السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل شىء عن التبريد المائى للكمبيوتر (التبريد السائل) - All about Water / Liquid Cooling
كل ما تريد معرفته عن التبريد المائى للكمبيوتر
Water Cooling for Computers
قبل أن نبدأ فى الشرح, دعونا نلقى نظرة على مميزات التبريد المائى للأجهزة:
advantages of water colling for PC
1- يتيح قابلية أكثر للتبرد وانخفاض فى درجات حرارة مكونات الجهاز.
2- يتيج قابلية أكبر لكسر السرعة وثبات كسر السرعة.
3- التبريد المائى أكثر صمتاً وأقل إزعاجاً عن التبريد الهوائى
4- اتاحة مساحات داخل جهازك بسبب الغاء المشتت الهوائى ضخم الحجم.
5- امكانية تبريد أى جزء فى الجهاز اذا تم التخطيط السليم.
ولكن الكمال لله عز وجل, فنظام التبريد المائى للكمبيوتر له مخاطر وعيوب أيضاً, نذكر منها:
Risks & Disadvantages
1- ارتفاع ثمن وتكلفة النظام بشكل عام.
2- عدم توافر القطع بسهولة فى معظم الأقطار العربية واذا توافرت تكون بسعر مرتفع جداَ.
3- مخاطر حدوث تسريب قد يتسبب فى احتراق بعض القطع اذا تلامس معها الماء.
4- مخاطر توقف الدورة عن العمل يعرض كل القطع الموصلة بالدورة للإحتراق ما لم يكن هناك نظام اغلاق اوتوماتيكى عندما ترتفع درجات الحرارة فوق الحد الأقصى.
5- يحتاج الى صيانة دائمة لضمان نظافة قطع الدورة التبريدية واستمرار كفائتها.
ولكن التبريد المائى ( التبريد السائل ) للأجهزة ممتع جداً ومثير إالى أبعد حد.
فتعالوا نتعرف على مكونات التبريد المائى للأجهزة.
::: مكونات التبريد المائى للأجهزة :::
1- المشتت , الرادياتير , Radriator
وهو المسؤول عن تشتيت الحرارة المتجمعة فى السائل وطردها خراج دورة التبريد
وبالتالى يدخل السائل ساخنا الى المشتت, يتم تبريده, ليخرج مرة اخرى الى الدورة بارداً.
الرادياتير له عدة مقاسات, تحدد بخاصيتين:
أ- مقاس المراوح التى سوف تركيب على الرادياتير أو المشتت
ب- عدد المراوح التى سوف تركيب على المشتت
فيوجد الرادياتير او المشتت المائى الاحادى والثنائى والثلاثى والرباعى
2- المراوح , Fans
وهى عامل اساسى تتوقف عليه جودة دورة التبريد المائى للأجهزة, المراوح تختلف فى نقاط كثيرة جداً, أشهرها:
أ- سرعة المراوح القصوى, وتتحدد على اساس هذه النقطة معدل الازعاج الصادر عن نظام التبريد السائل.
ب- حجم المروحة, فالمراوح الــ 90 ملم أقل فاعلية فى التبريد من المراوح الــ 120 ملم وهى بدورها أضغف من الــ 140 ملم
ج- طريقة تركيب المراوح, وهنا نحن نتكلم عن ديناميكية سريان الهواؤ من المراوح الى المشتت أو الرادياتير.
بالنسبة للنقطة الاخيرة ( ج ) فتركيب المراوح على المشتت او الرادياتير له طريقتان:
أ- تركيب أحادى الاتجاه, أى اننا سنركب المراوح على جانب واحد فقط من المشتت المائى.
ب- تركيب الدفع والسحب, وتسمى:
Push Pull configuration
شرح مبسط لهذا النظام:
تقوم مراوح جانب معين على دفع الهواء خلال الرادياتير, بينما تقوم المراوح المركبة على الجانب الاخر بسحب الهواء.
هذه الطريقة تضمن أكبر فاعلية للمشتت او الرادياتير, وأقصى قدرة تبريد له.
3- المضخة , Pump
المضخة هى المسؤولة عن ضخ سائل التبريد عبر الأنابيب والخراطيم الى دورة التبريد, وقوتها وسرعتها لها من الأثر العظيم على قوة وفاعلية نظام التبريد.
المضخات تعمل على 12v وتستمد طاقتها من وصلات الباور molex ومعظمها لا يزيد استهلاكه للطاقة عن 20watts بحد أقصى
اختلاف مضخة عن اخرى يكمن فى قدرة المضخة على رفع عمود من السائل لمسافة معينة, فكلما كبرت دورة التبريد وتفرعت اصبح لزاماً أن تستخدم مضخة قوية والا لأصبح سريان سائل التبريد فى الدور ضعيفاً ولا يلبى حاجتك من التبريد.
4- الخزان, Reservoir
مع مرور الوقت تبدأ دورة التبريد فى فقد جزء من سائل التبريد, لا تقلق فقد تفقد الدورة ما مقداره ا مللى من الماء أو سائل التبريد فى خلال 6 أشهر, وبالذات لة كانت الدورة مغلقة ( بدون خزان واعتمدت على الــ T-line وهو ما سأقوم بشرحه فى موضوع منفصل بإذن الله )
عموماً فائدة الخزان تكمن فى النقاط التالية:
أ- امكانية مشاهدة كم من السائل متبقى فى الدورة.
ب- اضافة سائل جديد عن طريق الخزان الى دورة التبريد عند اللزوم.
ج- تغيير كامل سائل التبريد أو جزء منه وبالذات ان الماء قد تنمو فيه فطريات اذا ترك الجهاز بدون عمل لمدة أشهر, عند السفر مثلاً.
د- امكانية اضافة اى اكسسوارات لسائل التبريد, سوف نتطرق اليها فى النقطة القادمة.
يتم وصل الخزان بالمضخة, حيث تسحب المضخة السائل من الخزان وتضخه عير دورة التبريد.
5- سائل التبريد , Coolant
السائل الاكثر شهرة بالطبع فى التبريد السائل للأجهزة هو الماء, ولكن ينصح بالطبع بالماء المقطر, وذلك حتى نستبعد الشوائب, ولا تسبب رواسب فى دورة التبريد المائى أو تكون للصدأ دخل المضخة.
أحياناً يتم اضافة بعض المواد الى سائل التبريد ( الماء ) وهى تعتبر اكسسوارات التبريد, مثلاً يتم اضافة صبغات فوق بنفسجة UV Dyes لتجعل الخراطيم تتوهج فى الظلام وهو ما يعطى أجمل المناظر الجمالية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
أيضاً بمكن اضافة بعض المواد التى تحسن قدرة الماء على نقل الحرارة, وهى تباع منفصلة بالطبع.
6- قالب / بلوك التبريد المائى , Water Blocks
ماذا تريد أن تبرد فى جهاز بالماء ؟
المعالج ؟ ..... ممكن.
كرت الشاشة أو البطاقة الرسومية ؟ ..... ممكن.
الذواكر أو الرامات ؟ ..... ممكن.
الهارد ديسك ؟ ..... ممكن.
اللوحة الام أو المذربورد؟ ..... ممكن
مزود الطاقة أو الباور سبلاى؟ ..... ممكن
فى الحقيقة أنه يمكنك تبريد أى جزء منتج للحرارة فى الجهاز, بشرط توافر البلوك أو القالب الخاص به.
هذا استعراض سريع للقوالب أو البلوكات:
أ- المعالج CPU Block
يتم شراء بلوك للمعالج متوافق مع السوكيت Socket الخاص بالمعالج, تماماً مثل المشتتات الهوائة, ميزة بلوك المعالج ان انخفاض درجة الحرارة يساعد على كسر السرعة Overclocking للمعالج بشكل أفضل.
نلاحظ وجود مكان لدخول الماء in ومكان لخروجه out يراعى ذلك فى عملية التركيب بالطبع.
ب- بطاقة الشاشة, كرت الشاشة , VGA Block
اذا كنت تنوى تبريد المعالج مائياً فبالتأكيد انك لن تستطيع مقاومة متعة تبريد البطاقة الروسومية مائياً أيضاً.
ملحوظة: البطاقات ذات التبريد المائى هى بطاقات تشغل شق PCI-E واحد فقط أى انها Single Slot وبالتالى توفر مساحة اضافية لتركيب بطاقات اخرى على اللوحة الأم.
عندما تريد أن تبرد البطاقة او الكرت مائياً فأنت هنا محصور بين خيارين لا ثالث لهما:
- شراء بلوك منفصل وتركيبه على البطاقة الرسومية.
- شراء بطاقة رسومية مجهزة للإستخدام فى التبريد المائى مباشرة.
ج- الرامات , RAM Block
لأحببت أن اوضح لكم فقط إمكانية تبريدها, لكنها غير ذات جدوى لان كسر سرعة الرامات محدود, والأفضل إن كنت ستقوم بعملية كسر لسرعة الذواكر أو الرامات ان تشترى رامات احترافية لها مشتت هوائى, وهو كافى جداً وبالذات لو توافرت دورة هواء جيدة فى الجهاز.
د- تبريد الهارد ديسك , HDD Block
مع بدء انتشار الاقراص الحديثة SSD قلت أهمية بلوك الهارد ديسك, وهو بصراحة ليس له أى داعى.
هـ- تبريد المذربورد أو اللوحة الأم , Motherboard Cooling
اللوحة الام بيها اماكن ترتفع درجات الحرارة بها نظراً للغط عليها المتواصل أو كسر السرعة المستمر, هذه الاماكن هى:
- الجسر الشمالى : Northbridge
- الجسر الجنوبى : South Bridge
- متحكمات الطاقة ( موستفت ): Mostfets
تبريد هذه الأجزاء الثلاثة لها من عظيم التأثير على معدل ثبات كسر السرعة ( الاوفركلوك ) وزيادة عمر اللوحة الام وزيادة قدرة كسر السرعة Overclock بحد ذاته
و- مزود الطاقة , الباور سبلاى , Power Supply
هناك أنواع قليلة جدا من مزودات الطاقة تأتى بالتبريد المائى, أشهرها لشركة كولانس Koolance ولكنى أرى من وجهة نظرى الشخصية أنه بلا أى فائدة على الاطلاق.
7- الخراطيم , Tubing
وهى تتوافر بمقاسات متعددة, مقاس 3/4 و 1/2 و 3/8 انش
يتم القياس عن طريق القطر الداخلى inner diameter وكلما زاد القطر الداخلى زاد معدل السريان ولكنه يحتاج الى مضخة قوية.
يراعى شراء خراطيم شفافة لتسمح لك بمشاهدة الاضاءة المنبعثة من سائل التبريد كموطن من مواطن الجمال.
أيضاً الانتباه الى جودى وخامة الخراطيم حتى لا يحدث منها تسريب لا سمح الله.
8- شوكة الوصل , Barb
وهى القطعة المسؤولة عن وصل الـ G1/4Thread وهو المخرج الموحد لجميع قطع التبريد المائى سواء الرادياتير أو المضخة أو الخزان أو بلوكات البطاقة والبروسيسور, وتصله بالخراطيم, طبعاً لها مقاسات متعددة والفكرة تكمن فى أن لكل مقاس منها مقاس مرادف له من مقاسات الخراطيم, يوجد منها نوعان, البلاستيكية والمعدنية, المصنوعة من الفولاذ هى الافضل والاغلى سعراً.
بعض الاكسسوارات المطلوبة فى دورة التبريد المائى:
- مبين لمعدل السريان , Flow-meter
ويظهر من شكله البسيط أن وظيفته ه ان يبين لك مدى سرعة تحرك المروحة الصغيرة بداخله, فهى دليل على سريان السائل فى دورة التبريد.
- متحكم سرعات المراوح , Fan Controller
وهو مفيد لتقليل الازعاج الناتج عن المراوح حيث انه يسمح بالتحكم وتقليل سرعات المراوح عند عدم الحاجة الى التبريد الشديد
دورة التبريد ::: cooling loop
بعدما تعرفنا على القطع, يتبقى الان التعرف على دورة التبريد ذاتها
كيف تبدأ دورة التبريد ؟
تبدأ دورة التبريد عندما تقوم المضخة بسحب الماء من الخزان وتبدأ فى ضخه عبر الأنابيب, يدخل الماء
الى الرادياتير أو المشتت, ويتم تبريده ويخرج ليبدأ بتبريد القطع الموصلة فى دورة التبريد, ومن ثم يعود
الماء الساخن الى الخزان لتأخذه المضخة فى رحلة جديدة فى دورة التبريد.
ملاحظات هامة بالنسبة لدورة التبريد:
- الرادياتير يجب ان يخرج الماء منه مباشرة الى القطع, فلا يصح أن تكون المضخة أو الخزان مثلاً بين
الرادياتبر وبين القطع المراد تبريدها.
- لا يهم من يتم توصيله أولاً, بمعنى لن يكون هناك فرق شاسع اذا تم وضع المعالج فى دورة التبريد قبل
البطاقة الرسومية أو العكس, درجة حرارة الماء ستختلف بمقدار درجتين أو ثلاث درجات بين الماء
الخارج من المعالج والبطاقات.
- الدورات الفرعية غير موصى بها, بمعنى الا تنقسم الدورة فى نقطة معينة ليقوم فرع بتبريد المعالج
وفرع بتبريد البطاقة الرسومية, هذا التفريع يدمر نتائج التبريد المائى بشكل كبير.
- اذا كانت مكونات الجهاز صعبة على مشتت واحد او رادياتير واحد, يمكنك ان تضع فى الدورة عدد 2
رادياتير, سواء متصلين ببعضمها البعض او متفرقين, الخيار الثانى أفضل, مثلاً اذا كنت تمتلك ثلاث
بطاقات رسومية فإن الماء الخارج منهما سيكون حاراً جدا ويصعب عليه تبريد النقطة التالية وهى
المعالج, وهنا يجب اضافة رادياتير اخر قبل المعالج ليقوم بخفض درجة حرارة الماء قليلاً قبل دخوله الى
المعالج.
- المضخة دائماً ما تكون فى أسفل نقطة فى الجهاز, مثلاً يتم تثبيتها بجوار الباور سبلاى, واتجاه سيريان
الماء يفضل من اسفل الى اعلى, اى ان المضخة تدفع الماء عالياَ خلال دورة التبريد ويهبط الماء الى
الخزان بفعل الجاذبية.
- كلما زادت طول الدورة وزاد عدد الرادياتيرات كلما احتجنا الى مضخة أقوى بل وقد تحتاج الى مضخة
اضافية تثبت فى منتصف دورة التبريد لتخفيف الحمل على المضخة الاساسية.
بعض الحلول الجاهزة للتبريد المائى:
احياناً تكون عملية تركيب دورة تبريد مائى من الصفر أمراً صعباً, فقد تقابلك العديد من العقبات ابتداءاً
من قلة الخبرة أو عدم توافر جميع القطع, فى هذه الحالة بعض الشركات المتخصصة فى التبريد المائى
قدمت حلولاً بسيطة مثل مبرد مائى للمعالج فقط, أو دورة تبريد بسيطة وتباع قطعها مجتمعة فى علبة
واحدة وسهلة التركيب وبالذات مع وجود كتيب الارشادات.
كلمة أخيرة بخصوص التبريد المائى:
ان التبريد السائل للأجهزة لهو متعة لا تضاهيها متعة فى عالم الكمبيوتر, من حيث التركيب والصيانة
والاداء فى التبريد, ولكن يجب عليك ان تكون ملماً بجميع زوايا التبريد المائى ومواصفات القطع التى
سوف تركبها متجاورة لتكون انت دورة تبريد خاصة بك, وفى النهاية يجب أن تتذكر ان لهذا النوع من
التبريد مخاطر ومزايا, فيجب عليك موانة الامور لتعرف ما هو التبريد الافضل بالنسبة لك.