| عقيدة المسلمين | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: عقيدة المسلمين الثلاثاء يناير 03, 2012 1:38 am | |
| قررت كلية أصول الدين في جامعة الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي
ما هو الفرض العينيّ من علم الدين؟
يجب على كل مكلف تعلم قدرٍ لا يستغني عنه من العقيدة والطهارة والصلاة والزكاة لمن تجب عليه والحج على المستطيع ومعاصي القلب واليد والعين وغيرها. قال تعالى: {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون} (سورة الزمر/ءاية 9). الحديث: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" رواه البيهقي. | |
|
| |
Rasha Farid عضو جديد
تاريخ التسجيل : 12/06/2011 عدد الرسائل : 12 *** : نقاط : 14
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الثلاثاء يناير 03, 2012 5:36 am | |
| يسلموا على الافادة وجزاك الله خيرا | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء يناير 04, 2012 1:38 am | |
| ما الحكمة من خلق الجن والإنس؟ ليأمرهم الله بعبادته. قال تعالى: {وما خلقت الجنّ والإنس إلا ليعبدون} (سورة الذاريات/ءاية56). الحديث: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا" رواه الشيخان. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء يناير 04, 2012 1:42 am | |
| كيف تصحُ العبادةُ؟ تصح عبادة الله ممن يعتقد وجودَ الله ولا يشبّهه بشىء من خلقه. قال تعالى: {ليس كمثله شىء} (سورة الشورى/ءاية11). الحديث: "لا فكرةَ في الرب" رواه أبو القاسم الأنصاري. قال الغزالي: "لا تصح العبادة إلا بعد معرفةِ المعبود". | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء يناير 04, 2012 1:44 am | |
| لماذا أرسل الله الرسل؟ أرسل الله الرسلَ ليعلموا الناس مصالح دينهم ودنياهم، ولدعوة الناس إلى عبادة الله وأن لا يشركوا به شيئًا. قال تعالى :{فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين} (سورة البقرة/ءاية 213). الحديث: "أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله" رواه البخاري. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء يناير 04, 2012 1:46 am | |
| ما معنى التوحيد؟ هو إفراد القديم من المحدث كما قال الإمام الجُنيدُ، والقديم هو الذي لا أول له، والمحدثُ المخلوقُ. قال تعالى: {ليس كمثله شىء} (سورة الشورى/ءاية 11). الحديث: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيّ العمل أفضل؟ فقال: "إيمانٌ بالله ورسولِه" رواه البخاريّ. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء يناير 04, 2012 1:48 am | |
| تكلم عن وجود الله؟ الله موجود لا شكّ في وجوده، موجودٌ بلا كيف ولا مكان. لا يشبه شيئًا من خلقه ولا يشبهه شىءٌ من خلقهِ. قال تعالى: {أفي الله شك} (سورة إبراهيم/ءاية 10). الحديث: "كانَ اللهُ ولم يكن شىءٌ غيرُهُ" رواه البخاري وغيرُه. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء يناير 04, 2012 1:49 am | |
| ما معنى قوله تعالى :{وهو معكم أينما كنتم}؟ معناه الإحاطةُ بالعلم، قاله سفيان الثوري والشافعي وأحمد ومالك وغيرهم. قال تعالى: {وأنَّ الله قد أحاط بكل شىء علمًا} (سورة الطلاق/ءاية 12). الحديث: "أربعُوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائِبًا وإنما تدعون سميعًا قريبًا" رواه البخاري، معناه لا يخفى على الله شىء. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء يناير 04, 2012 1:51 am | |
| ما أعظم الذنوب؟ أعظم الذنوب الكفر ومن الكفر الشرك، والشرك معناه عبادةُ غير الله، قال تعالى حكايةً عن لقمان: {يا بنيّ لا تشرك بالله إن الشرك لظلمٌ عظيم} (سورة لقمان/ءاية 13)، الحديث: "سُئل النبي عليه السلام أي الذنوب أعظم؟ قال أن تجعل للهِ ندًّا وهو خلقك" رواه البخاري وغيره. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء يناير 04, 2012 1:52 am | |
| ما معنى العبادة؟ العبادة أقصى غايةِ الخشوع والخضوع كما قالها الحافظ السبكيّ، قال تعالى: {لا إله إلا أنا فاعبدون} (سورة الأنبياء/ءاية 25)، الحديث: "حقُ الله على العبادِ أن يعبدوهُ ولا يُشرِكوا بهِ شيئًا" رواه الشيخان. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس يناير 05, 2012 1:12 am | |
| هل يأتي الدعاء بمعنى العبادة؟ نعم. قال تعالى: {قل إنَّما أدعوا ربي ولا أشركُ به أحدًا} (سورة الجن/ءاية 20) معناه أعبد. وقال تعالى: {فلا تدعوا مع الله أحدًا} (سورة الجن/ءاية 18)، الحديث: "الدعاء هو العبادة" رواه البخاري. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس يناير 05, 2012 1:13 am | |
| هل يأتي الدعاء بغير معنى العبادة؟ نعم. قال تعالى: {لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضًا} (سورة النور/ءاية 63).
| |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس يناير 05, 2012 1:14 am | |
| ما حكم نداء نبي أو ولي ولو كان غائبًا أو طلب شىء منهُ لم تجرِ به العادة؟ يجوز ذلك لأن مُجَرَّد ذلك لا يُعد عبادة لغير الله وليس مجرد قول يا رسول الله إشراكًا بالله، وقد ثبت أن بلال بن الحارث المزني أتى قبر الرسول عام الرمادة أيام عمر فقال: "يا رسول الله استسق لأمتكَ فإنهم قد هلكوا" رواه البيهقي وغيره فلم ينكر عليه عمر ولا غيره بل استحسنوا فعله. قال تعالى: {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جآءوك فاستغفروا اللهَ واستغفر لهم الرسولُ لوجدوا اللهَ توابًا رحيمًا} (سورة النساء/ءاية 64). والحديث: (قول ابن عمر (يا محمد) لما خدرت رجلُه) رواه البخاري في الأدب المفرد. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس يناير 05, 2012 1:16 am | |
| بيّن معنى الاستغاثة والاستعانة مع الدليل؟ الاستغاثة هي طلب الغوث عند الضيق والاستعانة أعمّ وأشمل. قال تعالى :{واستعينوا بالصبر والصلاة} (سورة البقرة/ءاية 45). الحديث: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تدنوا الشمسُ من رؤوس الناس يوم القيامة فبينما هم كذلك إذ استغاثوا بآدم" رواه البخاري وفي هذا دليل على أن الاستعانةَ بغير الله جائزة لكن مع اعتقاد أنه لا ضار ولا نافع على الحقيقة إلا الله. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس يناير 05, 2012 1:18 am | |
| تكلم عن التوسل بالأنبياء؟ يجوز التوسل بهم بالإجماع، والتوسل هو طلب جلب منفعة أو اندفاع مضرة بذكر اسم نبيّ أو ولي إكرامًا للمتوسَل به مع اعتقاد أن الله هو الضارّ والنافع على الحقيقة. قال تعالى: {وابتغوا إليه الوسيلة} (سورة المائدة/ءاية 35). الحديث: "الرسول علَّم الأعمى أن يتوسل به ففعل الأعمى فردَّ الله بصره إليه" رواه الطبراني وصححه. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس يناير 05, 2012 1:20 am | |
| تكلم عن التوسل بالأولياء؟
يجوز التوسل بهم ولا يُعرف في ذلك مخالف من أهل الحق سلفًا وخلفًا. الحديث: "أن عمر توسل بالعباس قائلاً اللهم إنا نتوسل إليك بعمّ نبينا فاسْقِنا قال فيُسقَون" رواه البخاريّ. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس يناير 05, 2012 1:21 am | |
| بين معنى حديث الجارية؟
الحديث مضطرب ومن جرى على تصحيحه فليس معناه أن الله ساكن السماء قال النووي في شرحه على الحديث "قول أين الله سؤال عن المكانة لا عن المكان" معناهُ ما اعتقادُكِ من التعظيم في الله؟ وقولها "في السماء" أي رفيع القدر جدًا، ولا يجوز اعتقاد أن الرسول سألها عن المكان، ولا اعتقاد أنها قصدت أن الله ساكن السماء، قال الإمام عليّ رضي الله عنه: "لا يقال أين لمن أيّن الأين" في كتاب الرسالة القشيرية لأبي القاسم القشيري، وقال أبو حنيفة في كتاب الفقه الأبسط:"كان قبل المكان، كان ولم يكن أيْن ولا خلْقٌ وهو خالق كلّ شىء". قال تعالى: {ليس كمثله شىء} (سورة الشورى/ءاية 11). الحديث: "كان الله ولم يكن شىء غيره" رواه البخاري. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس يناير 05, 2012 1:22 am | |
| حكم ساب الله أنه كافر، بيّن ذلك مع الدليل؟
نقل القاضي عياض الإجماع على أن ساب الله كافر ولو كان غاضبًا أو مازحًا أو غير منشرح الصدر. قال تعالى: {ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءاياتِه ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم} (سورة التوبة/ءاية 65-66). الحديث: "إن العبد ليتكلمُ بالكلمة لا يرى بها بأسًا يهوي بها في النار سبعين خريفًا" رواه الترمذي. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس يناير 05, 2012 1:23 am | |
| ما الدليل على جواز زيارة القبور للرجال والنساء؟
الحديث: "زوروا القبور فإنها تذكركمُ بالآخرة" رواه البيهقي. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس يناير 05, 2012 1:24 am | |
| كيف يكون الدخول في الإسلام؟
بالنطق بالشهادتين بنية الدخول في الإسلام، وليس بقول أستغفر الله، أما قول الله تعالى: {فقلت استغفروا ربكم} (سورة نوح/ءاية 10)، فمعناه أن نوحًا طلب من قومه أن يدخلوا في الإسلام بالإيمان بالله وبنبيه نوح ليغفر الله لهم. الحديث: "أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله" متفق عليه. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الجمعة يناير 06, 2012 1:15 am | |
| بيّن حكم مدح رسول الله عليه السلام؟
جائز بالإجماع، قال تعالى: {وإنك لعلى خلق عظيم} (سورة القلم/ءاية 4)، قال تعالى: {وعزّروه ونصروه} (سورة الأعراف/ءاية 157)، ومعنى (عزروه) أثنوا عليه ومدحوه وعظّموه. الحديث: "أن بعض النساء مدحن النبي عليه السلام بقولهن بحضرة النبي (يا حبذا محمد من جار)" رواه الطبراني، وثبت مدح أكثر من صحابي له كحسان بن ثابت وغيره والرسول لم ينكر ذلك بل استحسنه. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الجمعة يناير 06, 2012 1:17 am | |
| تكلم عن عذاب القبر؟
يجب الإيمان بعذاب القبر وهو ثابت بالإجماع ومن أنكره كفر. قال تعالى: {النار يعرضون عليها غدوًا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا ءالَ فرعون أشد العذاب} (سورة غافر/ءاية 46). الحديث: "استعيذوا بالله من عذاب القبر" رواه البخاري. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الجمعة يناير 06, 2012 1:18 am | |
| ما هو أول المخلوقات؟
أول المخلوقات الماء. قال تعالى: {وجعلنا من الماء كلّ شىءٍ حي} (سورة الأنبياء/ءاية 30). الحديث: "كل شىء خُلِقَ من الماء" رواه ابن حبان. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الجمعة يناير 06, 2012 1:20 am | |
| تكلم عن أنواع البدع، وما الدليل على وجود بدعة حسنة؟
البدعة لغةً هي كل ما أُحدثَ على غير مثال سابق له، أما من حيث الشرع فتنقسم إلى بدعة هدى وبدعة ضلالة. قال تعالى: {ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاءَ رضوان الله} (سورة الحديد/ءاية 27). الله مدح فعلَ أتباع عيسى المسلمين من انقطاعهم عن الشهوات مما لم يفرض عليهم وذلكَ ابتغاء رضوان الله. الحديث: "من سن في الإسلام سنةً حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده" رواه مسلم. وقد أحدث الصحابة ومن بعدَهم كثيرًا من الأمور الحسنة في الدين وتلقتها الأمة بالقبول كعمل المحاريب والأذان الثاني لصلاة الجمعة وتنقيت المصحف وعمل المولد النبوي الشريف. | |
|
| |
ArabiNet70 عضو
تاريخ التسجيل : 01/01/2012 عدد الرسائل : 29 *** : نقاط : 31
| موضوع: رد: عقيدة المسلمين الجمعة يناير 06, 2012 1:21 am | |
| تكلم عن العمل بالسحر؟
العمل بالسحر حرام. قال تعالى: {وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر} (سورة البقرة/ءاية 102)، الحديث: "اجتنبوا السبعَ الموبقات قيل وما هي يا رسول الله؟ قال الشرك بالله والسحر.." الحديث رواه مسلم. | |
|
| |
| عقيدة المسلمين | |
|