إبداع سلوكي في حياة طفل الروضة
الخطوة الأولى نحو الإهتمام بالإبداع ، والطريق نحو فهم السلوك الإبداعي للطفل ، ذلك يعتمد على مراقبة مسارات تفكير الطفل لاكتشاف الكامن لدى الأطفال المبدعين وهنا بعض الأفعال والأدوات السلوكية التي يدل وجودها على بداية الإبداع عند الأطفال ومنها ما يلي :
الطفل وهو يتكلم :
الطفل صاحب الطلاقة اللفظية والتعبيرات التي تنم عن قدرات عقلية ناضجة تخرج منه تعبيرات تدهشنا وتثير إعجابنا وتلك الصلة التعبيرية التي يولد بها الطفل وهي قابلة للنمو من خلال تدريب الطفل .
الطفل وهو يلعب :
اللعب مفتاح الاستمتاع ومفتاح التربية، وتستطيع المعلمة أن تقدم لأطفالها مجموعة من اللعب التي من شأنها أن تثير فيهم الدهشة وتدفعهم إلى التفكير والحركة الهادفة .
الطفل وهو يسأل :
الطفل بوصفه قليل الحيلة ومحدود الخبرة ، نلاحظه يبدي اهتماماته بالأشياء الموجودة والمتاحة أمامه ، والطفل عنده حب استطلاع ، وتجنب هذه الظاهرة أو إهمالها يسبب مشكلات وخيمة وعقبات .
الطفل وهو يمثل ويقلد :
يميل الطفل الى التقليد والمحاكاة ، مما يدفعه الى تمثيل القصص التي يسمعها ، وإل تقليد الناس الذين يندهش أو يستمتع بأعمالهم وأشكالهم ، ويكشف التمثيل الرغبات الداخلية ، وواجب المعلمة هو تشجيع طفلها على المحاكاة . الطفل وهو يتخيل :
التخيل هو نوع من التفكير ، تستعمل فيه الحقائق لحل المشكلات في الحاضر والمستقبل ، ويشغل التخيل حيزا كبير في نشاط الأطفال العقلي منذ السنوات الأولى من أعمارهم ، ويقوم التخيل بدور مهم في عملية التفكير .