رقم العضوية : 652تاريخ التسجيل : 27/03/2009عدد الرسائل : 3080العمر : 47الموقع : مكة المكرمة العمل/الترفيه : اخصائي مختبرالمزاج : طويل بال *** :
نقاط : 4152
موضوع: اتيكيت استعمال الهاتف والجوال الأحد يناير 02, 2011 12:11 am
قبل أن ترفع/ي السماعة وتطلبي أو تردي على المكالمة لابد من معرفة قواعد الذوق وآداب استخدام الهاتف
1- لا تتصل/ي بأى شخص فى وقت غير ملائم كالصباح الباكر أو فى ساعة متأخرة من اليوم وكذلك مواعيد تناول الطعام والراحة إلا فى الحالات الحرجة التى لا تقبل الانتظار لأهميتها.
2- تأكد/ى فى بداية المكالمة من شخصية المستقبل أو الشخص الذى تتصل به وتأكد من استعداده للحديث معك فى هذا الوقت وبأنه لا يعطله شىء عن الحديث معك
3- احرص/ى على ان يكون حديثك محددا حتى لا تطيل المكالمة فى حديث لا فائدة منه.
4- حافظ/ى على نبرة صوتك أثناء الحديث بحيث لا تعلو كثيرا فتزعج المحيطين بك ولا تكون منخفضة بحيث يجد الطرف الآخر صعوبة فى سماعك.
5- يفضل عدم التحدث فى الموضوعات الشخصية بصوت مرتفع إذا كنت تتحدثين من العمل أو فى إحدى وسائل المواصلات خاصة عند التحدث من المحمول
6- لا تتثاءبِي اثناء الحديث أو تنشغلى بتناول الطعام أو مضغ اللبان أو احتساء اى نوع من المشروبات.
7- لا تتركِ/ي التليفون يرن كثيرا حتى ينقطع الخط إلا إذا كنتِ تعلمين أن صاحب التليفون بطىء الحركة ويحتاج وقتا طويلا قبل الرد.
8- حاول/ى اختصار المكالمة بقدر الإمكان حتى لا تتسببن فى تعطيل المتحدث عن عمله واعلمى ان التليفون ليس وسيلة للتسلية ولكنه يستخدم للضرورة.
9- ارسال رنة واحدة حتى يتصل بكِ المتحدث أمر مخالف للياقة فإن لم يكن لديكِ رصيد للتحدث فلا تلقى بالأعباء على غيرك ويمكنك الاكتفاء بإرسال رسالة تتضمن ما تريدين تبليغ المتحدث به.
10- إذا كنتِ فى العمل فلا تستخدمِي تليفون العمل فى المكالمات الشخصية فقد يؤدى استخدامك للمكالمات الشخصية الطويلة لإضاعة بعض المكالمات المهمة للعمل.
11- فى حالة تحدث شخص فى التليفون لا تطلب/ي منه الإجابة عن أى سؤال ولا تشغله بشىء حتى ينتهى من مكالمته حتى يستطيع التركيز معك
12- يراعى الأدب عند الرد على التليفون حتى لو كنت/ي مشغولة حتى لا يشعر المتحدث بانفعالاتك.
13- إذا رددت على التليفون من العمل فيجب ذكر اسم الشركة أولا، أما اذا كنت فى المنزل فلا تذكري اسمك حتى تتأكدي من اسم المتحدث.
14- إذا رد عليك شخص آخر فيجب ترك بياناتك كاملة كاسمك بالكامل أو وظيفتك حتى يستطيع الرد عليك بعد ذلك
15- يراعى عدم ترك الأطفال يردون على التليفون لأنهم لا يستطيعون نقل الرسائل صحيحة.
16- ضع/ى ورقة وقلما بجوار التليفون حتى يمكنك تسجيل بيانات المتحدث أو تسجيل أى معلومات حتى لا تتركيه لمدة طويلة منتظرا على السماعة.
17- عند الاتصال برقم خطأ اذكر/ي رقم التليفون الذى كنت تريده فإن كان خطئا اعتذري عن الخطأ.
18- تحل/ي بالصبر عند تحويل الخط إلى الشخص الذى ترغبين فى التحدث إليه فبعض من يقومون بتحويل المكالمات لك لا يجيدون تماما هذا الأمر.