| فلسفة الاكل | |
|
+3جنون جنيفا بريق الامل algalodi 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
algalodi المشرف العام
رقم العضوية : 2 تاريخ التسجيل : 01/05/2008 عدد الرسائل : 44997 العمر : 56 العمل/الترفيه : متقاعد المزاج : رايق والحمد لله نقاط : 56716
| موضوع: فلسفة الاكل الجمعة مايو 06, 2011 5:40 am | |
| احبائي اعضاء منتديات جنيفا
فكرت منذ فتره بان اعمل على موضوع يكون الاول في المنتديات
وهو باختصار فلسفة الاكل
الاكل فلسفه فعلا عندما نرى بان اشخاص يحبون اكلات لا يحيها غيرهم وان مجتمعات تتقبل اكل لا يتقبله مجتمع اخر وان هناك ما يؤكل في منطقة ما لا يؤكل في منطقة اخرى
لذا قلت لنفسي علينا ان نبحث قليلا في فلسفة الاكل الاسلامي وغيره لنرى ما هي فلسفة الاكل
بسم الله نبدا
تناول الطعام فى الاسلام
إن الإسلام وبما يمثله من رسالة عالمية شمولية جاءت لنظم حياة البشر قد احتوى على جملة من الأسس والمباديء العامة التي تنظم تعامل الإنسان مع الغذاء من حيث ترشيد النظرة إليه والدعوة إلى الاقتصاد وعدم الإسراف في تناوله والاعتدال فيه، إلى جانب الحث على ضمان جودته وسلامته وعدم الغش به.
ولم يقتصر دور الإسلام على ذلك، بل تعداه إلى تأسيس نظام صحي وغذائي يضمن تحقيق سلامة الإنسان وحفظ صحته. كما وجه إلى ضرورة تأمين احتياجات الإنسان منه، وهو ما عرف يما بعد بالأمن الغذائي. وقد تضمن صوم رمضان وما يرافقه من آداب وأحكام حفظ صحة الإنسان وإبعاده عنه السمنة وما تبعها من أمراض تهدد حياته وتعرضها للخطر.
وقد حفل القرآن الكريم والسنة النبوية بذكر العديد من الأغذية الطيبة النافعة ، بالاضافة إلى ذكر الأطعمة المحرمة الضارة التي أثبت العلم الحديث خطورتها وضررها على صحة الإنسان وسلامته.
وقد حظيت مسألة الرزق بتكفل الله تعالى بها، فالاستقرار والاطمئنان من أعظم نعم الله تعالى لا تتيسر إلا بالأمن الغذائي، وعدم تبذيره والإسراف فيه ، لأن الانحلال الخلقي يسبق الإنهيار الإقتصادي العلاقة بينهما تلازمية ، قال تعالى : { إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين}.
وللمسلم نظرة خاصة للغذاء ، فهو لا ينظر إليه كما ينظر إليه غيره من ناحية شهوانية أو دنيوية ، وإنما ينظر إليه على أساس تعبدي يعينه على عبادة ربه تعالى ، كما قال صلى الله عليه عليه وسلم " نحن قوم لا نكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع" ، فالمسلم ليس بالنهم ولا بالشهواني فالغذاء عامل مساعد على القيام بالواجبات واسداء الحقوق الى أهلها " وإن لبدنك عليك حقا".
وقدم الاسلام وحدد للمسلم مجموعة من الوصايا فى غير موضع من الكتاب والسنة ووضع فيها حدودا لتناول الطعام من حيث النوع (تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير) والكيف ( ألا يكون نيئا أو مسفوكا ) والمصدر ( أن يكون من مالا حلالا طيبا ) والكم ( التوسط فى كميات الطعام والشراب ) ومن تلك الوصايا فى كل ذلك جمعنا مايلى ومع كل وصية من وصايا الاسلام وضعنا رأى الطب الحديث فيها :
أولاً: اغسل يديك قبله وبعده
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «البركة في الطعام غسل اليد قبله وبعده» رأى الطب: غسل الأيدي من الميكروبات والجراثيم والفيروسات من المرضى وحاملي المرض والقاذورات
ثانيا : الجلوس معتدلاً
ـ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «لا آكل متكئاً» وقال «بل آكل كما يأكل العبد، وأنا جالس كما يجلس العبد» رأى الطب: الجلوس معتدلاً يسمح بانزلاق الطعام فالاتكاء يؤدي إلى دخول الطعام إلى القصبة الهوائية أو حتى تراجع الطعام إلى المريء كما أن الاتكاء يدعو إلى الاسترخاء فتطيل الجلوس والأكل ومن ذلك نرى أن العلم الحديث ينصح بعدم الجلوس أمام التلفاز عند الأكل
ثالثاً: النظر إلى الطعام
قال الله سبحانه وتعالى {فلينظر الإنسان إلى طعامه ……….} ـ بمعنى انظر إلى ألوانه وطعمه وفوائده، فتحدث علاقة مع الأكل، وتتحسن العلاقة مع الله تبارك وتعالى فتعلوا الإيمانيات وتقل الشهوة ونأكل في معي واحد
رابعاً: سم الله سبحانه وتعالى وكل بيمينك وكل مما يليك
، قال الرسول صلى الله عليه وسلم «سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك»، وقال صلى الله عليه وسلم «إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وليشرب بيمينه»، وهذا يورث الطمأنينة في النفس، وترتفع الإيمانيات، فبسم الله نأكل، لأن الله تبارك وتعالى هو خالق الأكل، وخالق الجهاز الهضمي، وواضع فيه القدرة على الهضم والامتصاص وتمثيل الغذاء، فمن الناس من يأكل ولا يستفيد مما يأكل، فلا يمتص وقد ينزل، وقد يترسب وقد يبقى ليضر، والتسمية والتيمن يؤدي إلى التقوى
خامساً: اشرب مصاً لاعباً
اشرب كوباً من الماء قبل الأكل، يحسن الهضم والامتصاص، ويملأ جزءاً من المعدة، وهذه آخر صيحة غذائية، توصية بكوب ماء، اشرب بطريقة المص، وعلى ثلاث مرات، ولا تشرب مرة واحدة فزمهم الله تبارك وتعالى وقال تعالى {فشاربون شرب الهيم} قال النبي صلى الله عليه وسلم «لا تشربوا واحدة كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاث، وسموا إذا أنتم شربتم، واحمدوا إذا أنتم فرغتم ، ثم بعد الارتواء تحمد الله تبارك وتعالى ورأى الطب الحديث أنها دعوة للنظافة «مثل عدم التنفس في الماء».ـ والشرب مصاً يؤدي الى تنبيه المخ وإلى الارتواء (فهو أهنأ وأمرأ وأبرأ)، وغالى البعض فجعله (ريجيم الماء فقط)
سادساً: لاتكثر من الطعام الساخن
ـ رفع النبي صلى الله عليه وسلم يده من طعام ساخن، وقال: «إن الله عز وجل لم يطعمنا ناراً»، وقال لخولة «يا خولة لا نصبر على حر ولا برد»
رأى الطب الحديث : الطعام الساخن يهيج المعدة ويحرك عملية استقبال الطعام ،ويدفئ المعدة، وكل ذلك يشجع على الأكل عكس الطعام غير المسخن، فإنه يقفل مستقبلات المعدة، ويعوق الهضم، وإن كان شديد السخونة فإنه يؤذي المعدة بالقرح
ـ ملحوظة : النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرم الطعام الساخن
سابعاً: لاتأكل لاهياً:
الطب الحديث: هذه الطريقة في الأكل بلا تركيز، كالذي يشاهد التلفاز ، تؤدي إلى كثرة الأكل ، لذا فيجب إطالة المضغ ( من 1 إلى 20) ليطحن جيداً ويختلط باللعاب، فتتحول المواد النشوية إلى سكرية، يسهل امتصاصها، وإلا فتنزل إلى المعدة غير مهضومة، فتؤدي إلى عسر هضم وغازات وانتفاخ القولون واضطرابه، ومكث الطعام في الفم يسهل امتصاص السكر، فيطمئن المخ، فيكف عن الجوع، وكذلك إذا نزل إلى المعدة، ولهذا نصح علماء اليوم بعدم الأكل في الاجتماعات، وأثناء مشاهدة التلفاز، وأثناء الأحاديث المهمة والصاخبة
ثامناً: لا تفرط في تنويع طعامك
ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجمع في بطنه طعامين، فإنه إن أكل لحماً لم يزد عليه، وإن أكل تمراً لم يزد عليه، وإن أكل خبزاً كفا، وإن وجد لبناً دون خبز أغناه، وكره السلف ذلك التنوع، فلقد قال عمر غاضباً «أأدمان على مائدة أمير المؤمنين» وقال «أأدمان في إناء واحد لا أذوقه حتى ألقى الله »
رأى الطب: لأن تعدد الأنواع يساعد على كثرة الأكل، فهذا حلو وهذا مالح، وهذا فاتح للشهية، وهذا حار، وهذا حريف، وهذا مبرد.
الطب الحديث، المعدة تهضم كل نوع على حدة فإن الكربوهيدرات تهضم أولاً، ثم البروتينات، ثم الدهون، وكلما كانت الوجبة متجانسة كان أسهل» ومن أراد التنوع فلينوع في الوجبات
تاسعاً: كل ما تحب واترك ما لا تحب
ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط، إذا اشتهاه أكله وإن كرهه تركه، وقال عن الضب «لا آكله ولا أحرمه»، وهذا كان ديدن التابعين وتابعين التابعين، فالحسين بن علي كان يحب الفالوزج، وولده زين العابدين يحب الماء البارد
رأى الطب: كما قال حكماء الطب القدامى، النفس تختار ما يلائمها، فإذا قمعها الإنسان عاد على بدنه ضرر وفى ذلك عدة قواعد منها
قاعدة كل الطعام فيه فائدة عرفناها، أم لم نعرفها «الحبة السوداء، العسل والشاي الكرافس الثوم البصل الجزر والبقوليات السبانخ ـ قاعدة ينفعك ما بأرضك
عاشراً: احمد الله تبارك وتعالى كثيراً
وفي سيرة الخلفاء الراشدين ، كان في قصة صاحبة اللبن التي أرادت أن تخلطه بالماء خير دليل على حرص المسلمين آنذاك على عدم الغش، إذ كافأ أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنة صاحبة اللبن على رفضها الغش بأن زوجها من أحد أبنائه ، وكان أن خرج من نسلهما خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه. هذا كان بالنسبة لفلسفة الطعام واصوله كما علمنا رسولنا الكريم
وبالنسبة للاكل باليدين عند العرب والمسلمين - فهو عادة شائعه وموجوده في عدة قارات وشعوب اخرى غير العرب ولكن ماذا يوقل الرسول عليه افضل الصلاة والسلام عن الاكل باليدين ولعقهما كما تبين الاحاديت النبوية الشريفة
ثبت علمياً ،، أن لعق الاصابع بعد انتهاء الأكل مفيد صحياً ،، إذ أكتشف العلماء مؤخراً آثار من إنزيم " الأميليز " الذي يهضم النشويات في اطراف أصابع اليد ،، وإذا ما لعقت الأصابع فإن هذا الإنزيم يقوم بتسهيل عمليه الهضم ،، ويمنع حالة الخمول ،،
فمن هديه صلى الله عليه وسلم: لعق أصابعه بعد الفراغ من الطعام،، وحث على هذا في أحاديث عدة ،، والسنة هي لعق الإبهام ،، والوسطى ،، والسبابة ،، إذ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأكل بأصابعه الثلاث فقط ،، وهي الجزء الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلعقه ،،
عن ابن عباس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا أكل احدكم فلا يمسح يده حتى يلعقها " ،، رواه البخاري ،، والمقصود لعق الاصابع التى كان بها الاكل ،،
وروى مسلم عن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث، قال: وقال: إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان،، وأمرنا أن نسلت القصعة،، قال: فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة. والحديث رواه أصحاب السنن ،،
وروى الترمذي وغيره أيضا عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أيتهن البركة" ،،
والان ما رايكم نرى فلسفة الاكل في بلد اسيوي مثل الصين
هيا بنا
يعتبر الصينيون بأن العيدان هي امتداد للأصابع. إذ ان الأكل باليدين من دون استخدام هذه العيدان يعتبر عملاً بربرياً ومشيناً جداً، يعبر عن عدم تشرب الثقافة المحلية وبالتالي نقص المعرفة وآداب السلوك. في حين أنهم يعتبرون الأكل بالشوكة والسكين عملاً وحشياً، فهذه الأدوات تعتبر من أدوات الحرب والعدوان. وبالتالي فإن مجرد حملها على طاولة السفرة في الثقافة الصينية يعد إعلان حرب من طرف واحد على بقية الأطراف عد الحضارة الصينية القديمة إحدى أقدم الحضارات في العالم، ما انعكس إيجابا على المطبخ الصيني الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من هذه الحضارة، فأسلوبه الفريد والمميز جعله معروفا في كثير من بلاد العالم، حيث استطاع الطهاة الصينيون المنتشرون في مختلف هذه البلاد إدخال طرقهم في الطهي، وقد يعود ذلك إلى استعمال مواد صحية فيه أولها الخضراوات وفول الصويا، وإلى طريقة الطهي الصحية، التي تحافظ على الفيتامينات الكاملة للمأكولات، وأسباب أخرى متنوعة سر الطعام الصيني الصحي:
لأسباب اقتصادية وتاريخية عدة، ركز المطبخ الصيني التقليدي على الأرز والخضراوات والحبوب وزيوت الصويا، مع القليل من اللحم والسمك، ما جعله مميزا عن غيره من المطابخ التي تعطي الأهمية لقطعة اللحم التي تتوسط أطباقها، فما يهم الصيني بالدرجة الأولى هو الخضراوات، وكمية اللحوم التي تطهوها ربة المنزل الصينية لستة أشخاص لا تكفي وجبة لأميركي واحد.
أمر آخر يجعل المطبخ الصيني صحيا، وهو طريقة تحضير الطعام المعتمدة على القلي السريع للخضراوات من دون سلقها، التي تحافظ على الفيتامينات القابلة للانحلال في الماء كالفيتامين a والفيتامين c، أما إذا احتاج الطبق إلى عملية تبخير للماء أو تجفيف للخضراوات، فيتم ذلك على نار هادئة للتقليل ما أمكن من فقدان هذه المواد الفعالة، ويعتبر التنويع بين الفواكه والحبوب هو ميزة خاصة في الوقاية من أمراض السرطان، كل هذا جعل من بعض القرى والبلدات الصينية لا تعرف الكثير من الأمراض المزمنة، ونسبة الإصابة بداء السكري الثانوي، وهشاشة العظام فيها هي أقل بكثير من النسب المحصاة عالميا.
مواد مميزة ومفيدة:
* تختلف المواد الأولية التي تستعمل في المطبخ الصيني عن تلك التي في المطبخ العالمي أو الأوروبي، وهي متعددة جدا، والبداية من الصويا، فمنذ أكثر من 5000 عاما والصويا تزرع في الصين، بأنواعها التي تقارب الـ1500 نوع، حيث تعد بمثابة اللحم والحليب والبهار، وتستعمل في إعداد الأصباغ والألوان، وتدخل صلصة الصويا المستخلصة من فول الصويا في جميع الأطباق الصينية، وتعد من أكثر المواد الأولية استعمالا في إعداد الطعام. ومن أنواعها صلصة الصويا الحارة، الحلوة، البحرية، صلصة الصويا السوداء مع الثوم، وصلصة الصويا السوداء بالطماطم، وتشبه هذه الصلصة في طعمها العسل الأسود المخفف بالماء والخل، ...الصين، بأنواعها التي تقارب الـ1500 نوع، حيث تعد بمثابة اللحم والحليب والبهار، وتستعمل في إعداد الأصباغ والألوان، وتدخل صلصة الصويا المستخلصة من فول الصويا في جميع الأطباق الصينية، وتعد من أكثر المواد الأولية استعمالا في إعداد الطعام. ومن أنواعها صلصة الصويا الحارة، الحلوة، البحرية، صلصة الصويا السوداء مع الثوم، وصلصة الصويا السوداء بالطماطم، وتشبه هذه الصلصة في طعمها العسل الأسود المخفف بالماء والخل، حيث يستغرق إعدادها سنوات طويلة. ولا يخلو أي طبق من «التوفو» المصنوع من حليب الصويا.
وللنودلز حضور لافت في هذا المطبخ، وهو الذي يصنع من نشاء الأرز، ويسلق قليلا ليغسل جيدا، والذي يمكن إضافته إلى الحساء، أو قليه بالزيت مع الخضراوات، ومن المواد المستعملة بوفرة كالخل الصيني القوي المصنوع من الأرز، والخردل الصيني الشبيه بالخردل الفرنسي، والممزوج بالخل والزيت. أما الفطر الأسود الذي ينصح بتركه منقوعا في الماء البارد فيعد مكونا أساسيا في معظم الأطباق، ولا يمكن أن يكتمل هذا المطبخ من دون بهار الكاري المميز والزنجبيل الطازج والسكّر الثوم وأوراق الخيزران الذي يباع معلبا في الأسواق، كذلك الحال مع البهارات المتنوعة مع الشيلي الناشف، وهو عبارة عن فلفل أحمر حارّ صغير الحجم مجفف ويستخدم في الأطعمة إما مدقوقا وإما موضوعا مع الزيتون، ومسحوق البهارات الخمسة الصينية المؤلفة من اليانسون والفلفل والشمر والقرنفل والقرفة التي تستخدم مع اللحوم ومعظم الأطباق الدسمة.
وفي أنواع الزيوت «القائمة لا تنتهي»، وأبرزها زيت السمسم وزيت الفول السوداني، وزيت الزنجبيل، وزيت الثوم، وزيت الفلفل الأحمر الحار وزيت الذرة، وزيوت الصويا، التي تتميز غالبيتها بأنها غير مشبعة بنكهتها القوية. في غياب شبه كلي للزبدة، والمارغرين، وزيت الزيتون. واللافت أن الكثير من الخضراوات المعروفة في بلادنا العربية موجودة في المأكولات الصينية، كالفلفل الرومي الأحمر والأصفر والقرنبيط والكرنب والخيار والبازلاء.
أما الأسماك فهي من الأطباق المفضلة والشهيرة، التي تعود وفرتها إلى كثرة الأنهار والبحيرات في الصين، ومهارة الطهاة الصينيين جعلتهم يستعملون السمك كاملا بطبخه مع الرأس والعظام لصنع ألذ أنواع الحساء.
وأحيانا يطبخ الصينيون السمك خاليا من العظم والجلد ومقطعا إلى شرائح، وكذلك يستفاد من أحشائه بطرائق مختلفة. وفي الغالب يقدم مع الأرز، مع إضافة قليل من صلصة الصويا الباردة. ...يستفاد من أحشائه بطرائق مختلفة. وفي الغالب يقدم مع الأرز، مع إضافة قليل من صلصة الصويا الباردة.
الطهي المرتبط بالخريطة الجغرافية:
* إن لكل مقاطعة في الصين أسلوب طهي يميزها، فالـ«شيو شو» هو أشهر طرق الطهي في هونغ كونغ حيث تغلب عليه نمط الصلصات الحارة، ويعتبر البط والإوز الباهر مع صلصة الثوم والخل من الأطعمة المفضلة في هذا المطبخ، أما النكهات الحلوة المذاق والغنية والحادة فتجدها في المطبخ الشنغانيزي (نسبة إلى شانغهاي) الذي يقدم الخضراوات المحفوظة والمخللات واللحوم المملحة. من أكثر الأطعمة شهرة في شنغهاي البيض بنكهة الدبق والزنجبيل، أما أشهر أنواع المطابخ الصينية عبر العالم فهو المطبخ الكانتونيزي الذي يتميز بمواده الطازجة والطبيعية التي تشترى وتعد في اليوم نفسه، وتطبخ قبل التقديم باستخدام القليل من التوابل، ومنها زعانف الأسماك والإسكالوب الجاف. في حين أن أطباق العاصمة بكين تبقي الجسم دافئا كونها ذات نكهة قوية غنية بالفلفل والثوم والزنجبيل والكراث والكزبرة، والأشهر على الإطلاق هو البط البكيني، والنكهات الحارة والقوية موجودة أيضا في مطبخ هونان وزيشوان الغني بالفلفل الأحمر والثوم والأرز والصلصات الغريبة غير التقليدية. كذلك تستخدم صلصات العسل على الحلويات مثل الكستناء مع الماء وتقدم فيه مجموعة من الحساء كالنودلز وشوربة الحمص المملحة. وللنباتيين حصة مع المطبخ الصيني الفريد بخواصه الغذائية العالية، على رأسها فول الصويا والفطر.
الروايات الصينية.. صدق أو لا تصدق
* غرابة المطبخ الصيني لا تقتصر على أسماء أطباقه مثل معلب اللحم من الكلاب، أو رأس الأسد، أو معدة السمك على شحم السلحفاة التي قد لا تمت إلى محتوى الأطعمة بصلة، والتي تقول الرواية إنها جاءت نتيجة منع أحد القياصرة الصينيين أن يقدموا له الطعام نفسه طوال حياته، مما اضطرهم إلى اختراع أسماء مختلفة للأطعمة، على الرغم من تشابهها في المحتوى، ليبهر بها القيصر، بل أيضا تكمن هذه الغرابة في أن لدى الصينيين فلسفة خاصة في الطعام تؤكد أن أنواع المذاق مرتبطة بفصول السنة، ويجب أن تبقى متناغمة معها، وفي المطبخ الصيني خمسة أنواع من المذاق: المالح، المر، الحامض، الحاد أو الحار، والحلو. ولقد عرف الصينيون خمسة أنواع من العناصر: الخشب، والنار، والمعدن، والماء، والأرض. التي يرمز إليها بخمسة ألوان: الأزرق، والأصفر، والأحمر، والأبيض، والأسود. ويجب على العناصر والألوان ... التي يرمز إليها بخمسة ألوان: الأزرق، والأصفر، والأحمر، والأبيض، والأسود. ويجب على العناصر والألوان والمذاق أن تكون متفقة مع مواسم السنة! واللافت أن لكل مناسبة أيضا طعامها، فلرأس السنة الصينية هناك حلوى غنية بنكهتها وتدعى «نين غو» التي يتفاءل بها الصينيون لأنها تمثل النجاح بالنسبة إليهم. وفي احتفال منتصف الخريف يقدم كيك القمر المحشو بالبلح والمكسرات ومعجون بذور اللوتس ومعجون الفول أو حتى النقانق الصينية.
هذا بالنسبة لدولة الصين وينطبق هذا الكلام على اليابان وتختلف الاطباق الشهيرة عندهم مثل السوشي في اليابان والذي يعتبر اشهر اكله يابنية وهذا ملخص للاكلات اليابانيه الشهيرة سوشي Sushi
قوالب صغيرة من الأرز المخلل مغطاة بقطع من السمك النيئ أو بعض الأكلات البحرية الأخرى والفجل الياباني الحار. بعض المكونات، مثل الروبيان، يكون مطبوخاُ، والبعض الآخر مثا الاسقمري (سمك) يكون مخللاً أو مدخناً. هذه وتلك المحتويات قد تكون أيضاً مغطاة بالطحلب البحري مع صلصة الصويا.
تيمبورا Tempura
أسماك صغيرة تكون مخلوطة بالخضروات تقدم مع الصلصة المكونة من الفجل المبشور.
ياكيتوري Yakitori
دجاج مشوي وخضروات يكون على أسياخ صغيرة أسماك ومحار ودجاج وخضروات تكون مطبوخة في حساء رقيق، تؤكل مع بعض أنواع الإدامات، أو مع المكرونة اليابانية.
تيبّانياكي Teppanyaki
لحم بقر ودجاج وأكلات بحرية وخضروات تطبخ جميعاً على المشواة وتقدم مع أنواع مختلفة من الصلصات.
أوناغي دونبوري Unagi donburi
تحميل بصيغة pdf
أرز فوقه حنكليس (سمك) مشوي.
كيتسونيه أودون Kitsune udon
مكرونة دقيق القمح في حساء السمك مع صلصة الصويا الحارة وخثارة الفاصوليا المقلية.
كايسيكي Kaiseki
وننتقل الان الي الاكل الاوروبي
المطبخ الأوروبي، أو بشكل أعم المطبخ الغربي، يدل بشكل جماعي على المأكولات الأوروبية والغربية. يشمل المطبخ الأوروبي مأكولات روسيا، شمال أمريكا وأستراليا ونيوزلندا بالإضافة للدول الأوروبية. ويستعمل بشكل خاص من قبل الآسيويين ليفرقوا به عن المأكولات الآسيوية.[1]. أما الغربيون، فيعنون به الطعام الأوروبي أو ما يسمونه بالقاري
إن المطبخ الأوروبي متنوع بعدد شعوبه وحضاراته. إلا أن له ميزات مشتركة بخاصة عند مقارنته بالمطبخ الآسيوي. فمثلا، يعتمد على اللحوم بشكل أكبر وكمياته على الموائد أعلى بكثير. كما أن فنون تشكيل وطهي اللحوم الغربية متنوعة أكثر من اللحوم الآسيوية وتعتمد على نوعية ومكان اللحم. ويعتمد الغربيون على الصلصات في تتبيل لحومهم وتبهيرها. كما يعتمد الغربيون على خبز طحين الدقيق كمصدر أساسي للنشويات، وعلى البطاطا بدرجة أقل، مقارنة بالأرز عند الآسيويين.
المطبخ البريطاني
المطبخ البريطاني هو مجموعة محددة من تقاليد الطهي والممارسات المرتبطة بالمملكة المتحدة تاريخيا. أطباق مصنوعة من نوعية المكونات المحلية، والمتطابقة مع صلصات بسيطة لإبراز نكهة، ومع ذلك المطبخ البريطاني قد استوعب النفوذ الثقافي لتلك الثقافات التي استقرت في بريطانيا وانتجت مزيج رائع من الأطباق مثل دجاج جنوب أسيا tikka masala. الأطباق البريطانية تشمل السمك والبطاطا، ومشوي الاحد، فطيرة اللحم، والسجق والهريس.
المطبخ البريطاني الحديث (أو البريطاني الجديد)هو أسلوب الطبخ البريطاني التي ظهرت بشكل كامل في أواخر 1970، وأصبحت له شعبية متزايدة. ويستخدم مكونات عالية الجودة المحلية، وإعدادهم بالطرق التقليدية التي تجمع بين الصفات البريطانية مع الابتكارات الحديثة. الكثير من المطبخ البريطاني الحديث يعتمد اعتمادا كبيرا على مكونات من مطابخ البحر الأبيض المتوسط، ومؤخرا من الشرق الأوسط، جنوب آسيا، شرق آسيا، النفوذ التقليدي لمطابخ شمال ووسط أوروبا هو تطور مهم ولكنه يتلاشى. كذلك اتسعت شعبية المطبخ الإنجليزي قد أثرت كثيرا ووأصبح أكثر شعبيه من قبل طهاة التلفزيون وأيضا في كتابة الكتب، مثل فاني Cradock، روبرت كارير، ديليا سميث، غوردون رامزي، حبة لوسون وجيمي أوليفر، جنبا إلى جنب مع برنامج الغذاء، الذي أدلى به بي بي سي راديو 4.
وساستمر معكم بالشرح عن باقي فلسفة الاكل انشاءالله عند كل شعوب العالم ان الله قدرني طبعا لانه الموضوع شاق وصعب
ارجو ان يكون الموضوع قد اعجبكم
الجالودي | |
|
| |
بريق الامل مشرف
رقم العضوية : 2883 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 عدد الرسائل : 22431 العمر : 42 *** :
نقاط : 29866
| موضوع: رد: فلسفة الاكل الجمعة مايو 06, 2011 6:53 am | |
| الله عليك جالودى بجد قمه بالروعه مميز جدا بصراحه عجبنى كتير وممكن طلب تحطه بلوحه التميز لانه بستحق يكون الموضوع المميز ماننحرم لك منى كل تقدير واحترام
| |
|
| |
جنون جنيفا مشرف
رقم العضوية : 360 تاريخ التسجيل : 21/12/2008 عدد الرسائل : 4598 *** :
نقاط : 5740
| موضوع: رد: فلسفة الاكل الجمعة مايو 06, 2011 8:55 pm | |
| سلمـت انآملـك ،،
علووووووش،،
مشكوررررعلى طرحـك الرآقي ،،
ودّي و وردي .. | |
|
| |
algalodi المشرف العام
رقم العضوية : 2 تاريخ التسجيل : 01/05/2008 عدد الرسائل : 44997 العمر : 56 العمل/الترفيه : متقاعد المزاج : رايق والحمد لله نقاط : 56716
| موضوع: رد: فلسفة الاكل السبت مايو 07, 2011 7:38 am | |
| بريق
جنون
اسعدتموني بمروركما
كل الشكر والتقدير | |
|
| |
وجد المساعد الإداري
رقم العضوية : 100 تاريخ التسجيل : 06/09/2008 عدد الرسائل : 30155 الموقع : https://genevaa.yoo7.com *** :
نقاط : 41430
| موضوع: رد: فلسفة الاكل الأربعاء مايو 11, 2011 5:25 am | |
| احسنت جالودي طرح رائع ومجهود أروع يعطيك الف عاآآآفيه على المعلومات الجميله تستحق + بكل جداره تحياتي
............
ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه وَ لَم تَكتُبُه لِي.... | |
|
| |
algalodi المشرف العام
رقم العضوية : 2 تاريخ التسجيل : 01/05/2008 عدد الرسائل : 44997 العمر : 56 العمل/الترفيه : متقاعد المزاج : رايق والحمد لله نقاط : 56716
| موضوع: رد: فلسفة الاكل الجمعة مايو 20, 2011 4:03 pm | |
| اشكرك وجد على جمال الحضور وتميز المشاركه
كل التقدير والاحترام | |
|
| |
اسماعيل غانم عضو محترف
رقم العضوية : 4643 تاريخ التسجيل : 18/09/2010 عدد الرسائل : 2333 المزاج : غير شكل *** :
نقاط : 3244
| موضوع: رد: فلسفة الاكل السبت مايو 21, 2011 3:32 pm | |
| رغم ان الانتقاد بعد هذاالموضوع الزخم واطراء القراء الكرام
يعتبر منتقدا بحد ذاته.....
الا اني ساكتفي بشيء واحد هام وهو تفسير الايه الكريمه
قال الله سبحانه وتعالى {فلينظر الإنسان إلى طعامه ……….}
هذه الايه سيدي الكريم لا تقصد ان ينظر الانسان الى طعامه عندما يريد ان ياكل
بل ان الله يقول للانسان انظر الى الطعام كيف خلقه الله لك ...وتكمل الايه ....انا صببنا الماء صبا ...ثم شققنا الارض شقا
فانبتنا فيها حبا....الى اخر الايه الكريمه...ارجو ان الفكرة وصلت
وارجو تقبل المرور ..
مع التحيه | |
|
| |
اسماعيل غانم عضو محترف
رقم العضوية : 4643 تاريخ التسجيل : 18/09/2010 عدد الرسائل : 2333 المزاج : غير شكل *** :
نقاط : 3244
| موضوع: رد: فلسفة الاكل السبت مايو 28, 2011 8:25 am | |
| عدم الرد يكون ردا
وليس ذلك في طلب الزواج فحسب
ولكن المعاني تختلف
اشكر لك اهتمامك سيدي الكريم | |
|
| |
قوت القلوب عضو
رقم العضوية : 3263 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 عدد الرسائل : 6011 العمر : 47 الموقع : الاردن العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : تماااااام *** :
نقاط : 9325
| موضوع: رد: فلسفة الاكل السبت مايو 28, 2011 6:37 pm | |
| | |
|
| |
ملكه عضو
رقم العضوية : 545 تاريخ التسجيل : 11/02/2009 عدد الرسائل : 6198 الموقع : genevaa.yoo7.com العمل/الترفيه : ربه بيت المزاج : مش متفائل *** :
نقاط : 8992
| موضوع: رد: فلسفة الاكل الجمعة يونيو 03, 2011 12:21 am | |
| كل الشكر جالودي علي روعه الطرح | |
|
| |
| فلسفة الاكل | |
|