منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» yamaha 2024
تنبؤات نجيب محفوظ Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 7:24 pm من طرف محمد الجالودي

» برنامج جديد korg M3
تنبؤات نجيب محفوظ Emptyالجمعة مارس 22, 2024 3:20 am من طرف alaakomber

» كل اغانى الميدى التى قمت بعزفها وتوزيعها
تنبؤات نجيب محفوظ Emptyالثلاثاء يناير 09, 2024 12:08 pm من طرف mahrezserdouk.30@gmail.co

» برنامج كورج pa1000
تنبؤات نجيب محفوظ Emptyالسبت يناير 06, 2024 5:03 pm من طرف محمد الجالودي

» برنامج ياماها شعبي 2024
تنبؤات نجيب محفوظ Emptyالسبت يناير 06, 2024 4:31 pm من طرف الشمري

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14552 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو AZARO_25 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325751 مساهمة في هذا المنتدى في 48044 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
اغانى pa600 pa800 3000 خليجي برنامج yamaha عبدالوهاب سوداني ميدي سودانيه الجالودي عراقي اصوات اغنية ايقاع 2000 ياماها korg كلثوم اشوري ايقاعات midi سودانية جينوس اغاني

 

 تنبؤات نجيب محفوظ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

تنبؤات نجيب محفوظ Empty
مُساهمةموضوع: تنبؤات نجيب محفوظ   تنبؤات نجيب محفوظ Emptyالسبت أغسطس 31, 2013 5:27 pm

تنبؤات نجيب محفوظ Najeeb_mahfouz

- المال هو بحث عقيم عن السعادة.
- أرحب بـالنظام مع بعض التحفظات.
- النساء يملأن الساحة الأدبية والفنية.

- إيماننا بـالعلم إيمان لم يكتمل بعد!
- الضياع نموذج جديد في حياة شباب اليوم.
- يتوقف ازدهار المسرح العربي على الجمهور الواعي.
- الملل هو خمود للروح بحيث لا ترى في الحياة جديدا.


كان حواري معه بتاريخ 26/7/1997م، وكنت طالبة في المرحلة الجامعية أخطو خطواتي الأولى نحو الحوار الصحفي وتساءلت وقتها كيف يكون هذا الأديب الكبير على قيد الحياة ولا أنتهز الفرصة بإجراء حوار معه ولأنه كبير على المستويين الأدبي والإنساني وافق على مقابلة محررة صغيرة بل وكان متواضعا معي للغاية، ولمست من سعة صدره، ودقة إجاباته التي كان لا ينطق بها إلا بعد أن يعطيها حقها من التفكير ما يجعله يستحق عن جدارة لقب أديب عالمي نفخر به في كل زمان وأوان، وبمناسبة الذكرى السنوية السابعة لوفاته ننشر حواره اليوم على صفحات دنيا الرأي.

حوار: صفاء عبد المرتضى


• شعورك قبل دخولك لجنة الامتحانات وأنت طالب؟
شعور لا يخلو من القلق رغم أنني كنت من الناس الذين يستعدون ويذاكرون جيدا، إنما الامتحان بطبيعة الحال له هيبة.

• مصادر الإيحاءات في الأدب القصصي؟
الإيحاء يأتي من مصادر كثيرة فربما يأتي من الواقع، أو من شخص رجل كان أو امرأة، أو من تاريخ، أو حدث كل ذلك يمكن أن يوحي للكاتب بما يكتب من موضوعات.

• فيم تكمن أهمية الرمز في العمل الأدبي؟
الرمز له مميزات كثيرة، وأشهرها على الإطلاق الرمز السياسي عندما يكون التعبير غير مطلق الحرية ، يلجأ الكاتب لنوع من الأمثولة أو الرمز بدلا من الدخول في الموضوع مباشرة، على نحو آخر يوجد الرمز الفني لموضوعات لا يمكن معالجتها إلا رمزا لدقتها، أو لشمولها، أو لفلسفتها.

• أهمية التطرفات التي تقع في خلفية الحدث القصصي؟
يوجد حتمية لوجودها كي تكتمل الصورة والحدث، ومنها على سبيل المثال مواقف الشخصيات الثانوية.

• قلة عدد الأديبات من النساء مقارنة بالرجال؟
لا توجد إحصائية تقر بذلك، إنما إذا كان عدد الأدباء الرجال أكثر إنما لتأخر تعليم المرأة في الماضي، إنما الآن النساء يملأن الساحة الأدبية والفنية.

• استمرار نوع من الصراع النسائي الرجالي في الحياة؟
هذا صراع من ضمن أشكال الصراع الموجودة في الحياة بين الناس وبعضها البعض ؛ فالناس في تعامل مشترك فيأتي الصراع بينهم أحيانا على الرزق، العمل، اختلاف السياسة والآراء، والصراع بين الرجل والمرأة نوع من هذه الصراعات، وأعتقد أن كل صراع يهدف لمن تكون له الكلمة والسيادة، فإما يظل الصراع لمن تكن له السيطرة أو ينتهيان إلى اتفاق مشترك.

• متى يصبح التمرد جائزا؟
في أحيان كثيرة عندما يواجه الإنسان نوعا من الظلم مثلا، أو يواجهه نقص فيتحداه بقوة إرادته وعمله.. حينئذ يكون التحدي ضروري.

• هل طول الانتظار يولد الإحباط؟
ليست قاعدة عامة؛ لأن هناك من يصبر، ويُثابر، وينتظر حتى يصبوا إلى تحقيق هدفه.

• هل يتوقف مستوى رقي العمل الفني على مدى توظيف الرمز من خلاله؟
لا .. يتوقف على أشياء كثيرة جدا. توظيف الرمز واحد منها، ويصح نقول يتوقف على الشخصيات، الحبكة، الحكاية فكل هذه العوامل مجتمعة تحقق نجاح القصة.

• إلى أي مدى يحرص الأديب على المعالجة المباشرة لقضايا عصره السياسية؟
تبعا لاستعداده وموهبته، والتناول المباشر أو غير المباشر للقضايا السياسية خاصة تكون وفقا للظروف والأحوال المحيطة به.

• متى تخل الوثائق والتفاصيل بقيمة العمل الروائي؟
إن زادت عن حدها أو لم يكن لها ضرورة.

• هناك من يقول: أن اختيار عنوان العمل الروائي من أصعب المراحل التي يمر بها الكاتب... فما رأيك؟
صحيح؛ لأنه يريد اسم يوظف من خلاله العمل الذي يقدمه.

• وهل يكون اختيار العنوان في المرحلة الأخيرة من الكتابة ؟
غالبا إنما ليس بالضرورة؛ فمن الممكن أن يصل الكاتب للعنوان المناسب أثناء رسم الشخصيات والحوادث.

• هل يأتي تفسير النقاد للأحداث مخالفا لرؤية المؤلف أحيانا ؟
نعم.. فكل منا له رؤيته الخاصة. المؤلف يعرض جزء من الحياة من خلال عمله، والنظر إليها يختلف من إنسان لآخر تبعا لموقعه وتبعا لثقافته.

• هل الاقتباس عملية مشروعة؟
عملية الاقتباس واردة أدبيا، طالما تم التصريح صرح بها أو التنويه عنها أيا كان شكل الاقتباس سواء جزئيا أو كليا.

• هل انتهى زمن المجد الرجالي؟
(ضاحكا) انتهى ليه.. موجود طالما عندهم القدرة على إنجاز أشياء ممكن أن تنسب للمجد فهو موجود، ودائما ما يكون الفرق بين الأمس واليوم في الأحسن.

• هل هناك اختلاف ما بين الأدب النسائي والأدب الرجالي؟
حقيقي أن هناك موضوعات لا نستطيع تمييز جنس المؤلف فيها رجل كان أو امرأة، لكن الموضوعات الاجتماعية والحياتية تكون نظرة المرأة لها مختلفة عن الرجل ، ويجب أن يظهر هذا الاختلاف في عملها لأنه يدل على التمرد والاستقلال.

• أكمل بكلمة مناسبة من وجهة نظرك .......
- ......... هو الذي يقود خطوات الحاضر.
العلم.

- ......... هو بحث عقيم عن السعادة.
المال.

- ......... هو انتصار موقوت ومُجدب.
الانتقام.

- ......... هو صدى لكل ما يفعله الفرد.
الخُلق.

- النجاح المبني على ......... سرعان ما يتبخر.
الكذب.

- تبقى حياة الفرد ببقاء .........
ذِكره.

- ......... نموذج نابض جديد في حياة شباب اليوم.
الضياع.

- عندما يتقبل الفنان ......... فهو يقدم مساومة رخيصة لفنه.
بيعه بالمال أو الشهرة.

- يتوقف ازدهار المسرح العربي على .........
المؤلف الجيد، والجمهور الواعي.

- ......... يمكن أن يقوقع الإنسان في حياد بارد لا معنى له.
عدم الانتماء.

- كان ......... في الماضي عظيما أما الآن فأصبح حطام.
الإنسان.

- ......... هم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل.
أهل الفن، والمثل العليا.

- إيماننا بـ......... إيمان لم يكتمل بعد.
إيماننا بالعلم.

- أرحب بـ......... مع بعض التحفظات.
النظام.

• كيف؟
أي لا يصبح النظام ميكانيكي، فيجب أن يكون فيه مرونة وعقل.

- في اعتقادي أن ......... سيظل في دائرة الضوء، وأن ......... سيتوارى في دائرة النسيان.
الإبداع الحقيقي / التهريج.

- ......... يتيح للكاتب حرية التفكير بلا قيود.
الحرية.

• هناك فترة انتقالية طويلة تخلخلت فيها القيم الأخلاقية لدى مجتمعاتنا الشرقية.
• في رأيك: متى وبدأ حدث ذلك؟
حدث ذلك على مدى زمن طويل بسبب الأزمات الاقتصادية والحروب وضعف التربية، وقد حدث ذلك تدريجيا يوم بعد يوم.

• ما هي القوى التي تتحكم في هذا الواقع وتفرض عليه الاختلال فرضا؟
الإغراءات، والاستبداد، والفقر.

• رأيك في المبدأ القائل: "امسك العصا من النص" ؟
أحيانا يكون مفيدا تبعا لقوة الإنسان، وإمكانياته، والظروف التي يعيشها فقد يمسك العصا من النصف عندما يجد أن أحد الطرفين ضار.

• كيف يخون الإنسان ذاته؟
عندما يعرفها تمام المعرفة ويعمل غير ما تتطلبه.

• كيف يرى الأديب نجيب محفوظ كلا من .........
- التدبر الخلاق:
هو معايشة الحياة، والفكر بانطلاق.

- المصادفة:
حادثة غير ما كان يتوقعه الإنسان.

- الوهم:
الاعتقاد في بعض الأشياء أو الأفكار التي لا أساس لها في الواقع.

- الفن الماسخ:
أن يعبر الكاتب عن أهدافه بدون مصداقية، إنما بمحاولات، ورموز، ومكر.

- الإلهام:
تصارع الأفكار داخل الإنسان الذي يضيء عن فكرة أو سلوك فجأة.

- المراهقة الأدبية:
المقصود بها الكتابات غير الناضجة.

- الحدود المُتاحة:
المدى الذي يستطيع أن يصل إليه الإنسان في تعامله مع الحرية.

- التدمير المعنوي:
هو تحطيم لأداة إنسان، أو فكرة، أو شيء يعتز به في الحياة.

- الملل:
خمود للروح بحيث لا ترى في الحياة جديدا.

- التجديد:
هو التغيير من الطرق التقليدية لمواكبة الحياة والأذواق المعاصرة.

- الأصالة:
أن يعبر الإنسان عن رؤيته بصدق، وإخلاص .. فقد يتأثر بالغير لكنه لا يقلد إنما يرجع إلى أعماقه هو.

- الشعور الجمعي:
هو الرأي العام .. أحيانا في السياسة أو في حادثة اجتماعية نجد رأي واحد يحتوي الجموع البشرية.

- عقيدة الأمة:
هي ما تجمع على استهدافه في فترة معينة.

• أشخاص لا تُنسى في حياة نجيب محفوظ ........
- مطرب : محمد عبد الوهاب
- مطربة : أم كلثوم
- ممـثل : نجيب الريحاني
- ممثلة : فاطمة رشدي
- كاتب قصة : توفيق الحكيم
- كاتب مسرح : توفيق الحكيم
- كاتب ساخر: محمد عفيفي
- شاعر: العقاد
- أديب : طه حسين
- زعيم : سعد زغلول
- أم مصرية : أمينة رزق
- مـبدأ : الديمقراطية


تنبؤات نجيب محفوظ 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
بريق الامل
مشرف
مشرف



انثى
رقم العضوية : 2883
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
عدد الرسائل : 22431
العمر : 41
الكلب
*** : تنبؤات نجيب محفوظ Lsv69280

تنبؤات نجيب محفوظ 14_08_1213449340852

تنبؤات نجيب محفوظ 513

تنبؤات نجيب محفوظ 9578022

تنبؤات نجيب محفوظ Nwayf-aedb51409b

تنبؤات نجيب محفوظ >

تنبؤات نجيب محفوظ Z6O37126


تنبؤات نجيب محفوظ P4P36569


تنبؤات نجيب محفوظ Caeaio11


تنبؤات نجيب محفوظ Vb
نقاط : 29866

تنبؤات نجيب محفوظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنبؤات نجيب محفوظ   تنبؤات نجيب محفوظ Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 6:12 am

يسلموا ايدك جالودى
ماننحرم من جديدك
المميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنبؤات نجيب محفوظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بمناسبة مرور مائة سنة على ولادته نجيب محفوظ.. وأدباء زمانه
» ع طريقك وصلني اليان محفوظ
» فساتين المصمم عبدو محفوظ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: منتديات تاريخيه وطنيه :: شخصيات لا تنسى-
انتقل الى: