منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أغاني ميدي للياماهاor700 من عزفي بتوزيع جديد
كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 8:35 pm من طرف mohdo

» yamaha 2024
كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:18 pm من طرف محمد الجالودي

» yamaha Genos 2025
كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:12 pm من طرف الشمري

» اكسبانشن ياماها 3000 NEW EXPANSION
كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:44 am من طرف يوسف ابو ضاهر

» Update expansion manager 2.9.0
كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 5:49 am من طرف يوسف ابو ضاهر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14682 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ميلاد شحاتة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325787 مساهمة في هذا المنتدى في 48052 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
سودانية عراقي خليجي ميدي عبدالوهاب سودانيه كلثوم pa800 اصوات ايقاعات اشوري الجالودي 2000 برنامج yamaha pa600 اغانى 3000 سوداني اغاني midi korg جينوس ايقاع اغنية ياماها

 

 كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري
وجد


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
عدد الرسائل : 30155
الموقع : https://genevaa.yoo7.com
*** : كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Lsv69280

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 29_08_1213461978391

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 5qxsygepx9

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 14_08_1213449340856

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Nwayf-aedb51409b


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 926903733

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 84563464


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان P4P36569


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 3pV22320


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان AwF10321



كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان BA834353


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان K4y00121


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Ddp21731


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 06_08_1213442469921
نقاط : 41430

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Empty
مُساهمةموضوع: كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان   كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالخميس سبتمبر 02, 2010 12:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..


أما بعد : فإن مما يسر المسلم
إحياء السنن ، وإظهار شعائر الدين ، ومن ذلك سنة الاعتكاف في العشر
الأواخر من رمضان ، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم وبأصحابه وبسلف هذه
الأمة ، وقد شاهدت في الحرمين الشريفين هذه السُّنَّةَ واضحة جلية في صفوف
الشباب .


لكن رأيت عدداً منهم لم يفهموا معنى الاعتكاف ولم يدركوا
الحكمة العظيمة من مشروعيته ، ومن ثمَّ وقعوا في أخطاء ينبغي التنبيه
عليها لتفاديها ، ولهذا رأيت أن أكتب هذه الرسالة المختصرة في معنى
الاعتكاف ، وحكمة مشروعيته ، وحكمه ، ومكانه ، ووقت الدخول والخروج ، وشيء
من أحكامه ، ووظيفة المعتكف ، والتنبيه على بعض أخطاء الاعتكاف .


فالاعتكاف في اللغة: لزوم الشيء، والعكوف عليه، قال تعالى(( يعكفون على أصنام لهم ))[الأعراف :138] يقال: عكف واعتكف: إذا لزم المكان.

وشرعاً: لزوم المسجد لعبادة الله تعالى .

وأما الحكمة من مشروعيته فإن للاعتكاف فوائد عظيمة، فإنه عُزلة مؤقتة عن أمور الحياة، وشواغل الدنيا، وإقبال بالكلية على الله تعالى، وانقطاع عن الاشتغال بالخلق، خصوصاً في ختام شهر رمضان، فهو متمم لفوائده ومقاصده،

متدارك لما فات الصائم من جمعية القلب، وهدوء النفس والانقطاع إلى الله تعالى ، ولهذا قال بعضهم : الاعتكاف هو : قطع العلائق عن كل الخلائق للاتصال بخدمة الخالق .

وعلى هذا فالحكمة من مشروعية الاعتكاف التفرغ للعبادة من صلاة وذكر وتلاوة وغير ذلك ،

وهذا لا يتم إلا بالعزلة عن الناس ، وهذه العزلة لا تتحقق إلا بمكان خاص
يخلو فيه المعتكف كما يوجد في كثير من المساجد ، حيث يوجد فيها غرف خاصة
يخلو فيه المعتكفون ، أما في مثل الحرمين الشريفين أو المساجد الكبيرة فإن
الخلوة فيها متعذرة غالباً

، لكن إذا انتفت الخلوة الحقيقية أو الحسية فلا ينبغي تفويت الخلوة
الحكمية أو المعنوية ، بمعنى أن يحرص المعتكف على الإنفراد بنفسه ولو كان
معه غيره في المكان ، ولا يتم هذا إلا بإدراك معنى

الاعتكاف وحكمته ووظيفة المعتكف ، ومنع النفس من الاسترسال في مخالطة الآخرين والرغبة في التحدث معهم .

وأما حكمه فمذهب الجمهور أنه
سُنَّة مطلقة في كل الأزمان، وسُنَّة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان،
لأنه صلى الله عليه وسلم داوم عليه إلى وفاته، قالت عائشة رضي الله


عنها : «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ»([1]).

وعن أبي هريرة t قال: «كَانَ رَسُولُ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعْتَكِفُ فِي كُل رَمَضَانٍ عَشْرَةَ
أَيَّامٍ، فَلمَّا كَانَ العَامُ الذِي قُبِضَ فِيهِ اعْتَكَفَ عِشْرِينَ
يَوماً»([2]).

والأفضل الاعتكاف في رمضان في العشر الأواخر،

تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم ينقل أنه صلى الله
عليه وسلم اعتكف في غير رمضان، إلا قضاءً لما اعتكف في شوال، ولا دليل على
أفضلية الاعتكاف في غير رمضان لا من قول، ولا من فعل،


والرسول صلى الله عليه وسلم أفتى عمر t أن يعتكف في غير رمضان وفاءً بنذره لا أنه شَرْعٌ عام لكل الأمة.

ويجوز للإنسان أن يبطل اعتكافه ويخرج منه بدون عذر، ولا
إثم عليه ، لأن الاعتكاف سنة ، والسنة يجوز تركها ، لكن الأفضل إتمامه إذا
لم يكن هناك عذر لقطعه ، تحصيلاً للفضيلة ، وإظهاراً للرغبة في الطاعة .

وأما مكانه : فهو المسجد، وهو عام في كل مسجد، لقوله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) [البقرة:187] وهذا لفظ عام، فمن خصصه بمسجد معين فعليه الدليل([3]).

قال القرطبي: "أجمع العلماء على أن الاعتكاف لا يكون إلا في المسجد، لقول الله تعالى: (( وأنتم عاكفون في المساجد )) [البقرة:187]
وذلك لأن الاعتكاف في غيره يفضي إما إلى ترك الجماعة،
والجماعة واجبة، والواجب لا يُترك للمندوب، أو يفضي إلى تكرار الخروج
إليها كثيراً مع إمكان التحرّز منه بالاعتكاف في مسجد جماعة، والخروج
منافٍ للاعتكاف الذي هو لزوم المسجد لعبادة الله تعالى.


ويجوز للمعتكف الخروج من معتكفه والتنقل في أنحاء المسجد ، والخروج إلى ساحته ورحبته المحوطة بسوره ، لعموم قوله تعالى ( وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ)(البقرة: من الآية187) و ( في ) للظرفية ، فتشمل جميع المسجد .

و أما وقت دخول مكان الاعتكاف فإن المعتكف يدخل قبل غروب الشمس ليلة إحدى وعشرين ، لحديث أبي سعيد t عن
النبي صلى الله عليه وسلم وفيه: «...مَنْ كَانَ اعْتَكَفَ مَعِي
فَليَعْتَكِفِ العَشْرَ الأَوَاخِرَ، وَقَدْ أُرِيتُ هَذِهِ الليلةَ ثُمَّ
أُنْسِيتُهَا...»الحديث([4])،




ويؤيد ذلك أن من مقاصد الاعتكاف في العشر الأواخر التماس ليلة القدر، وهي ترجي في أوتار العشر، وأولها ليلة إحدى وعشرين.


وأما وقت خروج المعتكف في العشر الأواخر فاستحب كثير من
أهل العلم أن يكون خروجه من معتكفه عند خروجه لصلاة العيد، لكي يصل عبادة
بعبادة.


والقول الثانِي: أنه يخرج إذا
غربت الشمس ليلة العيد، لأن العشر تنتهي بانتهاء الشهر، والشهر ينتهي
بغروب الشمس من ليلة العيد([5])، وهذا هو الأظهر -إن شاء الله- لقوة
مأخذه، والله أعلم.


ومن أحكام الاعتكاف :-

1- لابد أن يكون الاعتكاف في مسجد تقام فيه صلاة الجماعة –
كما تقدم – فإن كانت تقام فيه الجمعة فهذا أولى ، لأن من أهل العلم من
اشترط ذلك ، وإلا فلا يلزم ، لعموم


قوله تعالى (وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ)(البقرة: من الآية187) ، ويجوز له الخروج إلى صلاة الجمعة ، لعموم

قوله تعالى (يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ
فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ) (الجمعة: من الآية9)،


لكن هل له أن يبكر إلى الجمعة ؟
هذا محل خلاف ،والذي يظهر - والله أعلم – أن له ذلك ، لعموم أدلة استحباب
التبكير إلى الجمعة ، ولأنه قد انتقل من مكان عبادة إلى مكان عبادة ،
واللبث حاصل في مسجد اعتكافه أو في هذا المسجد الذي انتقل إليه .


2- يجوز خروج المعتكف لحاجته مثل: البول والغائط، وكذا الإتيان بطعام وشراب ، أو الإتيان بملابس من

المنزل أو المغسلة، أو الإتيان بلحاف أو فراش أو نحو ذلك،
إذا لم يوجد من يأتيه بشيء مما ذكر ، والأولى أن يأخذ المعتكف معه كل ما
يرى أنه بحاجة إليه لقول أبي سعيد رضي الله عنه :


اعتكفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأوسط ، فلما كان صبيحة عشرين نقلنا متاعنا ، فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( من اعتكف فليرجع إلى معتكفه ... الحديث )[6].
ويجوز الخروج لغُسْلٍ واجب لاحتلام، ونحو ذلك إذا لم يكن في المسجد مكان
للغسل، قالت عائشة رضي الله عنها : «وَالسُّنَّة فِي المُعْتَكِفِ: أَنْ
لا يَخْرُج إِلا لحَاجَتِهِ التِي لا بُدّ مِنْهَا»([7]).


وعنها -أيضاً- رضي الله عنها قالت :
«كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لا يَدْخُلُ البَيتَ إِلا
لحَاجَةٍ إِذَا كَانَ مُعْتَكِفاً»، وفي رواية: «إِلا لحَاجَةِ
الإِنْسَانِ»([8])، وفَسَّرَها الزهري


بالبول، والغائط، واتفقوا على استثنائهما، وإنما الخلاف في غيرهما، كالأكل والشرب([9]).

3- إذا مرض أثناء اعتكافه فإن كان يسيراً لا تشق معه الإقامة في المسجد كصداع فهذا لا يخرج، لإمكان تعاطي الأدوية وهو في مكانه.

وإن كان شديداً تشق معه الإقامة لحاجته إلى الفراش والخادم، وتردد الطبيب فهذا له الخروج، فإذا شفي رجع وبنى على اعتكافه.

ومن خرج من معتكفه لغير عذر بطل اعتكافه باتفاق الأئمة، لأن هذا ينافي معنى الاعتكاف.

4- لا يبطل اعتكافه إذا خرج لواجب اشترطه، كأن يعتكف في مسجد لا جمعة فيه، ثم يشترط خروجه للجمعة، ولو لم يشترط بطل اعتكافه([10]).

أو المسنون: كزيارة مريض أو قريب، أو شهوده جنازة، أو
تغسيل ميت، ونحو ذلك مما لا يجب عليه، إلا أن يشترطه في ابتداء اعتكافه،
والقول بجواز الاشتراط وصحته في الاعتكاف هو مذهب الجمهور.


واستدلوا بحديث ضباعة بنت الزبير رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: «حُجِّي واشْتَرِطِي»([11]).

ووجه الدلالة: أنه إذا كان الشرط يؤثر في الإحرام وهو ألزم العبادات بالشروع فالاعتكاف من باب أولى([12]).

وذهبت المالكية إلى أنه لا يجوز الشرط في الاعتكاف، ولا
يصح لو اشترطه، قال الإمام مالك: "لم أسمع أحداً من أهل العلم يذكر في
الاعتكاف شرطاً، وإنما الاعتكاف عمل من الأعمال مثل الصلاة والصيام


والحج، وما أشبه ذلك من الأعمال، ما كان من ذلك فريضة أو
نافلة، فمن دخل في شيء من ذلك فإنما يعمل بما مضى من السُّنة، وليس له أن
يحدث في ذلك غير ما مضى عليه المسلمون، لا من شرط يشترطه ولا
يبتدعه"([13]).


وقول الإمام مالك قوي في نظري، لأن الاعتكاف عبادة، والعبادات توقيفية، والمرجع في أحكام الاعتكاف إلى
هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد اعتكف مَرَّات عديدة، ولم يُنقل عنه
صلى الله عليه وسلم أنه اشترط في اعتكافه، وقد كان يخرج لحاجته، ولم يرد
أنه كان يشترط ذلك،


ثم إن الخروج الزائد على حاجة الإنسان التي لا بد منها بناءً على الشرط ينافي الاعتكاف لغة وشرعاً، والله أعلم.

5- إذا جامع المعتكف زوجته فسد اعتكافه، لقوله تعالى ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) [ البقرة:187] أي: لا تجامعوهن، والنهي يقتضي الفساد، وهو قول جمهور المفسرين.

قال ابن عباس رضي الله عنه : «إذَا جَامَعَ المُعْتَكِفُ بَطل اعْتِكَافُهُ واسْتَأنَف»([14]) وليس عليه كفارة لعدم ورودها.

وكذا لو أنزل بمباشرة أي: دون الفرج، فسد اعتكافه باتفاق
الأئمة، لأن هذا ينافي حقيقة الاعتكاف، فإن باشر ولم يُنْزل لم يفسد
اعتكافه، وهذا قول الجمهور([15]). فإن أنزل بنظرة أو باحتلام أو بتفكر لم
يبطل اعتكافه، لكن إن كرر النظر فأنزل فالقول ببطلانه قوي([16])،

فإن كانت المباشرة بغير شهوة لم تبطل الاعتكاف اتفاقاً، «لأنَّ النَّبِيَّ r كَانَ يُخرِجُ رَأسَهُ لِعَائِشَةَ ل فَتُرَجِّلُهُ»([17]).

وأما وظيفة المعتكف، فهي أن يشتغل بالقُرَبِ والطاعات، وهي كل ما يُتَقَرَّبُ به إلى الله تعالى من الأعمال الصالحة من صلاة، وذكر،

وقراءة، وصيام، وصدقة، وغير ذلك. وعلى المعتكف أن يُدرك حكمة الاعتكاف، فيقضي وقته بما ينفعه

ويفيده، وله أن يطلب العلم، ويقرأ في كتب التوحيد، والتفسير، والحديث وغيرها من الكتب المفيدة في

بعض الأوقات، ما لم يشغله ذلك عن العبادة الخاصة.

وأما الاشتغال بما يتعدَّى نفعه كتعليم القرآن أو تدريس
الفقه أو الحديث ونحوهما، فهذا موضع خلاف بين أهل العلم، والأولى تركه مدة
الاعتكاف إلا شيئاً يسيراً، كإفتاءٍ أو شرح مسألة ونحو ذلك([18]).


وعليه أن يجتنب ما لا يعنيه ولا يهمه من الأقوال والأفعال، وهذا مطلوب من المعتكف وغيره،


لقوله صلى الله عليه وسلم : «مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ المَرْءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنِيهِ»([19]).


فيجتنب المعتكف ما لا يعنيه من المباحات ، كاللعب والهزل وفضول الكلام.

ومن الأخطاء التي يقع فيها بعض المعتكفين :-

ـ عدم إدراك معنى الاعتكاف وحكمة مشروعيته ، فترتب على هذا
تفريط كثير من المعتكفين بقدر كبير من الطاعات التي يعتبر الاعتكاف فرصة
للقيام بها .


ـ كثرة النوم بالنهار والسهر بالليل
في غير طاعة عدا الصلاة مع الإمام وقت التهجد ، وهذا خلاف ما ينبغي
للمعتكف ، وهو تقليل النوم وحفظ الأوقات بالاستفادة منها ، لأنها أيام
قلائل.


ـ المبالغة في استعمال الهاتف النقال في غير فائدة ، وأنا أرى أن الاعتكاف لا تتحقق حكمته ويحصل

المقصود منه مع وجود الهاتف النقال بالصورة الموجودة الآن، ويمكن للمعتكف أن يتصل بأهله عند الحاجة بالطريقة التي يراها .


ـ كثرة التنقل داخل المسجد من مجموعة
إلى مجموعة، والإكثار من فضول الكلام وما لا فائدة فيه ، مما يكون سبباً
في إضاعة الوقت والتفريط في الدقائق الغالية . أما التحدث أحياناً مع بعض
المعتكفين أو مع الأهل فهذا لا بأس به ،


لما ثبت في الصحيحين من أن زوجة
النبي صلى الله عليه وسلم صفية رضي الله عنها زارت النبي صلى الله عليه
وسلم في معتكفه وتحدث معها[20] .


ـ عدم وضوح جانب التعبد لدى كثير من المعتكفين ، ولاسيما الإكثار من تلاوة القرآن وصلاة النفل .

ـ إمضاء بعض الوقت في قراءة الكتب ، وفي رأيي أن هذا غير مناسب لمن هذه صفته ، وإنما يتسامح فيه لمن يستفيد من الوقت في الطاعة .

ـ من الناس من يعتكف وأسرته أهله بحاجة إليه ، أو ينهاه
والده عن الاعتكاف لأسباب مقنعة ، فمثل هذا قد فعل سنة ، وترك واجباً ،
فلا ينبغي له أن يعتكف ،


وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ( إن لنفسك عليك حقاً، ولربك عليك حقاً، ولأهلك عليك حقاً )[21]

، أما المتفرغ فالاعتكاف في حقه مشروع ، ومن احتاجه أهله
أول العشر ثم حصل الاستغناء عنه في أثنائها اعتكف بقية العشر ، وهو مثاب
على ذلك إن شاء الله .


............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 56
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان   كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالخميس سبتمبر 02, 2010 3:26 pm

اصلح الله أعمالنا وأعمالكم وجد وجزاكي الله الخير كله على جهدك وتميز طروحاتك تقبلي من كل التقدير وبانتظار جديدك دائما 


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
ابو زيد
مشرف
مشرف
ابو زيد


ذكر
رقم العضوية : 427
تاريخ التسجيل : 11/01/2009
عدد الرسائل : 6447
العمر : 52
الفأر
الموقع : السويد
العمل/الترفيه : حب الله
المزاج : حسب حال امتنا
*** : كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Lsv69280

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 29_08_1213461978392

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Rms48293

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان U1270837

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان P4P36569

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 646921040

نقاط : 9210

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان   كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2010 5:39 am

وجد الرائعة

موضوعاتك الرائعة افادتنا كثيرا خلال الشهر الكريم

جزاك الله عنا كل خير

وجزى الله عنا علمائنا واطال الله في اعمارهم






كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان ImageProxy.mvc?bicild=&canary=TsC2A1VjayoCDOhZLt0DG84AiCym2QN6jiGVq%2faGtSU%3d0&url=http%3a%2f%2fimg.tgareed.com%2fimgcache%2f238781

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Sigpic454194_11
كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Get-7-2010-mxsqeors





كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Logorhi

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 14745081160792563271
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohd_zak6@yahoo.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري
وجد


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
عدد الرسائل : 30155
الموقع : https://genevaa.yoo7.com
*** : كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Lsv69280

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 29_08_1213461978391

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 5qxsygepx9

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 14_08_1213449340856

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Nwayf-aedb51409b


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 926903733

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 84563464


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان P4P36569


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 3pV22320


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان AwF10321



كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان BA834353


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان K4y00121


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Ddp21731


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 06_08_1213442469921
نقاط : 41430

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان   كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالسبت سبتمبر 04, 2010 2:53 pm

جالودي .. كل الشكر لمرورك الطيب
وروعة حضورك
ابو زيد.. اسعدني تواجدك الدائم في صفحاتي
لك كل الشكر
كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 3h003



............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خفيفة دم
عضو
عضو
خفيفة دم


انثى
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
عدد الرسائل : 5824
العمر : 26
النمر
*** : كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Lsv69280

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان U1270837

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Z6O37126

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Nll97207

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Ko210228


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 8
نقاط : 6400

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان   كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالسبت سبتمبر 04, 2010 11:02 pm

يعطكي الف عافيه على الطرح

نننتظرجديدك


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 988844331
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري
وجد


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
عدد الرسائل : 30155
الموقع : https://genevaa.yoo7.com
*** : كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Lsv69280

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 29_08_1213461978391

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 5qxsygepx9

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 14_08_1213449340856

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Nwayf-aedb51409b


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 926903733

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 84563464


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان P4P36569


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 3pV22320


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان AwF10321



كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان BA834353


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان K4y00121


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Ddp21731


كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 06_08_1213442469921
نقاط : 41430

كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان   كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان Emptyالسبت سبتمبر 04, 2010 11:05 pm


مشكوره غلاتي على المرور الطيب
كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان 3h003


............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية الاعتكاف للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليلة القدر والدعاء للشيخ صالح المغامسي
» من أسباب نسيان الحفظ...للشيخ محمد بن صالح العثيمين
» الى الرئيس علي عبدالله صالح شفاه الله
» أنشودة 2012 [ لمة الأحباب ] عبدالمجيد الفوزان
» رأي العلماء (الفوزان، الراجحي، الجابري) في الحبيب الجفري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: الإداره :: المواضيع المكرره-
انتقل الى: