منتديات جنيفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اكسبانشن اصوات تركيه وعربية ياماها new
الزي الفلسطيني Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 6:03 pm من طرف AIMNABO

» اعلان وتحذير هامين بخصوص ال vega ex3
الزي الفلسطيني Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 10:49 am من طرف abo yhya music

» yamaha 2024
الزي الفلسطيني Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 1:11 am من طرف محمد الجالودي

» برنامج جديد korg M3
الزي الفلسطيني Emptyالجمعة مارس 22, 2024 3:20 am من طرف alaakomber

» كل اغانى الميدى التى قمت بعزفها وتوزيعها
الزي الفلسطيني Emptyالثلاثاء يناير 09, 2024 12:08 pm من طرف mahrezserdouk.30@gmail.co

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 88 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 88 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1190 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2012 5:25 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14558 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو شادي عريج فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 325756 مساهمة في هذا المنتدى في 48044 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
ياماها جينوس برنامج ايقاعات midi عبدالوهاب سودانية korg الجالودي اغاني 2000 سوداني 3000 اصوات اغنية اغانى ايقاع كلثوم خليجي ميدي اشوري عراقي pa600 سودانيه yamaha pa800

 

 الزي الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
+9
الباشق
شجون الليل
الحواري
ابتسام حسين
سمكه
ابو صالح
رنيم
وجد
algalodi
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 6:07 pm



ننظر إلى الزي الفلسطيني، بأنه لا ينفصل عن محيطه وعن ثقافته المتوارثة، فالزي تعبير عن ارتباط الإنسان بأرضه وثقافته.

يلاحظ في بعض الأحيان أن زي المدينة هو زي ريفي أو متأثر بالريف، ومردّ
ذلك نابع إلى أن بعض العائلات في المدينة ذات منشأ ريفي، وعلاقة المدينة
بالريف، يضاف إلى ذلك بطء التطور الحضاري، الذي يؤدي إلى تكون المحمولات
من حالة البداوة إلى الريف كبيرة، ثم من البداوة والريف تكون كبيرة في
المدينة، لذا قد نجد الريف في المدينة.

كانت المرأة الفلسطينية تلبس الألبسة التالية:

ü الكوفية أو الحطّة:

الزي الفلسطيني 9_22_173_16

نسيج من حرير وغيره توضع على الرأس وتُعصب بمنديل هو
العصبة. وقد أقبل الناس على اللباس الإفرنجي فأعرضوا على الصمادة والدامر
والسلطة والعباية والزربند والعصبة والقنباز والفرارة.

ü البشنيقة: (محرفة عن بخنق)،
الزي الفلسطيني 200px-Ramallah_woman2

وهي منديل بـ «أويه» أي بإطار يحيط المنديل
بزهور أشكالها مختلفة. وفوق المنديل يطرح على الرأس شال أو طرحة أو فيشة،
وهي أوشحة من حرير أو صوف.

ü الإزار:

بدل العباية، وهو من نسيج كتّان أبيض أو قطن نقي. ثم ألغي وقام مقامه الحبرة .


ü الحبرة:
الزي الفلسطيني 1_1202301955

قماشة من حرير أسود أو غير أسود، لها في وسطها شمار أو دِكّة،
تشدها المرأة على ما ترغب فيصبح أسفل الحبرة مثل تنورة، وتغطي كتفيها
بأعلى الحبرة.
الزي الفلسطيني Photo6.htm_txt_buelts
ü الملاية:
الزي الفلسطيني 121_1203719893
أشبه بالحبرة في اللون وصنف القماش، ولكنها معطف ذو أكمام يُلبس من فوقه برنس يغطي الرأس ويتدلى إلى الخصر.

أما الرجل في فلسطين فكان له لباسه التقليدي أيضاً:

ü القنباز أو الغنباز:

الزي الفلسطيني 714image
يسمّونه أيضاً الكبر أو الدماية، وهو رداء طويل
مشقوق من أمام، ضيّق من أعلاه، يتسع قليلاً من أسفل، ويردّون أحد جانبيه
على الآخر. وجانباه مشقوقان حتى الخصر. وقنباز الصيف من كتّان وألوانه
مختلفة، وأما قنباز الشتاء فمن جوخ. ويُلبس تحته قميص أبيض من قطن يسمى
المنتيان.
....... وأنوه هنا بأن الفرق الدبكه الفلسطينيه تلتزم بنفس اللباس الا أن الجيل الصاعد قد شوهو جدا كما شوهو الدبكه الفلسطينيه والتي هيه مفخره وعز للرجل حيث يكون يتمايلون ويقفزون كالقرود مما اثر سلبا على عراقه هذا اللباس وتاريخه ....... علي الجالودي

ü الدامر:
الزي الفلسطيني Costumeramallah1890

جبة قصيرة تلبس فوق القنباز كمّاها طويلان.

ü السلطة:
الزي الفلسطيني RamlehWoman
هي دامر ولكن كميها قصيران.

ü السروال:



طويل يكاد يلامس الحذاء، وهو يُزم عند الخصر بدكة.

ü العباية:
الزي الفلسطيني 121_1203719843

تغطي الدامر والقنباز، وأنواعها وألوانها كثيرة. ويعرف من جودة
قماشها ثراء لابسها أو فقره، ومن أشهر أنواع العباءات: المحلاوية،
والبغدادية، والمزاوية العادية، والمزاوية الصوف، والرجباوي، والحمصيّة،
والصدّية، وشال الصوف الحراري، والخاشية، والعجمية، والحضرية والباشية.

ü البِشت:

الزي الفلسطيني 175611138-P20-03_med_thumb
أقصر من العباءة، وهو على أنواع أشهرها: الخنوصي والحلبيّ والحمصيّ والزوفيّ واليوز، والرازي.

ü الحزام أو السير:
الزي الفلسطيني Aln3esa-1238496217
من جلد أو قماش مقلّم قطني أو صوفي. ويسمّون العريض منه اللاوندي.

وقد انحسر لبس القنباز في مراحل وأماكن، وانتشر لبس السروال الذي سمّي
اسكندرانياً لأنه جاء من اسكندرية مع بعض المصريين. وكان البعض يلبس فوق
هذا السروال الفضفاض المصنوع من ستة أذرع قميصاً أبيض من غير ياقة، ويلفّ
على الخصر شملة يراوح طولها بين عشرة أذرع واثني عشر ذراعاً. وكان بحارة
يافا متمسّكين بهذا الزي.

أثواب الفلاحين والبدو:

الأثواب الشعبية الفلسطينية متشابهة جداً في مظهرها العام. وتُدرج فيما يلي من أصناف:

ü الثوب المجدلاوي:

الزي الفلسطيني Costumejerusalem20
أشهر صانعيه أبناء المجدل النازحون إلى غزة (ومنه الجلجلي والبلتاجي وأبو ميتين - مثنّى ميّة).

ü الزي الفلسطيني Aln3esa-1238496615:



قديم جداً من أيام الكنعانيين.

ü الثوب المقلّم:


وهو من حرير مخطّط بأشرطة طولية من النسيج نفسه.

ü ثوب التوبيت السبعاوي:
الزي الفلسطيني D5

من قماش أسود عريق يصنع في منطقة بئر السبع (ومنه ثوب العروس السبعاوي، والثوب المرقوم للمتزوجات).

ü الثوب التلحمي:

عريق جداً مخطط بخطوط داكنة.

ü الثوب الدجاني: نوعان، ذو الأكمام الضيّقة، والرّدان ذو الأكام الواسعة.

ü ثوب الزمّ أم العروق: أسود ياقته دائرية.

ü الثوب الأخضاري: من حرير أسود.

ü ثوب الملس القدسي: من حرير أسود خاصّ بالقدس ومنطقتها.

ü ثوب الجلاية: منتشر في معظم مناطق فلسطين ويمتاز بمساحات زخرفية من الحرير أو غيره وتُطرّز عليه وحدات زخرفية.

وفوق الثوب ترتدي المرأة الفلسطينية نوعاً من المعاطف يمكن حصرها فيما يلى:

ü الصدرية.

ü التقصيرة.

ü القفطان الصرطلية.

ü الصلصة.

وجميعها أنواع وألوان. وتضع المرأة على رأسها الحطة، أو المنديل المطرّز، أو الطرحة.

وأما الرجال يعتمرون بالطاقية، أو الحطة، وهي الكوفية والعقال، وقد يلبسون طرابيش مغربية.


الزي الفلسطيني Port5
ويضع الرجال على أجسامهم «اللباس» وهو ثوب أبيض من الخام يصل حتى
الركبتين، وفوقه ما يُسمّى المنتيان، وهو صدرية بأكمام من الديما، ثم
السروال وله جيبان مطرّزان على الجانبين الخارجيين، ويلي ذلك القمباز، وهو
من الحريرأو الروزا أو الغيباني أو الديما، ويصل حتى العقبين. ويضعون فوق
القمباز صدرية بلا أكام. وكانوا يشتملون عند الخصر بشملة بدل الحزام،
وتكون من الحرير أو القطن. وفوق القمباز والصدرية الصاكو، أي السترة، ثم
العباية الحرير البيضاء صيفاً، أو العباية الصوف في الشتاء، وكان لبس
العباية في الغالب تباهياً ومفاخرة. وقلّما لبسوا الجوارب. وأما الأحذية
فهي المداس والصرماي والمشّاي.

وفي الأيام الاعتيادية تلبس القرويات أثواباً طويلة، عريضة الأكمام، تفضّل
فيها اللون الأزرق، وقد يكون لونها أسود أيضاً، ولكن الأبيض يغلب لبسه في
الصيف. وهذه الأثواب مصنوعة إجمالاً من القطن. وقد ترتدي الميسورات منهن
قماشاً أفضل وأمتن، من الكتان والقطن المقلم والهرمز والتوبيت والكرمسوت
والملك والرومي والمخمل وغيرها. وتتمنطق الفلاحة بإزار صوفي أو حريري
وتغطي الرأس بمنديل شفّاف يتدلى على الظهر. ولا تلبس الفلاحة الحذاء إلا
نادراً. وحين تعمل المرأة الفلاحة يعيقها الكمان الكبيران المعروفان
بالردان، ولذا يخيطون لبعض الأثواب أكاماً قصيرة تعرف بالردّين، أو تقفع
الفلاحة الكم، أي ترفعه إلى وراء الرقبة ليسهل عملها. وتفضّل نساء بيت
سوريك والقبية والجيب وبيت نبالا لبس أبو الردّين.

أما معظم الرجال فيلبسون أثواباً طويلة بيضاً في أيام الأسبوع. ويتمنطقون
بزنار عريض يُدلّون منه السلاسل والأكياس والخناجر والمسلات والخيطان
والغلايين وأكياس التبغ والأمشاط والمناديل والأوراق. ويعتم القريون بوجه
الإجمال بعمائم رمادية أو صفر فوق الطرابيش.

ومنهم من يلبس في الأيام الاعتيادية الدماية وهي ثوب طويل حتى أسفل
الرجلين مفتوح من أمام، طويل الأكمام، لا ياقة له، ويربط برباطات داخلية
وخارجية، وله جيب أو جيبان للساعة والدزدان (المحفظة). والدماية العادية
من قطن أو كتّان وتلبس للعمل أو البيت. وتسمى الدماية أيضاً الهندية،
ويسميها البدو: الكبر وهي للكبار، والصاية، وهي للصغار. وكذلك يلبس بعضهم
في أيام الأسبوع الشروال، ورجلاه ضيّقتان وله «ليّة» ويُربط بحبل يُسمى
دكة الشروال. وقماشة التفتة أو التوبيت الأبيض أو الأسود وهو الغالب. وأما
العري فجلابية للعمل مقفلة من أمام وخلف ولا تبلغ أسفل القدمين، ولا ياقة
لها ويرفعها الفلاح ويربطها على خصره عند العمل، ولوناها الغالبان: الأسود
والنيلي.

ويلاحظ أن التراث الشعبي في فلسطين ينتمي إلى تراث المشرق العربي على صعيد
الملابس أيضاً، حتى إذا ما اقتربت من الديار المصرية غلبت الجبة والشال
والثوب المخطط ذو الأكمام الواسعة والياقة المستديرة على الصدر والحزام
العريض. وإذا جنحت شمالاً غلب السروال والصدرية وزهت ألوان أثواب النساء،
وعقدن على أحد جانبي خصورهن شال الحرير.

ويظهر الزي البدوي على الأخص في جنوب فلسطين وفي أريحا، وعند التعامرة في
قضاء بيت لحم، وشمال بحيرة طبريا. وثوب التعامرة أسود ذو أكام طوال
فضفاضة، ولا تطريز فيها غير قليل منه حول كمي العباية القصيرين. وفي أسفل
الثوب من خلف أقلام من أقمشة ملوّنة تدلّ على القبيلة أو المنطقة التي
تنتمي إليها لابسة ذلك الزي. وتمتاز عمائم النساء بصفوف من النقود الفضّية
تغطي كل الطاقية، وفي طرفيها فوق الأذنين تُعلّقُ أقراط مثلثة الشكل
وسلاسل طويلة مزينة بالنقود وحجارة الكهرمان.

والثوب في أريحا أسود طويل، طول قماشه عشرون ذراعاً، ويسمّي الصاية،
ويُثنى في الوسط فيصبح مطوياً ثلاث طيات، ويُطرّز تطريزاً لا يشبه فيه
أياً من أزياء نساء فلسطين الأخرى إذ يمتد التطريز من الكتفين إلى أسفل
الثوب. وتُلبس فوقه عباءة خفيفة.

والثوب في شمال بحيرة طبريا أسود طويل أيضاً، ولكن في أسفله خطوطاً من
قماش فضّي عليها تطريزٌ لرسومه أسماء كمثل «ثلاث بيضات في مقلى»، و«خطوات
حصان في الربيع»، وما إلى هذا. وتُدلّي البدوية على صدرها طوقاً فيه حبالٌ
من الفضة والمرجان، وتلبس فوق الثوب جبة مطرزة تبلغ أسفل الركبة، ولها
كمّان عريضان مطرّزان.

ü عصائب المرأة:

كانت المرأة الفلسطينية تعصب رأسها بأشكال من العصائب تمتاز بجمال الشكل
وتنوّع الصَفَّات وغنى التطريز. ومن عصائب الرأس لبست المرأة القبعات أو
الطواقي (جمع طاقية)، وغالباً ما تغطيها بغطاء، وتكتفي في معظم الحالات
بغطاء من غير طاقية. وقد صُنِّفت الطواقي أصنافاً:

ü الصمادة أو الوقاية أو الصفّة، لما يصفّونه عليها من الدراهم الفضية أو
الذهبية وربما زاد عددها على ثمانين قطعة. وقد تكون هذه الدراهم حصّة
المرأة من مهرها ويحقّ لها التصرف بها. وهي منتشرة على الخصوص في قضاء رام
الله. وتربط الصمادة بما يحيط بأسفل الذقن وتعلّق برباطها قطعة نقود ذهبية
للزينة. وفي جنوب فلسطين يضاف إلى الصمادة البرقع، وفي بعض الأحيان
الشنّاف، وهو قطعة نقد تعلق بالأنف. ولا تتشنَّفها في المعتاد سوى
البدويّات. ويندر أن تلبس العذراء الصمادة. فإذا لبستها صفّت فيها نقوداً
أقل مما يُصف لصمادة المتزوجة، وطرحت عليها منديلاً يُدعى يزما. وتصنع
الصمادة من قماشة الثوب.

ü الشطوة، وتخص نساء بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور فقط، وهي قبعة اسطوانية
صلبة تغطي من خارج بقماش أحمر أو أخضر. وتُصف في مقدمها أيضاً نقود ذهبية
وفضية، فيما يُزيَّن مؤخرها بنقود فضية فقط. وتربط الشطوة إلى الرأس بحزام
يمرّر تحت الذقن، ويتدلى الزناق من جانبيها. وكانت الشطوة في أوائل هذا
القرن أقصر، وكانوا يصفّون فوق الدراهم صف مرجان، وقد زيدت الصفوف إلى
خمسة في العشرينيات، وتُطرز الشطرة تطريزاً دقيقاً، وتوضع فوقها خرقة
مربعة من الحرير الأبيض تعرف بالتربيعة.

ü الطفطاف والشكّة أو العرقية، تلبسها نساء أقضية الخليل والقدس ويافا،
وتصف عليها حتى الأذنين نقود في صفين فتسمى الطفطاف، وتسمى الشكة أو
العرقية إذا كانت النقود صفاً واحداً. وتصف من خلف أربع قطع من النقود
أكبر حجماً من النقود التي تُصف من أمام.

ü الحطة والعصبة، وهما عصائب الرأس في شمال فلسطين. والمتزوجة تعتصب
والعزباء قلما تعتصب. وقد تكون الحطة لفحة كبيرة كمثل ما في دبورية، أو
شالاً كمثل ما في الصفصاف. وقد أخذت النساء يعقدنها فوق القبعات، وقد
يسمونها خرقة.

ü الطواقي: ومنها ما يصنع من قماش الثوب ويطرز تطريزاً زخرفياً فيربط
بشريط أو خيط من تحت الذقن، ومنها الطاقية المخروطية المصنوعة من المخمل
الأرجواني والمزينة بالنقود الذهبية، وقلما تطرز إلا عند حافتها، ومنها
طاقية القماش وهي للأعياد والاحتفالات وتُصنع من قماش الثوب ويوضع فوقها
غطاء شاش غير مطرز، ومنها طاقية الشبكة، وتلبس تحت الشاش أيضاً وهي خيوط
سود تنسجها الفتاة بالسنارة ثم تزيّنها بالخرز البرّاق، وتلبسها الفتيات.

ü الأغطية، ومنها الغطاء الأسود ويسمّى القُنعة، وهو قماشة سوداء غير
مطرّزة، يلبس في قطاع غزة على زيّ نصفي، والغطاء الأسود البدوي، وبه تطريز
وشراريب وزخارف، والغطاء الأبيض، وهو قماشة مستطيلة بشراريب من ذاتها، وبه
زخارف بسيطة على الأركان الأربعة، ومجال انتشاره الساحل. ومن الأغطية
أيضاً الملوّنة، وألوانها إجمالاً الأزرق والأحمر والأخضر والأصفر
والبنفسجي، ومجال انتشارها الجبال، وهذه الأغطية الملوّنة مربعة الشكل ذات
شراريب من قماشها نفسه وزخارف، ومعظمها من حرير، وتستخدم حزاماً في بعض
المناطق.

ü العباية:

الزي الفلسطيني Tamerah
يغطين بها الرأس أيضاً، ومنها العباية السوداء وهي أشبه بعباية
الرجل وتنتشر لدى البدويات، والعباية المخططة المعروفة بعباية الأطلس، وهي
في الغالب ذهبية مخططة بالأسود، أو رمادية.


الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711


عدل سابقا من قبل algalodi في الأربعاء يوليو 01, 2009 6:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 6:07 pm

عمائم الرجال:

وكان بعض رجال فلسطين يلبس الشطفة، وهي طربوش يخاط على حافته زاف حرير
ويُردّ إلى الخلف على الجانب الأيمن، وعلى الزاف نسيج أحمر يُسمى حرشة،
وفوق منديل يُدعى السمك بالشبك. وثمة آخرون كانوا يلبسون الحطة والعقال،
وغيرهم يلبسون الطاقية أو العراقية تحت الطربوش أو الحطة. وهي خاصة
بالأحداث وغالباً ما تُطرّز.

وفيما بين 1850 و1900 تقريباً، انحسر لبس العمامة إلا عند علماء الدين
وعند قليل ممن تمسّكوا بها في لبسهم، وألغيت الشطفة وعم لبس الطربوش
المغربي، وهو طربوش قصير سميك له شرّابة ناعمة وثخينة.

وبعد سنة 1900 اختفت العمائم إلا عن رؤوس العلماء وقلة ممن واظبوا عليها
وأبدل بالطربوش المغربي الطربوش الإسلامبولي البابوري (أي الآتي
بالبابور).

ü والعمامة أو العمّة أو الطبزية، ويقولون لها الكفّية في بعض القرى، قماش
يُلفّ على الرأس فوق الطاقية أو الطربوش. وأصل العمائم أشوري أو مصري، فقد
تعمّم هذان الشعبان حسبما بيّنت النقوش. وتعمم العرب قبل الإسلام أيضاً،
وقد اعتمّ الرسول صلى الله عليه وسلم بعمامة بيضاء، وكان البياض لونه
المفضل، ولذا أحبه العلماء وتعمموا به، وأضحت العمامة في الإسلام تقليداً
قومياً ورسمياً. والعمامة الخضراء هي عمامة شيوخ الطرق الصوفية في فلسطين.
وفي بيوت الميسورين كرسي خاص توضع عليه عمامة كبير العائلة. وكانت العمامة
ترسل من جهاز العروس. ومن نظم الاعتمام ألا يضع الفتى العمامة إلا إذا بلغ
ونبتت لحيته. وهي تُلف من اليمين إلى اليسار وقوفاً بعد البسملة. وثمة ست
وستون طريقة للف العمامة على ما ذكروا. وينبغي ألا تقل اللفات على أربعين.


ويلبس الفلاحون في فلسطين عمائم مختلفة الألوان والأنواع تزيد أشكالها على
أربعين. ويضع القروي في عمامته أوراقه الرسمية والمرآة والمشط والقدّاحة
والصوفانية والمسلّة. ويلبس تحت العمامة قبعة من القطن الناعم تدعى
العرميّة، وهي تمتص العرق وتثبت العمامة وتحمي الرأس إذا نُزعت العمامة.

ü للكوفية أو الحطة مكانة عند الوطنيين الفلسطينيين منذ أن اعتمدها زعماء
ثورة 1936 بدلاً من الطربوش، والعمامة، وهي غطاء للرأس من قماشة مربعة،
بعضها من صوف وبعضها من قطن أوحرير. وتزخرف الحطة بالخطوط المذهبية أو
بالرسوم الهندسية السود أو الحمر. وكانت الكوفية لبس النساء في قصص ألف
ليلة وليلة. ولكن النساء إذا لبسنها فمن غير عقال بوجه الإجمال. ويلقيها
رجال المدينة على أكتافهم فوق القنباز أو الدامر، وإذاك تكون من حرير لونه
عنابي ومزخرف باللون الذهبي في الغالب، وقلّما يضعونها على الرأس.

ولا يكتمل هندام الكوفية إلا بالعقال، وهو حبل من شعر المعيز مجدول يعصب
فوق الكوفية حول الرأس في حلقتين إجمالاً كما لو كان كبلاً للرأس، والعقال
يميّز الرجل عن المرأة، ولذا فهو رمز الرجولة، ومكانته عظيمة عند الفلاحين
والبدو. والموتورون الذين لم يثأروا بعد لقتيلهم يحرِّمون على أنفسهم لبس
العقال وأما إذا ثأروا فيعاودون لبسه لأنهم أثبتوا رجولتهم واستحقاقهم
لرمزها.

ومن أنواع قماش الحطة حرير شفاف أبيض يُسمى الأيوبال، والأغباني وهو أبيض
مخطط بخطوط ذهبية مقصية وتلبس مع عقال مذهب في الأعياد، وحطة الصوف وهي من
صوف غنم أو جمل، وتلبس في الشتاء، والشماغ القطنية البيضاء غالباً،
وتزينها خطوط هندسية كالأسلاك الشائكة، ولها شراريب قصيرة.

أما العقال فمنه الاعتيادي المرير الأسود، ويصنع من شعر المعيز ويُجدل
كالحبل، وغالباً ما يتدلى منه خيطان على الظهر من مؤخرة الرأس تزويقاً،
ومنه عقال الوبر، أو مرير الوبر، ويصنع من وبر الجمال ولونه بني فاتح أو
أبيض، وهو أغلظ من الأول بوجه الإجمال ويُلف لفة واحدة على الرأس، ولا
يتدلى منه خيطان، ومنه المقصّب ولا يلبسه إلا الشيوخ والوجهاء على حطة
الأغباني، ولونه بني فاتح أو أسود أو أبيض، ولكنه مقصب بخيوط فضية أو
ذهبية.

ü كان الطربوش غالباً في المدن، واسمه من كلمة فارسية عُرِّبت في القرن
العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، وهو من جوخ أحمر، وله زرّ من حرير
أسود مثبت في وسط أعلاه، وتتدلّى منه شرابة سوداء. وحل الطربوش في الدولة
العثمانية محل العمامة في القرن الماضي، ثم حرم كمال أتاتورك لبسه. ويختلف
الطربوش المشرقي عن الطربوش المغربي في أن الأول أطول وهو مبطن بقماش مقوى
أو قش لحفظ شكله الإسوطاني. والمسيحيون يفضلون الطربوش المغربي الأحمر
القاتم. والطربوش من أجل ما يُلبس على الرأس ولكنه لا يهوّي الرأس ولا
يحتمل المطر في الشتاء، وقد فضّلوا عليه الكوفية لأنها دافئة في الشتاء
ولطيفة في الصيف.

ü الطاقية، صنعوا منها نوعين، واحدة صيفية يغلب عليها البياض، وتحاك
بصنارة وتُترك فيها عيون هندسية الشكل، وهي جميلة، وأخرى شتوية من صوف
الغنم أو وبر الجمل، وتحاك بالصنارة من غير عيون فيها. ولا تُلبس مع حطة
إلا في الاحتفالات والأعياد فتوضع فوقها حطة فوقها عقال.

التطريز:

لدراسة ثوب ما لا بد من معرفة جغرافية المكان، وزمان صنع الثوب أو خياطته،
ومعرفة مدى ثقافة صانعته، التي هي رمز وجزء من الثقافة الشعبية السائدة،
لأن المرأة الفلسطينية تمتلك ثقافة متوارثة منذ مئات السنين، تنقلها الأم
لابنتها وهكذا، فالمرأة التي ترسم وتصور على ثوبها، تنقل ما يتناسب مع
وعيها وثقافتها وتقاليدها. وإذا استعرضنا الأزياء الموجودة في فلسطين، نجد
الزي البدوي في شمالي فلسطين وجنوبيها، مع اختلاف واضح وجلي بينهما، وذلك
لاختلاف المكانين وبعدهما، ولاختلاف الوضع الاجتماعي والاقتصادي وثقافة كل
منهما وموروثاتهما الحاضرية.

الزي الريفي مرتبط بالزراعة، وهو الزي السائد في فلسطين، وتختلف تزيناته
ما بين منطقة وأخرى لاختلاف البيئة ما بين سهل أو جبل أو ساحل، ولتمايز
ولو بسيط بالثقافة السائدة، وهذه الأزياء تتميز بتكرار الأشكال الهندسية،
ويغني الثوب بالتطريز وتنوعه، وبعض هذه التطريزات تدل على ما في الطبيعة
غير المعزولة عن البيئة كالنجمة والزهرة والشجرة، لأن الفولكلور السائد في
فلسطين هو فلولكلور زراعي مرتبط بحياة الاستقرار، وهذا ناتج عن طبيعة
المجتمع الفلسطيني والطبقة التي كانت تتحكم بالإنتاج.

إن مناطق تزيين الثوب هي أسفله وجانباه وأكمامه وقبته، وهذا نابع من
اعتقاد شعبي بأن الأرواح الشريرة يمكن أن تتسلل من الفتحات الموجودة في
جسم الإنسان، لذا تضطر المرأة إلى تطريز فتحات ونهايات الثوب، وتطريز
الثياب لغة تحكي علاقة الزمان والمكان وذهنية المرأة التي خلقت تعبيراتها
المتصلة بتلوينات البيئة وتضاريسها.

الزي الشعبي الفلسطيني ليس واحداً، حتى داخل المنطقة الواحدة، وهذا طبيعي
لغني الثوب بالتطريزات، ولحفظ المرأة ونقلها تطريزات جديدة تتلائم مع
تطويرها الذهني والحضاري، ولهذا علاقة أيضاً بالتميز الجغرافي، ففي منطقة
رام الله وحدها توجد أسماء لأثواب عدة، وكل ثوب يختلف تطريزه عن الآخر،
كثوب الخلق والملك والرهباني.

وللتطريز قواعد وأصول تتبعها المرأة:

ü فثياب المسنّات من النساء لا تُطرّز مثلما تُطرّز ثياب الفتيات التي
تزخر بالزخرف فيما تتسم ثياب المسنّات بالوقار، فالقماشة سميكة ولونها
قاتم ووحداتها الزخرفية تميل ألوانها إلى القتامة، فهي ألوان الحشمة التي
ينبغي أن يتصف بها المسنون. وأما الفتيات فيعوّضن بغنى زخرفة ثيابهن من
الامتناع عن التبرج.

ü وثياب العمل لا تُزخرف مثلما تزخرف ثياب الأعياد والمواسم. والثوب الأسود يغلب في الأحزان والحداد.

ü التطريز معظمه لثياب النساء، وأما ثياب الرجال فزخرفتها نادرة منذ الفتح
الإسلامي. وقبل الفتح كان الرجال والنساء والأطفال يلبسون الملابس
المطرّزة، ولكن هذا التطريز انحسر عن ملابس الرجال فلم يبق منه سوى تطريز
وشراريب منديل الدبكة، ولا يحملونه إلا في الأعياد والاحتفالات، ويُطعَّم
بالخرز، وحزام الرجال، وهو ابتكار شعبي معاصر يلبسه الشبان ويطرز بخيوط
ملوّنة وأنواع الخرز، وربطة العنق التي يضعها العريس يوم زفافه، وتطرز
بزخارف هندسية.

وعوَّض الرجال من ندرة التطريز زخارف منسوجة نسجاً في قماش الدماية
والصاية والكبر، وهي زخارف خطوط متوازية طويلة ملوّنة. وكانت الحطة قبل
الإسلام تُطرز فاستعاضوا عن ذلك بنسج خطوط هندسية في الحطات. ولكن بعض
الشبان لا يمتنعون عن لبس ما فيه تطريز عند أسفل الشروال.

ü وللتطريز أماكن على مساحة الثوب، فثمة تطريز ضمن مربع على الصدر يُسمّى
القبة، وعلى الأكمام ويسمّى الزوائد، وعلى الجانبين ويسمّى البنايق أو
المناجل. ويطرّزون أيضاً أسفل الظهر في مساحات مختلفة. وقلّما يطرّزون
الثوب من أمام، إلا أثواب الزفاف، فيكثرون تطريزها أو يشقون الثوب من
أمام، وتلبس العروس تحته شروالاً برتقالي اللون أو أخضر، وثمة قرى يخيطون
فيها قماشة من المخمل وراء القبة ويطرزونها.

وفي فلسطين خريطة تطريز دقيقة، فجميع القرى تشترك في تطريز بعض القطب
وتختلف في وضعها على الثوب. وفي بعض القرى يُكثرون استعمال قطب بعينها
فتُتَّخذ كثرتُها دليلاً على انتساب الثوب إلى المنطقة. فالقطبتان
الشائعتان في قضاء غزة هما القلادة والسروة. وفي رام الله يفضّلون قطبة
النخلة واللونين الأحمر والأسود. والتطريز متقارب في بيت دجن، ويظهر فيه
تتابع الغرز التقليدي. وتمتاز الخليل بقطبة السبعات المتتالية وتكثر فيها
قطبة الشيخ. ويطرّزون الثوب من خلفه، على شريحة عريضية في أسفله، وهذا من
أثر بدوي يظهر أيضاً في بيسان شمالاً وبير السبع جنوباً. وثمة غرزة منتشرة
بين الجبل والساحل تُسمى الميزان. وغرزة الصليب هي الأكثر شيوعاً في
التطريز. ولكنها لا تظهر في مطرّزات بيت لحم. والقبة التلحمية ذات مكانة
خاصة في تراث التطريز الفلسطيني، فهي تختلف عن القبات في المناطق الأخرى
لأن الخيطان المستعملة في تطريزها هي من حرير وقصب، والغرز المستخدمة هي
التحريري أو الرشيق، واللف. وغرزة التحريري رسم بخيط القصب يثبت بقطب
متقاربة. وهي غرزة تتيح للإتقان والدقة تطريزاً متفوقاً وجميلاً. وفي بعض
الأحيان تمد خيوط قصب متوازية فيملأ الفراغ بينها بقطبة اللف. وقد آثرت
كثير من نساء فلسطين هذا النوع من التطريز التلحمي فاعتمدنه وطعّمن به
أثوابهن. ففي لفتا التي يدعى ثوبها الجنة والنار لأنه من حرير أخضر وأحمر،
أضيفت إلى الثوب القبّة التلحمية. واستعارت القبة التلحمية كذلك قريتا
سلوان وأبو ديس اللتان تصنعان ثوباً من قماش القنباز المقلّم. وتضيف نساء
أقضية القدس ويافا وغزّة وبيت دجن قماشاً من حرير إلى قماش الثوب. وثمة
استثناءات في المناطق، إذ تلبس نساء الطيرة قرب حيفا أثواباً بيضاً من غير
أكمام مطرزة بقطبة التيج وبرسوم طيور خلافها، ويلبسن تحته سروالاً وقميصاً
مكشكشين. وأما في الصفصاف في شمال فلسطين فيلبسن السروال الملون الضيّق.
والثوب فيها ملوّن بألوان العلم العربي مضاف إليها الأصفر. والثوب قصير من
أمام طويل من خلف، وتُعرف أثواب المجدل من تطعيمها بشرائح طويلة من الحرير
البنفسجي.

وثمة مناطق جغرافية أيضاً للحزام النسائي أو الجِداد، ففي الشمال يكون
الحزام من حرير ويُعقد على أحد الجانبين، وفي وسط فلسطين يصنعونه من حرير
مقلّم ويُعقد من الأمام، ويبطنونه أحياناً ليبقى منبسطاً على الخصر. وقد
يستخدمون الصوف الملون في بعض القرى. ونساء بعض القرى، ومنها تلحوم، لا
ينتطقن بأي حزام.

وقلما تظهر حيوانات في التطريز الفلسطيني، فمعظم الرسوم هندسي أو نباتي،
لزوماً للتقاليد الإسلامية التي كرهت الصنم والصورة كراهيتها للوثن. وأكثر
الحيوانات ظهوراً في التطريز الطير. وصُنِّفت أهم الزخارف الشعبية أو
العروق فيما يلي:

ü العروق الهندسية: أهمها المثلث، ثم النجمعة الثمانية والدائرة والمربع
والمعين. ومن الخطوط المستقيم والمتعرج والمتقاطع والمسنن وما إليها.

ü عروق النبات والثمر: النخل والسعف أو الجريد، وشكلها أقرب إلى التجريد
طبعاً. ويطرزون أيضاً كوز الذرة والسرو والعنب والزيتون والبرتقال وسنابل
القمح.

ü عروق الأزهار: عرق الحنون، وعين البقرة، وقاع فنجان القهوة، والزهرة
المربعة الريشية، وخيمة الباشا، والزنبقة، وعرق التوت، وعرق الورد، وعرق
الدوالي.

ü الطيور: الحماة هي الشكل الغالب، ثم الديك والعصافير وديك الحبش ورجل
الجاجة وقلما يصادف من الحيوان غير السبع والحصان، وكذا عين الجمل وخفه
ورأس الحصان والحلزون.

وأما الرسوم التفصيلية فتكاد لا تُحصى، ومنها: الأمشاط، وسكة الحديد،
والدرج، والسلّم وفلقات الصابون، والنخل العالي، وعناقيد العنب، والتفاح،
والسنابل، وقواوير الورد، وقدور الفاكهة، والبندورة، والخبازي، والزهور،
والورد، وسنان الشايب، ومخدّة العزابي، وشيخ مشقلب، وثلاث بيضات في مثلاة،
وشبابيك عكا، وعلب الكبريت، والمكحلة، والحية، والعربيد، والعلقة، وشجرة
العمدان، والقمر المريّش، والأقمار، وقمر بيت لحم، والفنانير، والقلايد،
والريش، والفاكهة، والقرنفل، والحلوى، ومفتاح الخليل، وطريق حيفا، وطريق
التبان، وطريق النبي صالح، وطريق يافا، وطريق القدس.

وأما أهم الغرز فهي: التصليبة، والتحريري، واللف، والسناسل، والمد،
والتسنين، والزكزاك، والتنبيتة، والماكينة، وزرع الحرير. ولم تظهر الأخيرة
على أزياء شعبية، بل ظهرت في أعمال صنعت في سجون العدو، ولا تحتاج إلى
إبرز، وطرّز بها المجاهدون الأسرى أشعاراً وطنية على القماش، أو علم
فلسطين، أو صورة المسجد الأقصي.

وأجود القماش للتطريز الكتان والقطن، لأن تربيع نسجهما واضح، وعد القطب
سهل، ولذا تتساوى الوحدات الزخرفية وتستقيم ورتتعامد بدقة. ومنهم من
يستخدمون الصوف إذا كان خشناً. والخيوط المستخدمة في التطريز أربعة أصناف:


ü الخيط الحريري: أغلى الخيوط وأثقلها. والثوب المطرّز بها يزن ثمانية كيلوغرامات، ولا يُلبس إلا في الاحتفالات.

ü الخيط القطني: يطرّز به على كل أنواع الألبسة، وهو رخيص، ولكن بعض خيوط القطن تبهت وتحلُّ ألوان بعضها على ألوان الأخرى.

ü الخيط المقصب: في شمال فلسطين يطرِّزون به السترة والتقصيرة، وفي الثوب
الدجاني الأبيض يطرّز به أعلى الصدر والكمان على قماش المخمل.

ü خيط الماكينة: يُطرّز به على قماش الساتان فقط، بالآلة. ويُستخدم هذا
الخيط أيضاً في وصل أجزاء الثوب بعضها ببعض، ويطرِّزون فوق الوصلة بخيط
حرير.

ولا تكتفي المرأة الفلسطينية بتطريز الأثواب. بل تزخرف بمهاراتها وذوقها
المخدّات والطنافس والشراشف بخيطان الحرير أو الرسيم، بإبرة يدوية بعدما
تنقل الرسم على القماش. ومما يطرزنه أيضاً مناديل الأوية. وربما أُدرجت كل
هذه في الجهاز الذي تبدأ الفتاة الفلسطينية صنعه قطعة قطعة في العاشرة من
عمرها، فتضعه في صندوق مزخرف لا تمسُّه أو تُظهره إلا في الاحتفالات
والمواسم. وقد درجت الفتاة الفلسطينية على رش جهازها بالعطور بين الفينة
والفنية.

تتنوع الملابس في فلسطين بتنوع المناطق واختلاف البيئات المحلية، وتعرض البلاد لكثير من المؤثرات الخارجية

وهذه بعض الصور المنوعه من اللباس الفلسطيني
الزي الفلسطيني Get-7-2009-zadfc9bc

الزي الفلسطيني Get-7-2009-isnyji5y

الزي الفلسطيني Get-7-2009-ziu6ng7n

الزي الفلسطيني Get-7-2009-qk33sdf6

الزي الفلسطيني Get-7-2009-s1x3ugzc

الزي الفلسطيني Get-7-2009-0nas6fr6

الزي الفلسطيني Get-7-2009-ylbl2h0s

الزي الفلسطيني Get-7-2009-cxk7ejjo

الزي الفلسطيني Get-7-2009-7ugc08i8

الزي الفلسطيني Get-7-2009-tttvb3od


الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711


عدل سابقا من قبل algalodi في السبت يوليو 04, 2009 6:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالخميس يوليو 02, 2009 7:40 am

12

يا رب حدا ينتبه للموضوع يا رب


الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
وجد
المساعد الإداري
المساعد الإداري
وجد


انثى
رقم العضوية : 100
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
عدد الرسائل : 30155
الموقع : https://genevaa.yoo7.com
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280

الزي الفلسطيني 29_08_1213461978391

الزي الفلسطيني 5qxsygepx9

الزي الفلسطيني 14_08_1213449340856

الزي الفلسطيني Nwayf-aedb51409b


الزي الفلسطيني 926903733

الزي الفلسطيني 84563464


الزي الفلسطيني P4P36569


الزي الفلسطيني 3pV22320


الزي الفلسطيني AwF10321



الزي الفلسطيني BA834353


الزي الفلسطيني K4y00121


الزي الفلسطيني Ddp21731


الزي الفلسطيني 06_08_1213442469921
نقاط : 41430

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالخميس يوليو 02, 2009 4:13 pm


كل التحية والاحترام لكل من يبحث في تاريخنا
وتراثنا العربي الاصيل فمن ليس له ماضي ليس له حاضر
والتراث الفلسطيني من اجمل انواع التراث العربي
ويبقى التراث الفلسطيني شامخا بشموخ ارضها
علووووووووش
موضوع متعوب عليه ويستحق التقييم
يعطيك الف عافيه مميز دائما في اختيارك
وروعة طرحك
لك كل الشكر على المساحة الرائعه
التي اتحفتنا بها
لك مني كل الود

الزي الفلسطيني Eh_s(17)


............

ربي ساّمِحني عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه
وَ لَم تَكتُبُه لِي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالخميس يوليو 02, 2009 4:50 pm

اشكرك
وجد على مرورك الرائع

لك مني كل الشكر والتقدير

فعلا الفلكلور بكافه انواعه هو زمن جميل تتمسك به الشعوب
ولذا رأيت بأن نقوم بتوسيم قسمنا هذا بشيئ من الفلكلور الفلسطيني الحقيقي
والذي ما زال البعض لغايه تاريخنا هذا متمسك فيه

نورتي بطلتك وجد

2


الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
رنيم
عضو
عضو
رنيم


انثى
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
عدد الرسائل : 1646
الموقع : جنيفا
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : راااااااااايقة
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280

الزي الفلسطيني Z6O37126



نقاط : 1449

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالخميس يوليو 02, 2009 5:17 pm

يسلموا جالودي على موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 7:10 am

رنيم الرائعه

أشكرك على جهودك وتواصلك الدائم معنا

والله لا يحرمنا من هالطله


الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
ابو صالح
المساعد الإداري
المساعد الإداري
ابو صالح


ذكر
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
عدد الرسائل : 4453
العمر : 49
النمر
الموقع : sweden
العمل/الترفيه : مهندس ديكور
المزاج : v.good
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280

الزي الفلسطيني 447415241

الزي الفلسطيني 292468414


الزي الفلسطيني 84563464


الزي الفلسطيني P4P36569
نقاط : 3537

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالسبت يوليو 04, 2009 3:28 am

الله عليك يا علوش

الثوب الفلسطيني بصمة تراثية تتباهي به المراة الفلسطينية ،فهي التي ابتكرته بيديها ليصبح زيا من اجمل الازياء التراثية .


واهم ما يميز الثوب الفلسطيني التطريز الذي يعد عنصرا اساسيا من عناصره ويعكس الموهبة والذوق العام

يسلموا ايديك يا علوش الكبير


الزي الفلسطيني 957204819
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالسبت يوليو 04, 2009 5:32 pm

اللباس التقليدي للشعوب يكون بمثابة الشراع والعراقه والجذور الذي يتعلق بها المرء ويستذكرها كلما حانت الفرصه له
وما أجمل تراثنا وعراقة اللباس المحتشم الراقي

وأشكر تواجدك معي يا صديقي

ويا محلا البوز على موت الدبابه



الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
سمكه
مشرف
مشرف
سمكه


انثى
تاريخ التسجيل : 26/05/2008
عدد الرسائل : 1331
العمر : 46
الحصان
الموقع : https://genevaa.yoo7.com
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280

الزي الفلسطيني 1345023424841

الزي الفلسطيني 814701905

الزي الفلسطيني FZg21788


الزي الفلسطيني 3pV22320


الزي الفلسطيني Z6O37126


الزي الفلسطيني 06_08_1213442469921
نقاط : 1194

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالسبت يوليو 04, 2009 7:34 pm

جالودي
شكرا لك على موضوع رائع متجدد
ونفسي في الثوب الي كله ذهب
عن جد الفلكلور الفلسطيني والأردني كونه لا يوجد فرق كبير في اللباس الشعبي للدولتين
له طابع خاص وجمال مميز

تقبل مروري صديقي


الزي الفلسطيني V5O43653
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
ابتسام حسين
عضو
عضو
ابتسام حسين


انثى
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
عدد الرسائل : 282
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280
نقاط : 460

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالأحد يوليو 05, 2009 2:19 am

موضوع متميز علي
فعلاً نحن بحاجة الى المحافظة على تراثنا الشعبي لانه هويتنا ويحاول اليهود طمس هذا التراث باشكال شتى وما علينا الا إحياءه وابرازه بكل المناسبات واللقاءات .

وهذا زي العروس في منطقة رام الله

الزي الفلسطيني Mobdi3ine-3a2e6eb15f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالأحد يوليو 05, 2009 7:17 pm

سمكه

اشكر تواجدك سيدتي

وما يحرمنا من هالطله

وفعلا هناك تقارب كبير ما بين التراثين الفلسطيني الأردني

ولعنة الله على مثيرين العنصريه الذين يحاولون تفريق شعب واحد ع جذوره


الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالأحد يوليو 05, 2009 7:19 pm

ابتسام حسين
الثوب والرداء الفلسطيني جزء لا يتجزأ من التاريخ الفلسطيني وعراقته
واشكرك على المشاركه الرائعه

وياريت الكل يحذو حذوك ممن يملكون الصور التراثيه

تقبلي خالص تقديري


الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
الحواري
عضو
عضو
الحواري


ذكر
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
عدد الرسائل : 132
العمر : 32
الماعز
الموقع : الاردن
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : رومنسي
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280
نقاط : 46

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالأحد يوليو 05, 2009 9:40 pm

اللع يعطيك الف الف عافية يا علوش على موضوعك المميز انا هاي الشغلات ما كنت اعرفها
جد الله يبارك فيك يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.jenin.frbb.net
شجون الليل
عضو
عضو
شجون الليل


انثى
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
عدد الرسائل : 178
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280
نقاط : 74

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالأحد يوليو 05, 2009 10:13 pm

الزي الفلسطيني رووووعه جدا
تسلم الجالودي على الصور الروووعه
^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباشق
عضو
عضو
الباشق


ذكر
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : 15/05/2008
عدد الرسائل : 385
العمر : 56
القرد
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280
نقاط : 154

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالإثنين يوليو 06, 2009 7:47 am


أبو سليمان دائما أنت سباق لمل هو رائع انا شهادتي مشروخه بهذا الشعب المضياف لكل ما هو أصيل ومميز
ورائع هذا الشعب البطل المناضل صاحب التاريخ العظيم لابد أن يكون له زي يملك نصيبا كبيرا من الأصاله
والتاريخ والجذور الممتده نحوه شمس الأصاله
جالودي لك حبي وإحترامي



الزي الفلسطيني 1bcf5bf151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الجالودي
المدير العام
المدير العام
محمد الجالودي


ذكر
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 5757
العمر : 51
الفأر
الموقع : jordan
العمل/الترفيه : musical
المزاج : Tamaam
نقاط : 3584

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالإثنين يوليو 06, 2009 2:33 pm

والله موضوع مميز واكثر من رائع


والزي الفلسطيني مفخره واصيل كاصالة فلسطين


يسلمو اديك يا علاوي


مثبت


الزي الفلسطيني 3aY95094
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2009 4:00 pm

عاشووووووووووووووووووووو

الباشق

الزعيم

أهلا أهلا بتواجدكم معنا

وبهديكم أغنيه


لأطلع ع طياره فوك وأفشفش براغيها




الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
الطير الجريح
عضو
عضو
الطير الجريح


ذكر
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
عدد الرسائل : 2628
العمر : 44
الماعز
الموقع : https://genevaa.yoo7.com/
العمل/الترفيه : فني كمبيوتر و فوتوشوب
المزاج : نص ونص
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280
نقاط : 3082

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالخميس سبتمبر 24, 2009 7:12 am

الزي الفلسطيني رائع جدا

الله يعطيك العافيه يا جالودي



[URL=http://www.up.qatarw.com]الزي الفلسطيني Get-9-2009-5bdfjv6f[/URL]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب
عضو
عضو
غريب


ذكر
رقم العضوية : 1374
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
عدد الرسائل : 4473
العمر : 35
التِنِّين
الموقع : الاردن
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : راااااااااااايق
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280

الزي الفلسطيني U1270837


الزي الفلسطيني Z6O37126


الزي الفلسطيني FQA56025

الزي الفلسطيني Designer


الزي الفلسطيني Dch69431

الزي الفلسطيني Tvi59933


الزي الفلسطيني 65
نقاط : 6109

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالجمعة مايو 14, 2010 10:43 pm

الزي الفلسطيني 25811102de7

الزي الفلسطيني %D8%A7%D9%84%D9%81%20%D8%B4%D9%83%D8%B1

الزي الفلسطيني 10


الزي الفلسطيني Unie11



انت الزائر رقم
الزي الفلسطيني Counter
على مساهمات غريب
وهـل يـعلـم زمـاني من أكون .....
فأخبروه ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالجمعة يوليو 02, 2010 8:42 pm

أشكرك الطير الجريح على مرورك صديقي


الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 7:17 pm

احياء موضوع


الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
algalodi
المشرف العام
المشرف العام
algalodi


ذكر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
عدد الرسائل : 44997
العمر : 55
القرد
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : رايق والحمد لله
نقاط : 56716

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالجمعة مايو 27, 2011 4:55 pm

وبرضه مره ثانيه منعمله ريفرش للموضوع

بلكي في حدا مهتم


الزي الفلسطيني 83638


الزي الفلسطيني 30_12_1213568613711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genevaa.yoo7.com
بريق الامل
مشرف
مشرف



انثى
رقم العضوية : 2883
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
عدد الرسائل : 22431
العمر : 41
الكلب
*** : الزي الفلسطيني Lsv69280

الزي الفلسطيني 14_08_1213449340852

الزي الفلسطيني 513

الزي الفلسطيني 9578022

الزي الفلسطيني Nwayf-aedb51409b

الزي الفلسطيني >

الزي الفلسطيني Z6O37126


الزي الفلسطيني P4P36569


الزي الفلسطيني Caeaio11


الزي الفلسطيني Vb
نقاط : 29866

الزي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزي الفلسطيني   الزي الفلسطيني Emptyالسبت مايو 28, 2011 4:50 am

يسلموا ايدك جالودى
مافى احلى من الزى الفلسطينى بيجنن مميز ماننحرم
لك منى كل تقدير واحترام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزي الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نساء العالم في الزي العسكري
» المندي // الفلسطيني ...
» من عبق الفلكلور الفلسطيني
» من الفلكلور الفلسطيني
» المسخن الفلسطيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنيفا :: منتديات تاريخيه وطنيه :: التاريخ الفلسطيني :: التراث والفلكلور الفلسطيني-
انتقل الى: