الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 11504 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ziad0815 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325548 مساهمة في هذا المنتدى في 47557 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الإثنين يناير 23, 2012 11:25 pm
تصويت
لماذا تعمل المرأة بالنسبة لك::
1- حاجة مادية
48%
 48% [ 13 ]
2- طريقة لإثبات الذات
41%
 41% [ 11 ]
3- ترفيه اجتماعي
4%
 4% [ 1 ]
4- حسب طلب الاهل أو الزوج
7%
 7% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 27
التوقيت
المواضيع الأخيرة
» ايقاعات Gem Ws1
اليوم في 5:51 pm من طرف lirato

» اقوى برنامج خليجي (( KORG PA 3X PRO ))
اليوم في 2:36 pm من طرف سجاد لعبادي

» فرحة عيد تصميم للمبدع الجالودي
أمس في 10:52 pm من طرف algalodi

» طرف ثوبك
أمس في 10:47 pm من طرف algalodi

» برنامج لاورغ الجيم إيقاعات وأصوات مميزة (gem, wk2000 , Wk2)
أمس في 9:26 pm من طرف lirato

» أسوأ 10 أشخاص فى التاريخ
أمس في 6:18 pm من طرف وزير المنتدى

» الابراج اليووووووم
أمس في 9:48 am من طرف algalodi

» بالصورة :سامسونغ تسخر من انحناء ايفون6
أمس في 8:35 am من طرف وزير المنتدى

» الأطعمة التي تؤرقك ليلاً!
أمس في 8:34 am من طرف وزير المنتدى

»  زحام شديد في عزاء خالد صالح وحسين الجسمي ينسحب بعد 5 دقائق
أمس في 8:33 am من طرف وزير المنتدى

» دفتر الحضور
الأحد سبتمبر 28, 2014 10:47 pm من طرف algalodi

» هنا صورة لاتمحوها الذاكره
السبت سبتمبر 27, 2014 12:36 am من طرف algalodi

» مساعدة اخواني اصحاب الخبرة
الجمعة سبتمبر 26, 2014 9:57 am من طرف mounir

» Marta Orlowska
الخميس سبتمبر 25, 2014 9:19 pm من طرف algalodi

» سجل حضورك بصوره على ذوقك
الخميس سبتمبر 25, 2014 9:01 pm من طرف algalodi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
شاطر | 
 

 فن الإعلان الإذاعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل: 01/05/2008
عدد الرسائل: 45231
العمر: 46
القرد
الموقع: http://genevaa.yoo7.com
العمل/الترفيه: متقاعد
المزاج: رايق والحمد لله
***:


نقاط: 56100

مُساهمةموضوع: فن الإعلان الإذاعي    الخميس ديسمبر 02, 2010 11:02 am

تعريف الإعلان:ليس من السهل وضع تعريف دقيق للإعلان فهناك تعريفات كثيرة منها الموجودة في القواميس العربية الإفرنجية …ومن أحسن التعاريف التي وُضعت حديثاُ، ما وضعته جمعية التسويق الأمريكية :" الإعلان هو مختلف نواحي النشاط التي تؤدي إلى نشر أو إذاعة الرسائل الإعلانية المرئية أو المسموعة على الجمهور بغرض حثه على شراء سلع أو خدمات، أو من أجل استمالته إلى التقبل الطيب إلى لأفكار أو أشخاص أو منشآت مُعلن عنها" .وعلى ذلك يمكن تحديد وظائف الإعلان بوظيفتين:1- حث المستهلكين المرتقبين على اقتناء السلع أو شراء الخدمات .2- تهيئة هؤلاء المستهلكين إلى تقبل السلع أو الخدمات أو الأفكار أو الأشخاص أو المنشآت .وهناك خمسة أنواع للإعلان هي :1- الإعلان التعليمي :وهو الذي يتعلق بتسويق السلع الجديدة التي لم يسبق لها وجود في السوق من قبل أو السلع القديمة المعروفة التي ظهرت لها استعلامات لم تكن معروفة لدى المستهلكين .2- الإعلان الإرشادي أو الإخباري :وتتلخص وظيفة هذا النوع من الإعلان في أخبار الجمهور بالمعلومات التي تُيسر له الحصول على الشيء المعلن عنه بأقل جهد ممكن وفي أقصر وقت وبأقل نفقات ،وفي إرشاد الجمهور إلى كيفية إشباع حاجاته.3- الإعلان الإعلامي:وهو يعمل على تقوية صناعة أي نوع من السلع أو الخدمات أو إحدى المنشآت .وذلك بتقديم بيانات الجمهور يؤدي نشرنها أو إذاعتها بين الأفراد إلى تقوية الصلة بينهم وبين المنتج .مما يبعث الثقة .4- الإعلان التذكيري:وهو يتعلق بسلع أو خدمات أو أفكار أو منشآت معروفة بطبيعتها ومعروفة خصائصها للجمهور بقصد تذكير ذلك الجمهور بها والتغلب على عادة النسيان لدى الجمهور .5- الإعلان التنافسي:ويشترط أن يكون الإعلان فيه عن سلع أو خدمات متنافسة بمعنى أن تكون متكافئة في النوع ومتساوية مع بعضها من حيث الخصائص وظروف الاستعمال والتحقق وما إلى ذلك .ويعتمد نجاح هذا النوع من الإعلان على ما ينفقه المعلنون على نشره من أموال مما يُهيئ لهم في التغلب على المنافسين ،إلى جانب الأفكار الجديدة المبتكرة في الرسائل الإعلانية المنشورة أم المذاعة والتي تلقى قبولاُ أكثر من الجمهور .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل: 01/05/2008
عدد الرسائل: 45231
العمر: 46
القرد
الموقع: http://genevaa.yoo7.com
العمل/الترفيه: متقاعد
المزاج: رايق والحمد لله
***:


نقاط: 56100

مُساهمةموضوع: رد: فن الإعلان الإذاعي    الخميس ديسمبر 02, 2010 11:02 am

خصائص الإذاعة كوسيلة لنشر الإعلانات:
يُلاحظ أن الصحف تستحوذ على نصيب الأسد من مخصصات الإعلان فهي تختص بنحو ثُلثي هذه المخصصات في مصر وبنحو نصفها في البلاد الأوربية المتقدمة أو الولايات المتحدة الأمريكية .
غير أن الراديو أصبح الآن منافساُ للصحافة في هذا المجال ،ألا وهو المجال الإعلاني وهو يعتمد على حاسة السمع وليس حاسة البصر لوحدها ،وهذا يجعله أسهل تناولاً من الإعلان الصحفي . فالراديو ينتشر الآن في كل منزل تقريباً وهو أداة تسلية وتثقيف تلائم طبقات الشعب فهو لا يحتاج إلى معرفة القراءة والكتابة بعكس الصحف والمجلات .لذا نجد أن الإعلان بالراديو له جمهور أكبر من جمهور الصحافة فلقد أثبتت الإحصاءات أن الجمهور يحصل على 60 من الأخبار عن طريق الراديو ،والراديو يلائم الإعلان عن السلع التي لا تحتاج إلى إيضاح بالرسم ،فهو يلائم السلع الغذائية والسجائر والمشروبات بعكس أنواع أخرى من السلع التي لابد من إبراز صور لها تجذب المشتري مثل السيارات والملابس والأثاث المحلي ..فهذه يلائمها الإعلان الصحفي والتلفزيوني أكثر من الإعلان الإذاعي.
ومهمة الإعلان الإذاعي هي تعريف الجماهير بالسلعة ومميزاتها ووصف استعمالاتها ،وخلق جو الثقة بها على شرط أن يمتاز بالجاذبية والتشويق وعنصر الاعتدال والبعد عن التهويل والمبالغة .كذلك يجب أن يتصف بالجاذبية والابتكار.
ومن الرسائل الحديثة الممتعة والتي تلاقي نجاحاً كبيراً وسيلة اختيار قوالب فنية متميزة مثل القصة والأغنية الخفيفة في الإعلان ، ويُراعى أيضاً أن تكرار الإعلان في اليوم الواحد في فترات متقاربة حتى نضمن وصول الرسالة الإعلانية إلى أكبر عدد من المستمعين .
ولكن مما يُعاب على الإعلان في الإذاعة والتلفزيون وجود إعلانات عن سلعة واحد لمنتجين مختلفين تُذاع متلاحقة ،مما يوقع المستمع في حيرة من أمره، أي منها سيختار ويكون لذلك نتيجتان فأما خلق عدم الثقة بها أو أن يعتمد على تجربته الشخصية. كذلك يجب ألاّ تزدحم البرامج بالإعلانات بمعنى أنه ليس من المعقول أن نقطع حديث إذاعي أو نشرة إخبارية أو تمثيلية عن سلعة ما. ولكن من الممكن أن يحدث ذلك في فترات بين البرامج أو في خلال أُغنية أو قطعة موسيقية لها مستمعون أكثر. فمن المعروف أن نُدرة من المستمعين من يتابع حديث إذاعي دون أن ينصرف بعض الوقت عنه أو يدير مفتاح لمذياع ليغلقه . وهذا يُفقد الإعلان الهدف الذي أُذيع من أجله وهو الحصول على جمهور كبير. لذا يجب اختيار الوقت المناسب والذي يضمن فيه جمهور كبير من المستمعين لتقديم الإعلان .ويجب ألاّ تكون فترة الإعلان طويلة مملة وإنما يُراعى أن تكون قصيرة وعبارته واضحة.فالكلمة المذاعة لها تأثير خطير ،فهي تدور حول العالم سبع مرات ونصف المرّة في الثانية . ومن هنا ندرك مدى فاعليتها فهي تُعد من أقوى الوسائل في التأثير على الجماهير ولها قوة إيجابية جبارة فهي تتسلل إلى المستمع في كل مكان بطريقة هادئة وديعة ويمكن للكلمة المذاعة أن تُسجل العديد من المرات فتكتسب في كل مرة قوة إضافية هي قوة الدق المنتظم مما يجعل لها تأثير كبير على مُستمعيها ،ومن ندرك أهمية الإعلان الإذاعي العام .
ويختلف وضع الإذاعة من بلد إلى بلد . فمن محطات الإذاعة ما هو حكومي تُشرف عليه الدولة وتنفق عليه باعتبار الإذاعة وسيلة من وسائل الإعلام الرئيسية التي تخدم الجمهور وتعمل على زيادة ثقافته وتنمية معلوماته وتوجيهه إلى ما فيه الخير والمصلحة العامة ، وحينئذٍ يعتبر الداخل الوارد من الإعلان –إذا سمح بقبول إذاعة الإعلانات في تلك المحطات – دخلاً إضافياً لا يعتمد عليه بصفة أساسية في تغطية نفقات محطة الإذاعة.
ومن المحطات الإذاعية ما هو أهلي تملكه منشآت وتديره باعتباره نشاطاً تجارياً تسعى إلى تحقيق الربح من ورائه . وتعتمد تلك المحطات أساساً على الإعلان كمورد أساسي لتغطية نفقاتها بالإضافة إلى مورد فرعي آخر هو إيراد الحفلات التي تنظمها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل: 01/05/2008
عدد الرسائل: 45231
العمر: 46
القرد
الموقع: http://genevaa.yoo7.com
العمل/الترفيه: متقاعد
المزاج: رايق والحمد لله
***:


نقاط: 56100

مُساهمةموضوع: رد: فن الإعلان الإذاعي    الخميس ديسمبر 02, 2010 11:03 am

البرامج الإذاعية:
يمكن تقسيم البرامج التي تُذيعها محطات الإذاعة إلى نوعين :
الأول: هو البرنامج العام الذي تنفق عليه محطة الإذاعة باسم البرنامج المدعم ( Sustained ) ويشمل الأخبار والموسيقى والأغاني والأحاديث والتمثيليات والأفلام والمنوعات … ولا تستغني محطات الإذاعة الأهلية ، التي تعتمد أساساً على بيع الوقت الإعلاني كمصدر إيراد أساسي لها عن تقديم البرامج المدعمة على نفقاتها . وذلك كي تشغل بها الوقت المخصص للإذاعة عندها إذا لم تستطع أن تشغل ذلك الوقت كله بالبرامج الإعلانية . ولكي تقدم خدمات عالية تعينها على تكوين جمهور خاص لها، كما أنها تعد بعض من هذه البرامج لتبيعها للمعلنين الذين يستخدمونها في الإعلان عن أنفسهم.
الثاني: هو البرنامج الذي يقدمه المعلن على نفقته الخاصة ويذيعه من محطة واحدة بحيث يستمع إليه جمهور تلك المحطة أو من عدد من المحطات تكون شبكة واسعة تُغطي عدداً من المدن أو المناطق ليصل البرنامج إلى كافة المستمعين بالدولة أو إلى نسبة كبيرة منهم . ويتخذ البرنامج الإعلاني الذي يقدمه المعلن أشكالاً عدة أهمها ما يلي :
1- البرنامج الذي يرعاه المعلن : ( Sponsored program )
وهو الذي يتخذ صفة البرنامج العام ، غير أنه يستغرق مدة تتراوح بين 5دقائق و 60 دقيقة ويكتفي المعلن بتقديمه باسمه أو باسم منشأته أو أحد منتجاتها ، فيعرف بذلك لدى المستمعين الذين يترقبون في الموعد المقرر لإذاعته – إذا كان منتظماً في ذلك . وقد يُذكر اسم المعلن أو منتجاته في نهاية البرنامج أو في وسطه بدلاً من أوله وفقاً لظروف البرنامج ومحتوياته .
ويتحمل المعلن تكاليف إنتاج هذا النوع من البرامج ويشمل ذلك أجور الممثلين والمطربين والموسيقيين ومقدم البرنامج وتكاليف التسجيلات اللازمة …بالإضافة إلى ثمن الوقت الذي تستغرقه إذاعة البرنامج .
2- الإعلان المُباشر: Announcement
ويكون على شكل جملة يلقيها المذيع أو حديث بين اثنين أو على شكل أُغنية أو تمثيلية بحيث يتعلق بالموضوع المُذاع بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها بطريقة مباشرة ويستغرق الإعلان وقتاً يتراوح عادةً بين ربع دقيقة ، والدقيقة الكاملة ويتحمل المُعلن بتكاليف إنتاجه وثمن شراء الوقت اللازم لإذاعته .
3- الاشتراك في برنامج عام تُذيعه المحطة:
كأن يذكر اسم المعلن أو إحدى سلعة أو توضيح إحدى المغريات البيعية لمنتجاته . وذلك بطريقة عرضية أثناء البرنامج وبحيث لا يدرك المستمع أن ما تضمنه البرنامج عن المعلن كان مقصوداً به الإعلان عنه ويُشترط لقبول إذاعة الإعلان ضمن البرنامج العام أن يكون موضوعه مُتجاوباً مع طبيعة البرنامج . ويتحمل المعلن عادة مبلغاً معيناً نظير إذاعة إعلانه ضمن البرنامج المُتفق عليه ويتوقف هذا المبلغ على مدة الإعلان وأهمية البرنامج.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل: 06/09/2008
عدد الرسائل: 30340
الموقع: http://genevaa.yoo7.com
***:



































نقاط: 41410

مُساهمةموضوع: رد: فن الإعلان الإذاعي    السبت ديسمبر 04, 2010 12:40 am

مجهود رائع وطرح جميل
كل الشكر جالودي
ويعطيك الف عافيه


............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل: 01/05/2008
عدد الرسائل: 45231
العمر: 46
القرد
الموقع: http://genevaa.yoo7.com
العمل/الترفيه: متقاعد
المزاج: رايق والحمد لله
***:


نقاط: 56100

مُساهمةموضوع: رد: فن الإعلان الإذاعي    الأحد ديسمبر 05, 2010 2:34 am

يسلموا وجد

على مرورك واهتمامك

تقبلي كل التقدير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل: 06/09/2008
عدد الرسائل: 30340
الموقع: http://genevaa.yoo7.com
***:



































نقاط: 41410

مُساهمةموضوع: رد: فن الإعلان الإذاعي    الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:11 am



............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل غانم
عضو محترف
عضو محترف


ذكر
رقم العضوية : 4643
تاريخ التسجيل: 18/09/2010
عدد الرسائل: 2333
المزاج: غير شكل
***:
















نقاط: 3244

مُساهمةموضوع: رد: فن الإعلان الإذاعي    السبت ديسمبر 25, 2010 4:58 am

يعطيك العافية جالودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل: 01/05/2008
عدد الرسائل: 45231
العمر: 46
القرد
الموقع: http://genevaa.yoo7.com
العمل/الترفيه: متقاعد
المزاج: رايق والحمد لله
***:


نقاط: 56100

مُساهمةموضوع: رد: فن الإعلان الإذاعي    الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 12:23 am

كل الشكر اسماعيل على مرورك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
اسماعيل غانم
عضو محترف
عضو محترف


ذكر
رقم العضوية : 4643
تاريخ التسجيل: 18/09/2010
عدد الرسائل: 2333
المزاج: غير شكل
***:
















نقاط: 3244

مُساهمةموضوع: رد: فن الإعلان الإذاعي    الثلاثاء يناير 04, 2011 6:14 am

سؤال خطر بالبال

هل سياتي يوم نستمع الى جنيفا عبر الاثير؟؟؟

هل هذا حلم يراودكم .ام انه حقيقة قادمه؟؟؟

نحن لا نملك من الامر الا النوايا..وانتم تعلمونها

والاماني يعلمها الله ..ونرجو بل نبتهل الى الله بان يسدد الخطى

ويحقق الطموحات..لا بل ياتي بخير من عنده

كل مانامل منكم ان ترشدونا الى اي سبيل للمساعدة اذا كانت مرغوبة

فنحن نجهل خبايا الامور ومجاريها ...وانها لامانة تحملونها بان لا تترددوا

وكونوا على ثقة بحسن النوايا..وطيب الخاطر..لا بل رغبة ومحبة

الى القائمين والقاعدين في خدمة الاذاعة تحية من قلب صاف محب

ان يصلوا الى اهدافهم بقدرة العلي القدير

اكرر تحيتي العطرة وامنياتي الكبيرة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل: 01/05/2008
عدد الرسائل: 45231
العمر: 46
القرد
الموقع: http://genevaa.yoo7.com
العمل/الترفيه: متقاعد
المزاج: رايق والحمد لله
***:


نقاط: 56100

مُساهمةموضوع: رد: فن الإعلان الإذاعي    السبت يناير 08, 2011 12:18 am

الله يحييك حبيبي اسماعيل

نعم سيدي انه حلم يراودني

ونسأل الله بأن تتحقق هذه الأحلام

وما أكثرها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
اسماعيل غانم
عضو محترف
عضو محترف


ذكر
رقم العضوية : 4643
تاريخ التسجيل: 18/09/2010
عدد الرسائل: 2333
المزاج: غير شكل
***:
















نقاط: 3244

مُساهمةموضوع: رد: فن الإعلان الإذاعي    السبت يناير 08, 2011 1:08 am

الله كبير وكريم


تتحقق احلامك باذن الله


وعلى الله فليتوكل المتوكلون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فن الإعلان الإذاعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا ::  :: -