منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كيفية اعادة ترتيب الباترن داخل جهاز كيترون فيغا
قصة جبينه كما روتها أمي Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 3:15 am من طرف abo yhya music

» اكسبانشن اصوات تركيه وعربية ياماها new
قصة جبينه كما روتها أمي Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 6:03 pm من طرف AIMNABO

» اعلان وتحذير هامين بخصوص ال vega ex3
قصة جبينه كما روتها أمي Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 10:49 am من طرف abo yhya music

» yamaha 2024
قصة جبينه كما روتها أمي Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 1:11 am من طرف محمد الجالودي

» برنامج جديد korg M3
قصة جبينه كما روتها أمي Emptyالجمعة مارس 22, 2024 3:20 am من طرف alaakomber

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14563 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Khaliloo3 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325757 مساهمة في هذا المنتدى في 48044 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
pa800 عبدالوهاب برنامج midi ايقاعات اغنية اغانى سوداني yamaha ميدي عراقي 2000 اغاني سودانيه سودانية اصوات اشوري pa600 كلثوم ياماها الجالودي جينوس خليجي ايقاع 3000 korg

 

 قصة جبينه كما روتها أمي

اذهب الى الأسفل 
+5
ابو صالح
سوار العسل
محمد الجالودي
جوانا
algalodi
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

قصة جبينه كما روتها أمي Empty
مُساهمةموضوع: قصة جبينه كما روتها أمي   قصة جبينه كما روتها أمي Emptyالجمعة مارس 19, 2010 8:36 pm

أحبائي أعزائي الأعضاء ولكل من هو مهتم بالفلكلور الفلسطيني

من أشهر القصص الفلسطينيه قصة جبينه

وطبعا هيه قصه خرافيه وتعود روايتها الى الكنعانيين

وقد قمت بسماع القصه من أكثر من جهة وقررت بأن أكتبها كما روتها أمي الله يطولي بعمرها يا رب


بسم الله نبدأ


كان في أحدى القرى الفلسطينيه رجل امرأه عايشين لحالهم والله ما رزقهم بخلفه وفي يوم من الايام نزلت المره

على السوق وشافت الجبان بعمل بقرص هالجبن المدور الأبيض قالت (( يارب أرزقني في بنت تكون بيضه

بيضه مثل قرص هالجبنه ونذر علي غير اسميها جبينه )) وسمعة دعوتها الي ما بغفل ولا بنام وحبلت وجابن

بنت مثل قرص الجبنه وسمتها جبينه

قصة جبينه كما روتها أمي 071128165205kU10

ومن كثر ما جبينه حلوه صارت شهرتها في كل القرى وكان واحد من القريه بدو يتزوج وحده من قريه ثانيه

ووصا أبوه أنه جبينه تكون معهم بالعرس عشان شهرتها ويتباهو نسوان القريه بجمالها ،، وفعلا راح أبو الولد

لام جبينه وقالها (( يا أم جبينه وحياة جبينه تخلي جبينه تروح معنا الفارده )) بس أمها ما منت وقالت شوفو

أبوها وراحو لأبها وقالولو (( يا أبو جبينه وحياة جبينه تخلي جبينه تروح معنا الفارده )) وطبعا أبوها ما

مان على هالطلب كونها وحيدتهم وقاللهم روحو شوفو سيدها وطلبوا منه نفس الطلب وقلهم ما بمون شوفو ستها

وراح أبو العريس على ستها وقالها يا ست جبينه وحياة جبينه تخلي جبينه تروح معنا الفارد )) وقالت شو

عليه خليها تروح تشم هوا ....... وفعلا راحت جبينه بعد ما جهزها أبوها أمها وحطو بايدها خاتم شبيك لبيك

عشان اذا بصير معها اشي بس تحكي مع الختام وبسمعوها أهلها

وكفتوها ومشت الفارده بعد ما حطوها على هالفرس والعبده الزنتيته كانت تقود فيها ،،،، طبعا من جمال جبينه

كانو كل بنات القريه يكرهوها لأنه جمالها كان وصفه ،،، يعني حلوه كثير كثير وكانوا كل الشباب يتمنوا

يتزوجها ........... وهم في الطريق وقفتها العبده الزنتيته وقالتلها أنزلي والله لألبس لبستك وأركب ركبتك

خافت جبينه منها وصارت تصيح وتحكي مع الخاتم (( هيه يما ،،، العبده الزنتيته بدها تلبس لبستي وتركب

ركبتي )) سمعتها أمها ع طول من الختام وصاحت في العبده (( هيه يا عبده هيه ،، والله اذا ما طرتي عن

جبينه لأجي وأمصع رقبتك وخافت العبده وكملوا مشوارهم ولحقوا الفارده وعطشت جبينه وقالت هيه يا عبده بدي

أشرب وميلت على النهر وهيه بتغسل في ايديها وقع الخاتم وشافتها العبده وقالت اجا دوري هسا ،،، يالله يا

جبينه تعالي ألبس لبستك واركب ركبتك وفعلا لبست أواعيها وركبت على الفرس بعد ما طرشت حالها بالشيد

وصارت بيضه عشان الناس يفكروا انها جبينه واجت وصخمت جبينه بالفحم تصارت سوده سوده ،،، وقالتلها يالله

سوقي فيي يا عبده ،،،،، وأنكسر خاطرها جبينه مفش حدا يفزعلها ومشت مع الفارده توصلو العرس وكان

الامير يستى الفارده حتى يشوف جبينه ويتزوجها من كثر حلاتها

وفعلا أول ما شاف هالبياض راح متزوجها وقات الأفراح وجبينه مسكينه صارت عبده في دار الأمير ترعى

الغنمات والسخول ومش قادره تحكي خوف من العبده تذبحها

وصارت جبينه مع الخدم وتطلع كل يوم الصبح ترعى الغنم والسخول وترود وتقول

(( يا طيور طايره يا شمس سايره سلموا ع امي وأبوي وقولو جبينه راعيه ،، ترعى غنم ترعى سخول تقيل

بفي الزاوية )) وكانت جبينه كل يوم تروح تتحمم في النهر ويشوفوها البطات وتصيح بطه منهن كا كا كا والله

ما بتصلحي غير لأبن الأمير ،،،، وتخاف جبينه من العبده يوصلها هالحكي وتروح تذبح البطه وتشيها وتوكلها ،،

وكل يوم على هالحال لما تروح تتحمم في النهر وتصيح البطات وتحكي نفس الحكي وجبينه تذبحهم خوف ما

يوصل الحكي للعبده وتذبحها ................ حتى خلصوا البطات كلهم وانتبه ابن الامير وحكى لأمو والله

لأروح وأربط لهلعبده تشوف البطات وين رحن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وفعلا ثاني يوم الصبح راح وربط عند النهر تيشوف جبينه شو بتعمل

ولما نزلت على النهر صاحت جاجه من هالجاجات وقالت كا كا كا والله ما بتصلحي غير لأبن الأمير وخافت يوصل

هالحكي للعبده وتذبحها راحت ذابحه الجاجه وما كلتها

وابن الامير شايف كل اشي وروح على البيت المغربيات وقال لأمو لما تيجي العبده خليها تلطعلي العشا

استغربت أمه وقالتلو (( العبده )) يع يع يما ليش العبده خلص بطلعلك العشا مع الخدم المنيحين الي عنا ،،

زعل الولد من أمه وقالها بدي ألعبده الزنتيته هيه الي تجيبلي العشا

قالتلو امه والضالين أمين مثل ما بدك يما

واجت جبينه من المرعى وحطت السخول والغنمات في الزريبه ولا أم الامير بتنادي عليها وبتقلها تعالي طلعي

العشا للأمير

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تعجبت جبينه وقالت لأمه أنا ما بقدر أطلعله العشا صاحت فيها أمه ولك يا غبصه هو الي بدو ،، يالله بسع بسع


وفعلا طلعت جبينه بالعشا وطبلت على الباب ولا هالامير حامل طشط مي وكبه عليها ولا هيه بيضه بيضه مثل

الجبنه

قالها تعالي وله شو قصتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فخرفت جبينه قصتها لأبن الأمير وشو عملت فيها العبده الزنتيته وقالها يعني أبو هسا متجوز العبده الزنتيته

قالتلو أه وقلها اذا بتكذبي قالتول أذبحني

وفعلا راح ابن الامير لأبوه وخرفه السولافه كله ولما اجت العبده الزنتيته على اسا انها جبينه كب عليها سطل ميه

ولا هيه عبده سوده قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

ولك بتضحكي علي

وأمر أبنه الصبح يقول في الناس (( يا ناس الي بحب السلطان يجيب حضن حطب ويجمعوا بالساحه )) وصارو

الناس الي بحب السلطان ولي بنافقه يحملوا بهالحطبات ويجيبواها ومش عارفين شو السولافه

ولما اتجمعوا كل الناس

اجا الامير قال لأبنه خلي جبينه تحكي قصتها للناس

ولما طلعت جبينه انبهرت الناس وانبخعت من جمالها وبياضها

وصارت تسرد بهالقصه

ولما عرفوا مسكو العبده الزنتيته وحطوها وربطوها ورمو على هالحطبات وولعو فيها وانحرقت وراح شرها معها

وبهبك استأذن ابن الامير من أبوه انه يتزوج جبينه وودو ورا أهلها وتجوزها ابن الامير وقامت الافراح والليلالي

الملاح

وسلامتكم وسلمتم


انتهت القصه

ولي عوده للاستجابه على اي استفسار











قصة جبينه كما روتها أمي 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

قصة جبينه كما روتها أمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة جبينه كما روتها أمي   قصة جبينه كما روتها أمي Emptyالجمعة مارس 19, 2010 8:53 pm

وللعلم أحبائي بأن قصه جبينه لها أكثر من روايه

وهنا سأطرح عليكم هذا الفيلم الكرتوني

لجبينه ولكن بروايه أخرى