الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 11444 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو رضا المغربي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325250 مساهمة في هذا المنتدى في 47468 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الإثنين يناير 23, 2012 11:25 pm
تصويت
لماذا تعمل المرأة بالنسبة لك::
1- حاجة مادية
48%
 48% [ 12 ]
2- طريقة لإثبات الذات
44%
 44% [ 11 ]
3- ترفيه اجتماعي
4%
 4% [ 1 ]
4- حسب طلب الاهل أو الزوج
4%
 4% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 25
التوقيت
المواضيع الأخيرة
» دفتر الحضور
الخميس يوليو 24, 2014 3:45 pm من طرف Jerusalem

» السؤال السادس عشرة
الأربعاء يوليو 23, 2014 3:46 pm من طرف وزير المنتدى

» السؤال خامس عشرة
الأربعاء يوليو 23, 2014 3:42 pm من طرف وزير المنتدى

» السؤال االرابع عشرة
الأربعاء يوليو 23, 2014 5:56 am من طرف algalodi

» ممكن مساعدتكم
الأربعاء يوليو 23, 2014 4:29 am من طرف سجاد لعبادي

» تسع معجزات لن تجدها الا في الصيام ورمضان
الأحد يوليو 20, 2014 2:00 pm من طرف وزير المنتدى

» هل تعلم ان الأذان … الصوت الوحيد الذي لا ينقطع عن الأرض 24 ساعة
الأحد يوليو 20, 2014 1:59 pm من طرف وزير المنتدى

» صلاة الفجر وبركتها في قصة قصيره
الأحد يوليو 20, 2014 1:58 pm من طرف وزير المنتدى

» كيف كان السلف الصالح يتواصلون بينهم ...كلمات من نور
الأحد يوليو 20, 2014 1:56 pm من طرف وزير المنتدى

» السؤال الثاني والثالث عشرة
السبت يوليو 19, 2014 7:43 pm من طرف وزير المنتدى

» هنوني بالسلامه
السبت يوليو 19, 2014 4:53 pm من طرف algalodi

» خواطر 10 الحله العاشره
السبت يوليو 19, 2014 4:45 pm من طرف سمكه

» اشهى الاكلات الرمضانيه بالصور - صواني لرمضان سريعه
السبت يوليو 19, 2014 4:44 pm من طرف سمكه

» أصابع البطاطا بالجبنة
السبت يوليو 19, 2014 4:43 pm من طرف سمكه

» حلقات البصل البانيه المقرمشة
السبت يوليو 19, 2014 4:42 pm من طرف سمكه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
شاطر | 
 

 أيلول الأسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل: 01/05/2008
عدد الرسائل: 45112
العمر: 45
القرد
الموقع: http://genevaa.yoo7.com
العمل/الترفيه: متقاعد
المزاج: رايق والحمد لله
***:


نقاط: 55855

مُساهمةموضوع: أيلول الأسود    الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 10:29 am

ايلول الأسود









هو الاسم الذي يشار به إلى أحداث شهر أيلول من عام 1970 م، والذي يعرف أيضًا "بأحداث أيلول". في هذا الشهر تحرك الجيش الأردني بناء على تعليمات الملك حسين ومستشاريه العسكرين لوضع نهاية لوجود المنظمات الفلسطينية. لم تكن العلاقات بين الملك حسين وجمال عبد الناصر جيدة، الأمر الذي أعطى منظمة التحرير الفلسطينية قوة دافعة داخل الأردن مردها ان قيادة المنظمات الفلسطينية كانت متأكدة من أن الأنظمة العربية المجاورة للأردن سوف تتدخل لصالح المنظمات الفلسطينية إذا ما نشب الصراع مع الجيش الأردني.



تعود جذور الصراع إلى بعد عام 1968 أي بعد معركة الكرامة تقريباً والتي انتصر فيها الجيش العربي الاردني على الجيش الإسرائيلي في الأغوار ووالذي كان قد عبر نهر الأردن باتجاه الضفة الشرقية عبر بلدة الكرامة. كانت غاية إسرائيل وهدفها الوحيد والمرسوم بدقة احتلال جبال السلط مرتفعات جلعاد المطلة على الضفة الغربية وجعلها جولان جديدة.





ما بين منتصف عام 1968 ونهاية عام 1969 م كان هنالك أكثر من 500 اشتباك عنيف وقع بين الفصائل الفلسطينية وقوات الأمن الأردنية. وأصبحت أعمال العنف والخطف تتكرر بصورة مستمرة حتى باتت تُعرف عمان في وسائل الإعلام العربية بهانوي العرب. زار الملك حسين الرئيس المصري عبدالناصر في فبراير 1970 م. وبعد عودته، أصدر مجلس الوزراء الأردني في 10 فبراير 1970 م قرار بشأن اتخاذ إجراءات تكفل قيام "مجتمع موحد ومنظم"، وكان مما جاء فيه: أن ميدان النضال لا يكون مأموناً وسليماً، إلا إذا حماه مجتمع موحد منظم يحكمه القانون، ويسيره النظام. ونص على ما يلي: -

كل القوى في الدولة حكومية وشعبية وفردية مدعوة إلى القيام بدورها حسبما يفرضه القانون وترسمه السلطات المختصة.

حرية المواطن مصونة بأحكام الدستور.

يمنع منعاً باتاً وبأي شكل من الأشكال تأخير أو تعطيل أو منع رجال الأمن العام أو أي مسؤول من أية مؤسسة رسمية من تنفيذ واجباته المشرعة.

يجب على كل مواطن أن يحمل هويته الشخصية في جميع الأوقات وأن يعرضها على رجال الأمن إذا طلب منه ذلك.

يمنع إطلاق النار داخل حدود المدن والقرى.

يمنع التجول بالسلاح داخل حدود أمانة العاصمة أو الاحتفاظ به.. ويستثنى من ذلك تنظيمات المقاومة الشعبية فقط.

يمنع خزن المتفجرات أو الاحتفاظ بأية مقادير منها، داخل حدود أمانة العاصمة أو الأماكن المأهولة، وتعطى مهلة أسبوعين اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار للإبلاغ عن مثل تلك المواد المخزونة وإزالتها، وإبلاغ القيادة العامة للجيش العربي الأردني… وكل من يخالف ذلك يتعرض للعقوبة.

كل سيارة أو مركبة تعمل في المملكة الأردنية الهاشمية يجب أن تحمل الرقم الرسمي المخصص لها من دائرة السير

تمنع منعاً باتاً جميع المظاهرات والتجمهرات والاجتماعات والندوات غير المشروعة، ولا يسمح بعقد الندوات إلا بإذن مسبق من وزارة الداخلية.

تمنع جميع النشرات والصحف والمجلات والمطبوعات الصادرة خلافاً للأصول المرعية.

النشاطات الحزبية ممنوعة بموجب القانون وتمنع ممارستها بأية صورة من الصور.



بداية التوتر



حاول الملك حسين التخفيف من حدة التشنج لدى الجيش الأردني الذي قام عدة مرات بالهجوم على قواعد قصائل فلسطينية تيجة لرد الفعل عن هجمات للمنظمات اوقعت قتلى في صفوف الجيش وذلك بتعيين وزراء مقربين إلى القيادات الفلسطينية إلا أن ذلك لم يفد. وفي 11 فبراير، وقعت مصادمات بين قوات الأمن الأردنية والمجموعات الفلسطينية في شوارع وسط عمان، مما أدى إلى سقوط 300 قتيل معظمهم مدنيين. وفي محاولته منع خروج دوامة العنف عن السيطرة، قام الملك بالإعلان قائلا: «نحن كلنا فدائيون»، وأعفى وزير الداخلية من منصبه.إلا أن جهودة بائت بالفشل.



في يونيو(حزيران) قبلت مصر والأردن اتفاقية روجرز والتي نادت بوقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل، وبالإنسحاب الإسرائيلي من مناطق احتُلت عام 1967 م، وذلك بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 242. رفضت سوريا ومنظمة التحرير والعراق الخطة. المنظمات الراديكالية في منظمة التحرير الفلسطينية، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لجورج حبش، الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين لنايف حواتمة، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة لأحمد جبريل، قرروا تقويض نظام الملك حسين بن طلال الموالي للغرب حسب تعريفهم.



لم يتصدى عرفات للراديكاليين بل ان بعضهم اتهمه برغبتة في السيطرة على الحكم في الأردن.وصرح أبو اياد وهو العضو في فتح انه سيتدخل ضد الجيش الاردني إذا تعرضت هذه المنظمات إلى أي ضربة عسكرية من الجيش الأردني بعد أن وصلت حدة التوتر بين الجيش ومنظمة جورج حبش إلى قمته، الأمر الذي جعل المنظمات الفلسطينية كلها في مواجهة الجيش الأردني.



في 9 يونيو نجا الملك حسين من محاولة فاشلة لاغتياله أثناء مرور موكبه في منطقة صويلح ومحاولة فاشلة أخرى بوسط عمّان حيث قام قناص فلسطيني كان مختبئا على مئذنة المسجد الحسيني بإطلاق النار على سيارة الملك واستقرت إحدى الرصاصات في ظهر زيد الرفاعي الذي كان يحاول حماية الملك، وقامت مصادمات بين قوات الأمن وقوات المنظمات الفلسطينية ما بين فبراير ويونيو من عام 1970، قتل حوالي 10000شخص بسبب الصراع.







الصدام العسكري ونهاية المنظمات



تقرر في مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية في عمان بضرورة توجيه ضربة استئصالية ضخمة وبقوات متفوقة إلى كل المنظمات الفلسطينية داخل المدن الأردنية وبدا ان الطريق وصل إلى نقطة اللا عودة. كان الملك حسين يرغب بتوجيه ضربه عسكرية محدودة قدتحصر النشاط العسكري للفصائل داخل المخيمات وتعيد هيبة الدولة إلا أن المؤسسة العسكرية كانت تنزع إلى توجية الضربة الاستئصالية مستخدمة التفوق العسكري لديها، وكان يقود هذا الراي المشير حابس المجالي ومدير المخابرات نذير رشيد.



اعلن في ايلول من عام 1970 تشكيل حكومة عسكرية برئاسة محمود داوود واقالة مشهور جازي الحديثة عن قيادة الجيش وتعيين المشير حابس المجالي قائدا للجيش وحاكماً عسكرياً عاماً حيث وكل إلى هذه الحكومة أمر تصفية وجود الفصائل الفلسطينية العسكري داخل المدن الأردنية. وهذا ما حدث بالفعل فيما بعد، فبالرغم من التهديدات العربية للاردن إلا أن عمليه حشد آلاف العربات المصفحة والمجنزرات وتحريك عشرات الالاف من الجنود حول عمان والزرقاء استمرت. ارسل حابس المجالي إلى ياسر عرفات يطلبة للمفاوضات حيث ارسل مجموعة من الضباط للتفاوض مع المنظمات. ارسل ياسر عرفات "محمود عباس" (الرئيس الفلسطيني الحالي) للتفاوض عن الطرف الفلسطيني فقد رفض مقابلة حابس المجالي، والثابت ان هدف المجالي كان إعطاء الجيش الاردني الوقت الكافي لنصب المدافع في مواقع حساسة واتمام عملية الحشد والتي تمت بالفعل بالإضافة إلى إعطاء صورة بعدم جدية الجيش الاردني بالقيام باعمال عسكرية حيث تبين فيما بعد أن تطمينات عربية كانت قد وصلت إلى عرفات تؤكد عدم جدية التحركات العسكرية الاردنية. وفي المفاوضات طالب محمود عباس إخراج جميع القوات العسكرية الاردنية من عمان واستبدالها بشرطة غير مسلحين الا بالعصي وإسقاط الحكومة العسكرية واستبدالها بمدنية يكون لهم دور في تشكيلها ثم يتم التفاوض على باقي النقاط بعد تنفيذ هذه الشروط، ابدى الوفد الاردني رضائة عن الشروط وانه سيتباحث مع القيادة فيها وطلب امهاله حتى يوم غد حيث تم عقد شبه اتفاق.



وفي يوم التالي بدا الجيش بتنفيذ الخطة فبدأت الدبابات والمجنزرات الاردنية بالقصف المدفعي العنيف على مواقع المنظمات الفلسطينية وبدأت المجنزرات والسكوتات باقتحام مخيم الوحدات ومخيم البقعة ومخيم سوف ومخيم الزرقاء واجتياح فرق المشاه شوارع مدن الزرقاء وعمان واربد حيث حدثت معارك ضارية. وكان لشدة المقاومة في مخيم الوحدات السبب في دفع القوات الأردنية إلى زيادة وتيرة والقصف والضغط العسكري الأمر الذي ضاعف الانتقادات العربية للاردن التي لم يابه بها. استسلم الالوف من المسلحين الفلسطينين إلى القوات الأردنية وقتل الالوف.





وصل بعض الزعماء العرب يرئسهم جعفر النميري إلى عمان في محاولة إلى وقف القتال وإنقاذ منظمة التحرير إلى أن احدا لم يابة بة حيث بدا وكأن الجيش قد فلت عقالة ولم تعد السلطة السياسية في الأردن تسيطر علية وباتت عمان والاردن كلة تئن تحت رحمة الجيش الأردني. تمكن جعفر النميري والباهي الادغم وزير خارجية تونس من الوصول إلى مخبا ياسر عرفات حيث حملوه معهم متنكرا بملابس نسائية، وبالرغم من علم المخابرات الأردنية بهويته إلا أن تعليمات من الملك حسين إلى رجال المخابرات بالسماح له بالمغادرة.



بعد مؤتمر القاهرة الذي من خلاله خرجت المنظمات الفدائية من المدن الأردنية كاملة إلى احراش قريبة من مخيم سوف [أحراش جرش وأحراش عجلون] واعتقد الجميع ان الحرب قد انتهت، الا انه سرعان ما دب الصراع هناك مجددا بعد أن ضاق سكان القرى في تلك المناطق ذرعا بتجاوزات الفدائين، حيث اجتاحت قوات الجيش الأردني احراش جرش وعجلون واستئصلت آخر معاقل منظمة التحرير الفلسطينية وباقي المنظمات وكسرت شوكتها هناك إلى الابد.ملاحظه من قام بإخراج ياسر عرفات من ايلوال الاسود هو الشيخ سعد العبدالله الصباح ولي عهد دولة الكويت انذاك وليس النميري ومن معه.(سعد العبالله كان وزير الداخليه انذك وليس ولي عهد ؟؟؟؟







التدخل السوري



في الثامن عشر من أيلول، قامت سوريا بمحاولة التدخل للدفاع عن المقاتلين الفلسطينين. تم إرسال قوات سورية وجيش التحرير الفلسطيني مزودا بقوات مسلحة ودبابات سورية. أيضا قامت سوريا بارسال وحدات متعددة منها وحدة المشاة الخامسة ولوائين مدرعين بالإضافة إلى أكثر من ٢٠٠ دبابة من طراز T-55. طوقت الوحدات العسكرية السورية اللواء المدرع الأربعين في الجيش الأردني. القوات الجوية السورية لم تتدخل بأمر من وزير الدفاع حافظ الأسد حينئذ. هرع الملك حسين بعد التدخل السوري، ارسل إلى طلب المعونة من الولايات المتحدة وبريطانيا للتدخل مما أكد مزاعم الفلسطينين انه كان يعمل في تقارب واضح مع الولايات المتحدة الأمريكية. وكان طلب الملك الأردني من الولايات المتحدة الأمريكية أن تقوم بالهجوم على سوريا. حيث أظهر اكتشاف لوثائق أطلقتها مكتبة الريئس نيكسون معلومات مهمة فيما يتعلق في أيلول الأسود، وفيماماقاله تيموثي نافتالي عن محاولة الملك الأردني من في استجداء المعونة من أمريكا : "الملك سأل الولايات المتحدة وبريطانيا للتدخل في الحرب في الأردن، سائلا أمريكا في الواقع، لشن هجوم على سوريا. سوريا احتلت الأردن والملك الأردني في مواجهة ما يعتقد انه هزيمة عسكرية طلب النجدة باي طريقة ممكنة"



وتم اكتشاف من خلال برقية مسجلة أن الملك اتصل بمسؤول في الولايات المتحدة الساعة الثالثة صباحا سائلا المعونة، بحسب البرقية قال الملك "الوضع يتأزم بشكل خطير بعد الاحتلال السوري للاردن، أنا اطلب مساعدة فورية مباشرة برا وجوا، ليتم حماية استقلال وسيادة الأردن. هجمات جوية مباشرة على القوات المحتلة من أي طرف بالإضافة إلى غطاء جوي أمر حتمي"



نتيجة لذلك، قامت إسرائيل بطلب أمريكي بالقيام بهجمات جوية مزيفة على سوريا في محاولة لتحرك لفك الحصار عن الجيش الاردني، الأمر الذي اضطر القوات السوريةاإلى الانسحاب من الأردن لتأمين الحدود السورية ومواجهة إسرائيل في حالة حصول اي تحرك فعلي، وكما هو معروف بان التحرك السوري كان لحماية الفلسطينيين . التدخل السوري كان دائما سبب لمناظرات تاريخية، حافظ الأسد أخبر مؤلف سيرته الذاتية -باترك سيل- ان هدف سوريا في ايقاف مايقوم به جيش الملك حسين من قتل الفلسطينين وكان لأجل حماية الفلسطينين من المجازر التي ارتكبتها الملك الأردني بحقهم.



حسابات ما بعد أيلول



رغم إدراك القيادات الفلسطينية عدم قدرتها على مواجهة الجيش الأردني فيما إذا نشبت الحرب الشاملة بينهم إلا أن إشارات كثيرة قادت إلى وجود تطمينات كثيرة من دول عربية انه في حالة نشوب صدام كهذا فانهم سيتدخلون لصالحهم وهذا ما لم يحدث.



الفصائل الفلسطينية طردت من الأردن إلى لبنان (راجع حرب لبنان الأهلية) لتشتعل الحرب مجددا هناك حيث اسس ياسر عرفات ما سمي فيما بعد جمهورية الفكهاني وهي منطقة سيطرة كاملة للمنظمات الفلسطينية داخل بيروت.



أسست فتح منظمة أيلول الأسود. في 28 نوفمبر 1971 في القاهرة التي قامت بإغتيال رئيس وزراء الأردن السابق وصفي التل.



فيما يشبه الحرب الأهلية، عدد الإصابات قدر بالآلاف قدرها أحمد جبريل في مقابلة الجزيرة بـ 3500 من الطرف الفلسطيني. [1] أما عن اعداد القتلى الأردنين فسجلات الجيش الأردني تؤكد مقتل أكثر من 13 جندي أردني في المعارك (2) لكن عدد القتلى الأردنين من المدنين لم يعرف مع أن البعض يقدره بالمئات

******







منظمة أيلول الأسود هي منظمة فلسطينية كانت هي المسؤولة عن عملية ميونخ التي أدت إلى مقتل أحد عشر رياضيا إسرائيليا في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1972 في ميونخ بألمانيا، وإغتيال رئيس الوزراء الأردني وصفي التل في القاهرة في 1971 الذي حملته جماعة أيلول الأسود مسؤولية أحداث أيلول الأسود حيث كان رئيس الوزراء ووزير الدفاع خلال أحداث شهر ايلول سبتمبر 1971، حين تصادم الجيش الأردني مع قوات منظمة التحرير الفلسطينية، التي كانت متمركزة آنذاك في الأردن، وطرد أفرادها على أثره من الأردن، وتشكلت على إثر ذلك هذه المنظمة.



ليس من الواضح من هو المسؤول عن تنظيم عمليات منظمة أيلول الأسود، ولكن أشيع أن صلاح خلف المعروف باسمه الحركي أبو إياد هو رئيسها وكان المساعد له والرجل الثاني في المنظمة هو (أبو محمد العمري)فخري العمري وآخر يدعى محمد داود عودة (أبو داوود)





لمحة تاريخية



هي منظمة فلسطينية (عسكرية) تم إنشاءها في مطلع السبعينات بعد الصدامات التي وقعت بين الفصائل الفلسطينية، والجيش الأردني، وأدت إلي خروج الفدائيين الفلسطينيين من الأردن إلي لبنان. حيث كانت مشاعر اليأس، والإحباط، وخيبة الأمل تسيطر علي جميع الفلسطينيين، وجاء التعطش للانتقام!! لأنه لم يكن في وسع هؤلاء القيام بعمليات فدائية (تقليدية) ضد إسرائيل بسبب الخروج من الأردن. لذلك أصبحت الحاجة ملحة لإنشاء منظمة كرديف ملحق بالمقاومة الفلسطينية في الوقت الذي لم يكن بوسع هذه الأخيرة القيام بمسئولياتها كاملة من الناحية العسكرية والسياسية، وتجدر الإشارة هنا إلي أن قيادة المقاومة الفلسطينية انعقدت بكامل هيئتها في شهر أيلول 1971، واتخذت مجموعة من القرارات أهمها :



تعزيز قواعد المقاومة في الأردن ولبنان ،وشن هجمات علي إسرائيل انطلاقا من الجنوب.



لقد ارتبط اسم صلاح خلف بهذه المنظمة، إلا أنه نفي دائما أي علاقة له بها لاعتبارات سياسية، كما أن فتح عبرت دائما عن أن قادة وأعضاء هذه المنظمة أنهوا علاقتهم بفتح ولم يعودوا أعضاء فيها! فقد كانت منظمة التحرير في ذلك الوقت غير معترف بها لا عربيا ولا دوليًا، وكانت تسعي للحصول علي هذا الاعتراف، لهذا نأت بنفسها عن تبني عمليات عسكرية باسم (فتح) قد تحول دون تحقيق مكاسب سياسية علي الصعيدين العربي والدولي، وأوكلت هذه المهمة (لأيلول الأسود) التي استطاعت من خلال عملياتها في السبعينات أن تنتزع اعتراف العرب والعالم بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.



لقد كان صلاح خلف بحكم طبيعته وأيديولوجيته عدوا لدودا لعمليات الاغتيال والإرهاب بصفة عامة، إلا أنه لم يخلط كما يفعل الكثيرون في العالم بين (العنف الثوري) و(الإرهاب)، وبين ما يشكل تأثيرًا سياسيا، وبين ما هو ليس كذلك، وفضلا عن ذلك كان أبو إياد يرفض العمل الفردي الذي يرتكب خارج أي تنظيم أو أية إستراتيجية – أو تمليه بواعث ذاتية، ويدعي الحلول محل كفاح الجماهير الشعبية. بل علي العكس من ذلك فقد كان يري أن العنف الثوري ينخرط في حركة واسعة ذات بنى يشكل قوة متممة لها، ويساهم في مدها في فترات الجزر، والهزيمة....لكنه (أي العنف الثوري) يصبح نافلا بلا جدوى عندما تسجل الحركة نجاحات علي المستوى المحلي، أو المسرح الدولي.



ولأجل هذا السبب عمدت قيادة فتح علي إنهاء عمليات أيلول الأسود بعد أن تمكنت من تحقيق جميع الأهداف التي أنشئت من أجلها، وعاد قادتها، ومقاتلوها إلي صفوف الحركة الأم فتح.



قيادة المنظمة



تشكلت قيادة هذه المنظمة من كوادر حركة فتح، والرعيل الأول المؤسس للمؤسسة العسكرية والأمنية، وبالتحديد بعض أولئك الكوادر الذين تلقوا دوراتهم الأمنية الأولي في معهد البحوث الإستراتيجية التابع للمخابرات المصرية في منتصف العام 68 وكان منهم: فخري العمري (أبو محمد العمري) وعلي حسن سلامة (أبو حسن سلامة) ومحمد داود عودة (أبو داود).







العمليات التي قامت بها المنظمة1. 28 نزفمبر 1971 اغتيال وصفي التل رئيس وزراء الأردن السابق.[1]

2. 15 ديسمبر 1971 محاولة اغتيال زيد الرفاعي في لندن.

3. 5 سبتمبر 1972 عملية ميونخ الشهيرة في ألمانيا.

4. 28 يناير 1973 اغتيال موشيه حنان يشي (بروخ كوهين) وتصفية شبكة الموساد في مدريد، وأوروبا.

5. 15 فبراير 1973 محاولة احتجاز أعضاء الحكومة الأردنية في عمان.

6. 2 مارس 1973 عملية الخرطوم التي جاءت لفك أسر الخلية التي أرادت ان تسقط النظام في الأردن وعلى رأسها أبو داوود (محمد داود عودة).

7. 8 مارس 1973 اغتيال سمحا غير لتزر في قبرص.

8. 9 أبريل 1973 هجوم مزدوج في قبرص ضد السفير الإسرائيلي (رحميم تيمور)، وطائرة تابعة لخطوط الطيران الإسرائيلية (العال).

9. 20 أكتوبر 1974 عملية الدار البيضاء في المغرب أثناء انعقاد مؤتمر القمة العربية، وهي العملية التي أدت إلي الاعتراف العربي بمنظمة التحرير الفلسطينية، وبعدها بأسبوعين تقريبا استقبلت الأمم المتحدة ياسر عرفات وتم الاعتراف العالمي بمنظمة التحرير، وإعطائها صفة (مراقب) في الأمم المتحدة في سابقة هي الأولي في التاريخ أن تعطي حركة تحرر وطني هذه الصفة ويتم قبولها عضوا في هذا التجمع العالمي.





وتعتبر(عمليتي ميونخ، وعملية الدار البيضاء) من أهم وأكبر العمليات التي قامت بها هذه المنظمة حيث أن العملية الأولي فرضت الحضور الفلسطيني قويا ومدويا من خلال هذا الحدث الرياضي العالمي أما العملية الثانية فقد استطاعت أن تنتزع الاعتراف العربي والدولي بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني.



يبقي القول أن عمليات أيلول الأسود اكتسبت شهرة واسعة، ولاقت تأيدا واسعا لدي كافة القطاعات الشعبية الفلسطينية والعربية بسبب دقة التنظيم ،واختيار أهداف صعبة تدل علي الحرفية العالية التي تمتع بها قادة، ومقاتلي أيلول. لقد أصبحت أيلول الأسود مصدر فخر للفلسطينيين الذين شعروا أنهم أصبحوا قادرين علي مقارعة أعدائهم في كافة الساحات، وهو الأمر الذي دعا الكثير من القادة، والمنظمات الأخرى إلي(تبني) عمليات أيلول إلا أنه في حقيقة الأمر لم تكن لهم أي علاقة بأيلول الأسود. وتجدر الإشارة هنا إلي أن العمليات التي قامت بها أيلول الأسود هي فقط العمليات التي أشار إليها صلاح خلف في كتابه (فلسطيني بلا هوية) أما العمليات الأخرى التي قامت بها منظمات فلسطينية حاولت التشبه بأيلول كانت شديدة الضرر علي القضية الفلسطينية، وساعدت علي الخلط بين (العنف الثوري)، و(الإرهاب) في العالم.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل: 06/09/2008
عدد الرسائل: 30340
الموقع: http://genevaa.yoo7.com
***:



































نقاط: 41410

مُساهمةموضوع: رد: أيلول الأسود    الأربعاء سبتمبر 22, 2010 8:09 am


مشكور جالودي على الطرح والمجهود المميز
ننتظر جديدك
تحياتي لك


............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زيد
مشرف
مشرف


ذكر
رقم العضوية : 427
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
عدد الرسائل: 6447
العمر: 41
الفأر
الموقع: السويد
العمل/الترفيه: حب الله
المزاج: حسب حال امتنا
***:











نقاط: 9210

مُساهمةموضوع: رد: أيلول الأسود    الخميس سبتمبر 23, 2010 12:27 am

علوش الجميل

خلي تعليقي بيني وبينك

حفاظا على سلامة الدوري الاسباني

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohd_zak6@yahoo.com
سمسم
عضو محترف
عضو محترف


ذكر
رقم العضوية : 652
تاريخ التسجيل: 27/03/2009
عدد الرسائل: 3081
العمر: 36
الثعبان
الموقع: مكة المكرمة
العمل/الترفيه: اخصائي مختبر
المزاج: طويل بال
***:









نقاط: 4152

مُساهمةموضوع: رد: أيلول الأسود    الخميس سبتمبر 23, 2010 5:17 pm

ان رايي من راي ابو زيد
3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://genevaa.yoo7.com/
 

أيلول الأسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا ::  :: -