منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أكبر فلاش ايقاعات و أصوات سودانية لجميع أنواع الياماها
العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالأحد مايو 05, 2024 5:30 am من طرف كومانش

» اكسبانشن اصوات تركيه وعربية ياماها new
العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالأحد مايو 05, 2024 5:18 am من طرف كومانش

» كيفية اعادة ترتيب الباترن داخل جهاز كيترون فيغا
العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 3:15 am من طرف abo yhya music

» اعلان وتحذير هامين بخصوص ال vega ex3
العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 10:49 am من طرف abo yhya music

» yamaha 2024
العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 1:11 am من طرف محمد الجالودي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14575 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو krem slman فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325759 مساهمة في هذا المنتدى في 48044 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
الجالودي خليجي ايقاعات اغانى اشوري برنامج ايقاع اغنية korg عبدالوهاب yamaha midi 2000 سودانيه جينوس pa800 ياماها سوداني اصوات pa600 3000 سودانية عراقي ميدي كلثوم اغاني

 

 العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Empty
مُساهمةموضوع: العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي   العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالأحد مايو 23, 2010 6:41 am

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي
العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي PrintButton


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي EmailButton






العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 144"إن المبدع لنتاج يدين به لعبقريته لا
يعرف هو نفسه كيف توجد فيه الأفكار الخاصة بهذا النتاج"[1]
أثار غياب الفيلسوف عن دائرة حضارة اقرأ منذ ابن رشد وابن خلدون حفيظة
المثقفين والقراء حول الصفة التي تليق بمقام هذا الكاتب المنتظر والعالم
الموعود والصفة التي يمكن أن تنعت بها المجهودات التنويرية التي يفترض أن
يبذلها لتفادي حالة الضعف وموقف العجز ولكسب وسائل المنعة وإعداد القوة
الفكرية. ولئن وصف بكونه متفلسفا حرا يسهم في تحريك العقل العربي ويعيد
الاعتبار إلى الفلسفة الإسلامية وفق مناهج وآليات معاصرة فإن البعض الآخر
قد يقللون من شأنه ويتعاملون معه على أنه مجرد مفكر ابستيمولوجي ومربي
أناسي ومؤرخ للأنساق المعرفية. أما الفريق الثالث فقد يعتبره مصلحا دينيا
وقارئا هرمينوطيقيا جيدا للقرآن والمدونة الشعرية والنثرية ومفجرا لثورة
ثقافية تطال أهم العلوم الإنسية والصحيحة وتطرح من جديد إشكالية التراث
والحداثة والخصوصية والكونية من منظور تقدمي.
لكن الفرضية التي يمكن اختبارها في هذا الصدد هي مدى استحقاق مثل هؤلاء
الأساطين المصلحين صفة العبقرية، فهل يجوز لنا أن نعتبر محب الحكمة عبقريا ؟
وماذا تعني كلمة عبقرية لغة واصطلاحا؟ وكيف يمكن التصرف فيها دون الوقوع
في نظرة عنصرية أو حكم ثقافي متعال؟ وهل هناك عباقرة أخرون مازلوا على قيد
الحياة ويمكن للمجتمعات العربية أن تستفيد من اجتهاداتهم وعلمهم؟ وكيف
تتعامل الأنظمة السياسية معهم؟ وهل تشجعهم أم تتفادى آراءهم؟ وهل
العبقرية تحصل بالطبع أم يرتقي إليها المتعلمون بالاكتساب؟ وهل هي الذكاء
والفطنة أم المهارة والصنعة؟ وهل تتجلى في الاختراع المادي للوسائل أم في
التخطيط النظري للغايات؟ والى أي مدى يسمى كل مبدع عبقريا؟ وما الفرق بين
الذكاء الاصطناعي والعبقرية ؟ وهل نشجع الإبداع من أجل الرقي أم نحاصره
خشية الفتنة والاضطراب الذي يحصل في النفوس؟ فمن هو الذي يستحق شرف تسمية
عبقري؟ ألم يعتبر عباس محمود العقاد النبي محمد (صلعم) والخلفاء( رضع)
بدرجة أقل من عباقرة الإنسانية؟ وهل يمكن أن نعتبر العبقرية بعد ختم
النبوة صفة بشرية يجوز إطلاقها على الكائن الآدمي المتناهي؟


ينظر العامة إلى العبقري على أنه شخص غالبا ما يكون صاحب بدعة ولا يحسن
التعلم والتقليد وجاهل بأصول المعرفة المتداولة ونظام الفكر وغير ناجح
بالمعنى الوظيفي بل منغمس في الخيال ومصاب بالجنون ويعشق الثورة والتمرد
وهو أبله ومشعوذ "ينشر من حوله الضباب كي لا نستطيع أن نحكم بوضوح" ولذلك
فهو منفر ويأتي أشياء من قبيل العجيب والغريب التي لا ترضي أحد.
بيد أن التروي والمداولة بشان هذا العصفور النادر يفضيان إلى التصريح بأن
العبقري هو الموهوب المخترع الذي لا يعيش وفق نظام العقل وهديه بل يخط
لنفسه أسلوب في الحياة يبدعه بنفسه ويظهر في عيون معاصريه أمرا غير مألوف.
وليست الصدفة هي التي تجعل من بعض الناس عباقرة ولا الحظ بل هناك عوامل
وراثية وثقافية ونداء وجود ورسالة من الحضارة يتكفل البعض بحملها
واستئنافها.
إن البحث الإتيمولوجي يقودنا إلى القول بأنه قد جاء في لسان العرب ما يلي:"
عبقر موضع في البادية كثير الجن... نسبوا إليه كل شيء تعجبوا من حذقه أو
جودة صنعته...كلما رأوا شيئا فائقا غريبا مما يصعب عمله ويدق أو شيئا عظيما
في نفسه نسبوه إليها (الجن) فقالوا عبقري ثم اتسع فيه حتى سمي به السيد
الكبير...وأصل العبقري صفة لكل ما بولغ في وصفه...وعبقري القوم سيدهم وقيل
العبقري الذي ليس فوقه شيء والعبقري الشديد... وهو الفاخر"[2].
أما في اللاتينية فهو اسم مشتق من كلمة genius التي تعني الإله الذي يسطر
الميلاد ومصير كل إنسان وهذا المعنى هو قريب من معنى اللفظ الإغريقي Daimon
الذي يشير إلى قوة الهبة تدفع الأفراد نحو مصيرهم المحتوم. ونجد في
محاورة أيون لأفلاطون ما يلي:" العبقري هو هذا الجن الإلهي الذي يلهم
الفنان"[3] وهو كائن موهوب بالبركات الإلهية وموعود بمصير استثنائي.
أما الدلالة السكولاستيكية فهي تفيد العطاء الذي يتميز به الفكر في مجال
مخصوص مثل عبقري الرياضيات أو عبقري في قضاء الأعمال والعبقرية هنا هي مصدر
الخلق والإبداع.
غير أن الكلمة ارتبطت بالاستطيقا وفلسفة الفن وخاصة بالرومنطيقية وتدل على
القدرة الإبداعية لدي الفنان ولدى الشخص الذي يقدم عطاء ما. وعند كانط
يتغير التحديد ليصبح ما يلي:" العبقرية هي استعداد فطري للفكر تعطي من
خلاله الطبيعة قواعدها للفن."[4] من هذا المنطلق ينبغي حسب كانط أن نعتبر
الفنون الجميلة صادرة بالضرورة عن عبقرية الفنان لاسيما وأن الفن لا يمكن
أن يكون مجرد تطبيق لمعرفة قبلية وإنما هو نشاط إبداعي خال من أية قيمة
معرفية.
إن العبقري حسب كانط يتميز بالخصال التالية:
- الأصالة التي تعنى الأصلي والفطري والفريد وغير المتوقع نظرا
لأنه لا يتمثل أي نموذج قبلي.
- النموذجية التي تشير إلى أن الأثر عندما يتم الفنان إبداعه فإنه
يصبح نمطا مثاليا لغيره من الآثار.
- الإلغاز بحيث لا يستطيع الفنان أن يكون على دراية تامة بما ينتجه
من آثار. كما يرى كانط فإن الطبيعة تحرس طابعها الإلغازي وان الخيال يبقى
"فنا مخفيا في أعماق الطبيعة."[5]
يحسب لنيتشه أنه ربط العبقري بالمكابدة والقدرة على الانتصار على الذات
والتجاوز فهو "يتدرب على طرح الأحجار ثم البناء والبحث عن مواد يشتغل عليها
دائما"[6]. وإبداعية العبقري تشبه إلى حد كبير الميكانيكي الماهر وعلم
الفلك أو المؤرخ. إن العبقرية ليست ادعاء ولا تظاهر وبروز وإنما هي انبثاق
وحركية وإنتاج وفعل يثير الفضول ويقلب الأمور رأسا على عقب ويحرك التاريخ.
على خلاف ذلك ينبغي أن نحترس من أن تؤدي ايديولوجيا العبقرية إلى
أرستقراطية اجتماعية وجنون العظمة والشعور بالتفوق على الآخرين مما ينتج
الهويات المنطوية على ذاتها والانتلجينسيا السياسية المزهوة بنفسها
والآراء الثقافية الإقصائية التي قد تتسبب في اندلاع النزاعات والحرب
ومشاعر الكراهية والتباغض بين الفئات مما يتعارض من دمقرطة التربية واحترام
منظومة حقوق الإنسان بشكل منصف.
إن من استحق شرف تسمية عبقري هو من طينة أولئك الرجال العظام الذين شملتهم
الآلهة برعايتهم والذين ينظمون قصائد مملوءة بالروح وتنبثق منهم أفكار
مليئة بالخيال وحبلى بالمعاني ويسهموا في إكمال المعارف الإنسانية النافعة
وإنضاج العقول وتطهير الأنفس وإصلاح المجتمعات. وغرابة الموقف أن العبقري
لا يمتلك معجزات مثل النبي ولا كرامات مثلما يزعم الساحر وإنما يعول على
ملكاته الطبيعية ليفتن الناس بموهبته ويضيف إلى الموجود بجرأته وإعادة
تنظيمه لأشياء الكون على طريقته الخاصة.
هكذا تتنافى العبقرية مع نظام المؤسسة وروتينية التعليم وتتعارض مع روح
المحاكاة والتقليد وتنشد التفوق والاجتهاد والامتياز وتولد من رحم المعاناة
والمحن وتظهر عند أناس خبرتهم الحياة بنوائبها ومباهجها.
اللافت للانتباه أن العبقري لا يعترف بالفشل ولا يرضى بالهزيمة بل يفتش بلا
ملل عن الانتصار ويرفع لغة التحدي والمثابرة ولذلك نراه يمتلك ذهنا متقدا
وخيالا واسعا وذاكرة حافظة وإرادة صلبة وعزيمة جبارة ووعيا ثاقبا ولغة
متنطعة وهو شخص عقلاني شرط أن نفهم من العقل ما كان قد عرفه المحاسبي بقوله
هو :" غريزة وضعها الله سبحانه في أكثر خلقه...فمن عرف ما ينفعه وما يضره
في أمر دنياه عرف أن الله تعالى قد من عليه بالعقل الذي ساب أهل الجنون
وأهل التيه وسلب أكثره الحمقى الذين قلت عقولهم. وكذلك معرفة بعضهم من بعض
بظاهر فعل الجوارح."[7]
ما نلاحظه في هذا الزمن الجدب أن الناشئة العربية تبحث عن أفكار الرفعة
والنهوض وتحبذ إرادة القوة وتسعى وراء نحت الشخصية الرسالية ولذلك تحتاج
إلى أنموذج العبقرية من أجل فك الارتباط مع نفسية الاستسلام واللامبالاة
واكتساب مهارات في التمدن والترقي وتفجير طاقات الإبداع الكامنة فيها. لكن
هل العبقري هو الذي يتجنب المضرة ويطلب المنفعة حتى يجيب بما يعقل؟ أليس
الأحرى به أن يذهب إلى اللب والجوهر ويعيش صفوة الروح؟ وألا يكون العقل
نورا في القلب يبصر به العبقري بعد أن كان قد وضعه الله طبعا وغريزة؟ ألا
تحتاج الثقافة العربية في زمن فقدان البوصلة إلى تشجيع روح العبقرية وتفضيل
منطق الاختراع من أجل الاستئناف الحضاري وإمساك زمام المبادرة؟
المراجع:
ابن المنظور، لسان العرب المحيط، المجلد الرابع، دار الجيل، بيروت، طبعة
1988. الحارث بن أسد المحاسبي، العقل وفهم القرآن،
مائية العقل ومعناه واختلاف الناس فيه، تحقيق حسين القوتلي، دار الكندي
للطباعة والنشر والتوزيع،الطبعة الثالثة 1982
E. Kant, Critique de la faculté de juger, Vrin, Paris, 1993.
Nietzsche, Humain, trop humain ,Id Gal, t1
Platon, Ion, in Œuvres complètes, PL Gal,


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
جنون جنيفا
مشرف
مشرف



انثى
رقم العضوية : 360
تاريخ التسجيل : 21/12/2008
عدد الرسائل : 4598
*** : العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Lsv69280

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 305334060

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Ddp21731


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي FZg21788

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي GQ321834

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي P4P36569

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي BA834353
نقاط : 5740

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي   العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالثلاثاء مايو 25, 2010 7:27 am

متنطعة وهو شخص عقلاني شرط أن نفهم من العقل ما كان قد عرفه
المحاسبي بقوله

هو :" غريزة وضعها الله سبحانه في أكثر خلقه...فمن عرف
ما ينفعه وما يضره

في أمر دنياه عرف أن الله تعالى قد من عليه بالعقل
الذي ساب أهل الجنون

وأهل التيه وسلب أكثره الحمقى الذين قلت عقولهم.
وكذلك معرفة بعضهم من بعض

بظاهر فعل الجوارح."[7]
ما نلاحظه في هذا
الزمن الجدب أن الناشئة العربية تبحث عن أفكار الرفعة

والنهوض وتحبذ
إرادة القوة وتسعى وراء نحت الشخصية الرسالية ولذلك



مشكوووووووووور علوش موضوع راااااااائع

ومفيد يعطيك ربي الف عافيه
مانتحرم من جديدك القيم
دمت بود

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 532204


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Dbd66b9c1ccc455d5ae19c2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العبقريه
عضو
عضو
العبقريه


انثى
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
عدد الرسائل : 870
*** : العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Lsv69280

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Z6O37126
نقاط : 916

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي   العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالخميس مايو 27, 2010 7:42 am

ينظر العامة إلى العبقري على أنه شخص غالبا ما يكون صاحب بدعة ولا يحسن
التعلم والتقليد وجاهل بأصول المعرفة المتداولة ونظام الفكر وغير ناجح
بالمعنى الوظيفي بل منغمس في الخيال ومصاب بالجنون ويعشق الثورة والتمرد
وهو أبله ومشعوذ "ينشر من حوله الضباب كي لا نستطيع أن نحكم بوضوح" ولذلك
فهو منفر ويأتي أشياء من قبيل العجيب والغريب التي لا ترضي أحد.




معقوله هيك النظره؟؟

موضوع جميل وممتع اشكرك على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي   العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالجمعة مايو 28, 2010 7:59 pm

جنون جنيفا كل الشكر لقدومك الرائع


العبقرينو هلا عمي

هاظ الي اجاكي


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري
وجد


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
عدد الرسائل : 30155
الموقع : https://genevaa.yoo7.com
*** : العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Lsv69280

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 29_08_1213461978391

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 5qxsygepx9

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 14_08_1213449340856

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Nwayf-aedb51409b


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 926903733

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 84563464


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي P4P36569


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 3pV22320


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي AwF10321



العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي BA834353


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي K4y00121


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Ddp21731


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 06_08_1213442469921
نقاط : 41430

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي   العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالأحد مايو 30, 2010 1:47 am



الله عليك
جالودي رائع في طرحك
الله يعافيك على الانتقاء الجميل
لاتحرمنا جديدك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي   العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالأحد مايو 30, 2010 4:58 am

وجد كتب:


الله عليك

جالودي رائع في طرحك
الله يعافيك على الانتقاء الجميل
لاتحرمنا جديدك المميز


كل الروعه في تواجدك الدائم وجد


يسعدوووووووووووووووووووووووووووو


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
ضمير مستتر
عضو
عضو
ضمير مستتر


ذكر
تاريخ التسجيل : 03/05/2008
عدد الرسائل : 12633
العمر : 37
النمر
الموقع : www.genevaa.yoo7.com
العمل/الترفيه : دكتور الزهزهه
المزاج : صعب
*** : العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Lsv69280


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Jlj72010


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Z6O37126



نقاط : 7790

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي   العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالأربعاء يونيو 09, 2010 11:02 am

شكرا لك يا خال



ابدعت في طرحك



ما ننحرم من جديدك



يعطيك الف الف عافيه


حمودهالعبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي XjB02479
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي   العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي Emptyالأحد يونيو 13, 2010 2:27 am

كل الابداع في مرورك ضمير

هلا خالي


العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
 
العبقرية بين المدح والقدح - زهير الخويلدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاخلاص ومحبة المدح لا يجتمعان في قلب
» العبقرية والإبداع والقيادة ..دين كيث سايمنتن .للتحميل
» الثوم ... من الحلول العبقرية لكافة مشاكل البشرة
» عالماي يا عالمايه...زهير أحمد NEW
» الفنان الاردني زهير أحمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: علوم وأخبار :: علم النفس وتطوير الذات-
انتقل الى: