قوت القلوب عضو
رقم العضوية : 3263 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 عدد الرسائل : 6011 العمر : 47 الموقع : الاردن العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : تماااااام *** :
نقاط : 9325
| موضوع: فضل العشر الأخيرة من شعبان الإثنين أغسطس 09, 2010 2:33 pm | |
| عن الامام الرضا عليه السلام قال ((من صام ثلاثة ايام من آخر شعبان ووصلها بشهر رمضان كتب الله تعالى له صيام شهرين متتابعين))..
وعن ابي الصلت الهروي قال : دخلت على الامام الرضا (عليه السلام) في آخر جمعة من شعبان فقال لي : (( يا ابا الصلت ان شعبان قد مضى أكثره وهذا آخر جمعة فيه فتدارك فيما بقي تقصيرك فيما مضى منه وعليك بالاقبال على مايعينك واكثر من الدعاء والاستغفار وتلاوة القرآن وتب الى الله من ذنوبك ليقبل شهر رمضان اليك وانت مخلص لله عز وجل ولا تدعن امانة في عنقك الا اديتها ولا في قلبك حقداً على مؤمن الا نزعته ولا ذنبا ً انت مرتكبه الا اقلعت عنه واتق الله وتوكل عليه في سر امرك وعلاتيتك ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شيء قدراً واكثر من ان تقول في ما بقي من هذا الشهر " اللهم ان لم تكن غفرت لنا فيما مضى من شعبان فا غفرها لنا فيما بقي منه " فان الله تعالى يعتق في هذا الشهر رقابا من النار لحرمة هذا الشهر..
في الإقبال للسيد ابن طاووس نقلا عن ( من لا يحضره الفقيه )للشيخ الصدوق : قال الصادق(عليه السلام ): من صام ثلاثة أيام من آخر شعبان و وصلها بشهر رمضان كتب الله له صوم شهرين متتابعين.
| |
|
algalodi المشرف العام
رقم العضوية : 2 تاريخ التسجيل : 01/05/2008 عدد الرسائل : 44997 العمر : 56 العمل/الترفيه : متقاعد المزاج : رايق والحمد لله نقاط : 56716
| موضوع: رد: فضل العشر الأخيرة من شعبان الثلاثاء أغسطس 10, 2010 5:09 am | |
| بارك الله فيكي قوت القلوب
وجزاكي عنا كل خير
تقبلي مروري | |
|
ابو زيد مشرف
رقم العضوية : 427 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 عدد الرسائل : 6447 العمر : 52 الموقع : السويد العمل/الترفيه : حب الله المزاج : حسب حال امتنا *** :
نقاط : 9210
| موضوع: رد: فضل العشر الأخيرة من شعبان الثلاثاء أغسطس 10, 2010 5:51 am | |
| اختي قوت القلوب انا صار عندي حساسية مفرطة من احاديث التي عن غير رسول الله .
كما عن الائمة المفترضة من الشيعة الاثنى عشرية فقد دلسوا ووضعوا احاديث ما انزل الله بها من سلطان وهذا بحث مفصل عن صيام ما بعد نصف شعبان بسم الله الرحمن الرحيم
النهي عن الصيام في النصف الثاني من شعبان
السؤال:
هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان ؟ لأنني سمعت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصيام بعد نصف شعبان ؟.
الجواب:
الحمد لله
روى أبو داود (3237) والترمذي (738) وابن ماجه (1651) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا ) . صححه الألباني في صحيح الترمذي (590) .
فهذا الحديث يدل على النهي عن الصيام بعد نصف شعبان ، أي ابتداءً من اليوم السادس عشر.
غير أنه قد ورد ما يدل على جواز الصيام . فمن ذلك :
ما رواه البخاري (1914) ومسلم (1082) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) .
فهذا يدل على أن الصيام بعد نصف شعبان جائز لمن كانت له عادة بالصيام ، كرجل اعتاد صوم يوم الاثنين والخميس ، أو كان يصوم يوماً ويفطر يوماً . . ونحو ذلك .
وروى البخاري (1970) مسلم (1156) عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلا ) . واللفظ لمسلم .
قال النووي :
قَوْلهَا : ( كَانَ يَصُوم شَعْبَان كُلّه , كَانَ يَصُومُهُ إِلا قَلِيلا ) الثَّانِي تَفْسِيرٌ لِلأَوَّلِ , وَبَيَان أَنَّ قَوْلهَا "كُلّه" أَيْ غَالِبُهُ اهـ .
فهذا الحديث يدل على جواز الصيام بعد نصف شعبان ، ولكن لمن وصله بما قبل النصف .
وقد عمل الشافعية بهذه الأحاديث كلها ، فقالوا :
لا يجوز أن يصوم بعد النصف من شعبان إلا لمن كان له عادة ، أو وصله بما قبل النصف .
هذا هو الأصح عند أكثرهم أن النهي في الحديث للتحريم .
وذهب بعضهم –كالروياني- إلى أن النهي للكراهة لا التحريم .
انظر : المجموع (6/399-400) . وفتح الباري (4/129) .
قال النووي رحمه الله في رياض الصالحين (ص : 412) :
( باب النهي عن تقدم رمضان بصومٍ بعد نصف شعبان إلا لمن وصله بما قبله أو وافق عادة له بأن كان عادته صوم الاثنين والخميس ) اهـ .
وذهب جمهور العلماء إلى تضعيف حديث النهي عن الصيام بعد نصف شعبان ، وبناءً عليه قالوا : لا يكره الصيام بعد نصف شعبان .
قال الحافظ : وَقَالَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ : يَجُوزُ الصَّوْمُ تَطَوُّعًا بَعْدَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ وَضَعَّفُوا الْحَدِيثَ الْوَارِدَ فِيهِ, وَقَالَ أَحْمَدُ وَابْنُ مَعِينٍ إِنَّهُ مُنْكَرٌ اهـ من فتح الباري . وممن ضعفه كذلك البيهقي والطحاوي .
وذكر ابن قدامة في المغني أن الإمام أحمد قال عن هذا الحديث :
( لَيْسَ هُوَ بِمَحْفُوظٍ . وَسَأَلْنَا عَنْهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ , فَلَمْ يُصَحِّحْهُ , وَلَمْ يُحَدِّثْنِي بِهِ , وَكَانَ يَتَوَقَّاهُ . قَالَ أَحْمَدُ : وَالْعَلاءُ ثِقَةٌ لا يُنْكَرُ مِنْ حَدِيثِهِ إلا هَذَا) اهـ
والعلاء هو العلاء بن عبد الرحمن يروي هذا الحديث عن أبيه عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .
وقد أجاب ابن القيم رحمه الله في "تهذيب السنن" على من ضَعَّفَ الحديثَ ، فقال ما محصله :
إن هذا الحديث صحيح على شرط مسلم ، وإنَّ تفرد العلاء بهذا الحديث لا يُعَدُّ قادحاً في الحديث لأن العلاء ثقة ، وقد أخرج له مسلم في صحيحه عدة أحاديث عن أبيه عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وكثير من السنن تفرد بها ثقاتٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقبلتها الأمة وعملت بها . . ثم قال :
وَأَمَّا ظَنُّ مُعَارَضَته بِالأَحَادِيثِ الدَّالَّة عَلَى صِيَام شَعْبَان , فَلا مُعَارَضَة بَيْنهمَا , وَإِنَّ تِلْكَ الأَحَادِيث تَدُلّ عَلَى صَوْم نِصْفه مَعَ مَا قَبْله , وَعَلَى الصَّوْم الْمُعْتَاد فِي النِّصْف الثَّانِي , وَحَدِيث الْعَلاء يَدُلّ عَلَى الْمَنْع مِنْ تَعَمُّد الصَّوْم بَعْد النِّصْف , لا لِعَادَةٍ , وَلا مُضَافًا إِلَى مَا قَبْله اهـ
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حديث النهي عن الصيام بعد نصف شعبان فقال :
هو حديث صحيح كما قال الأخ العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني ، والمراد به النهي عن ابتداء الصوم بعد النصف ، أما من صام أكثر الشهر أو الشهر كله فقد أصاب السنة اهـ مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (15/385) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح رياض الصالحين (3/394) :
وحتى لو صح الحديث فالنهي فيه ليس للتحريم وإنما هو للكراهة فقط ، كما أخذ بذلك بعض أهل العلم رحمهم الله ، إلا من له عادة بصوم ، فإنه يصوم ولو بعد نصف شعبان اهـ
وخلاصة الجواب :
أنه يُنهى عن الصيام في النصف الثاني من شعبان إما على سبيل الكراهة أو التحريم ، إلا لمن له عادة بالصيام ، أو وصل الصيام بما قبل النصف . والله تعالى أعلم .
والحكمة من هذا النهي أن تتابع الصيام قد يضعف عن صيام رمضان .
فإن قيل : وإذا صام من أول الشهر فهو أشد ضعفاً !
فالجواب : أن من صام من أول شعبان يكون قد اعتاد على الصيام ، فتقل عليه مشقة الصيام .
قَالَ الْقَارِي : وَالنَّهْيُ لِلتَّنْزِيهِ ، رَحْمَةً عَلَى الأُمَّةِ أَنْ يَضْعُفُوا عَنْ حَقِّ الْقِيَامِ بِصِيَامِ رَمَضَانَ عَلَى وَجْهِ النَّشَاطِ . وَأَمَّا مَنْ صَامَ شَعْبَانَ كُلَّهُ فَيَتَعَوَّدُ بِالصَّوْمِ وَيَزُولُ عَنْهُ الْكُلْفَةُ اهـ
والله أعلم .
وطبعا بعد هذا يثبت ان ما قد سبق وورد بالموضوع فيه كثير من الشك والله من وراء القصد | |
|
وجد المساعد الإداري
رقم العضوية : 100 تاريخ التسجيل : 06/09/2008 عدد الرسائل : 30155 الموقع : https://genevaa.yoo7.com *** :
نقاط : 41430
| موضوع: رد: فضل العشر الأخيرة من شعبان الثلاثاء أغسطس 10, 2010 4:01 pm | |
| مشكوره غلاتي على الطرح وربي يعطيك الف عافيه ابو زيد على المتابعه دمتم بألف خير
............
ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه وَ لَم تَكتُبُه لِي.... | |
|
جار القمر عضو
رقم العضوية : 1110 تاريخ التسجيل : 23/09/2009 عدد الرسائل : 2813 العمر : 44 الموقع : الأردن ( إربد - عمان ) العمل/الترفيه : *** :
نقاط : 3743
| موضوع: رد: فضل العشر الأخيرة من شعبان الثلاثاء أغسطس 10, 2010 5:03 pm | |
| انت الزائر رقم لمواضيعي تحياتي عمر العمري | |
|
خفيفة دم عضو
تاريخ التسجيل : 01/06/2008 عدد الرسائل : 5824 العمر : 26 *** :
نقاط : 6400
| موضوع: رد: فضل العشر الأخيرة من شعبان الثلاثاء أغسطس 10, 2010 6:01 pm | |
| يسلموووووووو قووت القلووووووب على الطرح
ننتظر جديدك | |
|
دنيا حواء عضو
تاريخ التسجيل : 10/08/2010 عدد الرسائل : 56 *** : نقاط : 76
| موضوع: رد: فضل العشر الأخيرة من شعبان الأربعاء أغسطس 11, 2010 8:55 am | |
| ما حرمنا من ابداعك جزاك الله خير | |
|
قوت القلوب عضو
رقم العضوية : 3263 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 عدد الرسائل : 6011 العمر : 47 الموقع : الاردن العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : تماااااام *** :
نقاط : 9325
| موضوع: رد: فضل العشر الأخيرة من شعبان الأربعاء أغسطس 11, 2010 4:45 pm | |
| اشكر لكم مروركم ...صباحكم سعيد وعساكم من عواده
اخي ابو زيد ..والله كلامك صح... بس المشكلة انه احنا صار في عادة عند الاغلبية يصوموا اخر 3 ايام بالذات الكبار بالسن.....وبطلنا نعرف شو الصح بالموضوع .....وما قصدت بنقل هالموضوع انه أأيد كلام الشيعة وتقاليدهم ...بس بلاحظ اغلب اهل الخليج ..والستات الكبار هون عنا بيصوموا 3 ايام بنهايته......
شكرا" لتوضيحك ..وبعد كلامك...مافي كلام.....
| |
|