في عالم ينفق فيه البعض الملايين على شراء سيارة، قد لا تمثل الأموال التي يمكن أن ينفقوها على شراء سيارة «بوغاتي فايرون» أو سيارة «آستون مارتن وان - 77» تكلفة تغيير مطفأة السجائر بالنسبة إليهم.
لذلك لم يعد مستغربا البحث عن أغلى السيارات على الإطلاق التي بيعت مؤخرا في مزادات علنية، الأمر الذي يكشف أيضا عن مدى استعداد البعض لإنفاق الملايين من أجل شراء سيارة.
قائمة أغلى عشر سيارات عرف أنها بيعت فعلا لا تتضمن أسماء سيارات عادية، والواقع أنها أقرب إلى التحف الفنية الحقيقية التي يحرص كثير من المشاهير على اقتنائها، أو سيارات صنعت بأعداد محدودة «للخاصة».
أرخص سيارة في قائمة أغلى عشر سيارات يبلغ سعرها نحو 7 ملايين دولار أميركي. وفي ما يلي قائمة بالسيارات العشر الأغلى في العالم:
10- 1937، «مرسيدس 540 كيه رودستر» (6.6 مليون دولار) باعها بيرني إيكليستون عام 2007. وهذه السيارة «540 كيه» واحدة من بين 26 سيارة فقط أنتجتها الشركة من هذا الطراز طوال تاريخها. وكانت هذه السيارة نموذجا للرخاء والترف الألماني، وكان أحد البريطانيين قد اشتراها عندما طرحت للبيع لأول مرة عام 1937.
9. 1904، «رولز رويس» 10 حصان (6.6 مليون دولار) تمكنت الماكينة التي تصل قدرتها إلى 10 أحصنة، والتي مثلت أول تعاون بين «رولز و«رويس» - وهي تمتلك قوة 12 حصانا بالفعل - مع محركها الذي يحتوي على اسطوانتين سعة كل منهما 1.8 لتر، من دفع هذه العربة وصولا إلى سرعة 39 ميلا في الساعة. والسيارة الوحيدة التي تمكنت من البقاء من هذا الطراز بيعت خلال عام 2007.
8. 1929، «مرسيدس بنز 38/250 إس إس كيه» (7.7 مليون دولار أميركي) ليس هناك شيء أكثر صلة بالهندسة الألمانية من هذه السيارة ماركة «إس إس كيه». وهي من تصميم ميسرشميت، وتعتبر سيارة سباق أصلية. وبفضل قدرتها التي تصل إلى 250 حصانا تفوقت على كل السيارات في مضامير السباق خلال عشرينات القرن الماضي.
7. 1962، «فيراري 330 تي آر آي/ إل إم» (8 ملايين دولار أميركي) كانت هذه السيارة، التي تتميز بأنها الأسرع من بين كل موديلات «تيستا روسا»، آخر سيارة بمحرك أمامي تفوز بسباق «لو مان» عام 1962 بقيادة فيل هيل. وبعدما دمرت في حادث تصادم عام 1963، تم تجديد السيارة وأعيدت إلى شكلها الأصلي عام 2007.
6. 1961، «فيراري 250 جي تي إس دبليو بي» (9.8 مليون دولار أميركي) اشتراها كريس إيفانز، الموسيقي الشهير وجامع سيارات «فيراري»، وكانت هذه السيارة تخص جيمس كوبورن. وعام 1960، قاد النجم إيفانز هذه السيارة على تلال هوليوود، ودخل في سباق ضد ستيف ماكوين في إطار حدود السرعة القانونية، بالطبع.
5. 1931، «بوغاتي رويال برلين» (13.2 مليون دولار) كانت تملكها عائلة بوغاتي عام 1930، وكانت السيارة «برلين» مخبأة بين جدران قصر العائلة في فرنسا، لكي لا يصادرها النازيون. وبيعت هذه السيارة إلى أميركي عام 1950 مقابل بنسات قليلة وثلاجتين.
4. 1957، «فيراري 250 تيستا روسا» (13.3 مليون دولار) وصفت هذه السيارة التي يحتوي محركها على 12 اسطوانة بأنها صاحبة أفضل صوت لسيارة «فيراري» في العالم. وقد خلفت السيارة «250 تيستا روسا» أصداء كبيرة بين المهتمين بشراء السيارة عندما طرحت للبيع في مزاد بمدينة مارانيلو خلال العام الماضي.
3. 1931، «بوغاتي رويال كيلنر كوبيه» (15.5 مليون دولار) بطول يزيد على 170 بوصة ويخبئ محركا مستويا سعته 12.7 لترا، حققت «كيلنر» كارثة في المبيعات عندما صنعت لأول مرة. وبسبب طرحها بسعر خرافي خلال فترة الكساد الاقتصادي في ثلاثينات القرن الماضي، لم تبع أي نسخة من هذه السيارة حتى نهاية الحرب.
2. 1963، «فيراري 250 جي تي أو» (19.7 مليون دولار) تعد هذه السيارة طراز «جي تي أو» ثاني سيارة من مقتنيات كريس إيفانز تباع بمزاد علني، وواحدة من أصل 36 سيارة فقط أنتجت من هذا الطراز. وقد وصفت في حينه بأنها «دافينشي السيارات».
1. 1936 بوغاتي، النوع «57 سي أتلانتيك» (45 مليون دولار) حطمت هذه السيارة، «كوبيه آرت ديكو» التي تعتبر واحدة من أصل ثلاث سيارات فقط أنتجت، الرقم القياسي العالمي في مزاد أقيم خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي. ولا يزال المشتري مجهولا.. وربما إلى الأبد.