أعجبني هذا المقال
فأحببت أن انقله لكم
عن الجد السعوديه
جونااااااااااااااااااااااااان
دائما مااسمع عن معاناة البدون في الكويت
.. لا جنسية ولا هوية ولا جواز ولا تعليم ولا علاج ونستغرب بأن ابائهم
كانوا ممن شارك في حروب الكويت
لكن وانا اتأمل حالهم استغربت اكثر عندما اكتشفت اني انا وبنات جنسي كنساء سعوديات نعاني كما يعاني البدون في الكويت
لكن باختلافات بسيطة والمعاناة واحدة
لنا هوية لكن غير سارية المفعول
لنا تعليم لكن غير ساري المفعول
لنا علاج لكن غير ساري المفعول
هويتي كامرأة سعودية متوقفة على هوية الرجل
علاجي وان كان عند طبيبة امرأة مثلي متوقف على هوية رجل
تصرفي في حسابي البنكي متوقف على هوية رجل
ليس هناك اشد معاناة عندما يعامل نصف المجتمع السعودي على انه قاصر او شئ
غير عاقل .. حينما تعامل المرأة على انها غير قادرة على اتخاذ أي قرار شخصي
لها هنا تكثر وبشدة التمرد والانفجار عند بعض النساء ويكثر الفقر والعوز
عند البعض الاخر منهن
كم من امرأة تعول اسرة ... كم من رب اسرة مهمل لاسرته واولاده وليس لهم الا
امهم القاصر نظاميا .. كيف سيكون حال الابناء والاب مهمل والام تعامل كغير
عاقل حتما سيكون وضع الابناء في جحيم
اجزم ان كل امرأة سعودية رددت هذه العبارة ( لو انا ولد كان سويت وسويت )
من جعل فتياتنا يتمنون ان خلقهم الله ذكرا ؟.. أليس هو الحرمان والنقص الذي يمارس عليها قوانين وطنها
المجتمع السعودي مجتمع ذكوري والجميع يعترف بذلك .. دائما اضحك واستهزء
واستغفر عندما اسمع من ينادي بمساواة المرأة بالرجل .. لكن الان اصبحنا انا
وبنات جنسي السعوديات ننادي بمساواتنا بالانسان .. والانسان فقط
لا نريد ان نكون كالرجال .. فالرجل له قدراته النفسية والبدنية التي خلقها
الله له وللمرأة قدراتها النفسية والبدنية التي خلقها الله لها .. لكن ان
تحرم المرأة من حقوقها المدنية والانسانية فقط لانها امرأة
بأي عقل وبأي دين ؟
بأي حديث او آيه تأمر بأن تحرم المرأة من ابسط حقوقها الا بهوية رجل وتعامل كقاصر وغير سويه فقط لأنها انثى ؟
الى متى الوصاية المفروضة على النساء ... الولي شئ والوصاية شئ اخر .. اتمنى ان يعرف وطني التفريق بينها
نعم أمر الله تعالى ان لا يكتب عقد النكاح الا بموافقة ولي الامر
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا
نكاح إلا بولي )) ولا تملك المرأة تزويج نفسها ولا غيرها فإن فعلت لم يصح
النكاح
عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أيما امرأة نكحت
بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل , فإن دخل بها فلها المهر بما
استحل من فرجها ))
وصحيح لا تسافر المرأة الا بمحرم
لكن هل شروط عقد النكاح والسفر ينطبق على جميع حياتنا اليومية كسعوديات ؟
المرأة السعودية في المستشفى اذا اضطرت الى عمل عملية جراحية فهذا لا يكون الا بموافقة ولي الامر حتى وان كان لدى طبيبة امرأة
كنساء سعوديات لا نستطيع ان ندخل بناتنا او امهاتنا الى العيادات الداخليه الا بهوية رجل
فالمرأة منا التي ليس لها محرم او محرمها مشغول او غائب بأي حال من الاحوال
فقانون المستشفيات يرفض قطعا ان يكتفي بموافقة صاحبة الشأن
فتضطر احدانا ان تستأجر رجل يكون مؤقتا ولي امرها الى ان تخرج من المستشفى
ايضا حال المرأة السعودية في البنوك والدوائر المالية .. نعم احب وطني لأنه
يضع اوامر القرأن والسنة نصب عينيه لكن لماذا لا يضع وطني هذه الاية امامه
( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً )
نحن النساء السعوديات لا نستطيع التصرف بحسابتنا البنكية الا بهوية رجل
لقد قُلبت الاية وجُعل موافقة ولي الامر اهم من موافقة صاحبة الشأن والمعروف بهذا الشأن بالذات يكون العكس
أليس هذا مالي ياوطني ... والايات والاحاديث يعطينا حرية التصرف في مالنا الا مانعطيه عن طيب نفس
نعم يقولون ( مُعرّف ) لكن لماذا يطبق هذا المعرف على من لديها بطاقات احوال وجوازات سفر ؟!
لا تستطيع ان تفعل المرأة السعودية أي شي في البنوك من فتح عضوية او فتح
حساب او تحريك او اخذ قرض .. او أي شي الا بكلمة ( هاتي معرّف )
في البداية ظننا ان السبب عدم اقتناء اكثرنا لبطاقة احوال او جواز سفر
لكن الان اتضح لنا عكس ذلك ... الكثير الان لها بطاقة احوال وبعضنا لها جواز سفر اذن لماذا تطالبوننا الى الان بمعرف
لكن في الاخير اكتشفنا ان بطاقتنا وهمية فقط لأننا نساء في مجتمع ذكوري
المرأة السعودية في المشاريع والاعمال الحرة لا شي هنا يختلف عن سابقه لا
تراخيص لا قروض لا شراء عقار وتفريغها في المحكمة الا بهوية رجل
بالرغم من الصعوبات التي تواجه الشباب في مشاريعهم الا اننا تواجهنا صعوبات وطلبات اصعب بكثير من الرجال
المرأة هنا يجب ان ترفق خطاب موافقة ولي امرها لمشروعها الذي هو من مالها اصلا
واذا احضرت هذا الخطاب جاءوا لها بطلب صك توكيل توكّل على مشروعها أي رجل كما حدث مع احدى قريباتي
ارغمت على توكيل مشروعها لرجل حتى وان كان رجل غريب ( معقب )
هنا تشعر المرأة التي هي نصف المجتمع انها لا عقل لا تفكير ولا شئ اصلا
وأن طالبت المرأة بحقها في المحاكم التي لا ترفع اصلا الا بموافقة ولي الامر .. يقولون لها القانون لا يحمي مغفلين
نعم القانون لا يحمي مغفلين ولكن من الذي ارغمنا على هذا التوكيل ؟
اصبح اكثرنا من النساء لا تستخرج تراخيصها الا ان يكون الترخيص باسم اخ او
زوج او اب لسهولة المعاملات الحكومية للرجال دون النساء .. ثم اذا انتهت
المعاملة يتم البيع والشراء كحيلة غير مضمونة فكما هو معروف لكل عاقل ليس
كل الرجال امناء
والمضحك المبكي عندما تتصل امرأة في الثلاثين من عمرها وتقول بألم ( رفضوا
يطلعون لي شريحة جوال بدل شريحتي المفقودة لأن زوجي مشغول دايم ومسافر
وماعندي محرم غيره )
ياللسخرية .. حتى شرائح جوالتنا لا نستطيع استخراجها الا بوصاية رجل
والمؤلم حقا عندما تتوقف حياة امرأة بالاربعين من عمرها الا بهوية ابنها ذو 18 سنة
أليست المرأة انسان لها حقوقها المدنية والحياتية .. لماذا تتوقف حياتها
بالكامل .. حتى بالجمعيات الخيرية لا مساعدات لأمراة مريض زوجها ومقعد ولا
اعانات لها الا بهوية هذا المريض الذي لا يستطيع الذهاب معها لمرضه وعجزه
ثم يأتي من يقول المحرم مهم للمرأة في جميع حياتها فنحن نخاف عليها من الذئاب البشرية
ومن المفارقات العجيبة في وطني الغالي الذكوري ومن خوفه الشديد على نسائه والخوف عليها من الفقر والجوع ومد يدها للذئاب البشرية
تأتي رواتب العادة السنوية كتفرقه واهانة للمرأة
فهذا الراتب لا يحق الا للرجل وابناءه الذكور .. الزوجة والبنات يرفض صرف الراتب لهن
ايضا الضمان الاجتماعي لمحدودي الدخل
هنا تعامل المرأة بانسانية بسيطة جدا من رواتب العادة السنوية لكن بشكل طريف ... المضحك المبكي ( وما أكثر المضحك والمبكي في وطني )
فهذا مايسمونه بالضمان الاجتماعي يصرف للاسرة المحدودة الدخل
راتب بسيط للزوج وراتب للزوجة وراتب للابنه وراتب للابن
ولكن كلها تنزل في حساب الاب !!!
لماذا هذا المعاملة للزوجة ؟
لماذا راتب الزوجة ينزل في حساب الزوج ؟
لماذا ياوطني لا تهتم بحقوقنا كسعوديات .. نعرف نقرء .. نعرف نكتب .. نعرف
نفتح حسابات .. ان كنت حريصا فعلا على بناتك لماذا لا تطلب ان تفتح الزوجة
حساب وينزل به هذا الضمان الفتات للزوجة الفقيرة
انظر ياعزيزي ياوطني كم من زوجة معلقة .. زوجها مائل كل الميل الى زوجته
الثانية ولا يريد تطلقيها بسبب اسمها موجود في بطاقة النفوس الذي بموجبه
يصرف راتبها له وينزل بحسابه
لو ان راتبها ينزل بشكل طبيعي بحسابها لما كانت معلقة
قد يأتي شخص ويقول هذا قصور من الزوج او حالات شاذه .. جميل لكن من أعان الحالات الشاذه هذه على الظلم ؟
فقط نريد ان نعامل كأنسان هذا اقصى مانتمناه في وطننا الغالي
ياللعجب المرأة السعودية اصبحت اقصى ماتتمناه ان تعامل كأنسان فقط
لا نريد كراسي في الشورى .. لا نريد مساواتنا باعمال الرجال .. لا نريد
قيادة السيارة .. نريد فقط شريحة نستخرجها بدون وصاية ذكر .. نريد ندخل
اولاتنا وامهاتنا للمستشفيات والعيادات الداخليه
اريد ان اكون انسانه لا أعامل كما يعامل البدون في الكويت