منتديات جنيفا


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» سيت لجميع عائلة كورج KORG SET
السبت أكتوبر 21, 2017 2:21 am من طرف brkh

» شكرا ميدي روعه
الجمعة أكتوبر 20, 2017 12:17 pm من طرف asamaha

» pack yamaha psr a3000
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 8:46 pm من طرف houssem korg

» NEW EXPANSION ALJALOUDI
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 2:29 am من طرف brkh

» ثوب التخرج للجامعات و المدارس01003358542 – 01200561116(ارواب_قبعات_اوشحة)
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:42 pm من طرف jeje.jako

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 12184 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عقارى للاسكان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 326493 مساهمة في هذا المنتدى في 47827 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
لتقطيع midi لتنزيل رنامج الهجان جنيد korg لبرنامج اللوب صراحه ميدي وانا لعازفين منزلها حسام برنامج pa3x تستقبل arabic الصيغه كثيره الياماها pa800 الجسمي ايقاعات 3000

شاطر | 
 

 التدريب الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اموون
مشرف سابق
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
عدد الرسائل : 967
العمر : 28
الثعبان
العمل/الترفيه : ولا شيي
المزاج : ma fe a7la mn mzaje
*** :


نقاط : 1017

مُساهمةموضوع: التدريب الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصه    الخميس فبراير 10, 2011 4:15 am

في العقدين الماضيين حدثت تغيرات مهمة في النظم التعليمية والتدريبية والخدمات الاجتماعية، وأدرك الناس أن هناك فئات ذات احتياجات خاصة من المجتمع تحتاج إلى رعاية وخدمات خاصة.
وهذه الخدمات الاجتماعية تتعدى إطار المدرسة وتتضمن إعداداً لذوي الاحتياجات الخاصة وتدريباً ومساندة اجتماعية واستعداداً للاندماج في المجتمع. وواحد من أهم عناصر الدمج في المجتمع هو الانتقال من المدرسة إلى العمل. والانتقال الناجح من المدرسة ومرحلة التعليم إلى العمل وإلى حياة الرشد يعد مؤشراً ناجحاً لمدى فاعلية التعليم والخدمات المقدمة. ومراحل التهيئة للانتقال إلى العمل والدمج في المجتمع تبدأ في المدرسة والمراحل الثانوية وما بعد المرحلة الثانوية والسنوات الأولى من التوظيف والعمل. وهي عملية تتطلب إعداداً ومساندة خلال الدراسة في المرحلة الثانوية خاصة والخدمات التي تليها بعد بداية المرحلة الوظيفية. والانتقال إلى المرحلة مسؤولية مشتركة بين المدرسة والإعداد والتأهيل والأسرة والمجتمع.

والانتقال أو التحول إلى الحياة العملية الوظيفية يضعنا أمام خيارات يؤخذ بها عندما يتم التحول وهي كالتالي: - التوظيف التنافسي. - التوظيف المساند. - التوظيف الوقائي.

فالتوظيف التنافسي هو توظيف يعمل فيه الشخص ذو الحاجة الخاصة في بيئة عمل حقيقية لا تحتوي على أشخاص معاقين أو ذوي حاجات خاصة ويعتبر الشخص موظفاً عادياً وينافس غيره من الموظفين في الترقيات والبدلات والإجازات وغيرها.

والتوظيف المساند ينظر إليه كخيار يقع بين التوظيف التنافسي والتوظيف الوقائي وله ثلاثة عناصر: - الحصول على راتب. - تأدية العمل في بيئة مختلفة. - خدمات مساندة مستمرة.

والتوظيف الوقائي يعمل به في محيط يحتوي على تسهيلات تتعلق بالعمل في بيئة مسيطر عليها مع أهداف فردية. هذه البيئة توظف الخبرات المتعلقة بالعمل وما يتصل بها من خدمات لمساعدة الأشخاص المعاقين للتقدم نحو الطاقة القصوى لإمكاناتهم المهنية.

ومفهوم التحول أو الانتقال يتضمن نقل الطلاب من البرامج المدرسية إلى برامج للكبار تكون ذات حرية ومجال أكبر. وواحد من أشكال التحول هو التحول المناسب التتبعي، أي التأكد من أن هناك متابعة للفرد بواسطة جهة معينة حتى يتم ملاحظة وتقييم نتائج التعليم والتدريب ومدى فاعليته وكفاءته والتأكد من أن الفرد لم يفقد ويذوب في المجتمع. ومستوى ثان من التحول هو إجراء اتفاقية تعاونية بين المدرسة ومؤسسات العمل لتدريب ذوي الحاجات الخاصة، ومستوى ثالث يتعامل مع تطبيق فعلي للبرامج الخاصة بذوي الحاجات سواء كانت عن طريق المتابعة أو تعاون المدرســـة والعمل ومؤسسات المجتمع الأخرى وربط ذلك بأسرة الفرد. وهناك العديد من عناصر برامج التحول التي قد تفيدنا ومنها التدريب والتعليم، تكنولوجيا التعليم، الإرشاد والتوجيه، المشاركة العائلية، الخدمات المساندة التأهيل والتهيئة ومحاكاة بيئة العمل.

وفيما يلي بعض المقترحات التي تتطلب تعاون الجهات المعنية: - إعطاء برامج تدريبية مهنية. - نشاطات تتعلق بالتطوير الوظيفي والوعي المهني. - توجيهات مهنية وخدمات إرشادية. - تعديل في المناهج لتناسب ذوي الحاجات الخاصة. - بعض التدريب على مهارات خاصة. - المساعدة العلاجية. - مهارات التأقلم مع العمل. - التعاون مع المدرسة ومؤسسات المجتمع الأخرى في هذا المجال.

وبالتأكيد سيواجه مخططوا هذه البرامج والطلاب المعنيون الكثير من التحديات والصعوبات ولكنهم يستطيعون التغلب عليها.
وهناك العديد من الخدمات التي بإمكان ذوي الحاجات الخاصة الاستفادة منها وذلك بتعاون القطاع التعليمي والوظيفي والصناعي مثل:
- التعاون في تخطيط برامج قياسية وواقعية للمتعلمين من ذوي الحاجات الخاصة. - وجود إرشادات في البرنامج حول الأهداف المناسبة للبرنامج ومحتوى المنهج والكفاءة الوظيفية. - وجود المعامل والأدوات والتسهيلات المناسبة لهذه الفئة. - البحث عن مواقع التدريب العملية المناسبة لهذه الفئة والذين يحتاجون لمزيد من التدريب بعد إنهاء البرامج التعليمية. وبإمكان قطاع العمل والتصنيع المشاركة لتقوية البرامج والخدمات المقدمة لذوي الحاجات الخاصة في المؤسسات التعليمية. وبعض المقترحات للربط بين قطاع التصنيع والعمل. والقطاع التعليمي يتضمن الآتي: - من الممكن أن يقوم ممثلو القطاعات الوظيفية والمهنية والصناعية بالتدريس في البرامج التعليمية والمهنية للمشاركة بخبرتهم وأفكارهم والوسائل التكنولوجية المستخدمة في مؤسساتهم. - تستطيع مؤسسات العمل التعاقد مع المدارس أو مراكز التدريب أو الجامعات لتدريب موظفيها من ذوي الحاجات الخاصة وغيرهم أو إرسالهم لمراكز تدريبية لتجديد معلوماتهم وصقل مهاراتهم القديمة وإكسابهم مهارات جديدة. - وضع بعض الخطط التطبيقية الخاصة لتحديد المسؤوليات والأدوار وحصر البرامج التدريبية والمتماثلة في المجتمع، وهذا سيساعد في عدم تكرار البرامج المتشابهة والحصول على الخدمات المهمة الناقصة. - إعارة الأدوات والوسائل والمواد التدريبية للمعلمين والمدربين الذين يعملون مع الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة وذلك لإعدادهم لمتطلبات العمل الحقيقي الذي سينضمون إليه قريباً. - استعراض تجارب الموظفين الناجحين من ذوي الحاجات الخاصة، وذلك من قبل الموظفين أنفسهم والذين من الممكن أن يتخذوا مثالاً جيداً ومرشدين لغيرهم ممن لايزالون في مرحلة التدريب، وهذا سيشجع الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على الإقبال على التعليم والتدريب وأخذ مكانتهم الوظيفية والمشاركة في تنمية المجتمع. ولا ننسى هنا ذوي الحاجات الخاصة من الإناث حيث ينطبق عليهن ما ينطبق على الذكور من أهمية تأهيلهن وتدريبهن وأخذ حقهن الوظيفي والمنافسة في ذلك والمشاركة في تنمية المجتمع. وهذا دور مؤسسات المجتمع المختلفة المعنية بالفتيات والنساء سواء كانت حكومية أو خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.genevaa.yoo7.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري
avatar

انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
عدد الرسائل : 30360
الموقع : http://genevaa.yoo7.com
*** :



































نقاط : 41430

مُساهمةموضوع: رد: التدريب الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصه    الجمعة فبراير 11, 2011 1:26 am

كل الشكر امون على الطرح المهم
يعطيكِ الف عافيه
تحياتي لكِ


............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 45441
العمر : 49
القرد
الموقع : https://instagram.com/alialgalodi/
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56541

مُساهمةموضوع: رد: التدريب الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصه    الأحد مارس 06, 2011 7:56 am

ما ننحرم امون من متابعتك وطرحك الهام


تقبلي مروري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
 
التدريب الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: عالم أدم وحواء :: قسم الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: