منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» yamaha 2024
من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:18 pm من طرف محمد الجالودي

» yamaha Genos 2025
من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:12 pm من طرف الشمري

» اكسبانشن ياماها 3000 NEW EXPANSION
من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:44 am من طرف يوسف ابو ضاهر

» Update expansion manager 2.9.0
من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 5:49 am من طرف يوسف ابو ضاهر

» Aljaloudi expansion Telegram
من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 10:59 pm من طرف يوسف ابو ضاهر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14682 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ميلاد شحاتة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325786 مساهمة في هذا المنتدى في 48052 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
جينوس midi ايقاع pa600 ياماها عبدالوهاب اصوات سودانية korg عراقي 2000 كلثوم pa800 اغانى اشوري اغاني ايقاعات سوداني برنامج خليجي ميدي سودانيه اغنية الجالودي 3000 yamaha

 

 من عبق الفلكلور الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Empty
مُساهمةموضوع: من عبق الفلكلور الفلسطيني    من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالأحد مارس 06, 2011 3:00 pm

لكل بلد من البلدان عاداته وتقاليده التي يتمسك بها على مر الازمان ومن هذه العادات الاعراس ..
و الاغاني الشعبيه هي جزء مهم في عادات الاعراس

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Kh__al_Misbah-25114




لنبدأ :
العرس في الخليل :


من عبق الفلكلور الفلسطيني  Hebron-05-1

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Hebron-03-1

العرس هو أحلى مناسبة في الوسط الشعبي الفلسطيني و أكثرها بَهجه سواء كان ذلك عل مستوى القرى أو المدينة . ففيه يعم الفرح على كل فرد من أفرادالأسرة ، مهما كبرت العائلة اتسع و الحي أو القرية بالإضافة إلى العرسين ، فالأم والأب يسعدان بنضج أبنائهما . و يبتهج الأطفال بمراقبة مراسيم و طقوس الاحتفال بهما . وفي هذه المناسبة يتاح لكل شخص في القرية أن يطلق العنان لعواطفه فيغني ويرقص ويتحرر من رتابة الحياة اليومية القاسية ، فالعرس في محافظة الخليل هو حقا "الفرح الشعبي العام " وزفاف حقيقي للعرسين.


وللزواج تقاليده الخاصة به في المجتمع الخليلي و الذي يتميز بطابعه المحافظ . و لا تختلف عادات الزواج وتقاليده كثيراً بين القرى و المدينة و لا حتى مع سائر مدن و قرى فلسطين .

و هنا كان من اللازم أن تجرى احتفالات النساء بشكل منفصل عن الرجال وتسير الأغنية الشعبية جنبا إلى جنب مع مراسيم العرس بشكل عام على النحوالتالي:

-الخطبة : وتشمل الاختيار للعروس و الُطلبة الغير رسمية و الُطلبة الرسمية وقد يشملها "عقد العقد" كما في القرية أو "كتب الكتاب " في المدينة وقد تجرى جميعهاضمن حفلة واحدة تسمى"الصَمدة".

و في حفلة الخطوبة تغني النساء أغنيات عديدة تشير إلى فرحة أهل العريس بالعروس ، ويلاحظ أن أغلب المُغنيات من أهل العريس ، و تركز هذه الأغاني على صفات العريسين كجمال العروس و وسامة العريس و حسبهما و نسبهما و مكانتهماالاقتصادية في القرية أو المدينة بالدرجة الأولى و بالتالي الاجتماعية.


وتقول نساء سعير :-
ما أخذناكِ (اسم العروس) ولا انقطعت فينــا
أخذناكِ بصيــت أبوكِ فـي البلـدزينّــا
ما أخذناكِ (اسم العروس) و لا قِلت بنـــاتِ
أخذناك بصيت أعمامـك في البلدباشـــاتِ


وكذلك تغني نساء حلحول :
لميـــن مصموده يا فلانــه-- لمــين مصموده ياغزالـــــــة
أبو البَرودة يــــــا فلانه-- أبــو الــَبرودة ياخَيــّــــه
عريسنا يــا أبو بَدله وجرافــه-- عروســتك من الحـارةاللفـــافـه
عريسنا يــا أبو بَدله بنيـــه -- عروســتك من الحـارةالقبليــــه
عريسنا يــا أبو بدله كويتيــه -- عروسـتك من الحـارةالغربــــيـه


و في ترقوميا :
هـــالمصمودة بنــــت شيخ العــرب -- هــالمصمودة بنــــــت شيخ العــرب
مـــــدت الصُفرة و المعالق ذهـــــب-- مـــدت الصُفرة و المعلقذهــــــــب
يـــــا صيت أهلها من مصر لحلــــب -- يــــا صيت أهلها من مصرلحلــــــب
هــــالمصمودة بنــــــت شيخ العُربان -- هــــالمصمودة بنــــت شيخ العُربــان
مـــــدت الصُفرة و المعالق ذهــــبان -- مـــــدت الصُفـرة والمعالـق ذهــبـان
يـــــا صيت أهلها من مصر لعُمــــان-- يــــا صيت أهلهـا من مصـرلعـُمـــان



الكســـوة :
وهي ما يشتريه العريس للعروس من ملابس ، كما يشتري لكل من ذوي أرحامه كخالاته و عماته و أخواته "هدم" أي ثوب لكل منهن و تحمل الى بيت العروس فيفترة الخطبة و الزفاف و قد تكون يوم الحناء في القرية أو الشمع في المدينة . وعندماتقترب النسوة من بيت العروس في موكب يهزج فيه النساء و تزغرد إحداهن :

آي هـــــا و افتحوا بــابالـــــدار
آي هـــــا و خلـــوا المهنــي يهنــا
آي هـــــا و أنا اليـــوم فرحانــــه
آي هـــــا و الحمد للـــه ياربــــي


الإحتفالات التي تسبق العرس:
و قد يصاحب هذه الإحتفالات غناء متفرق كالغناء عند الكسوة و العقد، و من الممكن ان تجري احتفالات تغني و ترقص فيها النساء عند كل زيارة يقوم بها أحدالجانبين للآخر.

إلا أن الإحتفالات الرئيسية بالعرس هي احتفالات الليالي السبع التي تسبق الزفاف. و جرت العادة أن يتم الزفاف و تبدأ هذه السهرات مساء الخميس أو الجمعةالتي تسبقها.

و تجري الإحتفالات لكلا الجنسين في مكانين منفصلين ، ففي حين يحتفل الرجال في ساحة سماوي أو مضافة أو ديوان، تحتفل النساء في بيت العريس أغلب هذه الليالي باستثناء ليلة الحناء في القرية و ليلة الشمع في المدينة في بيت أهل العروس .

و في أغلب الأحيان لا يشارك الرجال في المدينة و بخاصة كبار السن في الغناء أو الرقص أو الدبكة بل يكتفون بالجلوس و الحديث أو مشاهدة بعض الشباب الذين يمكنهم أن يغنوا و ينشدوا أرادوا ذلك وقد كانت سهرات الرجال لدى العديد من العائلات و بخاصة المتدينة و التي تتبع طرق صوفية ، هذا ينطبق على أغلب عائلات مدينة الخليل ، يحتفلون بغناء الموشحات الدينية و الأغاني ذات الطابع الديني .

ويرأس هذا الإحتفال الصوفي رئيس الصوفية في العائلة ، و قد يُحيونكذلك حلقات الذكر الصوفي كجزء من الإحتفال بالعرس عامة و بخاصةالعريس.

أمــــا في القرية فيلتف الرجال في ساحات البيادر ،فيغنون و يدبكون و قد يقوم شاعر شعبي بالغناء للحاضرين و"يشعر" لهم و يحي حفلتهم في "تعليلتهم " بالعديد من القصائد ذات الدلالات والمعاني العميقة و بمصاحبة الربابة .

و تبدأ سهرة الرجال بنشاطات الشباب المتمثلة بالدبكة، حتى إذا ما هدأ الجو جاء دور الشيوخ وكبار السن الذين يرقصون و يدبكون و يغنون الأغاني الشعبية التي يرددون نغماتها على صوت تصفيق الأيدي . و اشهر هذه الدبكات والرقصات "الدِحيّــــــة" التي تبرز فيها على قدرتهم على الصمود في هذا الجوالساخن وفي التراص الشديد على الأكتاف . ومن هذه الأُغنيات "السحجة" التي يغني الرجال فيها بصفين متقابلين يُغني صف ويرد عليه الصف الآخر .

ومثال على ذلك :

مسيك بالخير مسي لي عَأبو صالح-- رجال طيب وفي ميزان العقل راجح

ويرد عليه الصف المقابل:-

مسيك بالخير مسي لي عَ أبو محمود -- رجال طيب وفي بيت الكرم معمور

ويغني الرجال كذلك أغاني عديده أشهرها دلعونا و ظريف الطول و اللتان يمكن أن تغنيهما النساء كذلك ، ومنها ما يغنيه الرجال للعريس وهم فيطريقهم الى بيت العروس (الزفة).

ويسهر النساء ويرقصن داخل البيوت ويغنين أغاني متوارثه بمصاحبة التصفيق والطبلة.

و كان بعضهم وبخاصة الميسورين في المدينة يستضيفون في بعض الأحيان مطربة شعبية محترفة لتحي السهرات ، ويلاحظ في هذه الأغاني الاشارة بأهل العريس للزفاف وذكر مناقب العروسين و أهلهما

فتغني النسا ء في المدينة :

يــــا مـــال الشـام -- ويلا يــــامــالي

طـال المطـال يا حلوه تعــالي-- طـــال المطـــال طـــال وطـــول -- يوم يا لطـــيف ما كان على بـالي

يـــامـــال الشـــام علــى هواكي -- أحلى زمـــانقضـيتوه معــاكي

لميـــن هالدارالكبيرة و الفرح فيهـا كثـير -- هذي داركياأبو احسان ياريت عمرو طويل

لميـن هالصحن و العـــسلمــنه بسـيل -- هذي دارك يا أبو احسان وياريت عمروطويل


* *وتظل النساء تغني حتى تذكر أغلب أقارب العريس.


يارب يصير الفرح ونعلق البنور

ونفرح القلب اللي صارله زمان مكسور

يارب يصير الفرح ونبيض الليوان -- ونفرح القلب اللي صارله زمان حزنان

وتغني نساءترقوميا:

يالمونا يا حامل على امــــــه -- بيجو على بيوتنا اللي بحـــــبونا

يا تفاحنا يا حامل على امـــــه -- بيجو على فراحنااللي بحبـــونا


وقد كانت النساء في مدينة الخليل تتباهى بعذوبة صوتهن فتسعى كل منهن ان تغني منفردة و ترد عليهاصويحباتها و قراباتها فنجد ان كثير من النزاعات التقليدية تبرز في العديد من الأغنيات كنزاع الحماه و الكنه :



امو يا امو يخليلوا امو --سبع كناين تعبر على امو جابتلي بصل و ما باكل بصل --على شهر العسل لحقتني اموجابتلي فقوس و ما باكل فقوس --(حيه بسبع روس تقرصلي امو ) جابتلي فقوس و ما باكل فقوس --على العروس لحقتني امو


و تغني نساء ترقوميا :

خالد عريس و كل الناس تغنيلو -- خالد عريس و كل الناس تغنيلو

قو مي يا امو من قلبك زغريديلوا-- قو مي يا امو من قلبك زغريديلوا

أبو خالد لا تؤخذ على بالــــــــك-- العز عزك والنشامى قدامــــــــك

خيّ يا رائق لا تؤخذ علىبالك-- العز عزك و الصبايا قدامـــــــــــك

و أبو خالد يا كوم الذهبالأصفر-- و يا اللي بين الخلق و الناس بيتمختر

و نلاحظ هنا سعي المغنيات إلى إرضاء أقارب العريس ممنلم يتزوجوا إلى ان دورهم قريب فلا داع لأنيزعلوا.


كذلك تقلن :


دقـــه يا صبايــا دقـــه -- مرينا عن الميه الزرقه
عــازمنا يـــا اخي فــلان -- و مشينا دقـــه دقـــه
وين بدكوا يا ضيوف العيله-- عند أبو فلان تعليلــــه
وين بدكوا يا ضيوف المغفر -- عند أبو فلان العسكر

و تغني نساء نوبا :

على نوبا مرق عني و راحي -- كلهم شباب حمالينسلاحي
وسط الخليل مرق العريس -- كلهم شباب شرطه مع بوليسي

و من الأغنيات التي تغنى عندما ترقص أم العريس وأخواته في الساحة أو " الحويطه"

رن السيف عالدرج و زغرت أنا فلان قال يا يما اتجوزت أنا
رن السيف عالدرج و أناهايب فلان قال يا يما أنا خاطب
رن السيف عالدرج وسال الدم فلان قال يا يما و بيزول الهم
خوات العريس بلعبن بالسيف يا دار أبوهن مقعد للضيف
خوات العريس يلعبن عالخنجر يا دار أبوهن مقعد للعسكر
خوات العريس يلعبن عالخاتم يا دار أبوهن مقعد للحاكم
دقه و ارقصن يا (ترقوميات ,سعيريات،يطاويات،….الخ) ياخي فلان عالسرايافات


وتغني نساء سعير :

لا تبيع رجالك ياخي لاتبيع رجالك -- ترى الأعادي و سيه قدامك

خيـلنا مع خيـلك يـا شـبفلان -- خـيلنا مــع خيلـــك

يـا مطلع القهوة بطرفردنيـــك -- يا شب فلان خيلنا مع خيلك

فـلان و اخوته ركبـين الــخـيل -- زغرديلهم يا أم فلان يااصيــــــله

و تشجع النساء الرجال في الدبكة في السهرة بقولهن :

وشين عال ذروه يا بنات -- سحجيوه حلـــــوه للشــــــباب

وشين عازبود يا بنات -- سحجيوه وطخ بارود للشباب

وشين عال حصة يا بنات -- سحجيوه و نص هل لشــــــباب

و تشتهر الكثير من الأغاني في هذه السهرات منها .


دلعونا :
و هي اشهر أغنية يتداولها الشعب الفلسطيني عموما و منه المجتمع الخليلي سواء في القرية أو المدينة . و تحتضن هذه ألاغيه آمال المعنيين و تفكيرهم و حبهم لوطنهم و مشاكلهم السياسية والاجتماعية .و يصاحب هذه الأغنية في سهرات الرجال الناي أو المجوز أو الربابة و عندالنساء الطبلة كذلك يمكن ان تُغنى جماعياً أو فرادى بحيث يؤديها ذو الموهبةالموسيقية و الحس المرهف و القدرة على الارتجال لحناً و نصاً و يمتلك ذاكرة قوية ،للحبيب و الوطن و منها :

على دلعونا على دلعونا -- نسم يا هوا الغربـــي الحـــنونا

على دلعونا على دلعونا -- فلسطين بلادي و أمي الحنونا

على دلعونا على دلعونا -- راحوا الحبايب مـــا و دعونـــا

في الخليل :

على دلعونا يا حابيبنا -- بطلنا ناخــــذ مـــن قرايــــبنا
على دلعونا يا مد لعينه -- صاروا يطلبوا في البنت ميه
و الله ما اخونك يا (اسم العائلة)-- لو حزازوني حزوزالليمونا
بيدي تفاحة و بيدو تفاحة -- وغمزتي بعينه وايشخلاقه
و اكشف عن الوجه و شوف الملاحه-- و أنا شريفة و اصلي مفهوما

و تمتد هذه الأغنية ( دلعونا) لتتحدث عن كل ما يرد في مجتمعها فمثلاً نجد في المقطع الأول الحنين إلى الوطن و في التي تليها الشوق للمحبوب و في البيت الخامس نجد انها تذكر ان كان العروسين قريبين أم لا ثم تتحدث في الذي يليه عن محاسن العروس و تذكر فيها اسم عائلتها ان كانت من المدينة و اسم قريتها ان كانت من قرية و البيت قبل الأخير كذلك تتحدث عن كونها من المدينة لا من القرية و هنا يبرزالصراع القديم بين القرية و المدينة.و في آخر بيت يؤكد على صفات العروس من حيث الجمال و الحسب و النسب الشريف.كما تشتهر السحجه و المقابلة في سهرات الرجال كذلكفي سهرات النساء فترحب كل منهن بالأخرى يشكل متقابل :

الله يــــمسيكوا
و الدنيا مسا و الله يمسيكوا
(ترد الجهة المقابلة)
الله يــمسيكوا -- و الدنيا مسا و الله يمسيكوا
نويت ع الفرح -- الله يمسيكوا
نويت ع الفرح -- الله يمسيكوا
الله يهنــــيكوا -- نويت ع الفرح -- الله يهنيكوا
الله يهـــــنيكوا -- نويت ع الفرح -- الله يهنيكوا
الله يصبحكوا -- نويت ع الفرح -- الله يفرحكوا

و من الأغاني المشهورة في القرية و المدينة في خليل الرحمن و حتى على مستوى فلسطين أغنية " يا ظريف الطول " و يغنيها كلا الجنسين في سهراتهم :

يا ظريف الطول يا حلو إنت -- يا عقد اللولو على صدرالبنت
يا ظريف الطول وقف تا قولك -- رايح على الغربة و بلدك احسنلك
يا ظريف الطول وين رايح تروح-- جرحت قلبي و عمقت الجروح
يا ظريف الطول يا حلو يا مربوع -- يا نازله للبير و احسب للطلوع


كذلك هناك أغنية على الرابعية التي تتحدث عن الصراع القوي الذي كانبين قيس و يمن و الذي استنفذ الكثير من الأموال و الأفراد و استمر إلى فترة طويلة. و اغلب التفسيرات للرابعية هي الاتجاه نحو قرى دورا و القرى المحاذية لها .


عالرابعية عالرابعية -- و الرايا بيضاء للخليليه ( اسم العائلة أوالقرية )
عالرابعية عالرابعبة -- و احصلوا يا العدا ما هي رديه
واسندوا البارود عَ العامود -- و اطلع يا أبو فلان بعزوه قوية
و اسندوا السلاح عَ المراح-- و اطلع يا أبو فلان بعزوه جراح


ليــــــــــلـــة الحنـــــــاء في القريـــــة

تعتبر ليلة الحناء في القرية و الشمع في المدينة هي أهم الليالي في السهرات ، و تسبق ليلة الزفاف بيوم واحد و تجري الاحتفالات في مكانين منفصلين للرجال و النساء. ففي حفل الرجال في العراء قريباً من بيت والد العريس أو المضافةأو ديوان العائلة . و يحيون العرس قائلين :


حنا يا حنا يا ورق النبات-- يا محلى الحنا على أيدين البنات
حنا يا حنا يا ورق السريس-- يا محلى الحنا في ايدين العريس
حنا يا حنا يا ورق الليمون -- يا محلى الحنا في ايدين المزيون

وكذلك:-

سبل عيونه و مدا يدوا يحيونه -- طفل صغير و كيف أهله يبيعونه

و كذلك يقولون اثناء حناالعريس:


يا فلان يا أبو حطه-- من وين صايده البطه
يا فلان يا أبو العقال -- من وين صايده الغزال

اما في سهرة النساء التي تتم في دار العروس حيث تتجمع صديقاتها وقريباتها لتودعها . وقد عرفت ليلة (الحناء) أغنيات شعبية حزينة تسمى (الترويده) تصور تشبث العروس بأهلها وبصديقاتها كما تصور حقيقة ارتباط الزوجة في الوسط الشعبيبأهلها اكثر من بيت زوجها ومضمون هذه الأغنيات:


1. عتاب الولد الذي اخرج ابنته من بيته.
قولوا لأبوي الله يخلي أولاده -- استعجل علي و أطلعني من بلاده


2. إحساس العروس بالغربة في بيتها الجديد
يا أهل الغربية طلوا على غريبتكم -- وان قصرت خيلكم شدّوا قروتكم


3. إحساس أمها و أخواتها و رفيقاتها بالحسرة بسبب فراق العروس:

يا فلانة يا إرفيقتنا يال عال العال لو درينا و --دعنــــاكي من زمــــــان
يا فلانة يا إرفيقتنا يا روح الروح لو درينا و دعناكي -- قبل ماانروح
يا فلانة يا ارفيقتنا يـا عزيـزة -- لو درينا و دعناكي قبل الجيزهي
يا فلانة يا ارفيقتنا يا روح النا -- لو درينا و دعناكي قبل الحنــــــى

4. الأغنيات التي تلي قدوم أهل العريس واللاتي يحضرن معهن الحناء يوزعونها على الحاضرات وتقوم إحداهن بحنى العروس فيغنين بفرحه تعبر عن فرحتهم بقربقدوم العروس لطرفهم وتعبرن عن شوق العريس لعروسه

و تقول نساء حلحول :

الليلة حنى العرايس يا سلام سلم -- فتحلك ورد الجناين يا فلان سلم
الليلة حنى العرايس يا لطيف الطف فتحلك وردالجناين -- يا فلان اقطف
الليلة حنى العرايس يـا بنــات فتحلك ورد الجناين يا-- فلان شمه

و كذلك يهنئن أمه و أخواته بهذه الحناء :

لشان أمه حبيت اهني و اغني لشان أمه
على كمو و ارش قناني العطر على كمو
لأخواته جيت أهنئ و اغني لأخواته
على بدلاته و ارش قناني العطر على بدلاته


و توظف الأغاني التقليدية لهذه الليلة كأغنية ظريف الطول مثلاً :

و الليلة غني يا ظريف الطول
و أبو العيون السود هل تقابلنا
هذي مليحة سلايلها على راسي

و تحالف عموماً ليلة الحناء لدى النساء في بيت العروس جو الفرح الذي يشيع احتفالات العرس الشعبي و تحمل في ثناياها طابع الحزن على فراق العروس .ليلة الشمع في المدينة تقابل ليلة الحناء في القرية



يـــــــــوم الزفـــــــاف

تكاد القرية بأكملها والعائلة و أصدقائها و جيرانها في المدينة ينشغلون بإجراءات يوم الزفاف نظراً لتعددالإجراءات و تشعبها . فمنذ الصباح الباكر تبدأ عملية إعداد وليمة العرس بذبح الذبائح و إعداد اللحم و طبخ الطعام . و يتعاون الرجال و النساء في إعداد الغداء واثناء وذلك قد يتسلون بالغناء أغنيات شعبيه تعبر عن كرم أهل البيت و إطعام الضيفالصفة البارز لدى أهالي الخليل مقر أبو الضيفان.

و قبيل الظهر يقوم الشبان بمساعدة العريس على الاستحمام و إلباسه ثيابه الجديدة المزينة بالورود و رشة بالعطور ، و عند خروج العريس من مكان الاستحمام يستقبله جمهور الشبان الذين ينتظرون تلك اللحظة في الخارج مازجين بصوت رجولي حماسي :

طلع الزيــن من الحمــام -- الله و اســــم الله علـــــــيه
و رشوا مــــن العطر عليه -- و كل ارجــــاله حواليــــــه

و قد يهيئ الرجال العريس نفسياً للمستقبل الذي ينتظره و دعوته إلى تحمل المسؤولية القادمة قائلين :

شن قليله شن قليله -- من هالليلة صـار لـه عيلـه
تهيأ يا تخت اتهيأ -- نوم الصبايــــاغيــّا
قليّ عقلي و تجوز -- و اجوزت مره زيــــنه
حبل الزين و جاب أولاد
صاروا يقولوا يا بابا-- بدنا حلاوة منفوشة

و بعد الغناء يذهب أهل العريس من نساء و رجال لإحضار العروس و فيبيت أهلها تبرز مشاهد عديدة أولها قدوم أهل العريس ليأخذوا عروسهم و تغني قريباتالعروس مناشدة أهلها و رجالها ان يتمسكوا بابنتهم و ان يخرجونها بعزه و ذلك بتنقيطها و إكرامها بالأموال و الهدايا .

و أربع خواتم في أيديها -- و الخير منك وبيجيهــا
و أربع خواتم في أصابعها-- و الخير منكو يتبعهــا


و تقول نساء حلحول :

يا ربي أبوي يحلف عليّ الليلة -- و أنا العزيزة أنام وسط العيله
يا ربي أبوي يحلف علي أبات -- و أنا العزيزة و أنام وسط أخواتي

و عند قدوم أهل العريس لأخذ العروس تغني النساء مؤكدة العلاقة الوثيقة التي سوف تربط العائلتين المتصاهرتين و على أسباب هذه المصاهرة و أهمها الأصل الجيد و الحسب و النسب .

نسايب نسايب ديروا بالكوا لينا -- ما دورنا على الزين على الأصل حطينا
نسايب نسايب ديروا بالكوا لــيّه -- ما دورنا على الزين دورنا على ألا صيله


كذلك يؤكد على حسبها و كرم العربي بقواهن :

ياجالب الزيت حطي الزيت في الجره -- هذي مليحة و سلايلها على راسي


و عندما تنزل العروس عن اللوج بمساعدة ولي أمرها و رجال عائلتها تغني النساء من أهل العريس انهم لم يقصروا في حق العروس و أهلها و لذا عليها انتكون فرحه بالانتقال لبيت
الزوجية قائلين :

تع اطلعي تع اطلعي مـــــن حالك-- و إحنا حطينا حقوق ابوكي وخالك
تع اطلعي تع اطلعي مــين يمـــــك -- و إحنا حطينا حقوق ابوكي وعمك
لا تحسبونا يا اجاويد من عد المال زلينا -- عدينا السبع تلاف وعنفيرنا عنفيرنا
لا تحسبونا يا اجاويد من عد المال عبسنا -- عدينا السبع تلاف و على الكراسي جلينا


و بعد خروج العروس من بيت أهلها يشكر المغنين أهل العروس قائلين :


يخلف على أبو فـلان -- يخلف عليه خلفـــــين
طلبنا النســــب منه -- أعطانا بناته الثنتـــين
يخلف عليكو كَــثّر الله خيركوا-- َلفينا البلد ما لاقينا غيركوا

وفي الطريق تتسلى النساء بالغناء قائلات :

--على الجزيرة --على الجزيرة
--شدوا الرحال اليوم
--على الجزيرة
--حلوه و أميره --حلوه و أميره-- عروستك يا فلان --حلوه وأميره

و يستمرون في هذه الأغنية التي يتغنون فيها بالوطن ، و قد طورت كل منطقة من مناطق المحافظة أغنية خاصة بها و بأركانها . فتقول نساء حلحول :

على واد قبون شدوا الرحال اليوم -- حلوه و مزيونه عروستك يافلان*
على واد الزرقا شدوا الرحال اليوم-- على واد الزرقا يا ما حلى الملقى في ظلالك

و عندما تصلن الى بيت العرس و تنزل العروس اليها تغني لها النساء :

دحرج حب البامية يمـــة دحرج -- فلان* صاد الغاوية و روّح يضحك
دحرج حب البندوره يمه دحرج -- فلان صاد الغندورة و روّح يضحك


كذلك يباركن لأنفسهن بها و يتمنين لها البقاء بينهن من خلال انجابها للذكور في عائلتهم قائلات :


مـبروكة يـا عروس علـينا علـيـنا -- تبكري بالصبي يلعب حوالينا
مبروكة يا عروس على السلف و السلفة-- تبكري بالصبي و تكثريّ الخلفه


وبعد ان تجلس العروس قليلاً تنزل عن اللوج و تنتظر في غرفة بعيدةعن المدعوين لتنتظر العريس و قدومه يحضر العريس يزفه الشباب قائلين :

قال العريس يا ياما -- الدهر بيعود
و ارمي حملك على الله و انا القاعود قال العريس يا ياما -- الدهر ميال
و ارمي حملك على الله و انا الشيال

وبعد خروج الرجال او ايصالهم العريس الى منطقة النساء تخرج العروس وجهها مجلالا و مغطى بالطرحة و تحمل في يدها قران مزين بالورود و القماش ، و تبدأ تغني لها النساء ما يسمى "بالتجلايه" و قد يكون سبب هذه التسمية تجليل العروس على وجها او حتى اجلالاً للقران الكريم المقدس الذي تحمله العروس . وتغني النساء غناءً جماعياً حانياً يهدئ روع العروس التي تكون في حالة نفسيه صعبه و ذلك لقلة الاختلاط في المجتمع الخليلي و محافظته على تقاليده و عاداته و تمسكه بشعائره الدينية ، و قد نكون هذه المرة الاولى ستختلي بها هذه العروس برجل لم تكن تعرفه من قبل.
فيقلن :


يا ناس صلوا على محمد نقرأ و نصلي على الحبيب
بنت الأمارة لبست البدله من بيت أبوها لحرم الخليل
بنت الأمارة لبست البدله من بيت أبوها لبيت العريس


و يلاحظ هنا المرادفات اللغوية ذات الدلالات الدينية والاشارة للأماكن المقدسة (الحرم الابراهيمي)


البكـــــــــائيــــــــــــات :

البكائيات هي احد انواع الاغاني الشعبية و التي تقابل اغاني الاعراس التي تعبر عن الفرح و السرور في حين تعبر البكائيات عن الحزن و الاسى و الحسرة .

البكائيات هي نصوص ترددها النساء في حالات الوفاة عند البكاء على عزيز مات . و حينما تجتمع النساء في مثل هذه المناسبة فانهن يشاركن جميعاً في ترديد المراثي الشعبية الدارجة في مجتمعهم سواء في القرية او المدينة .و تأتي هذه الترديدات في قوالب موسيقية منتظمة من الشعر الشعبي الذي يقطرحزناًحسرة لفقد المتوفين .

و تحمل هذه الاغاني المرافقة للوفيات ملامح الادب الشعبي الشفوي التي تنبض بالعراقة و مجهولية المؤلف و السيرورة الشفوية و حكمة الشعوب و تقوم بها النساء أما مجتمعات أو مجموعة متخصصة في هذا اللون من الغناء . وفي بعض القرى كانت هذه النسوه تجتمع و تضع المقربات من المتوفي كأمه و اخته و زوجته و ابنته في وسط الدائرة و تبدأ بتعداد مناقي الفقيد و تطلب من هؤلاء المقربات ان يبكينه لما كان عليه من صفات .

يا نايحه نوحي عليه بالنوحي -- فلان امدد على اللوحي

زقزت ياعصفور و ازعق يا غراب -- فلان مقتول ومرمي في الحزام


كذلك تطلب هذه النائحات من المتوفي التمهل و الانتظار .



لا ترحلوا و القيض عموا -- لا ترحلوا حتى توكلوا منو

يمه و يا ملحى قول يمه -- زي العسل و أحلى شويه


و تبرز النائحات قدرة المتوفى الحربية بقولهن :


طلت البرودة و السبع ما طل -- يا بوز البرودة من الندى ما انبل

و بيني و بينك سلسله و وادي

و أبعدت غادي ليش ياخي أبعدت غادي

و قد كانت هذه البكائيات تسمى بتسميات عديدة حسب نصها كالبكائيات و النواح و الندب و النعي و الرثاء . اما اليوم فيندر القيام بها لما تتنافى و مبادئ الشريعة الإسلامية .



من الأغاني التي تقال في التناويح والبكائيات في سعير :



طلت البرودة والسبع ما طل

يا بوز البرودة من الندى منبل

ما بيني وبينك سنسله ووادي

ما بيني وبينك سِنسله ووادي

وأبعدت غادي ليش يا خي

وابعدت غادي

في وادي القاعه لقاني فلان

في واد القاعه

طاقم على الساعة مر ميلي

طقم على الساعة

أغاني الندب :


جيت المنازل هيه مني

كلمتهن ما كلمني

ردوا علي راس مالي

والفايده تحرم علي

لأقعد على حيط عالي

واشكي عن اللي جرالي



أغاني النعي :


هب الهوى شرقي وغربي

لا تفتحوا علي جروح قلبي

كلمه من الله يا حراير

المكتوب على الجبين صاير

الختان ..

للختان ( الطهور ) مراسم غير عادية بتراث فلسطين ..
فالصبيان لهم مكانة مميزة ويوم الختان يعتبر فرحا ..كيوم الزفاف وله طقوس وطبيخ وعزيمة الاهل والخلان ..
وحين يصل المطهر تزغرد النساء وتلتم الحارة .. وتوزع الراحة والملبس وبيض الحمام ، والام تدمع دموع الفرح ..
وللختان اغاني كثيرة منها :

يا تمر هندي ع عروق الشجر والحمد لله يا قليبي انا انجبر

شجرة قرنفل دوبها اللي نوّرت والحمد لله ي الحبيبه طهّرت

خاطري في زفه في باب الواد يا قمر ضوّي لي على الأولاد

خاطري في زفه في البساتين يا قمر ضوي لي ع المطاهير

وإن للغناء في حفلة ختان طهور الطفل ، واجب على قريباته بالدرجة الأولى :

واحنا الصبايا دوبنا لفينـــــــــــا في صخرة الله والحرم صلينا

واجب عليكن وانتن بنات عمّاته الولد تطهر ترقصن بحياته

واجب عليكن يا نسوان عمامه الولد تطهر ترقصن قدامه



والنساء الان ، اي في ايامنا هذه وحدهن يغنين في الختان ، اما الرجال فلا يفعلون ذلك الان، فهم يُغنون في الأفراح والأعراس ، وغيرها من المناسبات ،وفي انشادهن تطلب النساء الخير والبركة للمُطهّر ، ويتمنين له الصحة والعافية :

الله يجيرك يا مطهــــــــر يللي بتطهر من حالك

ويا اللّي طهرت الولد الله يسلم شمالـــــــــــه

* * *

الله يجيرك يا مطهــــــر يللي بتطهر ع هونك

ويا اللي طهرت الولد الله يسلم يمينـــــــــــك

وهن ، لا يردن الطفل ان يتألم اثناء عملية الختان الجراحية ، ولذا يطلبن من المطهر ان يكون موسه حادا حتى لا يؤلم الطفل ، فيأخذ الصغير بالصراخ والبكاء ، ويمنين الرجل ببدلة مقابل عمله ، ويُحلفنه بالله وهن يقلن فيما يشبه الأغاني الممدودة التراويد :

بالله يا شلبي وبالله عليـــــــــــــــــــــــك سنّ مواسك وخفف ايديـــــــك

ولن ضحك ها الولد ونا لخلع عليك ولن عيّط ها الولد انا لزعل عليك

* * *

طهروا لي الولد وناولوه لخاله ي دموع المدلل نقطت على ذياله

طهروا لي الولد وناولوه لعمه ي دموع المدلل نقطت على كمه

* * *

واجا نا المطهر واصله من الخليل واشري للمطهر بدله من حرير

واجا نا مطهر واصله من القدس واشرى للمطهر من زين الللبس

* * *

طهره يا مطهر بموس هالمصري والولد لمدلل خلّوه لما العصر

طهره يا مطهر بموس هالقلام و الولد لمدلل خلّوه لما ينام

* * *


وكان شاب من القدس ، اسمه عزات معروف في بلدنا ، كمطهر ماهر ، وكان يلبس الطربوش ، ويأتي مشيا على الاقدام ، وبيده حقيبته ، فإذا ما اقبل على بيت الطفل صاحب الفرح ، غنت النساء :

ما حلى يا عزات لن نقز طربوشه وشاب اخضراني وزينوا ملبوسه

في حين كان في القدس تاجر يدعى الكاشف ، وكان اهالي البلد يشترون منه حاجياتهم وخاصة للأفراح ، حيث كانت العادة ، ان يشتري اهل الولد ، بدلة جديدة لطفلهم المطهر :

ظهروا لي الولدع القش الناشف وهات له يا بيّه بدله من الكاشف

وهذه الاغنيه تدل على مدى قيمة الابن عند والديه والمقربين منه :

طهروا لي الولد ع القش المبلول وهات له يا بيّه بدله من اسطنبول

* * *

والعبي يا لعيبه واعتلي يا قمر خاطري زف المطهر تحت ظل الشجر

* * *

يم المطهر مبارك ما عملتي لُه والجوخ الاحمر من التاجر قطعتي لُه

* * *

في القنّيه يا زارعات الورد في القنيه يا ميمتي يمه

في العليه يا مطهر الصبيان في العليه يا ميمتي يمه

في القناني يا زارعات الورد في القناني يا ميمتي يمه

في العلالي يا مطهر الصبيان في العلالي يا ميمتي يمه

* * *

رحلت غادى عرب ولبو فلان رحلت غادى

في حيناوى الوادي يا عشب نابت في حيناوى الوادي

* * *

لا تطهروا ها الولد لما يجين خالاته

اجبن الذهب واللولو وقطبن على جيباته

* * *

غيره ما بريد ، طهروا لي الولد غيره ما بريد

يا دمعة عيونه ، يا نخل الجريد ، يا دمعة عيونه

غيره ما بدى ، طهروا لي الولد غيره ما بدى

يا نخل الورد ، يا دمعة عينه ، يا نخل الـــــــورد

* * *

ع المينا وعلى المينا يا مراكب ودينا

ع المينا وعلى المينا يا مراكب القدس

لولا طهورك يا ولد ما لبسنا هاللبس

ع المينا وعلى المينا يا مراكب عمان

لولا طهورك يا ولد ما لبسنا هالذهبان

ع المينا وعلى المينا يا مراكب الكويت

لولا طهورك يا ولد ما لبسنا هالجاكيت

* * *

وانا جاي اهني دار خالي فلانه زغرتي وانا بهاهي

وانا جاي اهني دار عمي فلانه زغرتي وانا بأغني

* * *

عبر عليّ الشلبي وأنا بغربل قمحي واصبر علي يا شلبي لمني اتمم فرحي

عبر عليّ الشلبي وانا بغربل فولي صبرك علي يا شلبي لمني اتمم طهوري



وترحب أمّ المُطهر بصديقاته من النساء :



الدار داري والبيوت بيوتــــــــي الولد اتطهر ي الحبيبه فوتي

الدار داري والمطارح مطرحي الولد اتطهر ي الحبيبه وافرحي

* * *

ع الكروم يا عنب ع الكروم في طهور الولد نساهر النجوم

ع الدوالي يا عنب ع الدوالي في طهور الولد نسهر الليالي

* * *
وأغاني الطهور يذكر فيها الكبار أيضاً ، من أقارب المطهر وأصدقاء أهله :

الولد نايم على تخته ذبل يوم غطيته

طلب مني سيجاره يقصف عمري ما عطيته


هذا ، وتجدر الاشارة الى أن العادة جرت ، ان يطهر أبناء العائلة مجتمعين ، واذا صادف وكانت احدى النساء حبلى ، فإنهم كانوا ينتظرون حتى تضع حملها آخذين بعين الاعتبار ، أنها قد تضع مولوداً ذكراً فيلحق بمجموعة الأطفال التي سيتم ختانها . كما كانت العادة أن تنحر الأغنام يوم الطهور ، وينصب الرجال السامر ، وحلقات الدبكة لمدة يومين أو أكثر ، واستمرت هذه العادة وبشكل جزئي حتى أواخر الخمسينات من هذا القرن ، لكن عادت فتلاشت كلياً الآن ، ذلك أن الأطفال يطهرون بعد الولادة ، والوضع الآن يتم في المستشفيات . أما أغاني الرجال في السامر والدبكة فهي الأغاني ذاتها

عادات الافراح عند الولادة


قديما، عندما تلد الام ذكرا، تعم الفرحة والابتهاج والسرور افراد الاسرة اجمع، فقدوم الذكر يعني قدوم نفر مصدر للرزق

والعونة وحامل الاسم والشرف والسند طول العمر.

تلد الام على يد الداية "القابلة" فيؤخذ الطف ويدهن جسده بالملح ليخشن ويقوى واحيانا يدهن بالتراب ثم يغسل، ويوضع على

عينيه القطن مدة ثلاث ايام ظنا منهم انه بهذا سيصبح صالحا في شبابه فعيناه مليئتان وليست فارغتان ومقتنع في كل شيئ.

... ثم يلف بخرقة بيضاء ويوضع بجانب امه ...

الام التي نالت منها الولادة كل الجهد يهتم بها الاهل والداية، ويقدمون لها الدجاج المحمر والشورباء وكل طعام مغذي ومفيد

لها. تأخذ الداية اجرها اضافة الى علبة من الحلوة "وعادتا تكون علبة من الراحة" وتعود لزيارة الام والطفل بعد مدة ثلاث ايام...

يبدأ الاهل والاقارب والاصحاب والمعارف بزيارة الام والتردد عليها منهم ينظفون بيتها ويرتبونه ومنهم للعناية بها حتىتتم

الاربعين يوما عندها ستصبح قوية وتتمكن من العمل بمفردها في البيت.

منذ اليوم الاول لولادتها تبدأ المعارف والاهل بالزيارة للأم والطفل حاملين معهم النقود او قطع الذهب كنقوط للطفل "نقوط اي

هدية" يفرق عليهم الكراويه المغلية والمزينة بالجوز واللوز ثم الراحة والملبس

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Hebron-35-1

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Hebron-38-1


من عبق الفلكلور الفلسطيني  30_12_1213568613711


عدل سابقا من قبل algalodi في الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 8:06 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
دمعه
مشرف
مشرف
دمعه


انثى
رقم العضوية : 6203
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
عدد الرسائل : 4051
العمر : 44
الماعز
الموقع : العالم
العمل/الترفيه : وحدتي
المزاج : رومانسي وحسااااس
*** : من عبق الفلكلور الفلسطيني  Lsv69280


من عبق الفلكلور الفلسطيني  318249693

من عبق الفلكلور الفلسطيني  259127234


من عبق الفلكلور الفلسطيني  558492012
نقاط : 5690

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عبق الفلكلور الفلسطيني    من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالأحد مارس 06, 2011 3:26 pm

الله يعطيك الف عافيه وعساك عالقوه يا مدير من عبق الفلكلور الفلسطيني  532204


من عبق الفلكلور الفلسطيني  382574256
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عبق الفلكلور الفلسطيني    من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 6:29 am

الله يقويكي عمي

بوركتي دمعه


من عبق الفلكلور الفلسطيني  30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عبق الفلكلور الفلسطيني    من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالخميس أبريل 21, 2011 7:53 am

ايون


من عبق الفلكلور الفلسطيني  30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
بريق الامل
مشرف
مشرف



انثى
رقم العضوية : 2883
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
عدد الرسائل : 22431
العمر : 42
الكلب
*** : من عبق الفلكلور الفلسطيني  Lsv69280

من عبق الفلكلور الفلسطيني  14_08_1213449340852

من عبق الفلكلور الفلسطيني  513

من عبق الفلكلور الفلسطيني  9578022

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Nwayf-aedb51409b

من عبق الفلكلور الفلسطيني  >

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Z6O37126


من عبق الفلكلور الفلسطيني  P4P36569


من عبق الفلكلور الفلسطيني  Caeaio11


من عبق الفلكلور الفلسطيني  Vb
نقاط : 29866

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عبق الفلكلور الفلسطيني    من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالخميس أبريل 21, 2011 9:36 am

يعطيك العافيه جالودى
موضوع مميز بيجنن ماننحرم لك منى كل
تقدير واحترام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

من عبق الفلكلور الفلسطيني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عبق الفلكلور الفلسطيني    من عبق الفلكلور الفلسطيني  Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 6:22 am

الله يسلم عمرك يا بريق الامل

كل الشكر على روعه مرورك وجهدك المميز


من عبق الفلكلور الفلسطيني  30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
 
من عبق الفلكلور الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الفلكلور الفلسطيني
» صور من الفلكلور الشعبي الفلسطيني
» الفلكلور الشعبي الفلسطيني
» ريم البنا - سفيرة الفلكلور الفلسطيني للعالم
» كيف تعرف الفلسطيني؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: منتديات تاريخيه وطنيه :: التاريخ الفلسطيني :: التراث والفلكلور الفلسطيني-
انتقل الى: