منتديات جنيفا


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 12111 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو shemer فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 326421 مساهمة في هذا المنتدى في 47791 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
حبيبتي اغاني احمد pa800 سودانيه يامها ايقاع سوداني midi شرين korg خامات مبدي ايقاعات تمتم 3000 سودانية القمر

شاطر | 
 

 فرط الحركة وتشتت الأنتباه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد السلطي
عضو
عضو
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
عدد الرسائل : 98
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : رايق
*** :
نقاط : 244

مُساهمةموضوع: فرط الحركة وتشتت الأنتباه   الثلاثاء يناير 11, 2011 6:56 pm

حبيت أنقل لكم هذا التقرير عن فرط الحركة وتشتت الانتباة تمنى أن تستفيدوا من الموضوع
الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية:



التعريف والخصائص

كغيرهم من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يتميز الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية بعدد من الخصائص التي تميزهم عن غيرهم من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
ابتداء لابد من تعريف مقتضب للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية قبل الخوض في خصائص هذه الفئة.

تعريف الاضطرابات السلوكية والانفعالية
حسب قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقات الأمريكي ( IDEA، 2004).
1_ مصطلح التشتت الانفعالي مصطلح يشير إلى حالة تظهر فيها واحدة أو أكثير من الخصائص التالية (لمدة زمنية طولية وإلى درجة تؤثر على التحصيل الدراسي).
أ_ عدم قدرة الطفل ذي الاضطرابات السلوكية على التعلم والتي لا ترجع لإعاقة عقلية أو بصرية أو سمعية أو أي عوامل صحية أخرى.
ب_ عدم القدرة على بناء أو الحفاظ على علاقات شخصية مع الإقران في المدرسة والمدرسين.
ج_ أنواع من السلوك غير المقبول يقدم عليها الطفل أو أنواع من الشعور غير المقبول تحت الظروف العادية يشعر بها الطفل.
د_ شعور مستمر بعدم لاستعادة أو الاكتئاب.
هـ- نزعة لإظهار أعراض جسمية أو شعور بالخوف يترافق مع مشاكل المدرسة.
2_ المصطلح يشمل انفصام الشخصية لكنه لا يشمل الإفراد الذين يعانون من مشاكل اجتماعية ما لم يتم تحديد إن عندهم اضطراب انفعالي
(U.S. Dept of Ed,2006) .

خصائص الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية :
الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية فئة متنوعة تختلف احتياجاتهم وخصائصهم حسب كل حالة على حدة، و هناك خصائص عامة للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية:


أولا الخصائص الانفعالية
نظام التصنيف الشائع في مجال الاضطرابات السلوكية هو نظام الدليل الإحصائي والتشخيصي للاضطرابات السلوكية العقلية
"APA, 2000,DSM–IV–TR " ويمكن تلخيصه في الآتي:

1- اضطرابات القلق:
وهي أكثر أنواع اضطرابات الطفولة شيوعاً ويتميز بالخوف الزائد ويشمل أيضاً
ـ الرهاب: هو عبارة عن الخوف الزائد وغير الواقعي من شيء أو موقف ما.
ـ اضطرابات القلق العام: هو القلق الزائد غير المعزو لسبب أو تجربة سابقة.
ـ اضطرابات الوسواس المرضي.
ـ اضطرابات الأكل: وتشمل نوعين رئيسي، انوركسيا (Anorexia) وهو أكثر الأنواع من الأمراض التي تسبب الوفاة، (وهو عبارة عن الخوف من زيادة الوزن مما ينتج عنه عدم الأكل خشية زيادة الوزن. النوع الآخر بولميا (Bulimia) فرط في الأكل يتبعه محاولة للاستفراغ.لابد إن يتوافق مع هذه الاضطرابات إعاقة في الجانب الأكاديمي أو الاجتماعي
(SiIverman, 2002) .

2ـ اضطرابات المزاج:
وتشمل التحول السريع في المزاج باتجاه الاكتئاب الشديد أو الاتجاه المعاكس أي الشعور بالسعادة الشديدة ويمكن إن يحدث في أي عمر في سن الطفولة ومن الأنواع الشائعة ما يسمى اضطراب بايبولر (Bipolar).


3ـ اضطرابات السلوك
وتقسم الجمعية الأمريكية للطب النفسي (2000) اضطراب السلوك إلى أربعة أقسام:
ـ السلوك العدواني
- سلوك غير عدواني بسبب فقد أو كسر الأشياء
- السرقة
- مخالفة القوانين.

4ـ انفصام الشخصية



ثانياً: الخصائص السلوكية :
يتميز الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية بعدة خصائص سلوكية ويمكن تقسيم الخصائص السلوكية إلى قسمين رئيسين:

ـ السلوك الخارجي:
ومن أمثلة السلوك الخارجي السلوك العدواني سلوك العصيان.

ـ السلوك الداخلي:
وتشمل سلوك الانسحاب والانطواء والاكتئاب والقلق ويتميز الأطفال في هذه الفئة بضعف المهارات الاجتماعية وهم أقل قبولاً من قبل أقرانهم. وفي أحيان كثيرة لا يتم التعرف عليهم بسبب طبيعة الاضطراب السلوكي الداخلي (Turnbull,2006).


ثالثاً: الخصائص العقلية والأكاديمية :
الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية قد يكونون ذوي تفوق عقلي أو قد يكون البعض لديه تخلف عقلي. بعبارة أخرى الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية فئة متنوعة القدرات العقلية (Turnbull,2006).

وتقول بعض الإحصائيات إن نصف هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبات التعلم أيضاً (goldberg, 1999) على كل حال العلاقة بين القدرات الأكاديمية والاجتماعية متبادلة مما يعني القصور في احدهما يعنى القصور في الآخر (Jolivette,2000).

عموماً حوالي نصف الأطفال المضطربين سلوكياً وانفعاليا لا يتمكنون من إكمال التعليم بسبب هذه الإعاقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اموون
مشرف سابق
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
عدد الرسائل : 967
العمر : 28
الثعبان
العمل/الترفيه : ولا شيي
المزاج : ma fe a7la mn mzaje
*** :


نقاط : 1017

مُساهمةموضوع: رد: فرط الحركة وتشتت الأنتباه   الثلاثاء يناير 11, 2011 8:56 pm

العلاج

ويحتاج هؤلاء الأطفال إضافة إلى التشخيص المناسب التدريب المناسب، فهم بحاجة لبرنامج موضوع بدقة للتعامل مع تصرفاتهم كسلوكيات يجب تعديلها(أو ما يطلق عليه تربويًّا تعديل السلوك –حيث إن كل تصرفاتنا هي في الأساس سلوكيات)، ويتم ذلك باستخدام العديد من التقنيات العلاج السلوكي .

العلاج السلوكي


- يعتمد العلاج السلوكي بالأساس على لفت نظر الطفل بشيء يحبه ويغريه على الصبر لتعديل سلوكه، وذلك بشكل تدريجي بحيث يتدرب الطفل على التركيز أولاً لمدة 10 دقائق، ثم بعد نجاحنا في جعله يركِّز لمدة 10 دقائق ننتقل إلى زيادتها إلى 15 دقيقة، وهكذا...

- لكن يشترط لنجاح هذه الإستراتيجية في التعديل أمران:

- الأول: الصبر عليه واحتماله إلى أقصى درجة، فلا للعنف معه؛ لأن استخدام العنف معه ممكن أن يتحول إلى عناد، ثم إلى عدوان مضاعف؛ ولهذا يجب أن يكون القائم بهذا التدريب مع الطفل على علاقة جيدة به، ويتصف بدرجة عالية من الصبر، والتحمل، والتفهم لحالته، فإذا لم تجدي ذلك في نفسك، فيمكن الاستعانة بمدرس لذوي الاحتياجات الخاصة ليقوم بذلك.

-الثاني: يجب أن يعلم الطفل بالحافز (الجائزة)، وأن توضع أمامه لتذكِّره كلما نسي، وأن يعطى الجائزة فور تمكنه من أداء العمل ولا يقبل منه أي تقصير في الأداء، بمعنى يكون هناك ارتباط شرطي بين الجائزة والأداء على الوجه المتفق عليه (التركيز مثلاً حسب المدة المحددة...)، وإلا فلا جائزة ويخبر صراحة بذلك.

-و فيما يلي بعض الأساليب التي يمكن أن تتبعيها في تعديل سلوك طفلك، والتي كانت واردة بأحد الأبحاث العربية المنشورة على الإنترنت:

1- التدعيم الإيجابي اللفظي للسلوك المناسب، وكذلك المادي، وذلك بمنح الطفل مجموعة من النقاط عند التزامه بالتعليمات، تكون محصلتها النهائية الوصول إلى عدد من النقاط تؤهله للحصول على مكافأة، أو هدية، أو مشاركة في رحلة، أو غيرها، وهذه الأساليب لتعديل السلوك ناجحة ومجربة في كثير من السلوكيات السلبية، ومن ضمنها "النشاط الحركي الزائد"، ولكن يجب التعامل معها بجدية ووضوح حتى لا تفقد معناها وقيمتها عند الطفل، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة الطفل، وأنه لا يمكنه الاستقرار والهدوء لفترة طويلة، ولذلك فتستخدم في الأمور التي تجاوز حد القبول إما لضررها أو لخطرها..!! مع توضيح ذلك للطفل وذكر الحدود التي لا يمكنه تجاوزها.

2- جدولة المهام، والأعمال، والواجبات المطلوبة، والاهتمام بالإنجاز على مراحل مجزأة مع التدعيم والمكافأة.و ذلك بشرح المطلوب من الطفل له بشكل بسيط ومناسب لسنه واستيعابه، والاستعانة بوسائل شرح مساعدة لفظية وبصرية مثل الصور والرسومات التوضيحية والكتابة لمن يستطيعون القراءة. وعمل خطوات معينة يجب عملها تبعًا لجدول معين وفي وقت معين)، ويتم تطبيق هذا البرنامج بواسطة اختصاصي نفسي واختصاصي تربية خاصة، بالتضافر مع الأهل، والمعلم، والطبيب (إذا كان هناك حاجة مرضية مثل نقص مواد معينة بالجسم أو وجود ضرورة التحكم في فرط النشاط عن طريق أدوية معينة). وستجدي تفاصيل تطبيق هذه التقنيات في استشارة أخرى سنوردها لك في نهاية الاستشارة. . ويمكن التعامل مع الطفل في مثل هذه الحالة عن طريق وضع برنامج يومي واضح يجب أن يطبقه بدقة، والإصرار على ذلك عن طريق ما يسمَّى بـ "تكلفة الاستجابة"، وهي إحدى فنيات تعديل السلوك، وتعني هذه الطريقة (فقدان الطفل لجزء من المعززات التي لديه نتيجة سلوكه غير المقبول، وهو ما سيؤدي إلى تقليل أو إيقاف ذلك السلوك) ومثل ذلك إلغاء بعض الألعاب، بل وسحبها مقابل كل تجاوز يقوم به الطفل خارج حدود التعليمات.

3- والتدريب المتكرر على القيام بنشاطات تزيد من التركيز والمثابرة، مثل تجميع الصور، وتصنيف الأشياء (حسب الشكل/ الحجم/ اللون/..)، والكتابة المتكررة، وألعاب الفك والتركيب، وغيرها.

4- العقود: و يعني بذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على أساس قيامه بسلوكيات معينة، ويقابلها جوائز معينة، والهدف هنا تعزيز السلوك الإيجابي وتدريب الطفل عليه، ويمكننا إطالة مدة العقد مع الوقت، ويجب هنا أن تكون الجوائز المقدمة صغيرة ومباشرة، وتقدم على أساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط والعقد المتفق عليه، ومثال ذلك العقد:
(سأحصل كل يوم على "ريال، ريالان" –مثلاً حسب الظروف– إضافية إذا التزَمْت بالتالي:
- الجلوس بشكل هادئ أثناء تناول العشاء.
- ترتيب غرفتي الخاصة قبل خروجي منها.
- إكمال واجباتي اليومية في الوقت المحدد لها).

ويوقع على هذا العقد الأب والابن، ويلتزم الطرفان بما فيه، ويمكن للأب أن يقدم للطفل أو المراهق بعض المفاجآت الأخرى في نهاية الأسبوع، كاصطحابه في نزهة أو رحلة، أو أي عمل آخر محبب للابن إذا التزم ببنود العقد بشكل كامل، وتكون هذه المفاجآت معززًا آخر يضاف لما اتفق عليه في العقد.

5- نظام النقطة:
-ويعني به أن يضع الأب أو المعلم جدولاً يوميًّا مقسمًا إلى خانات مربعة صغيرة أمام كل يوم، ويوضع في هذه المربعات إشارة أو نقطة عن كل عمل إيجابي يقوم به الابن سواء إكماله لعمله أو جلوسه بشكل هادئ أو مشاركته لأقرانه في اللعب بلا مشاكل، ثم تحتسب له النقاط في نهاية الأسبوع، فإذا وصلت إلى عدد معين متفق عليه مع الطفل فإنه يكافأ على ذلك مكافأة رمزية.

-ويمكننا إضافة النقطة السلبية التي تسجل في نفس الجدول عن أي سلوك سلبي يقوم به، وكل نقطة سلبية تزيل واحدة إيجابية، وبالتالي تجمع النقاط الإيجابية المتبقية ويحاسب عليها..!!!
-ومن المهم جدًّا أن تكون هذه اللوحة في مكان واضح ومشاهد للطفل حتى يراها في كل وقت، ونظام النقط ذلك مفيد للأطفال الذين لا يستجيبون للمديح أو الإطراء..!! وهي مفيدة لأنها تتتبع للسلوك بشكل مباشر، ولكن يجب فيها المبادرة بتقديم الجوائز المتفق عليها على ألا تكون مكلفة للأسرة، وأن تقدم بشكل واضح ودقيق حسب الاتفاق حتى لا تفقد معناها.

6- وضوح اللغة وإيصال الرسالة: و المعنى هنا أن يعرف الطفل ما هو متوقع منه بوضوح وبدون غضب، وعلى والده أن يذكر له السلوك اللائق في ذلك الوقت، فيقول الأب مثلاً: "إن القفز من مكان إلى آخر يمنعك من إتمام رسمك لهذه اللوحة الجميلة"، أو "إن استكمالك لهذه الواجبات سيكون أمراً رائعًا".
-والمهم هنا هو وضوح العبارة والهدف للطفل، وتهيئته لما ينتظر منه، وتشجيعه على القيام والالتزام بذلك.

أما إذا فشلت كل هذه الطرق في تحقيق النتيجة المأمولة، فيمكن إعطاء الأطفال بعض الأدوية والأطعمة الخاصة المناسبة، من أجل حدوث الاسترخاء العضلي عندهم، وتدريبهم على التنفس العميق وممارسة بعض التدريبات العضلية التي لها تأثير إيجابي على الأطفال ذوي النشاط الحركي الزائد"(1).. ويتم ذلك عن طريق مراجعة إحدى العيادات النفسية المتخصصة..".

إلى هنا تنتهي الأساليب المقترحة ليبقى تذكرينا لك بإرسال النتائج التي طلبناها، وبضرورة التواصل مع مدرِّسيه بالمدرسة؛ ليتم التعاون فيما بينكما، نحو تحفيز الطفل على أن يخرج أحسن ما عنده بإذن الله تعالى، بالإضافة إلى ضرورة عرضه على اختصاصي تخاطب وتنمية قدرات ليسير العلاج جنبًا إلى جنب نحو الأفضل بالنسبة له.

العلاج الدوائي:

تفيد المنبهات العصبية وعلى عكس المتوقع كثيرا في علاج فرط النشاط الحركي عند الطفل فهي تؤدي الى هدوء الطفل وزيادة فترة التركيز عنده ولا تعطى هذه الادوية الا للأطفال ممن هم في سن المدرسة و اهمها الريتالين و الدكسيدرين و هي لا تعطى ولا تصرف الا تحت اشراف طبيب الاطفال واهم التاثيرات الجانبية لهذه الادوية هو الصداع والارق وقلة الشهية ويجب ان لايكون العلاج دوائيا لوحده وانما مع العلاج السلوكي السابق وتعالج حالات نقص الانتباه دون فرط الحركة بنفس الطريقة.


إذن الموضوع بحاجة إلى جهد ومتابعة، ولكن أحب أن أؤكد على ما يلي:

-ضرورة اتباع البرنامج بدقة؛ لأن ذلك يسهل الحياة بشكل كبير على الطفل وعلى أهله مستقبلاً، أي بذل جهد في البداية على أمل تحقيق أفضل نتيجة ممكنة في المستقبل.

-ضرورة إدماج برنامج تعديل السلوك مع أي برنامج تعليمي أكاديمي، أو طبي (دوائي إذا كان هناك ضرورة لذلك).

- يفضل عمل جميع الفحوصات المطلوبة للتأكد من أن هذه الأعراض ليست مظهرًا مصاحبًا لمشكلة أخرى، "فقد بينت الدراسات أن اضطراب نقص الانتباه أو فرط النشاط يترافق مع عدد من الاضطرابات النفسية الأخرى، والاضطرابات العضوية واستعمال بعض الأدوية"، وهذه الفحوصات تشمل الفحوصات الطبية، واختبار الذكاء، واختبارات صعوبات التعلم؛ وذلك لتحديد إن كان هذا عرض لمشكلة أخرى أم أنه ما يعرف بمتلازمة فرط النشاط وضعف التركيز فقط.

وأؤكد لك بأن نتائج التدريب تكون ذات نتائج جيدة جدًّا إن شاء الله تعالى، مع تعاون الأهل، ووجود المدرب القدير، ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.

موضوع ذي علاقة:
1- نقص الإنتباه والإضطراب الناجم عن فرط النشاط: أساليب فعّالـة للإستخـدام داخـل الحجـرة الصفيــة
2- 15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

اضااافه بسيطه ع الموضووع 

احمد موضوع جميل ونفيد 
ومشكووور ع المشاركه الجميله 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 45440
العمر : 49
القرد
الموقع : https://instagram.com/alialgalodi/
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56538

مُساهمةموضوع: رد: فرط الحركة وتشتت الأنتباه   الخميس يناير 13, 2011 12:38 am

أحمد السلطي

احسنت في النقل

لأهميه الموضوع

وشكرا أموون لروعة المتابعه


ما ننحرم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
 
فرط الحركة وتشتت الأنتباه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: عالم أدم وحواء :: قسم الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: