منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فيروز - رح نبقى سوى minus1
خرافات أون لاين  Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 3:22 am من طرف محمد الجالودي

» اغنية فيروز.. رح نبقى سوى karaoke
خرافات أون لاين  Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 3:21 am من طرف محمد الجالودي

» عاب مجدك - جوليا بطرس
خرافات أون لاين  Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:58 pm من طرف محمد الجالودي

» yamaha Genos 2025
خرافات أون لاين  Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:38 pm من طرف محمد الجالودي

» ياماها psr-a5000
خرافات أون لاين  Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 10:37 pm من طرف محمد الجالودي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 298 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 298 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14669 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zeyad فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325776 مساهمة في هذا المنتدى في 48052 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
pa800 عراقي اغاني سودانيه اصوات ايقاعات yamaha pa600 كلثوم خليجي ايقاع سودانية اغانى ميدي عبدالوهاب 3000 اغنية korg سوداني الجالودي جينوس برنامج ياماها اشوري 2000 midi

 

 خرافات أون لاين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

خرافات أون لاين  Empty
مُساهمةموضوع: خرافات أون لاين    خرافات أون لاين  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 4:10 pm

أفكار قائمة على تخيلات فارغة
تحتمي خلف شرع الله دون أن يكون لها أي سند أو دليل عقلي أو شرعي ، فقط
هي خرافة تتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل حتى صارت إرثًا تاريخيًا يعصف
بالدين والعباد على حد سواء!.
يؤمن
أصحابها بأن الخرزة الزرقاء تدفع الشر ، وأن نعل الفرس مجلبة للخير،
ويتطيرون من الغراب والبومة ، ويخافون من رقم 13 ، ولا يسمحون أن تظل
النعال مقلوبة مخافة الله!، ويمتنعون عن زيارة الحائض للمرأة التي ولدت
خشية أن تكبس ، ويخافون اللعب بالمقص ليلا، كما يعتقدون أن رش المياء
عداوة، ولا يتزوجون بين العيدين ، ويعالجون المرأة التي لا تنجب بسورة
الإخلاص فقط ، ومع هؤلاء وأفعالهم ورأي الشرع فيهم ...نفتح عليهم بابا في
هذا الملف....
حظك اليوم ( الحكم الشرعي )

- السؤال :-




تخصص كثير من الصحف والمجلات جانبًا منها -
صفحة أو جزءًا من صفحة - تحدث الناس فيه عما ينتظرهم في يومهم أو غدهم من
خير أو شر، تحت عنوان "حظك اليوم" أو ماذا تقول الطوالع؟ أو أنت والنجوم أو
نحو ذلك من العناوين. وهي في العادة تخبر الناس بحظوظهم حسب تواريخ
ميلادهم التي تتوزع على البروج المعروفة، وعددها اثنا عشر. ومن الناس من
يصدق ما تكتبه هذه الصحف، فيفرحون ويتفاءلون إذا بشرتهم بسرور، ويحزنون
ويتشاءمون إذا أنبأتهم بسوء ينتظرهم. وقد تصدق هذه في بعض الأحيان فيزدادون
تصديقًا بهذه الطوالع والأخبار، واعتقادًا بصحتها. وبعض الناس يقرؤها
لمجرد التسلية وإن كان لا يصدقها ولا يؤمن بها. نرجو إبداء الرأي في هذا
الموضوع وبيان حكم الشرع فيه، ولكم الشكر


الاجابة : -

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين،وبعد:

جاء الإسلام ليحرر الناس من
الأوهام والأباطيل في أي صورة كانت، وفي سبيل ذلك ربط الناس بسنة الله
تعالى في خلقه، وأمرهم باحترامها ورعايتها، إن هم أرادوا السعادة في
الدنيا، والفلاح في الآخرة. ومن أجل هذا شن الإسلام حملة واسعة على ما
أشاعته الجاهلية من خرافات وأوهام ما أنزل الله بها من سلطان، ولا قام
عليها برهان، وشدد النكير على أصحابها والمتجرين بها في سوق التضليل
والاستغلال للغافلين من العوام وأشباه العوام الذين لا يخلو منهم مجتمع في
أي عصر كان.

ومن ذلك: السحر والكهانة
والعرافة والتنجيم، وادعاء معرفة الغيب المستور بوسائط علوية أو سفلية تخرق
حجاب الغيب، وتنبئ عما يكنه صدر الغد المجهول، عن طريق النجوم أو الاتصال
بالجن، أو الخط في الرمل، أو غير ذلك من أباطيل الجاهليات شرقيها وغربيها.
وحسبنا أن نقرأ بعض آيات القرآن الكريم، وبعض أحاديث النبي الكريم، لنتبين
ضلال هؤلاء الأفاكين.

يقول الله تعالى في سورة النمل:
"قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا
اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ" (النمل:65) . فقد نفى عن
أهل السموات والأرض علم الغيب، الذي خص به نفسه سبحانه. وفي سورة الأعراف:
"قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ
وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا
مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ
يُؤْمِنُونَ" (لأعراف:188). فقد أمر خاتم رسله هنا أن يعلن أنه لا يعلم
الغيب المستور، ولهذا يصيبه ما يصيب غيره من البشر، ولو كان في قدرته معرفة
الغيوب المكنونة لاستكثر من الخير وما مسه السوء. وفي سورة الجن يقول
تعالى: "عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً . إِلَّا
مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ
وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً" (الجـن:26-27). فوصف الله تعالى نفسه بأنه وحده
عالم الغيب، وأنه لا يطلع على هذا الغيب أحدًا من خلقه، إلا من ارتضى من
رسول، وأنه يعلمه منه بقدر ما تقتضيه مشيئته وحكمته.

وتقرأ في أحاديث لرسول الله صلى
الله عليه وسلم: "من أتى عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة"
رواه مسلم عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم. "من أتى كاهنًا فصدقه
بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" رواه البزار
بإسناد جيد قوي عن جابر. "من أتى عرافا أو ساحرًا أو كاهنا، يؤمن بما
يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" رواه الطبراني عن ابن
مسعود ورجاله ثقات. والعراف والكاهن والمنجم كلهم من فصيلة واحدة، وهم
الذين يدعون معرفة الغيوب والمضرات عن طريق الجن والنجوم وغيرها.

وقد كان لكثير من الأمم
اعتقادات في النجوم وتأثيرها في أحداث الكون، حتى ألّهها بعضهم وعبدوها من
دون الله، أو أشركوها مع الله تعالى، ومن لم يعبدها صراحة أضفى عليها من
التقديس ما يجعلها في حكم المعبود! ومن بقايا ذلك: الاعتقاد بأن ما يجري في
عالمنا الأرضي من أموره، له صله بتلك النجوم العلوية، إيجابًا أو سلبا،
وأن السعود والنحس، والسرور والحزن، والغلاء والرخص، والسلم والحرب، مرتبطة
بحركات الأفلاك وسير النجوم. وهذا ما يرفضه الإسلام جزمًا، فالنجوم ما هي
إلا جزء من مخلوقات الله تعالى في هذا الكون العريض، والعلوية والسفلية
بالنسبة لها أمور نسبية، وهي كائنات مسخرة لخدمتنا كما قال تعالى: "وَهُوَ
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ
الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ".
(الأنعام: 97). وقال تعالى: "وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ
وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي
ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" (النحل:12)

وقال: "وَلَقَدْ زَيَّنَّا
السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً
لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ" (الملك: 5). ومن
هنا كان علم "التنجيم" القائم على ادعاء معرفة الغيب علمًا جاهليًا مرفوضًا
في الإسلام، ومعتبرًا من ضروب السحر كما في حديث ابن عباس عن النبي صلى
الله عليه وسلم: "من اقتبس شعبة من النجوم، اقتبس شعبة من السحر، زاد ما
زاد" رواه أبو داود وابن ماجة.

قال العلماء: والمنهي عنه من
علم النجوم هو ما يدعيه أهلها من معرفة الحوادث الآتية في مستقبل الزمان،
مثل تغير الأسعار، ووقوع الحروب ونحو ذلك، ويزعمون أنهم يدركون ذلك بسير
الكواكب واقترانها وافتراقها، وظهورها في بعض الأزمان.. وهذا علم استأثر
الله به لا يعلمه أحد غيره. فأما ما يعرف عن طريق المشاهدة من علم النجوم
الذي يعرف به الزوال وجهة القبلة... إلخ فإنه غير داخل في النهي. ومثل هذا
ما يقوم عليه علم الفلك المبني على الملاحظة والتجربة والقياس. فهذا محمود،
وقد كان لعلماء المسلمين فيه اليد الطولي.

ومن هنا تكون فكرة ربط حظوظ
الناس وما يحدث لهم بالطوالع والنجوم حسب تواريخ ميلادهم - فكرة جاهلية لا
يؤيدها نقل ولا عقل، ولا يقوم على أساس من دين ولا علم. ومن جادل في شأنها
جادل بلا علم ولا هدى ولا كتاب منير. والحقيقة أن وجود هذه الظاهرة
وانتشارها، واهتمام الصحف بها، وحرص كثير من الناس على قراءتها، بل تصديقها
في بعض الأحيان، ليدل على عدة حقائق هامة:

1- وجود فراغ في حياة الناس في
هذا العصر، ولا أعني بالفراغ فراغ الوقت، بل فراغ الفكر والنفس: الفراغ
العقائدي والروحي، والفراغ دائمًا يتطلب ملؤه بأي صورة من الصور، ولهذا
قيل: من لم يشغل نفسه بالحق شغلته نفسه بالباطل.

2- غلبة القلق النفسي وفقدان
الشعور بالأمان والسكينة، أعني الأمان الداخلي والسكينة النفسية، وهما سر
السعادة. وهذا أمر يسود العالم كله، حتى أولئك الذين بلغوا أرقي مستويات
المعيشة المادية، وسخر لهم العلم أزمة الأشياء، يحيون في توتر واضطراب
ومخاوف.

3- وهذا القلق وذاك الفراغ، هما
في الواقع نتيجة لفقدان شئ مهم غاية الأهمية في حياة الإنسان وفي تقرير
مصيره، وهذا الشيء هو: الإيمان، فالإيمان هو مصدر الأمن والطمأنينة. وصدق
الله إذ يقول: "الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ
أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ" (الأنعام:82) ،
"الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا
بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ" (الرعد:28) .

4- وأمر آخر وراء هذه الظاهرة،
وهو ضعف الوعي الديني السليم، وأعني به الوعي المستمد من الينابيع الصافية
للإسلام: من محكم القرآن والسنة، كما فهمها السلف الصالح، بعيدًا عن
الشوائب والبدع والانحرافات. هذا الوعي هو الذي تصفو به العقيدة، وتصح
العبادة، ويستقيم السلوك، ويستنير العقل، ويشرق القلب، وتتجدد الحياة. ولو
وعى الناس وفقهوا أن الغيب لا يعلمه إلا الله، وأن نفسًا لا تدري ماذا تكسب
غدا، وأن التهجم على ادعاء الغيب ضرب من الكفر، وأن تصديق ذلك ضرب من
الضلال، وأن العرافين والكهنة والمنجمين وأشباههم كذبة مضللون - ما نفقت
سوق هذا الباطل، ولا وجد من يكتبه أو يقرؤه بين المسلمين، وبالله التوفيق.
والله أعلم




رش الملح على المولود


السؤال : -
هل رش الملح 7 مرات تنفع المولود؟
الاجابة :-
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فرش
الملح ونحوه من الأمور التي تعمل في السبوع ويصاحبها اعتقاد فاسد بأن هذه
الأمور تنفع المولود، وهذه الأمور لو لم يكن فيها إلا التبذير وإضاعة المال
لكفى في تحريمها، فكيف إذا انضم إليها اعتقاد فاسد بأن ذلك ينفع المولود.

وقد قرر أهل العلم أنه لا يجوز
للمسلم أن يجعل شيئاً سببا لجلب نفع أو دفع ضر إلا ما ثبت شرعاً أو حساً
أنه كذلك، وهذه الأمور ليست كذلك، بل هي خرافات وأوهام وذريعة لزعزعة،
عقيدة التوحيد، وقد تكون شركا إذا بذلت للتقرب إلى الجن.

قال الشيخ علي محفوظ رحمه الله في كتابه الإبداع في مضار الابتداع:
ومنها - أي من البدع - ما يعمل في اليوم السابع من الولادة وليلته من
تزيين نحو الإبريق بأنواع الحلى والرياحين من رشح الملح وإيقاد الشموع
والدق بالهون ونحوه من الكلمات المعروفة، ثم تعليق شيء من الحبوب مع الملح
على الطفل. انتهى.
وبهذا تعلم عدم جواز هذه الأمور ونحوها.
والله أعلم.

هل ترك النعال مقلوبة حرام؟!

السلام عليكم عندنا عادة في مصر أنه إذا رأى أحدنا الشبشب (النعال) مقلوبا
وضعه على هيئته الصحيحة، بحجة أنه إذا كان مقلوبا كان في جهة السماء حيث
الله تبارك وتعالى... فهل هذا العمل صحيح وفيه توقير لله تعالى؟
الاجابة :-
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلم نجد أحداً من أهل العلم
ينص على أن وضع النعال على شكلها الصحيح فيه أدب مع الله تعالى وأن عكسه
خلاف ذلك، بل لعل هذا من خرافات الشعوب التي لا تستند إلى أصل شرعي.

والله أعلم.


هل رش الماء وفتح المقص عداوة؟

السؤال : -
السلام عليكم: أريد أن أسأل عن حكم الإيمان بالمعتقدات التي يؤمن بها بعض
الناس، كأن يلعبوا بالماء، أو أن يرشوا بعضهم بالماء، فيعتقدون أنه يسبب
بذلك الفراق لهم، أو أن يعتقدوا عند العبث بالمقص كفتحه وإغلاقه بدون سبب،
أنه يسبب حدوث مشاكل في البيت لدى العائلة، أو الإيمان عندما تعبر فوق طفل
صغير بأنه لن يطول ويؤثر عليه. فما حكم هذه المعتقدات ؟ .
الاجابة : -
حمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد...

أولاً:
هذه الخرافات - وأمثالها كثير - هي من باب الشؤم المنهي عنه في الشرع
المطهَّر، وخرافات الناس في هذا الباب لا حصر لها، فمنهم من يتشاءم بمرئي -
كرؤية البومة والقط الأسود - ، ومنهم من يتشاءم بمسموع - كسماع صوت البومة
والغراب - ، وحتى لو كان المرئي أو المسموع آية من كتاب الله تُرى في
المصحف، أو تُسمع من قارئ ! كآية وعيد أو عقاب، ومنهم من يتشاءم بعدد -
كالتشاؤم من رقم 13 - ، أو زمان - كالتشاؤم من يوم الأربعاء، أو من شهر
شوال إذا أراد الزواج فيه-أو مكان - كالتشاؤم من مكان حصل فيه جريمة - ، أو
صفة شخص - كالتشاؤم من الأعرج والأعمى - ، أو حال إنسان - كالتشاؤم من
رؤية فقير أو محتاج.
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال : ( لا عَدْوَى
وَلا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ، قَالُوا وَمَا الْفَأْلُ ؟ قَالَ:
كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ ). رواه البخاري ومسلم. عن عبد الله بن مسعود قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الطيَرَةُ شِرْك ) .
رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله
- :( الطِّيَرَة ) على وزن فِعَلَة، وهي اسم مصدر تطيَّر، والمصدر منه
تطيُّر، وهي التشاؤم بمرئي، أو مسموع، وقيل: التشاؤم بمعلوم مرئيّاً كان،
أو مسموعاً، زماناً كان أو مكاناً، وهذا أشمل؛ فيشمل ما لا يُرى، ولا
يُسمع؛ كالتطير بالزمان .
وأصل التطيُّر: التشاؤم، لكن أضيفت إلى الطير؛
لأن غالب التشاؤم عند العرب بالطير، فعلقت به، وإلا فإن تعريفها العام:
التشاؤم بمرئي، أو مسموع، أو معلوم .
وكان العرب يتشاءمون بالطير، وبالزمان، وبالأشخاص، وهذا من الشرك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .
والإنسان
إذا فَتَحَ على نفسه باب التشاؤم: ضاقت عليه الدنيا، وصار يتخيل كل شيء
أنه شؤم، حتى إنه يوجد أناس إذا أصبح وخرج من بيته ثم قابله رجل ليس له إلا
عين واحدة: تشاءم، وقال: اليوم يوم سوء، وأغلق دكانه، ولم يبع، ولم يشتر -
والعياذ بالله- وكان بعضهم يتشاءم بيوم الأربعاء، ويقول إنه يوم نحس
وشؤم، ومنهم من يتشاءم بشهر شوال، ولا سيما في النكاح، وقد نقضت عائشة رضي
الله عنها هذا التشاؤم، بأنه صلى الله عليه وسلم عقد عليها في شوال، وبنى
بها في شوال ؛ فكانت تقول: "أيكن كان أحظى عنده مني ؟ " - رواه مسلم - ،
والجواب : لا أحد .
فالمهم: أن التشاؤم ينبغي للإنسان أن لا يطرأ له على
بال؛ لأنه ينكد عليه عيشه؛ فالواجب الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم،
حيث كان يعجبه الفأل - رواه البخاري ومسلم - ، فينبغي للإنسان أن يتفاءل
بالخير، ولا يتشاءم، كذلك بعض الناس إذا حاول الأمر مرة بعد أخرى تشاءم
بأنه لن ينجح فيه فيتركه، وهذا خطأ؛ فكل شيء ترى فيه المصلحة: فلا تتقاعس
عنه في أول محاولة، وحاول مرة بعد أخرى، حتى يفتح الله عليك. " القول
المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 2 / 39 - 41 ) ، و " مجموع فتاوى الشيخ ابن
عثيمين " ( 9 / 515 ، 516).




وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - : وذكر البيهقي في " الشعب " عن الحليمي ما ملخصه :
كان
التطير في الجاهلية في العرب: إزعاج الطير عند إرادة الخروج للحاجة...
وهكذا كانوا يتطيرون بصوت الغراب، وبمرور الظباء، فسموا الكل تطيُّراً؛ لأن
أصله الأول .
قال: وكان التشاؤم في العجم: إذا رأى الصبي ذاهباً إلى
المعلم: تشاءم، أو راجعاً: تيمَّن، وكذا إذا رأى الجمل موقراً حملاً:
تشاءم، فإن رآه واضعاً حمله: تيمَّن، ونحو ذلك. فجاء الشرع برفع ذلك كله . "
فتح الباري " ( 10 / 215)
ولم يُذكر التطير في القرآن الكريم إلا عن
أعداء الرسل، وهو يدل على أن فاعله ومعتقده فيه من جاهلية هؤلاء، بقدر ما
عنده في هذا الباب.

قال ابن القيم - رحمه الله
- : ولم يحك الله التطير إلا عن أعداء الرسل، كما قالوا لرسلهم " إِنَّا
تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ
وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ . قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ
أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ" (يس:18-19)، وكذلك
حكى الله سبحانه عن قوم فرعون " وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا
بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللهِ"
(الأعراف:131).

وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - عن أهل الجاهلية
- : وكان أكثرهم يتطيرون، ويعتمدون على ذلك، ويصح معهم غالباً، لتزيين
الشيطان ذلك، وبقيت من ذلك بقايا في كثير من المسلمين . " فتح الباري " (
10 / 213 ) وقد نبَّه العلماء - أيضاً - على بعض الخرافات المنتشرة بين
الناس مما يتشاءمون به في حدوث قطيعة أو فساد أو طلاق.

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة
: قد حصل مني عند عقد الزواج فرقعة إصبع، وأنا جاهل في أن فرقعة الأصابع
وتشبيك الأصابع يضعن تعقيداً للزواج، وبعد أن علمتُ خجلتُ أن أسأل، وأنا لي
ثلاثة أطفال، ومدة زواجي سبع سنوات، فماذا أفعل ؟ هل أعقد عقداً جديداً أو
ماذا أفعل ؟ .
فأجابوا
: إذا كان الواقع كما ذكرتَ: فلا تأثير لما ذكرتَ من تشبيك الأصابع،
وفرقعتها حين إجراء عقد النكاح، فلا أثر لذلك على العقد، بل هو صحيح، ولا
تحتاج إلى إعادته، واترك التشاؤم مما ذكرتَ ومن غيره؛ لأنه مناف للإسلام .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي، الشيخ عبد الله بن
غديان. " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 18 / 114)

وكل ما جاء في السؤال فهو من
الباب نفسه الذي أدخل الشيطان منه كثيراً من الناس، فجعلهم يتشاءمون من
أشياء لا تأثير لها على واقعهم، فلا يزال المسلمون يسبحون ويرشون بعضهم
بعضاً بالماء، ويلعب الأطفال في برك السباحة، ولا يُعلم تأثير ذلك عليهم
سلباً، ومثله يقال في خرافة فتح وإغلاق المقص، والعبور فوق الطفل، وقص
الأظافر ليلاً، وكنس البيت بالليل، والامتناع عن الغسيل يوم الاثنين، وغير
ذلك مما لا حصر له من خرافاتهم وأوهامهم التي تخوفهم مما لا يُخاف منه،
وتُبعدهم عن العمل والتفاؤل، وتنقض توكلهم على ربهم تعالى.

قال ابن القيم - رحمه
الله - : التطير هو التشاؤم من الشيء المرئي أو المسموع ، فإذا استعملها
الإنسان فرجع بها من سفره، وامتنع بها مما عزم عليه: فقد قرع باب الشرك، بل
ولجه، وبرئ من التوكل على الله، وفتح على نفسه باب الخوف، والتعلق بغير
الله، والتطير مما يراه، أو يسمعه، وذلك قاطع له عن مقام " إياك نعبد وإياك
نستعين" و " فاعبده وتوكل عليه" و " عليه توكلت وإليه أنيب"، فيصير قلبه
متعلقا بغير الله، عبادة، وتوكلا، فيفسد عليه قلبه، وإيمانه، وحاله، ويبقى
هدفاً لسهام الطيرة، ويساق إليه من كل أوب، ويقيض له الشيطان من ذلك ما
يفسد عليه دينه، ودنياه، وكم هلك بذلك وخسر الدنيا والآخرة، فأين هذا من
الفأل الصالح، السار للقلوب، المؤيد للآمال، الفاتح باب الرجاء، المسكن
للخوف، الرابط للجأش، الباعث على الاستعانة بالله، والتوكل عليه،
والاستبشار، المقوي لأمله، السار لنفسه ؟، فهذا ضد الطيرة، فالفأل: يفضي
بصاحبه إلى الطاعة، والتوحيد، والطيرة تفضي بصاحبها إلى المعصية، والشرك،
فلهذا استحب صلى الله عليه و سلم الفأل، وأبطل الطيرة. " مفتاح دار السعادة
" ( 2 / 246 ، 247 )

ثانياً: ولعلاج هذا التشاؤم الذي يوسوس به الشيطان ويزينه لأصحابه :
1- التوكل على الله حق التوكل .
عن
عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
(الطِّيَرَةُ شِرْكٌ ) وما مِنَّا إلا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ
بِالتَّوَكُّلِ .رواه الترمذي ( 1614 ) وأبو داود ( 3910 ) وابن ماجه (3538
) ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي".

قال ابن عبد البر - رحمه الله
- : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( نهى عن التطير )، وقال "لا
طِيَرة"؛ وذلك أنهم كانوا في الجاهلية يتطيرون، فنهاهم عن ذلك، وأمرهم
بالتوكل على الله؛ لأنه لا شيء في حكمه إلا ما شاء، ولا يعلم الغيب غيره . "
التمهيد " ( 24 / 195 )
2- أن يمضي في حاجته، ولا يتأخر، ولا يرجع .
3- أن يدعو الله تعالى بأن يخلِّصه من كيد الشيطان بها، ويسأله تعالى الخير، ويستعيذ به من الشر .
عن
عبد اللَّهِ بن عَمْرٍو رضي الله عنهما قال: قال رسول اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم "مَن رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ من حَاجَةٍ فَقَدْ أَشْرَك" قالوا:
يا رَسُولَ اللَّهِ ما كَفَّارَةُ ذلك ؟ قال " أن يَقُولَ أَحَدُهُمْ:
اللهم لاَ خَيْرَ إلا خَيْرُكَ وَلاَ طَيْرَ إلا طَيْرُكَ وَلاَ إِلَهَ
غَيْرُكَ".
رواه أحمد ( 7045 ) وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3 / 53 )

قال المنَّاوي - رحمه الله
- : "فينبغي لمن طرقته الطيرة أن يسأل الله تعالى الخير، ويستعيذ به من
الشر، ويمضي في حاجته متوكلا عليه ." فيض القدير " ( 6 / 136)

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله
- : وقوله : " فلا خير إلا خيرك": هذا الحصر حقيقي، فالخير كله من الله،
سواء كان بسبب معلوم، أو بغيره . وقوله: "لا طير إلا طيرك": أي : الطيور
كلها ملكك؛ فهي لا تفعل شيئاً، وإنما هي مسخرة، قال تعالى: " أَوَلَمْ
يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا
يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِير"
(الملك:19)، وقال تعالى: " أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ
فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ
لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ" (النحل:79)، فالمهم: أن الطير مسخرة بإذن
الله؛ فالله تعالى هو الذي يدبرها، ويصرفها، ويسخرها، تذهب يميناً وشمالاً،
ولا علاقة لها بالحوادث .
ويحتمل أن المراد بالطير هنا: ما يتشاءم به
الإنسان، فكل ما يحدث للإنسان من التشاؤم والحوادث المكروهة :فإنه مِن
الله، كما أن الخير من الله؛ كما قال تعالى: "ألا إنما طائرهم عند الله"
(الأعراف:131).
لكن سبق لنا أن الشر في فعل الله ليس بواقع، بل الشر في
المفعول، لا في الفعل، بل فعله تعالى كله خير، إما خير لذاته، وإما لما
يترتب عليه من المصالح العظيمة، التي تجعله خيراً .
فيكون قوله: " لا
طير إلا طيرك" مقابلا لقوله: "ولا خير إلا خيرك" " القول المفيد شرح كتاب
التوحيد " ( 2 / 117 ، 118 ) ، و " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 9 /
578).




قال الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - : فالحاصل؛ أن الطيرة تعالج بهذه الأمور الثلاثة :
أولا : التوكل على الله .
ثانيا : المضي وعدم التأثر بها، ولا تظهر على تصرفاتك، وما كأنها وجدت .
والثالثة:
أن تدعو بهذه الدعوات الواردة في الأحاديث، فإذا دعوت الله بهذه الدعوات:
فإن الله يعافيك من الطيرة، ويمدك بإعانته، ونصره، وتوفيقه. " إعانة
المستفيد شرح كتاب التوحيد " ( 2 /14)
والله أعلم.



تعليق فردة حذاء لمنع الحسد!





السؤال :-

ما هو حكم الشرع في من يعلق في بيته أو سيارته فردة حذاء لرد الحسد؟ شكراً لكم


الاجابة :-
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: ـ

عن
زينب امرأة ابن مسعود رضي الله عنه، أن عبدالله رأى في عنقي خيطا، فقال
ما هذا: قلت: خيط رقي لي فيه، قالت: فأخذه فقطعه، ثم قال: إن آل عبدالله
لأغنياء عن الشرك، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الرقى
والتمائم والتولة شرك" ( رواح أحمد وأبو داود وغيرهما)

والرقى: هي العزائم التي تقرأ
على المريض أو من يظن أنه مصاب بالعين أو السحر، والمقصود بالنهي في
الحديث؛ الرقى التي مثل رقى أهل الجاهلية، أما ما كان من القرآن، وما أثر
عن النبي صلى الله عليه وسسلم، فهو مشروع، قال صلى الله عليه وسلم: " لا
بأس بالرقي مالم تكن شركا" رواه مسلم وأبوداود والحاكم والطحاوي .
والتمائم
هي كل ما يعلق على البيت أو الانسان أو الحيوان أو غيرها من الاشياء، من
خرز أو كف أوقلادة أو كيس أو خرقة أو أي شيء يقصد به درء الضر، أو جلب
النفع .
والتولة (بفتح التاء وكسر الواو) شيء كانت المرأة تزعم أنها
تجلب به محبة زوجها، وهو ضرب من السحر .وقد دل الحديث على أن تعليق الخرز
أوالكف أو فردة الحذاء لرد الحسد، شرك لايجوز للمسلم أن يفعله .

والله أعلم.
تعليق الكف والخرزة الزرقاء على البيوت والسيارات!

هل يجوز تعليق كف أزرق وبه خرزه زرقاء، مع العلم بأن به آيات قرآنية (المعوذتين)؟

الاجابة :-
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وبعد:
فالكف
الأزرق والخرزة الزرقاء لا تفيدان شيئا، ووجودهما كعدمهما، ولا يجوز
الاعتقاد بنفعهما، لأنهما من التمائم الممنوعة شرعا، وإن أردتما تعليق
القرآن الكريم فليكن ذلك دون الكف والعين الزرقاوين.

علماً بأن النافع الحقيقي والذي
يدفع الضرر ويجلب الخير هو الله فقط وليس غيره، سواء أكان غيره خرزة زرقاء
أو أي نوع من التمائم والتعويذات التي يعتقد بعض الناس أنها تجلب الحظ
الحسن أو تدفع الحسد أو تحمي المولود.

فكل هذه الأمور هي من الجاهليّة
التي جاء الإسلام ليلغيها من قلوب الناس ويغرس الاعتقاد الجازم والإيمان
القاطع بأن النافع هو الله العظيم الكبير صاحب السلطة المتصرف في الكون
كله، والإنسان العاقل يفكر بسخافة المعتقدين بقدسية هذه الأمور المحرّمة
وقدرتها على النفع أو الضر، كيف ذلك وهي لا تملك لنفسها شيئاً عداك عن
غيرها؟

أما من كان يضعها غير معتقد
بقدسيتها ويعلقها من باب الزينة فقط فالحكم في عمله مكروه، وغير محبّذ
والأفضل أن يزيلها خروجاً من الشبهات وبعداً عن الخطر.

والله أعلم.

الاستعانة بالجن لاستخراج الكنوز

هناك من يحضر الجن بطلاسم يقولها ويجعلهم يخرجون له كنوزاً مدفونة في الأرض منذ زمن بعيد ، فما حكم هذا العمل ؟


الاجابة :-

فالاتصال بالجن منهي عنه شرعا من حيث
الجملة ، لما فيه من مخالفات شرعية ، كما أن الله تعالى جعل الجن عالما ،
والإنسان عالما آخر ،فاختراق العالمين خروج عن الطبيعة المرسومة ، كما أن
الاتصال بالجن فيه مخالفات شرعية تصل إلى حد الشرك بالله تعالى .



ومن المعلوم شرعا أن الرزق بيد الله تعالى ، وأن الله تعالى طلب من
الناس أن يسعوا في الأرض سعيا ، للحصول على الرزق، فقال :"فامشوا في
مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور"، وقد أوضح الإسلام الطرق المشروعة
للكسب بوضع الضوابط الحاكمة لها ، بما يناسب الناس على اختلاف عصورهم.


والادعاء أن للجن قدرة على استخراج الكنوز أمر يكذبه الواقع ، فكثير من
السحرة يعيشون تحت خط الفقر ، وما أغنتهم شياطينهم عن الفقر شيئا، ولكن
الإنسان يحب اللهث وراء ما لايتعب بما ينفعه، وما أعظم ما قاله الرسول صلى
الله عليه وسلم حين وجد رجلا أثر العمل في يده ، فأمسكها قائلا :"هذه يد
يحبها الله ورسوله".


وإعمار الأرض بالخير من رسالة الإسلام ،فالواجب على المسلمين أن يعمروا
الأرض بما ينفعهم وينفع الإنسانية جميعا ، وألا يقعوا في شرك الله سعيا
وراء خيال ، فيخسر المرء ساعتها الدنيا والآخرة ، وذلك هو الخسران المبين .


يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين من علماء السعودية :


هذا العمل ليس بجائز ، فإن هذه الطلاسم التي يحضرون بها الجن
ويستخدمونهم بها لا تخلو من شرك في الغالب . والشرك أمره خطير ؛ قال الله
تعالى : ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما
للظالمين من أنصار ) .

والذي يذهب إليهم يغريهم ويغرُّهم ، يغريهم بأنفسهم وأنهم على حق ،
ويغرهم بما يعطيهم من الأموال . فالواجب مقاطعة هؤلاء ، وأن يدع الإنسان
الذهاب إليهم ، وأن يحذر إخوانه المسلمين من الذهاب إليهم ، والغالب في
أمثال هؤلاء أنهم يحتالون على الناس ويبتزُّون أموالهم بغير حق ، ويقولون
القول تخرصاً ثم إن وافق القدر أخذوا ينشرونه بين الناس ويقولون : نحن قلنا
وصار كذا ونحن قلنا وصار كذا ، وإن لم يوافق ادعوا دعاوى باطلة أنها هي
التي منعت هذا الشيء.


وإني أوجه النصيحة إلى من ابتلي بهذا الأمر وأقول لهم : احذروا أن
تمتطوا الكذب على الناس والشرك بالله عز وجل وأخذ أموال الناس بالباطل ،
فإن أمد الدنيا قريب والحساب يوم القيامة عسير ، وعليكم أن تتوبوا إلى الله
تعالى من هذا العمل ، وأن تصححوا أعمالكم ، وتطيبوا أموالكم.



علاج التي لا تنجب والتي لم تتزوج بسورة الإخلاص!

السؤال :-
السلام عليكم ورحمة الله: لقد زارت جدتي مكة المكرمة وسمعت من أحد الناس
فيها بأن المرأة التي لم تنجب أولادا أو الفتاة التي لم تتزوج -أي: لم يسبق
لها الزواج- يجب عليها أن تقرأ سورة الإخلاص على قمع مكة المكرمة وتبخر
بيتها وجسمها وتنام، ثم يرزقها الله بأولاد، وكذلك التي لم تتزوج يرزقها
الله بالزوج الذي تتمناه، تسأل أختي المتزوجة: أريد أن أفعل هذا لكني خائفة
هل هذا صحيح؟ وأرجو أن تجيبوا بما فيه الخير.
الجواب :-
فما ذكر في السؤال مما يقال: إن المرأة تعمله من أجل حصول الإنجاب أو حصول
الزواج، كله باطل لا أصل له، وهو من خرافات الجاهلية، ولا يجوز للمسلم أن
يعتقده أو يعمله. والواجب التوكل على الله ودعاؤه، والعلاج بالأدوية
المباحة، لحصول الإنجاب عند الأطباء، وقراءة سورة الإخلاص وغيرها من القرآن
عمل طيب، لكن بغير هذه الصفة.


إتيان الشيوخ الذين يدعون معرفة مكان المسروقات

ما حكم امرأة ذهبت إلى شيخ، وسألته عن شيء وقع لها وهي صائمة؟ تريد أن تعرف عن الشخص الذي سرق بيتها.
الاجابة

فلا
يملك أحد أن يعرف الغيب، ومن زعم ذلك فهو داخل في الكهانة التي اعتبرها
الإسلام كفرا، وإن عرف أحد منهم شيئا فإنما يعرفه عن طريق الجن، مع ذلك
فكبهم أكثر من الصدق بكثير. ولايجوز للمسلم أن يبأتي أبواب هؤلاء.








يقول الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك -عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية






من الأصول
المقررة في عقيدة المسلم أنه لا يعلم الغيب إلا الله، قال تعالى: "قُلْ
لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ
وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ [النمل/65]"، وحتى الرسول –صلى
الله عليه وسلم-، وسائر الأنبياء تبرؤوا من دعوى علم الغيب، فلا يعلمون من
ذلك إلا ما جاءهم به الوحي: "قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ
اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ
[الأنعام/50]"، "قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا
مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ
الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ
لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [الأعراف/188]" فمن ادعى علم الغيب كان كافرا.




نعم
هناك المشعوذون كالكهان والسحرة يدعون علم الغيب، وقد يصيبون في أشياء
ويخطئون في أكثر من ذلك، بل جاء في شأن الكهان أن مسترق السمع من الجن
يخبرهم بما سمع من السماء، فيكذب الكاهن معها مئة كذبة، فيصدقه الناس
بأكاذيبه بسبب أنه صدق مرّة.





وعلى
كل حال فلا يجوز الذهاب لمن يدعي أنه يعرف مكان المسروق، فإن هذا من شأن
الكهان، وقد قال –صلى الله عليه وسلم-: "من أتى كاهناً فسأله عن شيء فصدقه
بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد –صلى الله عليه وسلم-" وإن كان هذا
المخبر يتظاهر بالدين والخير والصلاح، فإذا كان يدعي أنه يعلم مكان
المسروق، ويعرف أين يكون فلان، وأين يوجد فلان، ويحدد مواضعهم مثلاً فإنه
كذاب أفاك تنزل عليه الشياطين، قال تعالى-: "هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ
تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ
(222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ [الشعراء/221-223]".






وبهذا
يعلم أن مثل هؤلاء الكهان لا يصح أن يعرفوا باسم الشيخ، والعالم أو
الفقيه، فإنه وإن ادعى العلم والصلاح فإنه دجال، يجب الحذر منه، ويجب
التحذير من الاغترار بمظهره، ويجب بيان حقيقة مثل هؤلاء، وإذا كان للإنسان
قدرة فعليه أن ينكر عليهم، ويمنعهم من إظهار ما عندهم، ومن إتيان الناس
إليهم، فإن الكهانة من أعظم المنكرات، وكذلك إتيان الكهان، فمن أقدره الله
وجعل له سلطاناً فعليه أن يضرب على يد هؤلاء، ويكف شرهم، ويمنع العامة من
ارتياد أماكنهم، ويجب على من لديه علم أن يبيّن للناس حكم الكاهن، وإتيان
الكهان، فإن ذلك مما يحول بين هؤلاء المضللين وبين ما يريدون، فإنهم بهذه
الأعمال الخبيثة يكونون من المفسدين في الأرض، والواجب على المسلم أن يسعى
في الإصلاح ودرء الفساد.





والله أعلم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
نشميه
عضو
عضو
نشميه


انثى
رقم العضوية : 651
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
عدد الرسائل : 10944
العمل/الترفيه : ماشي بأرض الله واساله الرضى
المزاج : بحمدالله رائع
*** : خرافات أون لاين  Lsv69280

خرافات أون لاين  29_08_1213461994291

خرافات أون لاين  18_08_1213452817891

خرافات أون لاين  14_08_1213449340855

خرافات أون لاين  902

خرافات أون لاين  PIC-965-1302176972

خرافات أون لاين  Z6O37126

خرافات أون لاين  P4P36569


خرافات أون لاين  Alvia-1

خرافات أون لاين  46

خرافات أون لاين  891124296


خرافات أون لاين  06_08_1213442469921

نقاط : 17997

خرافات أون لاين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خرافات أون لاين    خرافات أون لاين  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 4:16 pm

جالودي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يسلموا ايديك على الانتقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.genevaa.yoo7.com
sofy
مشرف
مشرف
sofy


انثى
رقم العضوية : 16
تاريخ التسجيل : 20/05/2008
عدد الرسائل : 7206
العمر : 29
الكلب
*** : خرافات أون لاين  Lsv69280


خرافات أون لاين  U1270837

خرافات أون لاين  Z6O37126

خرافات أون لاين  Og671834

خرافات أون لاين  AqQ93777

خرافات أون لاين  GlB94350


نقاط : 7899

خرافات أون لاين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خرافات أون لاين    خرافات أون لاين  Emptyالأحد أغسطس 05, 2012 1:33 am

يملك أحد أن يعرف الغيب، ومن زعم ذلك فهو داخل في الكهانة التي اعتبرها
الإسلام كفرا، وإن عرف أحد منهم شيئا فإنما يعرفه عن طريق الجن، مع ذلك
فكبهم أكثر من الصدق بكثير. ولايجوز للمسلم أن يبأتي أبواب هؤلاء.

الناس مابتلاقي اشي تنشغل فيه
وكل هاي خرافات مالها معنى ولا داعي
ومابتعمل اشي !
مشـــكور جالودي على روعة طرحك
تقبل مروري



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
بريق الامل
مشرف
مشرف



انثى
رقم العضوية : 2883
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
عدد الرسائل : 22431
العمر : 42
الكلب
*** : خرافات أون لاين  Lsv69280

خرافات أون لاين  14_08_1213449340852

خرافات أون لاين  513

خرافات أون لاين  9578022

خرافات أون لاين  Nwayf-aedb51409b

خرافات أون لاين  >

خرافات أون لاين  Z6O37126


خرافات أون لاين  P4P36569


خرافات أون لاين  Caeaio11


خرافات أون لاين  Vb
نقاط : 29866

خرافات أون لاين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خرافات أون لاين    خرافات أون لاين  Emptyالأحد أغسطس 05, 2012 6:12 am

يسلموا ايدك جالودى

ويعطيك العافيه ماننحرم من جديدك المميز لك منى كل

تقدير واحترام


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خرافات أون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدع و خرافات الرافضة
» 10 خرافات تجميلية لا تصدقيها أبداً
» أكثر 10 خرافات إنتشاراً بالعالم
» تحشيش اون لاين
» بنات اون لاين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: المنتديات العامه :: فضاء جنيفا-
انتقل الى: