algalodi المشرف العام
رقم العضوية : 2 تاريخ التسجيل : 01/05/2008 عدد الرسائل : 44997 العمر : 56 العمل/الترفيه : متقاعد المزاج : رايق والحمد لله نقاط : 56716
| موضوع: ما هو المقصود بالتوحد؟ الجمعة فبراير 25, 2011 7:35 am | |
|
ما هو المقصود بالتوحد؟
التوحد يجعل الأطفال يختبروا العالم بطريقة مختلفة عن الطرق التي يختبرها الأطفال الأخرون.
الطفل المصاب بالتوحد لديه مشكلة في ربط الكلمات بمعانيها. تخيل محاولة طفل فهم ما تقوله أمه ذا كان في حقيقة الأمر لا تعرف ماذا تعني كلماتها.
التوحد يجعل الأطفال يتصرفوا بطرق غير مألوفة . فربما يرفرفوا بأيديهم , يكروروا كلمات محددة مراراً و تكراراً , يكون لديهم نوبات غضب , أو يلعبوا بلعبة محددة واحدة فقط . معظم الأطفال المصابين بالتوحد لا يفضلوا التغيير في عاداتهم. و هم يفضلوا أن يحافظوا علي جدول ثابت دائماً . و هم ربما أيضاً يصروا علي أن تكون ألعابهم و أشيائهم الأخري مرتبة بطريقة معينة و ينزعجوا جداً إذا ما تم نقل أو بعثرة تلك الأشياء.
مخ أطفالنا المصابين بالتوحد لديه مشكله في وظيفة مهمة و هي الأحساس بالعالم . كل يوم يقوم مخك بتفسير المناظر , الأصوات, الروائح , و الأحاسيس الأخري التي تختبرها. إذا لم يساعدك مخك علي فهم تلك الأشياء , فسوف يكون لديك مشكلة في أدائك , كلامك, ذهابك الي المدرسة , فهم المشاعر و القيام بالأمور اليومية الأخري.
من الممكن أن يتأثر الأطفال بالتوحد بصورة بسيطة , وبالتالي يكون لديهم مشكلة بسيطة في التفاعل المعيشي. أو من الممكن أن يتأثروا بصورة كبيرة و يكونوا في ذلك الوقت في حاجة الي الكثير من العون.
ما مسببات التوحد؟
التوحد يصيب 1 في كل 150 طفل . ولكن لا أحد يعلم ما مسبباته . العقل البشري معقد جداً و معرفة السبب الرئيسي للتوحد ليست مهمة سهلة علي الأطلاق. المخ يحتوي علي أكثر من 100 بليون خلية تسمي الخلايا العصبية . كل خلية عصبية تحتوي علي المئات أو الألاف من التوصيلات التي تحمل الرسائل الي الخلايا العصبية الأخري في المخ و الجسم . وهذا يساعدك علي الرؤية , الحركة, التذكر, تفسير العواطف والعمل مع الأخرين بطريقة صحيحة. العلماء مازالوا يحاولون التوصل لمعرفة أسباب لماذا بعض الخلايا و التوصيلات في مخ أولئك الأطفال المصابين بالتوحد لا تتطور بشكل صحيح أو تكون مدمرة.
كيفية علاج التوحد
كلمة السر هي: التدخل المبكر المكثف و الشامل من قبل مدرس أو أخصائي تربية خاصة . ولكي نجعل كل ذلك يعمل بقمة كفائته لابد أن نبحث عن المشاكل الطبية التي ربما تعوق تقدم الطفل . و التي يجب أخذها في الأعتبار بصورة فردية فما يناسب شخص لا يناسب الأخر. ولابد أن نعطي كل طفل أفضل فرصه. التدخل الطبي الحديث يستخدم الأن لجعل ذلك التدريب يعمل بصورة أكثر كفاءة. صلة المخ بالمعدة و الأمعاء معروفة جداً. إضطرابات الأداء السمعي من الممكن أن تأخر الكلام , وأضف الي ذلك إضطراب الأداء الحسي و كذلك المشاكل الطبية الحيوية مثل نقص الفيتامينات و المعادن الأساسية , أيضاً قدرة الجسم علي طرد المعادن السامة أثناء تقييم الجسم للعوائق السامة.
ما هي المشكلات الطبية المرتبطة بالتوحد؟
العديد من الدراسات التي تم إجرائها علي الأشخاص المصابين بالتوحد أظهرت دلائل علي إنخفاض تدفق الدم الدماغي, إلتهاب الخلايا العصبية, التهابات معدية أمعائية , إضطرابات الجهاز المناعي, ضغط الأكسدة, الإختلال الوظيفي النسبي للميتوكوندريا , إختلال التوصيلات العصبية, ضعف عملية طرد السموم, عدم توازن الميكروبات بالجسم , ضعف إنتاج كرات الدم الحمراء .
ما المقصود بالتدخل التعليمي المكثف؟
العديد من الأطفال يحتاجوا إلي طرق مختلفة من المساعدة , و لكن تعلم كيفية التواصل دائماً ما تكون أولي الخطوات المهمة. الكلام المنطوق يكون صعب التعلم بالنسبة للأطفال المصابين بالتوحد . و العديد من الأطفال يتعلمون الكلمات بطريقة أفضل من خلال رؤيتها , لذا فالأخصائي يقوم بتعليمهم كيفية التواصل عن طريق إستخدام أو الإشارة الي تلك الصور. وهذا يجعل تعلم الأشياء الأخري أسهل و هكذا فأن العديد من الأطفال المصابين بالتوحد يتعلمون الكلام بتلك الطريقة .
الأخصائي أيضاً يقوم بتعليم الطفل المهارات الأجتماعية ومهارات الإعاشة اليومية . بعض الأطفال يكون لديهم مشكلات في البقاء جالسين بأماكنهم أو في السيطرة علي غضبهم لذا يكونون بحاجة إلي متخصص لمساعدتهم علي تعديل سلوكهم.
التلاميذ المصابون بالتوحد الخفيف عادة ما يستطيعون الذهاب إلي المدارس العادية . و لكن هناك أطفال أخرين مصابين بالتوحد يكونون بحاجة إلي محيط أكثر هدوئاً و تنظيماً. و أيضاً يكونوا بحاجة إلي مدرسين مدربين لمعرفة المشاكل التي يواجهونها و المتعلقة بالتواصل و التعلم . وهم من الممكن أن يتعلموا بالمنزل , أو في فصول دراسية خاصة بالمدارس الحكومية أو الخاصة.
هل التوحد قابل للشفاء؟
الأمل + المساعدة + التفاني = قصة نجاح . بدون حدود !
السماء هي حدودنا
بعض الأطفال المصابين بالتوحد الخفيف سوف يكبروا و يستطيعوا العيش معتمدين علي أنفسهم . و الاَخرين المصابين ببعض المشكلات العويصة سوف يكونوا دائماً بحاجة إلي بعض المساعدة. ولكن جميع أصابات التوحد سيكون لديهم دائماً مستقبل مشرق عندما تتوافر لديهم مساعدة و تفهم الأطباء, المدرسين , مقدمي الرعاية , الاباء , الأخوان, الأخوات , و الأصدقاء . سيكون هناك أمل دائماً.طريقة سمايل لتعليم الطفل التوحدي اللغه smile ************************************* تم تصميم هذا الأسلوب من قبل ( Enid,w.1999) بهدف تنمية مكونات اللغة للطفل التوحدي وهذا المنهاج لا يحتاج لتكاليف باهظة الثمن ويمكن تطبيقه من قبل الآباء والمشرفون بشكل جماعي .
الفئة المستهدفة : =========== *يقدم هذا البرنامج للأطفال التوحديين ممن تنطبق عليهم الشروط التالية : 1- عمرهم من (8-12) سنة. 2- مستوى ذكاء الطفل لا يقل عن (50 – 75 ). 3- نسبة توحد متوسطة. *ويحتوي على خمس وحدات أساسية لتدريس المكون اللغوي وهي :
الوحدة الأولى ---------------- ( جذب الانتباه والتقليد) الهدف من هذه الوحدة : تعميم السلوك الانتباهي للطفل التوحدي في كل موقف تعليمي. خطوات الوحدة الأولى : 1- بداية نبدأ بتدريبات لجذب الانتباه وتستمر إلى تدريس الأصوات المفردة والحروف ثم تركيبات الحروف المتحركة والثابتة . 2- لابد من تعليم مهارات التلقي والانتباه من خلال أنشطة تقودهم إليها المعلمة . تدريبات لجذب انتباه : * يجلس الطفل على كرسي في مواجهة المعلمة. * يتم النداء علية باسمه. * يأتي الطفل ويقف في الطابور أمام المعلمة. * إعطاء أوامر بسيطة وان لم يقم بالسلوك نقدم إليه مساعدة جسدية لمساعدته على القيام به.
الوحدة الثانية: ------------------- تتعلق هذه الوحدة بقول وكتابة 50 اسما عندما يرى الطفل صورة أو أشياء تشير إليها هذه الأسماء وتغطي هذه الوحدة دمج الأصوات لتكوين الأسماء وربط المعاني بالأسماء التي ترى أو تسمع وتشمل أيضا كتابة تمرينات السرعة والأسماء .
الوحدة الثالثة : ----------------- تختص هذه الوحدة بتعليم الأفعال والأرقام والألوان وعملية الجمع.
الوحدة الرابعة : ------------------ وهي لتعليم الجمل البسيطة مثل : أنا أرى ............................. هذا .................................. أنا أريد ............................. ويتم تعليم الأسئلة فورا بعد تعليم كل جملة وذلك للتشجيع على الاستماع والمهارات المعتمدة على الدور . ويتم تقديم ضمير الملكية ( لي ) وذلك بالسؤال عن صور الآباء والإخوة وممتلكات الطفل الشخصية . يتم تعليم حروف الجر بدءا ( في ، على ، تحت ) وفور تعلمهم تلك الحروف ننتقل ل ( أين ............ ؟
الوحدة الخامسة : ----------------------- وتختص ( بالقصص الوصفية) وتقدم هذه الوحدة القصص الوصفية وتبدأ بالقصص عن الحيوانات و في البداية تحتوي هذه القصص على جمل لا تزيد عن أربعة جمل ومطلوب معرفة هذه القصص عن ظهر قلب بما في ذلك قراءتها وكتابتها وتدرس الضمائر من ( هي ، هو ، هم ) عند تريس أوصاف الناس
الأنشطة التي يقدم من خلالها البرنامج : =*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=
أنشطة حركية: ---------------- من مثل ( القفز / الوثب / لمس أصابع القدمين / حركات الرجلين والأذرع / الرمي / المسك ............ ومن أهداف الأنشطة الحركية: * تساعد على نمو الانتباه والتركيز لهم * تساعد على نمو مهارة التقليد * تساعد في تنمية المدركات العقلية للطفل التوحدي والتي من خلال تنميتها تنمي مهارات الاتصال اللغوي مثل الفهم / الربط / التسمية / الألوان ............................ * تساعد في تفريغ الطاقة الكامنة لدى الأطفال التوحديين * تساعد في دمج الطفل اجتماعيا * تنمي السلوكيات الايجابية مثل ( التعاون / احترام الطابور/ الاستئذان
ثانيا : أنشطة ذهنية: ------------------------ تهدف هذه الأنشطة لتنمية الكثير من المفاهيم المختلفة والتي من خلالها يتم الاتصال اللغوي مع الآخرين . ومن أهداف الأنشطة الذهنية : 1- تنمية الانتباه والتركيز 2- تنمية المفاهيم المكانية ( فوق / تحت / يمين / شمال / أمام / خلف ) 3- تنمية مفاهيم الألوان والأشكال والأحجام ومهارات التصنيف والتسلسل............... 4- تنمية المهارات اللغوي ( الفهم / التقليد / الربط / التعرف..................
ثالثا : الأنشطة الفنية : --------------------------- ومن أهداف الأنشطة الفنية : ********************** 1- تنمية مهارات الانتباه والتركيز 2-تنمية مهارات التعبير عما يقومون به 3-تنمية القدرة على التقليد والنسخ 4-تنمية مهارات التواصل 5-تنمية مهارات التعبير عن الذات 7-تمهيد لمهارات
المبادئ الأساسية التي يجب إتباعها عند تطبيق البرنامج مع الاطفال التوحديين : =*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*= 1-التدريب المتكرر لتثبيت المهارات عند الأطفال التوحدي 2-عمل جدول يومي روتيني يومي مع هؤلاء الأطفال 3-لابد من الجمع بين إعطاء التعليمات وتنفيذ الحركات المناسبة وذلك عند طلب تنفيذ مهمة ما . 4-إثارة الدافعية عند هؤلاء الأطفال لتنمية الانتباه وتعلم مهارات جديدة 5-توفير الوقت الطافي لتنفيذ المهمة 6-وضع المهمة في خطوات صغيرة 7-لابد من وضع نموذج يقله الطفل في كل خطوات تعليم مهمة ما 8-توفير المكان المناسب لتطبيق البرنامج على إن يكون بعيدا عن الضوضاء 9-استخدام أساليب التعزيز المناسبة 10-مراعاة الفروق الفردية بين هؤلاء الأطفال | |
|
بريق الامل مشرف
رقم العضوية : 2883 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 عدد الرسائل : 22431 العمر : 42 *** :
نقاط : 29866
| موضوع: رد: ما هو المقصود بالتوحد؟ الجمعة فبراير 25, 2011 8:35 am | |
| الف مبروك القسم الجديد تسلم ايدك جالودى على الموضوع يارب يشفى جميع المرضى ماننحرم من جديدك لك منى كل تقدير واحترام
| |
|
algalodi المشرف العام
رقم العضوية : 2 تاريخ التسجيل : 01/05/2008 عدد الرسائل : 44997 العمر : 56 العمل/الترفيه : متقاعد المزاج : رايق والحمد لله نقاط : 56716
| موضوع: رد: ما هو المقصود بالتوحد؟ الجمعة فبراير 25, 2011 10:13 am | |
| اشكر حسن مرورك بريق وتميز المتابعه
كل التقدير والاحترام | |
|
وجد المساعد الإداري
رقم العضوية : 100 تاريخ التسجيل : 06/09/2008 عدد الرسائل : 30155 الموقع : https://genevaa.yoo7.com *** :
نقاط : 41430
| موضوع: رد: ما هو المقصود بالتوحد؟ الثلاثاء مارس 01, 2011 2:47 pm | |
| الله يبعد عنناا وعنك كل شر ويشفي مرضى المسلمين الف شكر جالودي على الطرح القيم دمت بألف خير
............
ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه وَ لَم تَكتُبُه لِي.... | |
|
algalodi المشرف العام
رقم العضوية : 2 تاريخ التسجيل : 01/05/2008 عدد الرسائل : 44997 العمر : 56 العمل/الترفيه : متقاعد المزاج : رايق والحمد لله نقاط : 56716
| موضوع: رد: ما هو المقصود بالتوحد؟ الجمعة مارس 04, 2011 3:26 pm | |
| اللهم امين يا رب
وجد الرائعه دوما
بوركت جهودك وجمال تواصلك
عاشووووووووو | |
|