موضوع: وقفات مع الذات السبت يناير 21, 2012 6:51 pm
الحمد للّه رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه سيد الأولين والآخرين
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..~
اليوم احببت ان اطرح لكم موضوع يساعدنا ع ان نخطو خطوه ثابته نحو الأمام
موضوع عن صناعة الذات ما هذا الموضوع و ماذا سيحتوي ع أفكار أسئله ستجيدون لها جوابا في هذه الموضوع لنبدأ على بركة الله مستعينين به متوكلين عليه راجين لنا ولكم الاعانه و السداد ..~
بعد أن استقبلنا الإمتحانات التي جعلها البعض كابوسا يصعب التعامل معه لذا احببت ان اكون لكم معين ع هذا الكابوس و أن نخرج منها بنتيجة ساحقه تطمئن بها قلوبنا وتسعد بها قلوب احبتنا
الوقفة الاولى : كيف تتنفس ..! قبل ان نشرح لكم الطريقة علينا أن نذكركم عن مدى أهمية التنفس الصحيح ..~ إن التنفس بشكل صحيح يساعد على تجديد الجسم ويغذيها بالأكسجين اللازم و يؤمن لللإنسان التخلص من التوتر اليومي و الضغط الدائم نتيجة الظروف المحيط به من أجل ذلك علينا أن نتعلم استخدام طريقة التنفس الصحيح من أجل تحسين الأداء
وطريقة التنفس الصحيحه هي : أن تدخل الهوى من الأنف و يندفع البطن إلى الأمام ثم اخراجه من الفم حينها ستشعر ان الخلايا بدأت تتحرك في جسدك يمكنك ايضا وضع يدك ع معدتك ثم استنشق الهوى وستلاحظ انتفاخ المعده ثم اخرج الهوى بلطف من الفم
هذه الطريقة تساعدك ع تجديد الخلايا وتحسن الاداء و إزالت التوتر
حسانا ما الفائده من ذلك ..؟! الفائده اننا نحن لا نستخدم التنفس بشكل صحيح وانما نستخدم جزء بسيط من الرئه ولم نستخدمها بالكامل فنشعر احيانا بأننا لا نستطيع الاستمرار في العمل لذا علينا ان تنفس بشكل صحي حتى تتجد خلايانا و نعمل بلا كلل تجربه و أنت تشاهد هذا الموضوع جرب طريقة التنفس و أنظر كيف ستشعر
الوقفة الثانية : تشويق الدماغ سنروي لكم قصة بعدها نخبركم الطريقة كان هناك رجل له طفل وكان يريد من ابنه الصغير ان يستمع لشريط داخل سيارته لكن كما هي عادة الاطفال يلتفتون يمنة ويسره و يشاهدون السيارات و الطرق و لا يكتثر بسماع هذه المادة فحاول الأب معه ان يجلعه ينصت و يتابع ما يقول هذا الشريط لكن بلا جدوى فجرب معه استراتيجة تسمى بتشويق الدماغ كيف ..!! كان اذا ركب الابن في السيارة قال له ابيه هذا الشريط من أجمل ما سمعة و اصبح الاب يتكلم ويثني عليه ثم اصبح الاب يضع الشريط في جيبه والابن ينظر له ويسأله عن الشريط والاب يزيد في مدحه و ثنائه ع الشريط هنا الابن اشتاق إلى أن يسمع له لكن بدأ الاب بزياده العنصر التشويق لديه ومضى ومع الوقت اصبح الابن يريد ان يستمع لهذا الشريط فادخل الشريط في المسجل ثم بدا يتكلم والابن يستمع له و منصت فقام الاب بمخاطبة ابنه لكن بلا جدوى فالابن مستمتع بهذا الشريط واصبح متابعا لما يقوله و ما يلقي عليه ا . هـ
حتى نشوق انفسنا فعلينا ان نرسل رسائل أيجابيه في هذه الأمر مثلا نقول نريد أن نذاكر كي ننجح غدا نريد أن نذاكر كي نكون أول من نشارك نريد ان نذاكر كي لا نتعب في النهايه نريد ان نذاكر حتى يسهل علينا الامر مع تلك الرسائل ستجد أن عقلك اشتاق لإن يرضي فضولك و يساعدك ع العمل
الوقفة الثالثة : مفهوم العقل
ينقسم العقل إلى قسمين :
الأول : يسمى العقل الواعي
يقال ان العقل الواعي 7 % من تصرفاتنا فقط عن طريق العقل الواعي
الثاني العقل اللاواعي
يقال أن العقل اللاواعي 93 % من تصرفتنا و العقل اللواعي يستقبل ملايين
المعلومات في الحظة واحدة .
ما الفائدة من ما سبق ..~
الفائدة اننا أذا سمعنا معلومه أو حفظناها فإنها تخزن لدى عقولنا و إنما علينا محاولة و التكرار في جلب تلك المعلومه التي حفظنها و قرانها إلا تلاحظ احيانا بعد خروجك من الامتحان انك تتذكر اجابة مسأله لم تحلها ع الورقه و تجلس تتندم عليها وتقول كيف ذهبت هي لم تذهب بل مخزنه لكن عليك ان تعيدها اما بحفظ او وسيلة ربط المعلومه بحادثه أو أمر ما
الوقفة الرابعة
آلتعرف عل?ٰ طآقـۃ ٱلعقل و گێفيـۃ آلبرمٰج‘ــﮧ
ما معنى هذا اوضح لكم الطريقة
أولا أرسل رسالة لدماغي واضحة و محددة
مثلا تقول قررت ان انجز في خلال أربع ساعات هذا المنهج كاملا او تقول قررت ان انجز الفصل الأول في خلال ساعه بعد ذلك ركز ع هذه اربع ساعات أو الساعه تركيز قوي حتى تنجز ما قررته
ثانيا : أن تكون هذه الرساله ايجابية وهي أن تركز على ما تريد لا على ما تريد فلا تقرأ الفصل الاول ثم بعد دقيقة تقول هممم الفصل الثاني اسهل وتجلس تقرا ثم تقول لا اعود للفصل الأول افضل
ثالثا : ان تكون الرسالة في الحاضر لا في المستقبل
مثلا تقول سا اذاكر و اجتهد الاسبوع القادم ..!
رابعا : أن يصحب الرسالة إحساس و مشاعر بتحقيقها
مثلا لا تقول نعم قررت عمل كذا و كذا وهو مقتنع بعدم قيامه بشي
رابعا : ان تكررها
مثلا ان تقول اليوم سا أنجز كذا اليوم ان شاء الله سا أنتهي من الفصل الأول وتشغل فكرك حتى لا تتكاسل عنها وتنسى ما قد بنيته من عمل
تجربة :
أكتب لنفسك رساله تقول فيها أنا قررت اليوم بإن الله أن أذاكر بجد في ماده كذا وطبق عليها الخطوات السابقة .
الوقفة الخامسة :
تغير آلنمط و الخ‘ـروج مَن منطقـۃ آلرآحٔــﮧ المعنى علينا أن نغير نمط حفظنا في السابق كنا نحفظ ولا ندري ما نقراء المهم ان ننتهي من المنهج ونفرغ منه هناك طريقه جميله وهي قراءة الموضوع بالكامل ثم تغلق الكتاب ثم تقوم و تشرح ما قراءته بأسلوبك الجميل ثم تعود مره اخرى و تحفظ ما يجب حفظه و تفهمه جيدا و تشرحه بطريقتك وتعلق الشرح الخاص بك
الخطوة الثانية : أحرص ع الحفظ و المراجعة قبيل الفجر و بعيده
لان هذا الوقت الغالب تكون الذاكره قادره ع الحفظ تجربة عند المراجعه حاول ان تمثل أنك استاذ وتقوم بشرح لطلاب راح تجد نفسك منطلقا في شرح الماده و تستمتع بها اكثر من السابق