرس
يوم أروح على داري أركب فرس
وانت يوم ترجع على دارك تبلى بالخرس
قولد ستار: من أنواع الدخان
عليهم عليم بدنا نكسر رجليهم
بالطول بالعرض بدنا نمسح فيهم الأرض
عليهم عليهم والله لنكسر العصي عليهم
ونحط السلاسل في ايديهم ونخليهم عبره لغيرهم
لاتقدر علينا لا أنت ولا أهلك
يا ما أدبنا كثير من قبلك
كل هذا وحنا لسه ما عملنا اشي إلك
تقبل رجلينا وايدينا والانقتلك
وريتك معدوم عمرك وحيلك
والله احنا سياج نحمى ونحمى حمولتنا
وانتوا اكلاب بره السياج ما توقظوا نومتنا
والله احنا أساسات الدار واعمدتها المتينة
وانتم بيوت من كرتون مهزوزة
واحنا لما تمشي بالشارع وتشوفونا
تتخبوا وتفطوا زي الفلينة
ولكوا احنا الماضي والحاضر
لسه اشكالكوا خيالات ومناظر
الواحد منا يسوى قبيلة
والميه منكوا ما بيسوا فتيلة
والله لونكوا الحياه ما نشتهي
وكثرتكوا كثرة الدود والنحل
لا أهمية ولا قدر
نخبط عليكوا برجلينا ولما تشوفونا
تدخلوا في الأرض من القهر
وانتوا أجسام كبيره بلا عقول
منفوخين مثل الطبول
واحنا نرعاكوا مثل الغنم
واحنا راكبين الخيول
عليهم : تستخدم لشخد الهمم والحشد
نحط : نضع
يا ما : أدارة استفهام بالعامية
ريتك : يا ليت
حيلك : قوتك
إحنا : نحن
توقظوا : من أيقظ
تشرق : ترى
تفطوا : تهرب
الفلينة : قطعة لسد القنينة
اشكالكوا : شخصياتكم
فتيلة : تستخدم لإشعال النار
لونكوا : لوأنكم
نخبط : ندوس
الجيرة
صير الندى صير ع الحارة
ومبارك ما سويتي ياهالجارة
صير الندى صير ع الحيطان
ومبارك ما سويتوا يا هاالجيران
صارت عندي صارت عند الأهلية
صار الفرح يدرج ع العلية
صارت عندي صارت عند الأهالي
صار الفرح يدرج على العلالي
ان سألوا الشباب عروستك زينة
ومحوطة بالله مكحولة العينه
إن سألوا الشباب عروستك حلوه
ومحوطه بالله من ليلة الجلوه
من هو عزمكن يا بيض يا املاحي
واحنا عزمنا محمد هالشاب الفلاحي
من هو عزمكن يا بيض يا زين
عزمنا محمد هالشب المزيون
ميلي تمني أميل حلوه يا مزيونه
أهلي كلهم سبوعه ما فيهم إنذوله
صير : خيم
سويتي : عمل
العلية : بناء من طابقين، الطابق الأول يشمل الراوية
محوطه : محاط بها
مكحولة : مكحلة العين
بجلوه : ليلة الزفاف
بيض : النساء الشقراوات
المَلبسْ
عباتي عباتي يا جواد عباتي
لألبسها واتغاوى ما بين العدواتي
دبوسي دبوسي لا يا محمد دبوسي
لألبسه وأتغاوى يا عزي ونموسي
جكيتي جكيتي لا يا محمد جكيتي
لألبسه وأتغاوى واسافرع الكويتي
قميصي لا يا مجدي قميصي
لألبسه وأتغاوى واسافرع باريسي
تستاهلي يا دارنا حنه ونكش إجديدي
يا اللي لميتي شملنا ع ليالي العيدي
تستاهلي يا داري حنه وحنه وحني ديه
يا اللي لميتي شملنا والخي مع الخيه
بين الفي وبين المي تلولحي يا داليه
صلوا عالنبي يا ناس عروستنا غاليه
بين الفي وبين المي تلولحي يا زيتونه
صلوا عالنبي يا ناس عروستنا مزيونه
بين الفي وبين المي تلولحي يا تفاحه
صلوا عالنبي يا ناس عروستنا مرتاحه
عباتي : العباءة
اتغاوى : أتباهى وأتفاخر
دبوسي : مصنوع من الذهب يلبس على الصدر و يمسك به الثياب
نموسي : العز والفخار
تستاهلي : تستحقي
نكش : حضر
حنه : الحناء والخضاب
لميتي : جمع
الفي : الظل
المي : الميه، المياه
شملنا : اجتماع الأسرة
تلولحي : يتأرجح
أغاني شعبية في الكسوة
بياع الشبر باعوا بالباعي
ابوي جوزني واركن ع ذراعي
وبياع الشبر باعوا بالكيله
ابوي جوزني واركن ع العيله
يا فلانه ساعة ذهب وزناك بالميزان
لا تندم يا عريس هذي ذهب من زمان
يا فلانه ساعة ذهب وزناها بالأقه
لا تندم يا خيّه هذي ذهب من حقه
كسوة فلان لَفَتْ يا ناسي
معهن فلان قوي الباسِ
عاليه ع الناس دارنا عاليه ع الناس
يا احجارها ذهب روباصي… يا دقه ذهب روباصي
يم العريس مبارك ما عملتي له
بدلة جديدة من التاجر قطعتي له
وبعيني شفت أنا الولد طالع من باب الحسبة
زغرتي له يا يمه حامل بدلة الكسوة
التعليم والنجاح
يوم أطلعت ع الدرج زغردت أنا
قال محمد نجحت أنا
يوم اطلعت ع الدرج ظوى البلكون
قال مجدي يا يمه صرت دكتور
يوم اطلعت ع الدرج ظوى الحظير
قال موسى يا يمه صرت مدير
يوم اطلعت ع الطرحة يا دموعي بلين الطرحة
قال مجدي يا يمه ما بعد الضيق إلا الفرحة
يوم اطلعت ع الدرج يا دموعي بلين الدرج
قال محمد يا يمه ما بعد الضيق إلا الفرج
يا وحيد امك بهاء يا بهاء يا وحيد أمك
يطولي عمرك الرب الفوقاني بطولي عمرك
قال محمد يا يمه الدهر بعود
وارمي حملك ع الله وأنا القعود
قال مجدي يا يمه والدهور ميال
وأرمي حملك ع الله وأنا الشيال
قال محمد يا يمه والصبر امليح
وارمي حمك عليه وأنا الفصيح
من هو يا طلاب طلع استازي
محمد مفتش قظى الحجازي
من هو يا طلاب طلع مديري
محمد مفتش في مدارس سعير
من هو يا طلاب ملبوسه الجوخي
زغردت : انبسطت، السرور
يمه : أمي
ظوى : أضاء
البلكون : الفرندة
الخظير : ساحة البيت
الطرحة : الإكليل مع غطاء الرأس
الفوقاني : الأعلى
القعود : المكوث والصمود
ميال : متقلب
الشيال : يقوم بالحمل ويشيله
قظى : قضاء
الحجازي : بلاد الحجاز
أغاني العمل "البناء"
خواجا ما احنا خواجات
ولا نبيع العطاره
احنا حماة البيض
إن صار على البيض غاره
الحمر زينه الخيل
والبيض هي الأصايل
والحصن دواسة الليل
يا طالبين النفايل
الفصل الثالث
أغاني عادات الحياة والطقوس الدينية
- التحويطة
- النذر
- أغاني المقامات
- أغاني الحجيج
- أغاني الأعياد
- المواسم "النبي موسى، صالح، روبين"
الأغاني الدينية
يكره الفلسطيني الحسد، وعند ولادة طفل له خاصة على عطش "بعد عقم طويل" يعمل له تحويطة من شر الحاسدين.
إن الرابط الديني لدى الشعب الفلسطيني من الروابط القوية، إنه يؤمن بالله. ما أعظم سعادته عندما يأتي موسم الحج ويكون له حاجاً، أو قرب الأعياد أو المواسم وخاصة موسم النبي موسى وصالح. تراه يردد الأغاني والأهازيج الدينية معبراً عن فرحه وآملاً من الله أن يحفظه ويبعد عنه المكروه.
التحويطة
حوطتك بحوطة الله من عيني معين خلق الله
حوطتك بحوطة ارفاعي من كل شي ساعي
حوطتك بحوطة الله من الناب والمخلاب
ومن كل شيء يمشي
من انس وجن ومن هايف الوحش
عين الحسود فيها عود وعين الضيف فيها سيف
وعين الزلمه فيها دلمه وعين البنت فيها خشت
وعين الصبي فيها بني وعين المره فيها جمره
حوطتك : للتعويذ من الشيطان/ وعمل سياج منيع حول شخصية الطفل
ارفاعي : أحد مشايخ الطريقة الصوفية
ساعي : شيء يسعى ويمشي على الأرض
وهايف : المؤذية والضارة والتي قد تتصور للطفل في مخيلته
الزلمه : الرجل
دلمه : بروز كتله لحميه في العين والتي تعرف باللهجة العامية بالشحاد
بني : المقصود الاعورار وعدم الرؤية
المرة : المرأة
من أغاني النذر
يارب تسمع لي وتحنن علي
يا رب صار يا رب أنا قاصدك يا رب أنا بوجهك
تحققلي مناي وأصلي صلاتك
تحقق اللي في بالي وترجعلي كل غالي
نذر علي لن صار اللي في خاطري
لدفع لمساجد وبيوت الله في الجيه جلابون دنانير
وصبر قلبي صبر والصبر مفتاح الفرج
ميه : مئة
الجيه :المرة، الزياده
جلابون : كومه
أغاني النذر
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعا لله داع
اشرقت شمس محمد واختفت شمس البدور
مثل حسنك ما رأينا أبداً يا وجه السرور
طلع ........
انت شمس انت قمر انت نور فوق نور
يا حبيبي يا محمد يا حبيب يا رسول
طلع ........
يا حبيب يا محمد يا إمام القبلتين
فاز من صلى عليك بالرضا والجنتين
طلع ..........
يا إلهي نحن تبنا واليك قد أنبنا
اننا مهما تعبنا كله فيك يهون
طلع ........
لا اله الا الله لا اله الا الله
محمد رسول الله عليه صلاة الله
حنين الكف اشويه لا يعرق وجهي وايديه
يلا يخليلي رجال أهلي وأظلني على الهيه
حنين الكف اشويه لا يسمعونا اللي في الساحة
يلا يخلي رجال أهلي وأظلي على الراحة
أهوي شومن بايديكن أهوي يسلمولكن أهاليكن
أهوي عقبال الفرح إحذاكن ونرد عليكن
أهوي هي مريم توفي النذر شوفوها
أهوي الصخرة والحرم يحفظ أخوها
التمني
منيتني عصفوره واهدي ع المسوره
ويمرق عني عشيقي ويقرا للقبر سوره
منيتني رقيطه وتهدي ع العليه
ويمرق عني عشيقي ويرد السلام عليّه
منيتني :أتمنى
يقرا : يقرأ
رقيطه : الشنار، من أنواع الطيور
العليه:بناء من طابقين الأول يتألف من الراويه
أغاني المقامات
عمرة الداري عمرة ع حياة العزب
باب الهدمي بلاطة يا عمودها ذهب
عمرة الداري عمرة ع حياة العريس
باب العيص بلاطة يا عمرها سريس
عمرة الداري عمرة ع حياة النشمي
باب الخضر بلاطة يا عمودها رخامِ
عمرة :دبت الحركة والنشاط / العمار
الهدمي : الشيخ عبد الله الهدمي مقامه في الشيوخ
العيص : النبي العيص بن اسحق مقامه في سعير
سريس : مصقول
الخضر : سيدنا الخضر ومقامه في قرية الخضر
أغاني الحجاج
يا رايحين خذوني في محاملكوا
لاني حديد ولا بولاد بثاقلكوا
وان كان زادي وزوادي بثاقلكوا
بلاش زادي ويكفيني النظر منكوا
محلى مديحك يا نبي … يا نبي
أنا بوصيك عليهم يا قمر يا قمر
بوصيك عليهم
نوّر عليهم في ظلام الليل
تنوّر عليهم
خذوني معاكم لن نويتوا عالسفر
خذوني معاكوا
ما اصبر وراكوا والحقي يا روحي
ما اصبر وراكوا
دقي في ذياله والحقي يا حمده
دقي في ذياله
وصاتك اولاده عاود يابو علي
وصاتك اولاده
لزرعك صبر يا طريق الحجاج
لزرعك صابر
ما بي من صبر وراكوا
ما لي صبر
لزرعك حنه يا طريق الحجاج
لزرعك حنه
يفرح ويتهنى حجّنا يا ربي
يفرح ويتهنا
بشر حارتنا يا بشير الحجاج
بشر حارتنا
حاجنا طاح البحر في ايده كيله
يا رب يرجع سالم لها العيله
لعطيك ابنيتنا يسرى يا سالم
لعطيك ابنيتنا
صفي شجر خوخ يا طريق الحجاج
صفي شجر خوخ
من البرد والدوخه خوفي على الحجاج
من البرد والدوخه
كوني هنيه يا طريق الحجاج
كوني هنيه
عشبه طريه تحت رجلين الحجاج
عشبه طريه
يا زايرين النبي وش وصفة حجاره
سعد من راح لبيت النبي وزاره
يا زايرين النبي معكم جمل هدّار
زيدوا عليقه كرامه للنبي المختار
يا زايرين النبي يا الله عليه يا الله
واكثر سلامي على حجاج بيت الله
يا زايرين النبي يا الله عليه يا الله
سعد من راح النبي وخاف الله
يا زايرين النبي وش وصفة القبه
سعد من راح النبي ولبّى
يا زايرين النبي وش وصفة المفتاح
سعد من راح لبيت الله سوّاح
على عين بلدنا ودعوني الحباب
وصاتك ولدنا فلان يا الحنيّن
خذوني معاكوا لن نويتوا ع السفر
ما نقعد بلاكوا ما نطيق الفراق
على وين بدك يا كبير العيلة
مين يسد مسدك مين يحمي الضيوف
على وين بدك يا كبير العيلة
مين يذبح ذبايح مين يحيي الضيوف
على وين ناوي يا كبير العيلة
مين يدق القهاوي مين يحيي الضيوف
وصاتك زايرينك يا نبي يا نبي
راحوا كراميلك ودشروا عيالهم
يمشي بحوطه سيروان الجمل
محمّل بسوطه من بلاد الحجاز
مدحنا جمالك يا نبي يا نبي
والكعبة قبالك والحسن والحسين
عودة الحجيج
أجا المبشِّر لباب الدار
واعطوا لمبشر ذهب وريال
واجا لمبشر لبشرنا
واعطينا لمبشر أساورنا
صفي شجر خوخ يا طريق النبي
وكوني طويلة روح ع اللي بيزورك
صفي شجر لمون يا طريق النبي
وكوني حنون ع اللي بيزورك
الله يساهل عليكوا طالعين جبال
ومعاودين بالسلامة وهاديين البال
خذونا معاكوا ان نويتوا السفر
ما بقعد وراكوا ولا بطيق لفراق
هللت مكة وقالت مرحبا بالزايرين
مرحبا بالشيخ فيهم والشباب التايبين
يا زايرين النبي يالله عليه يالله
يا سعد من راح للنبي وخاف الله
يا زايرين النبي ويش وصفة حجاره
يا سعد من راح للنبي وزاره
يا زايرين النبي ويش وصفة القبه
يا سعد من راح للنبي ولبّى
أغاني المولد النبوي
أمينه في أمانيها
مليحه في معانيها
تجلت وانجلت حقا
سألت الله يهديها
صلوا يا أهل الفلاح
على النبي زين الملاح
من سرى بالليل حقا
واتى قبل الصباح
صلوا عليه وسلموا تسليما
الله زاد محمد تعظيما
ولد الحبيب ومثله لم يولد
والنور من وجناته يتوقد
أغاني الاستسقاء
يا ربنا يا ربنا
جيب المطر ع بلادنا
يا هي أمبو
يا دايم يا دايم
واسقي زرعنا النايم
يا هي أمبو
والنير والسكه انهجر
يا الله المطر يا الله المطر
يا هي أمبو
يا ديك زعق لربك
يا الله المطر يا الله المطر
يا هي أمبو
يا ام الغيث غيثينا
وبلي بسيت راعينا
يا هي أمبو
يا ام الغيث يا روبه
حرقتنا هالشوبه
يا هي أمبو
حطي الجره والابريق
صابنا نشاف الريق
يا هي أمبو
يا مغيث واغثنا
واكشف عنا السوء
يا هي أمبو
يا رب اتبل الشاله
واحنا تحتك كياله
يا هي أمبو
مالك يا عجوز الخير
مالك تطحني في الليل
يا هي أمبو
بطحن في قمح وشعير
من بُعد المواريد
يا هي أمبو
ارغيفي شنن في عبي
يا الله تبله يا الله تبله
يا هي أمبو
بشيت : عباءة
هالشوبه : الحرارة
شنن : نشف