موضوع: الفنان الإسباني سلفادور دالي الخميس أكتوبر 28, 2010 11:08 pm
يعتبرالفنان الإسباني سلفادور دالي 1904- 1989 من أهم فناني القرن العشرين .وهو أحد أعلام المدرسة السريالية ، وهو يتميز بأعماله الفنية التي تصدمالمشاهد بموضوعها وتشكيلاتها وغرابتها ، وكذلك بشخصيته وتعليقاته وكتاباتهغير المألوفة والتي تصل حد اللامعقول والاضطراب النفسي..وفي حياة داليوفنه يختلط الجنون بالعبقرية ، لكن دالي يبقى مختلفاً واستثنائياً.. فيفوضاه ، في إبداعه ، في جنون عظمته ، وفي نرجسيته الشديدة..
ولد في " فيغويراس ـ كاتالونيا " Figueras -Catalonia في إسبانيا قربالحدود الفرنسية . ومثل ماحدث للرسام الهولندي الشهير "فان كوخ" فقد أطلقعلى سلفادور دالي اسم شقيق له كان قد توفي قبل ولادته بثلاث سنوات ، ويقولسلفادرو دالي عن ذلك : " لقد كنت بنظر والدي نصف شخص ، أو بديل ، وكانتروحي تعتصر ألماً وغضباً من جراء النظرات الحادة التي كانت تثقبني دونتوقف بحثاً عن الآخر الذي كان قد غاب عن الوجود".
عاش الصغير دالي مرفهّاً بين أسرة ثرية ، وكان والداه يوفران له كل مطالبه. ونتيجة لدلاله المبالغ فيه فقد عُرف عنه سلوك الطائش ، كدفعه صديقه عنحافة عالية كادت تقتله ، أو رفسه رأس شقيقته " آنا ماريا " التي تصغرهبثلاث سنوات ، أو تعذيب هرّة حتى الموت ، واجداً في أعماله تلك متعة كبيرة، كالتي كان يشعر بها حين يعذب نفسه أيضاً حيث كان يرتمي على السلالمويتدحرج أمام نظر الآخرين .. ولعل هذه التصرفات التي أوردها الفنان فيمذكراته شكلت الشرارة النفسية الأولى للمذهب الفني الذي اختاره للوحاته .
من لوحاته :
- رسم دالي لوحة شهيرة بعنوان "ثبات الذاكرة" Persistence of Memory"1931"، يظهر فيها عدد من الساعات التي تشير إلى الوقت، وهي تبدو مرتخيةوفي حالة مائعة ، وتعرف اللوحة أيضاً باسم الساعات اللينة ، الساعاتالمتساقطة ، والساعات الذائبة. وفيها موقف نسبي من الوقت والزمن فيما يشبهنظرية "إينشتاين" .
..
ويقول بعض الباحثين بأن الفكرة الأصلية لهذه اللوحة قد أتت لدالي في يوم صيفي حار.
تحولات نرجس المسخية "أو "انمساخ نرجس" "1937" The Metamorphosis ofNarcissus: وفقاً للأسطورة الإغريقية وقع نرجس في غرامِ انعكاس صورته علىسطح بركة صافية وأخذ يحدق طويلاً بصورته وعندما أدرك عدم قدرته على معانقةالصورة المائية ، وهنت قوته فقامت الآلهة بتحويله إلى وردة .
يظهر في اللوحة نرجس جالساً على حافة بركة من الماء يحدق إلى الأسفل. وهناك شكلٌ صخريٌ متحلل قريب منه ، يتجاوب معه عن كثب.
وتبدو اللوحة مثيرة وصادمة بتشكيلاتها وألوانها ..ودلالاتها متنوعة فيعمقها ورمزيتها .. وتجاور الرموز يثير ارتباطات هادفة ومعان هامة .. وهيلوحة سوريالية بامتياز قابلة لعدة تأويلات .
- لوحة "ذيل السنونوThe Swallows Tail s آخر لوحة رسمها سلفادوردالي،انتهت في أيار 1983، وقد استندت على نظرية "رينيه توم" الكوارثية..وفيها غرابة ورمزية معقدة جداً .
.
.
.
.
حاولت اجمع اكبر عدد من لوحاته بمجهودي الشخصي ان شاء الله تعجبكم