منتديات جنيفا


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» سيت لجميع عائلة كورج KORG SET
السبت أكتوبر 21, 2017 2:21 am من طرف brkh

» شكرا ميدي روعه
الجمعة أكتوبر 20, 2017 12:17 pm من طرف asamaha

» pack yamaha psr a3000
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 8:46 pm من طرف houssem korg

» NEW EXPANSION ALJALOUDI
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 2:29 am من طرف brkh

» ثوب التخرج للجامعات و المدارس01003358542 – 01200561116(ارواب_قبعات_اوشحة)
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:42 pm من طرف jeje.jako

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 12184 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عقارى للاسكان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 326493 مساهمة في هذا المنتدى في 47827 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
midi الصيغه ايقاعات جنيد الجسمي لبرنامج لتقطيع كثيره 3000 الياماها رنامج korg arabic لتنزيل حسام وانا ميدي pa3x صراحه الهجان تستقبل برنامج منزلها pa800 لعازفين اللوب

شاطر | 
 

 الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 45441
العمر : 49
القرد
الموقع : https://instagram.com/alialgalodi/
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56541

مُساهمةموضوع: الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً   الجمعة ديسمبر 24, 2010 8:10 am

الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً :



إن تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على أسس تربوية ونفسية واجتماعية وجسمية
وذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً ،
وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين عقلياً مع الطرق الرائدة في
التركيز على تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية
وإكسابه السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية
وحصيلته اللغوية من خلال الممارسة والمشاهدة اليومية وفي ضوء خصائص نموه
العقلي والبدني والنفسي والاجتماعي .

ومن أهم هذه الطرق :
1- طريقة سيجان Segainوضع سيجان برنامج التربية الخاصة ركز فيه على تدريب
حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش
فيها .
ومن الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان أن تكون الدراسة
للطفل ككل وأن تكون الدراسة للطفل كفرد وأن تكون الدراسة من الكليات إلى
الجزئيات وأن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة وأن يجد الطفل في المواد التي
يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته وأن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة
ثم يتعلم قراءاتها فكتابتها.

2- طريقة منتسوري

ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة
الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية ، وقد وضعت برنامجها في
تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية والمدرسية وإعطائهم فرصة
التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم ، وقد ركزت منتسوري في
برنامجها على تدريب حواس الطفل على تدريب حاسة اللمس عن طريق الورق المصنفر
المختلف في سمكه وخشونته وتدريب حاسة السمع عن طريق تمييز الأصوات
والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات وتدريب حاسة التذوق عن طريق
تمييز الطعم الحلو والمر والمالح والحامض وتدريب حاسة الإبصار عن طريق
تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام وتدريب الطفل الاعتماد على نفسه
عن طريق المواقف الحرة في النشاط .

3- طريقة دسكدرس Descocudres

تؤكد دسكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال
المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية ،
ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في
التعليم المناسب لقدراتهم وإمكانياتهم ويراعى خصائص نموهم البدني والعقلي
والنفسي والاجتماعي ، وتتلخص خطوات برنامجها في تربية الطفل من خلال نشاطه
اليومي وتدريب حواسه وانتباهه وإدراكه وتعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من
خبرته اليومية والاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقليا.ً

4- طريقة الخبرة التربوية
نادى جون ديو J , Dewey بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى إدخال
طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً والتي تقوم
على أساس ربط ما يتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله ، ومن
برامج الخبرة التربوية برنامج ( كرستين إنجرام C , Ingram ) في كتاب (
تعليم الطفل بطيء التعلم ) ويتلخص في تنظيم الفصل حتى يكون ( وحدة العمل أو
الخبرة مركز اهتمام الطفل ) وأخذ موضوع ( وحدة العمل أو الخبرة ) من بيئة
الطفل ومن مواقف حياته اليومية وجعل هدف ( وحدة العمل أو الخبرة ) تنمية
مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين وكتساب الطفل السلوك الاجتماعي
المقبول وتنمية مهاراته الحركية وتآزره البصري العضلي وتنمية اهتمامه
بالأنشطة خارج الفصل وإصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية وزيادة
معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية وتعليمه
القراءة والكتابة والحساب.

5- طريقة المواد الدراسية
وضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير
الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع وأشار دنكان إلى ضرورة
تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية مهاراته الحركية وتآزره
العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ، وتشجيعه على حل المشكلات
والتعامل باللغة وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم والنحت والنجارة
والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري
avatar

انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
عدد الرسائل : 30360
الموقع : http://genevaa.yoo7.com
*** :



































نقاط : 41430

مُساهمةموضوع: رد: الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً   الجمعة ديسمبر 24, 2010 9:17 pm


3- طريقة دسكدرس Descocudres

تؤكد دسكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال
المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية ،
ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في
التعليم المناسب لقدراتهم وإمكانياتهم ويراعى خصائص نموهم البدني والعقلي
والنفسي والاجتماعي ، وتتلخص خطوات برنامجها في تربية الطفل من خلال نشاطه
اليومي وتدريب حواسه وانتباهه وإدراكه وتعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من
خبرته اليومية والاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقليا.ً



كل الشكر والتقدير على المجهود الرائع
سلمت وسلمت يمينك على الطرح الرائع
لك مودتي


............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اموون
مشرف سابق
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
عدد الرسائل : 967
العمر : 28
الثعبان
العمل/الترفيه : ولا شيي
المزاج : ma fe a7la mn mzaje
*** :


نقاط : 1017

مُساهمةموضوع: رد: الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً   السبت ديسمبر 25, 2010 3:46 pm

2- طريقة منتسوري

ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة
الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية ، وقد وضعت برنامجها في
تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية والمدرسية وإعطائهم فرصة
التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم ، وقد ركزت منتسوري في
برنامجها على تدريب حواس الطفل على تدريب حاسة اللمس عن طريق الورق المصنفر
المختلف في سمكه وخشونته وتدريب حاسة السمع عن طريق تمييز الأصوات
والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات وتدريب حاسة التذوق عن طريق
تمييز الطعم الحلو والمر والمالح والحامض وتدريب حاسة الإبصار عن طريق
تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام وتدريب الطفل الاعتماد على نفسه
عن طريق المواقف الحرة في النشاط


ابدا ما في بعد منتسوري


مشكور ع الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 45441
العمر : 49
القرد
الموقع : https://instagram.com/alialgalodi/
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56541

مُساهمةموضوع: رد: الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 6:30 am

كل لاشكر اموون على الاضافه

اشكر متابعتك


ما ننحرم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
 
الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: عالم أدم وحواء :: قسم الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: